الرئيسيةتقاريرملف/دراسةالنشرة الإخبارية 24-3-2016 "1"

النشرة الإخبارية 24-3-2016 “1”

الشأن الفلسطيني:
• استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء أمس، وفداً من تجار مدينة القدس المحتلة، بحضور نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، ومحافظ القدس عدنان الحسيني. وأطلع الوفد، سيادته على أوضاع التجار الصعبة في المدينة المقدسة، جراء سياسات الاحتلال الهادفة إلى تهجيرهم وطردهم من القدس. وأشار الوفد إلى أن الاحتلال يتعمد فرض ضرائب باهظة على التجار المقدسيين، بتزامن مع ضعف السياحة داخل البلدة القديمة في القدس، والتي أصبحت شبه معدومة، ما أثر سلبا على أوضاعهم. وأوضح التجار أنهم سيصمدون في القدس رغم الاحتلال وإجراءاته التعسفية. بدوره، أكد سيادته توفير كافة الامكانات المتاحة لدعم صمود أبناء شعبنا في مواجهة الاحتلال ومخططاته، مشددا على أن دعم صمود التاجر الفلسطيني في المدينة المقدسة هو من أولويات القيادة الفلسطينية.(وكالة وفا:24/3)

• استقبل الرئيس محمود عباس، مساء أمس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، رئيس النيابات العامة الأردني القاضي أكرم مساعدة، بحضور مستشار الرئيس القانوني حسن العوري. وأشار الضيف الأردني، إلى استعداد النيابة العامة الأردنية وحرصها على التعاون مع نظيرتها الفلسطينية وتبادل الخبرات اللازمة. يذكر أن القاضي مساعدة سيشارك في مؤتمر النيابة السادس الذي تقيمه النيابة العامة الفلسطينية في مدينة أريحا يوم غد.(وكالة وفا:24/3)

• وصف أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، إعلان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو استعداده لاستئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين من دون شروط مسبقة بأنها «ألاعيب». ودعا عريقات، أمس، المجتمع الدولي إلى أن «لا تنطلي عليه ألاعيب نتنياهو عندما يعلن أنه مستعد للمفاوضات من دون شروط لأنه في الواقع من يفرض الشروط المسبقة». وقال إن «نتنياهو يشترط في الواقع استثناء ملفات القدس وعودة اللاجئين والاستيطان من أي مفاوضات، فيما يتحدث للعالم بأنه يريد مفاوضات من دون شروط مسبقة».(صوت فلسطين:24/3)

• أقر الرئيس الأمريكي باراك أوباما بفشله في دفع عملية السلام بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، وأكد أن السلام لن يتحقق خلال ولايته التي تبقى منها تسعة أشهر. وقال أوباما في كلمة بالعاصمة الأرجنتينية بيونس ايرس الليلة الماضية، إنه سيواصل العمل من أجل تحقيق السلام في الشرق الأوسط حتى بعد انتهاء ولايته، لكنه لا يتوقع تحقيق انطلاقة في هذا الإطار خلال الأشهر التسعة المتبقية له “مادام لم يتحقق طوال 60 عاما”. وجدد أوباما التأكيد على قناعته بأن حل الدولتين هو الخيار الأفضل لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مضيفا أن الدولة ثنائية القومية لن تؤدي إلى الاستقرار “في ظل انعدام الثقة بشكل كبير بين الجانبين”، كما قال.(صحيفة القدس:24/3)

• أطلع وزير الخارجية رياض المالكي، أمس، نظيره البلجيكي ديدي رينديرز على الأوضاع العامة في فلسطين. كما قدم شرحا حول الجرائم الإسرائيلية، مستعرضا الجهود الدبلوماسية الفلسطينية في تسويق المبادرة الفرنسية لإقامة مؤتمر دولي للسلام على المستويات العربية، والإسلامية والإفريقية. وأضاف أن القيادة الفلسطينية تنتظر انتهاء جولة المبعوث الفرنسي الخاص بير فيمون وتسليمه تقريره لوزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرو، وهي تنظر بأهمية لهذا الجهد على أمل الخروج من حالة الجمود في عملية السلام في الشرق الأوسط. من جهته، عبر وزير الخارجية البلجيكي عن دعمه للمبادرة الفرنسية، مؤكدا موقف بلاده الرافض للاستيطان الإسرائيلي كونه يعد عقبة في وجه عملية السلام وفي تطبيق حل الدولتين.(وكالة وفا:24/3)

• أعلن وزير الخارجية رياض المالكي، أن نظيره الفرنسي جان مارك ايرولت، يعتزم زيارة بلاده، الشهر المقبل، لتقييم ردود الأفعال الدولية والعربية حول مبادرة باريس الداعية لعقد مؤتمر دولي حول السلام في الشرق الاوسط.(الاناضول:24/3)

• أعلن في العاصمة المغربية الرباط عن قبول طلب دولة فلسطين للانضمام للجمعية العالمية للمصالح العمومية للتشغيل.(وكالة وفا:24/3)

• رفض الأردن تصريحات رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني رائد صلاح التي اتهم فيها مشروع تركيب الكاميرات في المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس بأنها “عين” للسلطات الإسرائيلية. وقال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية هايل داود في بيان له اليوم الاربعاء ، إن” الكاميرات مشروع أردني يهدف إلى مراقبة ساحات الأقصى التي تقع على مساحة 144 دونما لتوثيق أي “اعتداء” سيمارسه الإسرائيليون بحق المقدسات الإسلامية في القدس الشريف وأهل القدس.” واضاف ان “الكاميرات ستركب في ساحات الأقصى قريبا” ، رافضا أي اتهام بأنها ستكون لمراقبة المصلين أو المرابطين من الفلسطينيين الذين يحمون الأقصى بأجسادهم وأرواحهم. واوضح أنه لن يتم تركيب الكاميرات داخل المسجد كما جاء في تصريحات الشيخ رائد صلاح.(قدس نت:24/3)

• اكد القيادي في حركة حماس، إسماعيل رضوان، ان لقاء قريب سيعقد بين قيادة حركتي حماس وفتح في العاصمة القطرية الدوحة، لاستكمال المشاورات حول التفاهمات التي تم التوصل اليها في اللقاء الأخير، الذي عقد بين الحركتين هناك بشأن المصالحة الوطنية الفلسطينية.(قدس نت:24/3)

• كشف نقيب الصحافيين الفلسطينيين، ناصر أبو بكر، أن نحو خمسة آلاف من تنظيم داعش الإرهابي يتلقون العلاج داخل مستشفيات الاحتلال الإسرائيلي.(وكالة سما:24/3)

• عقدت قيادة الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية في لبنان، أمس، اجتماعاً طارئاً في سفارة دولة فلسطين في بيروت، لدراسة آخر المستجدات المتصلة بقرارات وكالة “الأونروا” وإجراءاتها، بشأن تقليص خدماتها لأبناء شعبنا. وأكد المجتمعون، التمسك بالقضايا والمطالب المقدمة لوكالة “الأونروا” في لبنان، كرزمة واحدة غير مجزأة وغير منقوصة، والتي تتضمن خطة الطوارئ لأبناء مخيم نهر البارد المنكوب، والإغاثة والتوظيف والاستشفاء، ومبلغ الإيواء للاجئين الفلسطينيين النازحين من مخيمات سوريا، والاحتياجات الضرورية للتربية والتعليم، وقضية المجنسين وحقهم بالحصول على الخدمات.(وكالة وفا:24/3)

• عُين الخبير القانوني الكندي ستانلي لينك أمس مقرراً خاصاً للأمم المتحدة حول “وضع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة” خلفاً لمكارم ويبيسونو.(قدس نت:24/3)

• اجتمع سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية التركية فائد مصطفى أمس، مع رئيس لجنة الصداقة البرلمانية التركية مع دولة فلسطين أيدن أونال. وجرى الحديث عن التطورات الخاصة بالقضية الفلسطينية، وممارسات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته. وبدوره، تحدث أونال عن وجود رغبة كبيرة لديهم لخدمة فلسطين، معربا عن تفاؤله بأن تنجح هذه اللجنة في تقديم الكثير لخدمة الشعب الفلسطيني. كما عبر الجانبان عن الأمل في أن تخرج قمة منظمة التعاون الاسلامي التي ستعقد في اسطنبول منتصف الشهر المقبل بقرارات وتوصيات خاصة بفلسطين تعبر عن دعم الأمة الإسلامية لشعبنا.(وكالة وفا:24/3)

• بحث وزير العدل علي أبو دياك اليوم، تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات مع القنصل الفرنسي العام هيرفي ماجرو، بحضور ملحق التعاون الجامعي والمؤسساتي اوليفية دوفور. وبحث الطرفان، سبل تطوير التعاون المشترك، وتعزيز الدعم الفرنسي لمؤسسات قطاع العدالة، وتبادل الخبرات بهدف تطوير الأداء العدلي الفلسطيني.(وكالة وفا:24/3)

• تمكنت عائلة عياد من استرداد فندق “كليف” الذي تمتلكه، المقام على أراضي قرية أبو ديس ، بعد استيلاء سلطات الاحتلال عليه تحت مسمى”أملاك غائبين”.(وكالة معا:24/3)

الاعتداءات والانتهاكات:
• اعتقلت قوات الاحتلال مساء أمس، فتاة من بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم.(وكالة وفا:24/3)

• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، ثلاثة شبان من بلدة يعبد جنوب غرب جنين .(وكالة وفا:24/3)

• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس، الشاب عماد سليمان الخولي (28 سنة) من سكان بلدة عزون، بالقرب من مستوطنة “معالي شمرون” المقامة على أراضي المواطنين شرق قلقيلية.(وطن للأنباء:24/3)

الشأن الاسرائيلي:
• أكد الوزير الاسرائيلي يوفال شتاينيتص أهمية إعادة تطبيع العلاقات بين إسرائيل وتركيا نظرا لوجود مصالح مشتركة بين البلدين وخاصة في مجال التعاون الاقتصادي. واوضح ان تركيا لا ترغب في الاعتماد على روسيا لتوفير احتياجاتها من الغاز الطبيعي. واشاد شتاينيتص بتصريحات بنيامين نتانياهو حول تطلعه إلى تسوية الخلافات مع تركيا واعادة تطبيع العلاقات معها خلال الاجتماع القادم بين ممثلين عن البلدين. كما ثمن اقوال الرئيس التركي رجب طيب اردوان الاخيرة حول استعداد بلاده للتعاون مع إسرائيل والاسرة الدولية في محاربة الارهاب.(الاذاعة الاسرائيلية العامة:24/3)

• تدرس إسرائيل امكانية زيادة مساحة الصيد في قطاع غزة لتصبح 9 اميال بدلا من 6 اعتبارا من مطلع الشهر المقبل. وذكرت مصادر إسرائيلية انه يتعين على صيادي الاسماك في غزة عدم تجاوز المسافة الجديدة.
(الاذاعة الاسرائيلية العامة:24/3)

• دعا مندوب إسرائيل لدى الامم المتحدة داني دانون الاسرة الدولية إلى العمل على نزع سلاح حزب الله. وحث مجلس الامن الدولي على شجب تهديدات الامين العام للحزب حسن نصر الله بضرب المدنيين في إسرائيل. واكد في سياق رسالة بعث بها الى المجلس ان إسرائيل ستتخذ جميع الاجراءات لحماية مواطنيها مضيفا انها لن توافق على اي مساس بسيادتها.(يديعوت أحرونوت:24/3)

• أجرى الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفين مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، وشكره على رسالة التعزية التي أرسلها الأخير قبل عدة أيام بمقتل الإسرائيليين الثلاثة في إسطنبول. وقال بيان صادر عن ديوان الرئاسة الٍإسرائيلية، إن إردوغان شدد أمام ريفلين على أن تركيا على استعداد للتعاون مع إسرائيل في قضايا مرتبطة بالحرب على الإرهاب. وجاء أن ريفلين هو الذي بادر إلى إجراء المكالمة مع إردوغان، وذلك بالتنسيق مع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو. كما جاء أن المكالمة استغرقت 6 دقائق، وتركزت فقط في ‘الهجمات الإرهابية على تركيا’، دون التطرق إلى ‘المفاوضات بين إسرائيل وتركيا حول اتفاقية المصالحة’. وبحسب المصادر فإن ريفلين قدم تعازيه لأردوغان، وقال إن ‘الإرهاب هو ذاته، والحياة هي ذاتها، والدماء هي نفسها سواء في إسطنبول أو بروكسل أو باريس أو القدس’. وتابعت أن إردوغان رد بالقول إنه يجب الوقوف سوية في مواجهة الإرهاب، واتخاذ موقف واضح، وزيادة التعاون بين الأجهزة الأمنية. ونقل عنه قوله إن ‘تركيا على استعداد للتعاون مع إسرائيل ضد الإرهاب’، باعتبار أنه ‘لا يوجد إرهاب جيد وإرهاب سيئ’.(هآرتس:24/3)

• قال وزير الأمن الاسرائيلي موشي يعالون في اعقاب تنفيذ هجمات بروكسل إن الحديث عن ‘حرب عالمية ثالثة’ ضد ما أسماه ‘القيم المشتركة’. وأضاف أن ‘الحضارة الغربية تتعرض في السنوات الأخيرة لهجمات إرهابية إسلامية متطرفة، تهدف إلى ضرب وتشويش حياة مواطني العالم الحر’. وتابع أن هجمات بروكسل الثلاثاء، وهجمات إسطنبول السبت، هي أمثلة على ذلك. وقال أيضا إن ‘الحرب على الإرهاب تقتضي توحيد الجهود في قتال حازم وغير مهادن على مصادر الإرهاب ومموليه ومفعّليه’.(معاريف:24/3)

• اقرت الكنيست الاسرائيلي بهيئتها العامة تعديل قانون ” المس بالعلم ورموز الدولة ” وذلك بناء عل اقتراح عضو الكنيست ” نفيه بوكر” من حزب الليكود بما يسمح بتشديد عقوبة من يدان باحراق العلم الاسرائيلي . ويقضي التعديل الجديد بفرض عقوبة على من يمس بالعلم الاسرائيلي برموز الدولة لا تقل بحدها الادنى عن السجن الفعلي لمدة 3 سنوات او غرامة مالية قدرها 50 الف شيكل وفرض عقوبة السجن لثلاث سنوات على من يدان باحراق العلم دون فرصة لاستبدالها بالغرامة المالية.(يديعوت أحرونوت:24/3)

• بيّن استطلاع خاص، أجري بعد سنة من انتخابات الكنيست العشرين، أن الخارطة السياسية وجمهور الناخبين في إسرائيل على استعداد لإحداث تغيير في غير صالح ‘الليكود’. وأشار الاستطلاع الذي أجراه معهد ‘ديالوغ’ بإشراف البروفيسور كميل فوكس من جامعة تل أبيب أن قائمة جديدة برئاسة رئيس أركان الجيش السابق غابي أشكنازي، والوزير السابق غدعون ساعار، ووزير المالية موشي كحلون، بإمكانها أن تحصد أكبر عدد من المقاعد في حال أجريت الانتخابات اليوم. وبين الاستطلاع أن القائمة الجديدة، دون تحديد رئيسها، ستحصل على 23 مقعدا، مقابل 22 مقعدا لليكود، حيث تنتزع 5 مقاعد من الليكود (بموجب استطلاع موازي أجري بدون القائمة الجديدة)، و 7 مقاعد من ‘يش عتيد’ برئاسة يائير لبيد، كما تنتزع بضعة مقاعد من ‘البيت اليهودي’ و’يسرائيل بيتينو’، في حين أن ‘المعسكر الصهيوني’ يفقد 9 مقاعد ويتراجع إلى 15 مقعدا في الاستطلاعين. وبحسب الاستطلاع، الذي شمل عينة مؤلفة من 504 أشخاص، وبنسبة خطأ تصل إلى 4.4%، فإن القائمة الجديدة تحصل على 23 مقعدا، مقابل 22 مقعدا لليكود، و 15 مقعدا لـ’المعسكر الصهيوني’، و 13 مقعدا لـ’يش عتيد’. وتحصل ‘القائمة المشتركة’ على 13 مقعدا، مقابل 10 مقاعد لـ’البيت اليهودي’ و7 مقاعد لـ’شاس’، و 7 مقاعد لـ’يهدوت هتوراه’، و 5 مقاعد لـ’ميرتس’، و 5 مقاعد لـ’يسرائيل بيتينو’. وبحسب نتائج الاستطلاع، فإن كتلة اليمين التي تتألف من ‘الليكود’ و’البيت اليهودي’ و’يسرائيل بيتينو’ تفقد 7 مقاعد، فتتراجع من 44 مقعدا إلى 37 مقعدا، في حين أن الكتل الحريدية تحصل على 14 مقعدا، ما يعني أن نتنياهو لن يتمكن من تشكيل حكومة. وفي المقابل، فإن القائمة الجديدة تستطيع تشكيل حكومة استنادا إلى كل الأحزاب، باستثناء القائمة المشتركة وربما ‘ميرتس’ و’البيت اليهودي’ أيضا.(هآرتس:24/3)

• بدأ العمل بالتوقيت الصيفي في اسرائيل غدا في الثانية فجرا حيث تقدم عقارب الساعة ستين دقيقة إلى الامام. وسيستمر العمل بالتوقيت الصيفي لغاية الثلاثين من شهر تشرين الاول اكتوبر القادم.(صوت إسرائيل:24/3)

الشأن العربي والدولي:
• قللت مصادر اردنية رسمية من دقة ومنطقية الأنباء التي أشارت إلى أن عملية ترحيل 17 يمنياً يهودياً تمت عبر رحلة جوية من صنعاء الى مطار عمان الدولي وجرى نقلهم من هناك الى داخل إسرائيل. وقالت المصادر لصحيفة “الراي” الاردنية، إن “جوازات السفر تعطى بناء على جنسيات الاشخاص وليس ديانتهم”. اي ان الاردن تعامل مع المسافرين كمواطنين يمنيين دون النظر الى دياناتهم. وكانت وسائل اعلام مختلفة افادت ان عملية ترحيل المجموعة اليهودية من اليمن الى اسرائيل تمت على متن رحلة جوية من صنعاء الى عمان، ومنها غادرت الى تل ابيب. وذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية في عددها الصادر امس الأربعاء، أن “اليهود هاجروا عبر رحلة جوية من مطار صنعاء إلى مطار الملكة علياء، ومن هناك انتقلوا، في رحلة أخرى إلى داخل إسرائيل.” وبحسب معلومات الصحيفة، فإن اليهود اليمنيين الذين هاجروا إلى إسرائيل،هم أسرة الحاخام سليمان يعقوب النهاري من منطقة خارف في محافظة عمران (من سكان حي الكرسعة بالسوق الجديدة في مركز المديرية)، بشمال صنعاء.(وكالات:24/3)

• قال مسؤول بالاتحاد الأوروبي، إن خبراء الاتحاد الأوروبي سيبحثون الأسبوع المقبل سبل تعزيز تأمين المطارات بعد الهجمات التي شهدتها بروكسل يوم الثلاثاء، وأسفرت عن مقتل 31 شخصا على الأقل.(وكالات:24/3)

• يعقد وزراء الداخلية والعدل في دول الاتحاد الاوروبي اجتماعا طارئا اليوم في بروكسل، بعد الاعتداءات التي أدت الى مقتل 31 شخصا في العاصمة البلجيكية كما اعلن مسؤولون اوروبيون الاربعاء.(وكالات:24/3)

• نفى وزير العدل البلجيكي كون غينز مساء امس رواية الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الذي قال ان احد الانتحاريين الثلاثة الذين شاركوا في الاعتداء على مطار بروكسل اعتقل في جنوب تركيا في حزيران/ يونيو 2015 وابعد الى بلجيكا التي اطلقت سراحه.(أ ف ب:24/3)

• قال مصدران في الشرطة إن الشخص الثاني الذي فجر نفسه الثلاثاء في مطار بروكسل هو نجم العشراوي، الذي كان ملاحقاً في إطار التحقيق حول اعتداءات باريس، مؤكدين بذلك معلومات للإعلام البلجيكي.(أ ف ب:24/3)

• صرح رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الامريكي ديفين نونس انه مقتنع بان اعتداءات بروكسل كانت تستهدف ايضا الامريكيين خصوصا لان انفجارات المطار وقعت قرب مكاتب خطوط طيران أمريكية.(أ ف ب:24/3)

• شنّت مجموعة من المحسوبين على اليمين المتطرف هجوماً بشهب ومشاعل حارقة، في محيط أكبر مسجد في إسبانيا، يعرف شعبياً باسم “م 30” نسبة لشارع رئيسي بمدريد.(وكالات:24/3)

• اعلن رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ-ايل عن تقدم “تاريخي” في برنامجيه النووي والبالستي وذلك بتجربة ناجحة لصاروخ يعمل بالوقود الصلب، وفق ما اوردت وسائل اعلام كورية شمالية اليوم.(أ ف ب:24/3)

• اختتم وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق زيارة إلى لندن، استمرت ثلاثة أيام، يرافقه السفير البريطاني في لبنان هيوغو شورتر، ووفد أمني لبناني رفيع المستوى. وحسب بيان مشترك صدر عن الجانبين، فقد تركزت الزيارة على تعزيز العلاقات الثنائية بين لبنان وبريطانيا، والبحث في فرص التعاون في مجالي الأمن ومكافحة الارهاب. وشدد الوزير المشنوق في لقائه مع وزيرة التنمية الدولية البريطانية جوستين غرينغ على “دعم لبنان لمواجهة أزمة اللاجئين السوريين”، في وقت تحدث الوزير البريطاني “عن التطورات الإقليمية، وكرر موقف بريطانيا حول ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية”، مبدياً الاستعداد للعمل مع أي مرشح يوافق عليه اللبنانيون. وأوضح البيان أن “بريطانيا أعربت عن نيتها تقديم مساعدة إضافية لقوى الأمن الداخلي، بقيمة 13 مليون جنيه استرليني.(القدس العربي:24/3)

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا