هل تتأثر الفنادق والمطاعم في فلسطين بمخاوف كورونا؟

جاءت تداعيات تفشي فيروس كورونا وسط تنامي مخاوف من الانتشار الواسع للفيروس الذي يُعرقل الحركة الاقتصادية في العالم، وبالأمس انتشرت في مدن الضفة الغربية، أخبار كالنار في الهشيم عن وجود سوّاح كوريين، الأمر الذي أثار الذعر بيبن المواطنين، وسيطرت عليهم حاله من عدم الاستقرار في حياتهم الاقتصادية، والصحية.

ويعلق خبير الاقتصاد نصر عبد الكريم على هذا: “إن تأثير فايروس كرونا على الاقتصاد الفلسطيني محتمل وواقعي، فنحن نرتبط بالعالم بعلاقات تجارية، وسياحية، وفلسطين شأنها شأن باقي الدول بانتقال العدوى.

ويؤكد عبد الكريم بأن الكيان الاسرائيلي هو المرشح الأول للعب دور في إحداث ضرر على الاقتصاد الفلسطيني؛ لأنه المسيطر على الحركة الاقتصادية.

وينوّه إلى أن الاقتصاد في اي دولة في العالم يتحرك مع الفرد، والشائعة تجعل حياة الناس غير طبيعية، وتقلّ حركتهم في التسوق والتنقل، وبالتالي تقل حركة التجارة والاقتصاد.

ويذكر الدكتور أن الصين قامت باجراءات قاسية ضرّت بها وخسرتها ما يقارب ال%3 من الناتج المحلي تبعه.

من جهته يؤكد مدير فندق الأجنحة الملكية في نابلس ماهر أحمد “أننا ملتزمون بإرشادت وزارة الصحة الفلسطين باتخاذ اجراءات السلامة العامة، مضيفًا أنه حتى اللحظة لا يوجد أي خوف من فايروس كورنا، والأمر طبيعي للغاية”.

وأكد صاحب مقهى في مدينة نابلس أنه هنالك تخوفات لدى الزبائن من انتقال عدوى فايروس كورونا خاصة أن المقهى بالعادة يكون مكتظا. مضيفا أن الامر طبيعي ولم يحصل أي مكروه لدى زبائننا.

أما المواطن علي السعيد من مدينة نابلس قال: ” الأمر جد خطير ويجب أخذ جميع الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة بهذا الفايروس القاتل. متابعًا منعت أولادي من الأكل خارج المنزل للحفاظ على حياتهم.

وبحسب احصاءات الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني شهدت المواقع السياحية في الضفة الغربية خلال النصف الأول من العام 2019 حركة نشطة للزوار الوافدين نتج عنها 1,726,560 زيارة الى المواقع السياحية في الضفة الغربية.

وتشير الاحصائيات إلى أن عدد النزلاء في فنادق الضفة الغربية خلال النصف الأول من العام 2019 نحو 363,385 نزيلاً أقاموا 1,021,567 ليلة مبيت، وبالمقارنة مع النصف الأول من العام 2018، فقد ارتفع عدد النزلاء بنسبة 21% وبالمقارنة مع النصف الأول من العام 2017، فقد ارتفع عدد النزلاء بنسبة 40%.

وأفاد جهاز الاحصاء الفلسطيني أيضا أن عدد المطاعم في فلسطين 4406 مطعما منها 2961 في الضفة، وعدد المقاهي “مشروبات” 1839 في فلسطين، منها 1470

وحسب منظمة الصحة العالمية فإن فيروسات كورونا هي زمرة واسعة من الفيروسات تشمل فيروسات يمكن أن تتسبب في مجموعة من الاعتلالات في البشر، تتراوح ما بين نزلة البرد العادية وبين المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة. كما أن الفيروسات من هذه الزمرة تتسبب في عدد من الأمراض الحيوانية.

الحياة الجديدة- يوسف الزواوي-

شاهد أيضاً

الإحصاء: انخفاض مؤشر أسعار تكاليف البناء للمباني السكنية الشهر المنصرم

قال الجهاز المركزي للإحصاء، إن أسعار تكاليف البناء للمباني السكنية في الضفة الغربية سجلت انخفاضاً …

اترك تعليقاً

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!