كتاب ومثقفون من غزة: سياسات حماس اتسمت بالعداء للثقافة ولحرية التعبير

أدان الكتاب والمثقفون الفلسطينيون في قطاع غزة، مساء يوم الجمعة، منع قوات الأمن الحمساوي في غزة للكاتب والروائي الدكتور عاطف أبو سيف من التوجه للضفة الغربية في طريقه إلى المغرب لحضور معرض الدار البيضاء للكتاب، حيث سيتم إعلان القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية هناك يوم 13 الجاري.

وكانت رواية أبو سيف الأخيرة ‘حياة معلقة’ قد تم اختيارها من القائمة الطويلة لتكون بذلك الرواية الفلسطينية الوحيدة التي تدخل المنافسة على واحدة من اهم جوائز الأدب العربي.

وقال الكتاب والمثقفون في غزة في بيان مساء يوم الجمعة: إن منع الروائي أبوسيف أمر خطر ويشكل اعتداءً صارخاً على الثقافة الفلسطينية وانتهاكاً كبيراً لحق المواطنين في التنقل والسفر، كما أنه يعني حرمان غزة المحاصرة من حضور هذه الفعالية الثقافية الهامة وبالتالي الإمعان في فرض حصار على حصار غزة، وهو امر مرفوض ومهين للشعب الفلسطيني ولحريته ولمثقفيه.

وأضافوا: ‘إن سياسات حماس التي واصلت منذ حكمها لغزة بالقوة اتسمت بالعداء للثقافة ولحرية التعبير عن الرأي ومحاربة التراث الوطني، تشكل تحدياً كبيراً للثقافة الفلسطينية ولازدهارها وتطورها، وأن تدخل الأمن وتحديده لبوصلة الثقافة ومحاربته لها ومحاولة فرض هويات فرعية حزبية على الهوية الوطنية الجمعية الشمولية لهو تدمير لمقدرات الشعب ولثقافته. وهو يشكل مسعى خطرا نحو تعزيز الشمولية والديكتاتورية والقمع ومصادرة الحريات’.

وتابعوا: إن على الكل الوطني وعلى حكومة الوفاق أن يقفوا أمام مسؤولياتهم في وقف مثل هذه الاجراءات وتعزيز روح العمل المشترك وصون الثقافة الوطنية وحماية الكتاب والمثقفين من بطش وسياسات الامن في غزة.

واعتبر الكتاب والمثقفون في بيانهم أن وصول رواية فلسطينية إلى البوكر العربية ورواية من غزة هو مصدر فخر واعتزاز للفلسطينيين لا يمكن محاربته والوقوف في وجهه.

يذكر أن امن حماس كان قد منع نهاية الأسبوع الدكتور عاطف ابوسيف والاكاديمي مأمون سويدان من مغادرة قطاع غزة في طريقهما إلى الضفة الغربية، حيث كان أبو سيف متوجهاً للمغرب لحضور معرض الكتاب في الدار البيضاء.

يذكران رواية عاطف أبوسيف ‘حياة معلقة’ تم اختيارها ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية. وهي رواية لاقت اهتماماً كبيراً لمقدرتها العالية على تقديم واقع غزة والتحولات التي طرأت على المدينة خلال العقود الثلاثة الماضية.

وعاطف أبوسيف من مواليد مخيم جباليا لعام 1973 تلقي تعليمه الجامعي في بيرزيت وانجلترا وإيطاليا. صدر له خمس روايات هي (ظلال في الذاكرة)، (حكاية ليلة سامر)، (كرة الثلج)، (حصرم الجنة) و (حياة معلقة). كما صدر له مجموعتان قصصيتان هما: الأشياء عادية جداً، وقصص من زمن غزة. وصدر له بالإنجليزية عن دار كوما برس بمناشستر كتاب قام بتحريره بعنوان ‘كتاب غزة. المدينة عبر قصصها’، وسيصدر له نهاية الشهر الجاري يومياته خلال العدوان الهمجي على غزة التي كتبها مباشرة باللغة الإنجليزية بعنوان ‘الزنانة تأكل معنا’ والذي يقوم المفكرة العالمي الكبير نعوم شومسكي بتقديمه.

كما صدر له مجموعة من الكتب السياسية كان آخرها ‘علاقات إسرائيل الدولية السياقات والأدوات. الاختراقات والاخفاقات’.

كما يرأس أبو سيف تحرير مجلة سياسات الصادرة عن معهد السياسات العامة. وهو حاصل على الدكتوراه في العلوم السياسية.

شاهد أيضاً

مخالفات خطة ترامب وفقا لاحكام القانون الدولي

إن الخطة الامريكية المقترحة تحتوي على العديد من الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي، بما فيها انتهاكات …

اترك تعليقاً

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!