الرئيسيةفيديوهاتسياسيحال السياسة - 18-7-2016 - قمة الاتحاد الافريقي وكلمة الرئيس

حال السياسة – 18-7-2016 – قمة الاتحاد الافريقي وكلمة الرئيس

محاور الحلقة : – الاحداث الدولية الاخيره – قمة الاتحاد الافريقي وكلمة الرئيس – المتوقع من القمة العربية في موريتانيا – التوسعات الاسرائيلية ضيف الحلقة : الدكتور جمال محيسن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح

قال كل من جمال محيسن، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، وفايز أبو عيطة المتحدث بإسم حركة فتح، خلال برنامج “حال السياسة” حول آخر المستجدات السياسية في الساحة الفلسطينية مايلي:

قال جمال محيسن:
• القضية الفلسطينية هي القضية المركزية للأمة العربية، والأمة العربية لا بد أن تتخذ قرارات مطلوبة تنسجم مع قرارات القيادة الفلسطينية، ولكن للأسف الأمة العربية لا تمارس أي شيء ملموس على الأرض لإيجاد الحلول للقضية الفلسطينية.
• حراكنا على الساحة الدولية الساحة العربية ياتي في إطار إنهاء الإحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية، لذا نطلب مع الإخوة العرب والدول والأوروبية بأن يدعموا المبادرة الفرنسية، وأن يدعموا القضية الفلسطينية.
• لا يوجد أي خطط عربية لمواجهة رفض إسرائيل للمبادرة الفرنسية لذا آن الآوان للدول العربية أن توظف قدراتها لإيجاد خطط عربية بديلة لمواجهة هذا الرفض.
• أكثر دولة في العالم لا بد أن تشعر بشعور الذنب هي “بريطانيا” فعليها أن تجد حلول للقضية الفلسطينية، وللأسف الشديد لغاية اللحظة لن تعترف الحكومة البريطانية بدولة فلسطين، وبريطانيا لا بد أن تتحمل مسؤولية الإحتلال الإسرائيلي ولا بد أن تساعدنا على إنهاء هذا الإحتلال.
• الذي يتحمل مسؤولية موجة الإرهاب الحاصلة ليومنا هذا هو “بوش” و”بلير” الذين خلقوا بؤر الإرهاب منذ إحتلالهم العراق، وخلق الطائفية، لذا لا بد أن يكون هناك تضامن دولي لمناهضة هذا الإرهاب وعلى رأسهم الإحتلال الإسرائيلي الذي يعد رأس الإرهاب.
• كما أدنا الإنقلاب الذي قامت به حماس في العام 2007 في قطاع غزة قمنا بإدانة محاولة الإنقلاب التي حصلت قبل أيام في تركيا.
• نحن نأمل بأن يشارك الجميع في إنتخابات البلدية في يوم 8-10- من هذا العام، لكي نكرس معا الديمقراطية والشفافسة.

قال فايز أبو عطية المتحدث بإسم حركة فتح:
• بشكل عام أهلنا في قطاع غزة يرفض كافة أشكال محاولة الإنقلاب التي جرت في تركيا، رغم أننا لا نريد أن ننخرط في الاحداث الجارية في الدول العربية والإسلامية، لأننا لدينا قضية أهم وهي القضية الفلسطينية.
• نحن لا بد أن نقف مواقف متوازنة بخصوص ما يحصل في المنطقة العربية والإسلامية كي نحمي أبناء شعبنا ولكي نحمي قضيتنا الفلسطينية.
• حماس تعتقد أن تركيا هي من الدول الداعمة لها، وتريد أن ترفع الحصار عن قطاع غزة وكلنا يعلم أن تركيا ذهبت إلى إتفاق تطبيع مع إسرائيل، لذا نحن لا نعول على أحد، ونحن على أبواب إنتخابات بلدية لذا لا بد أن يتزامن مع ذلك تحسين الأجواء والإبتعاد على الأجواء التوتيرية.

https://youtu.be/3VP6Z9U2WMk

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا