#شبهات #فساد في توزيع #المنحة_العمانية في #غزة ووكيل وزارة التنمية الإجتماعية في #غزة #يوسف_ابراهيم في مرمى الرد---------------------مترجم بلغة الإشارة #مساكن_الغلابة #سبوبة#فضائية_النجاح #مساكن_الغلابة_سبوبةتابعونا على نايل سات 12645 - أفقي تابعونا على انستغرام: instagram.com/nbcpal

Slået op af ‎النجاح الإخباري - Al Najah News‎ i Tirsdag den 25. december 2018

تلاعب في توزيع المنحة العمانية..تحقيق يكشف تورط وزارة تديرها حماس في قضايا فساد

كشف تحقيق صحفي بث عبر فضائية النجاح، مساء اليوم الثلاثاء، قضايا فساد تتعلق في المنحة العُمانية المخصصة لإعمار عدد من المنازل المدمرة في قطاع غزة.

وأبرز التحقيق الذي أعدته الصحفية “هاجر حرب”، عددا من الوثائق التي تظهر تورط مسؤولين معينين من وزارة التنمية الاجتماعية في قطاع غزة التي تديرها حركة حماس، في منح عددٍ من المنازل المقدمة من المنحة العُمانية لغير مستحقيها، وبتعليمات مباشرة من مسؤولين كبار في الوزارة.

وكشف التحقيق تجاهل الدكتور يوسف إبراهيم وكيل وزارة التنمية الاجتماعية في غزة، والمعين من قبل حركة حماس النظر في توصيات اللجنة المكلفة بتقييم حالات المواطنين إذا ما كانوا مستحقين للمنحة أم لا، ويكشف التحقيق أن شخصًا حصل على المنحة كان يتردد على مكتب وكيل الوزارة (غزة) برفقة عقيد من أمن حماس.

وفي المقابل يكشف التحقيق عن أناس يسكنون في بيوت متهالكة وتلقوا وعودا رسمية بإعادة إعمار منازلهم المتهالكة والمدمرة، وأجبروا على الخروج عبر الكاميرات لتوجيه الشكر لسلطة عمان، وفي النهاية لم يتم إعمار منازلهم رغم توقيعهم عقود بهذا الشأن.

وقالت المواطنة “صفية السباح” لمعدة التحقيق، إنه تم الاتفاق معها على إعمار منزلها المتهالك وطُلب منها شكر سلطنة عمان عبر تسجيل مصور، وبعد ذلك زارها وكيل الوزارة د. إبراهيم وأخبرها أنه لا يمكن إعادة إعمار منزلها، بحجة عدم توافر الشروط في منزلها، ورفض د. إبراهيم إظهار الوثيقة التي تبرر عدم حصول المواطنة “صفية” الحق في ترميم منزلها وكل ما عرضه لمعدة التحقيق هو ورقة تحمل التركيبة العائلية لأسرة صفية.

كما كشف التحقيق عدم نشر معايير الاستحقاق الخاصة بمنح إعادة الاعمار المقدمة من سلطنة عمان، واقتصر الأمر على وثيقة داخلية كُتبت بتاريخ لاحق لمرحلة توزيع المنازل، ويقر د. إبراهيم بأن مثل هذه الأمور لا تُعلن للجمهور.

وبالتدقيق في أسماء المستفيدين من المنحة تبين أن ست عائلات من أصل تسعة ممن استلموا الوحدات السكنية هم من أبناء عمومة ممثل الهيئة العمانية في قطاع غزة، بالإضافة لشخص تربطه علاقة مصاهرة مع وكيل الوزارة المعين من حماس.

المواطن عثمان راضي الذي وقع عقدا لإعادة إعمار منزله تفاجئ بإلغاء عقده أيضا رغم تأكيد المسؤولين في غزة أنه بعد توقيع العقد لا يمكن لوزارة التنمية الاجتماعية في غزة أن تلغيه، لكن هذا ما حدث بالفعل مع المواطن “راضي” والذي لجأ إلى سرايا نيابة غزة التي تديرها حركة حماس لكنها حفظت أوراق الدعوى الجزائية بحجة أن إلغاء العقد فعلا لا يعاقب عليه القانون، بينما تم إجبار موظفين في التنمية الاجتماعية على تغيير أقوالهم بشأن استحقاق عدد من المواطنين لإعمار منازلهم، وهو ما نفاه الدكتور إبراهيم.

الإدارة العامة للتنمية والتخطيط في وزارة التنمية الاجتماعية التي تديرها حركة حماس، التي كان من المفترض أن تُنفذ مشروع المنحة العمانية لم تعلم بالأمر، وتفاجأت أنه تم تنفيذ المشروع من خلال قنوات أخرى ومنها مكتب وكيل الوزارة.

ورفض د. باسم نعيم المكلف من اللجنة الإدارية التابعة لحماس بإدارة وزارة التنمية الاجتماعية في غزة التعليق على كل ما توصل إليه التحقيق من نتائج، مؤكداً أن وجوده في المنصب هو شكلي فقط، وأن المسؤول الأول والأخير هو وكيل الوزارة.

وتستمر الكوارث وقضايا الفساد في كشف التحقيق عن 13 وحدة سكنية تبين وجود خلل هندسي فيها في الوقت الذي تم فيه إجبار عدد من المواطنين على توريد عدد من مستلزمات البناء على نفقتهم الخاصة تحت التهديد بسحب المنحة.

وقال موظفون سابقون إنهم كانوا مجبرين على تنفيذ قرار الدكتور يوسف إبراهيم وكيل وزارة التنمية الاجتماعية في غزة والمعين من قبل حماس والذي كان يأمر الموظفين بالتنفيذ، ووصل الأمر لأن يأخذ البعض منزلين بدلاً من المنزل المُدمر من قبل الاحتلال، على حساب مواطنين أجبروا على توجيه الشكر لسلطة عمان عبر الكاميرات، وفي النهاية لم يتم إعمار منازلهم.

ملاحظة

التحقيق من إعداد الصحفية هاجر حرب.

ويسر مركز إعلام النجاح، وانطلاقاً من المسؤولية الوطنية والأخلاقية ودعمه لمكافحة الفساد ومحاربة الفاسدين، والتزاماً بتوجيهات الرئيس محمود عباس وتأكيده على مكافحة الفساد وملاحقة الفاسدين والاستعداد لمحاكمتهم وصولاً لمجتمع خالٍ من الفساد، يعلن مركز النجاح عن استعداده لاستقبال أي تحقيقات استقصائية من الصحفيين في ربوع الوطن وبثها، وكذلك استقبال أفكار من الصحفيين ودعمها.

لمعرفة المزيد شاهد الفيديو:

#شبهات #فساد في توزيع #المنحة_العمانية في #غزة ووكيل وزارة التنمية الإجتماعية في #غزة #يوسف_ابراهيم في مرمى الرد———————مترجم بلغة الإشارة #مساكن_الغلابة #سبوبة#فضائية_النجاح #مساكن_الغلابة_سبوبةتابعونا على نايل سات 12645 – أفقي تابعونا على انستغرام: instagram.com/nbcpal

Slået op af ‎النجاح الإخباري – Al Najah News‎ i Tirsdag den 25. december 2018

شاهد أيضاً

نصر: استمرار الاعتقالات يؤكد نوايا إسرائيل بضرب خطة الطوارئ لمواجهة “كورونا”

قال عضو المجلس الثوري، المتحدث باسم حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” إياد نصر، إن مواصلة …

اترك تعليقاً

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!