المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

الملف اليمني رقم 2-آخر الاحداث والمستجدات

{توالي ردود الفعل على عاصفة الحزم وأحداث ميدانية أخرى}

تقديــــــــــــــم…
التطورات الجديدة في اليمن سيما العملية العسكررية التي بدأتها السعودية، والتي ما تزال احتمالاتها مفتوحة في الساعات والأيام المقبلة، تفرض خارطة جديدة، تتجه أنظار اليمنيين فيها إلى مصير طرفي التحالف المنتصر، وهما صالح والحوثيون، اللذان حسما أمر هادي عسكرياً، وباتا أبرز لاعبَين على الساحة. الأمر الذي يجعل من العملية السياسية وتطورات المرحلة المقبلة تعتمد أساساً على ما سيقوم به هذا التحالف.
(عن مأرب برس)

العناويـــــــــن…

• رئيس اليمن يصل إلى سلطنة عُمان
• مصادر مقربة من الرئيس اليمني: هادي لم يغادر عدن
• أنباء عن مقتل عبد الملك الحوثي وصالح يفر من صنعاء
• النظام السوري يعتبر “عاصفة الحزم” في اليمن عدواناً سافراً
• الائتلاف السوري المعارض: “عاصفة الحزم” إجراء ضروري ولا بد من التوسع فيها
• الإمارات: التدخل باليمن ليس متسرعا
• متحدث باسم جيش السودان:شاركنا بـ”عاصفة الحزم”لحماية المقدسات الاسلامية
• جنبلاط أيد العدوان السعودي على اليمن: أحداث اليمن تهدد أمن الخليج ومصالح اللبنانيين
• الخارجية الايرانية تندد بالهجوم العسكري على اليمن
• وكالة فارس: إيران تطالب بوقف فوري للعمليات العسكرية باليمن
• انصار الله تعتبر العدوان السعودي على اليمن بداية لسقوط بعض الانظمة في المنطقة
• ضيف الله الشامي: مستعدون لمواجهة اي عدوان على اليمن
• غارات نظام ال سعود ستكون بداية سقوط الانظمة العربية المشاركة بالعدوان
• موسكو قلقة من تطور الأحداث في اليمن وتدعو إلى وقف القتال فورا
• خارجية فرنسا: عاصفة الحزم تأتي استجابة لطلب السلطات الشرعية اليمنية
• خارجية بريطانيا تؤيد التدخل العسكري باليمن: الحل يجب ان يكون سياسيا
• مصادر لرويترز: طائرات حربية تضرب الحوثيين في معقلهم في صعدة
• متظاهرون في مدينة تعز اليمنية يخرجون تأييدا لعملية “عاصفة الحزم”
• الإستراتيجية الأمريكية بشأن اليمن تثير مخاوف إسرائيل
• ’اسرائيل’ قلقة على وضع يهود اليمن في ظلّ التطورات الأخيرة
• مصدر امني سعودي:اعادة الامن والاستقرار في اليمن يستلزم عملية عسكرية برية
• واشنطن تستعد بتسخير مخابراتها لدعم “عاصفة الحزم” و5 دول تستعد بالمشاركة
• وقف حركة الملاحة الجوية في جنوب السعودية مع إطلاق العملية ضد الحوثيين
• الجزيرة: المسلحون الحوثيون ينسحبون جزئيا من منطقة قانية
• أعمال نهب في عدن وشبهات حول تورط أنصار صالح
• تقرير اخباري – حماس الأردن للحملة العسكرية ضد الحوثيين “رسالة تذكير” والسعودية تتحدث عن “مرحلة ثانية” قريبا ووقف الزحف للجنوبي قبل الإنتقال لتغيير الوقائع في “الشمالي “

رئيس اليمن يصل إلى سلطنة عُمان

المصدر: سكاي نيوز
نشر: الخميس 26-3-2015
وصل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى سلطنة عُمان، حسبما أفاد مراسل “سكاي نيوز عربية”، الخميس، وقال مراسل سكاي نيوز إن هادي توجه إلى عُمان برا، برفقة رئيس جهاز المخابرات اليمني علي الأحمدي.
واتخذ هادي من عدن جنوبي اليمن مقرا له، بعد فراره من قبضة الحوثيين في صنعاء في فبراير الماضي، على خلفية اجتياح المسلحين لمقر إقامته في العاصمة اليمنية.
وفي وقت سابق الخميس، أفاد مراسلنا في عدن أن الحوثيين دخلوا المدينة دون مقاومة تقريبا، تزامنا مع العملية العسكرية التي تقودها السعودية حاليا ضدهم في عدة مدن يمنية.

مصادر مقربة من الرئيس اليمني: هادي لم يغادر عدن

المصدر: القدس العربي
نشر: الخميس 26-3-2015
قالت مصادر مقربة من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إن الأخير لم يغادر مدينة، جنوبي البلاد، وأضافت المصادر، لوكالة الأناضول، أن هادي موجود في مدينة عدن، رافضة الكشف عن مكانه بالتحديد لأسباب أمنية.
وأوضحت المصادر أنه من المتوقع أن يلقي هادي خطاباً مهماً خلال الساعات المقبلة يتناول فيه الوضع الحالي والتطورات الأخيرة في البلاد.
كما نفت مصادر محلية مسؤولة في محافظة “المهرة” المحاذية للحدود العمانية، شرقي اليمن، أن يكون هادي قد غادر إلى سلطنة عمان عن طريق المحافظة.
وفي وقت سابق الخميس قالت قناة فضائية تابعة لجماعة الحوثي، إن هادي هرب من مقر إقامته في عدن إلى سلطنة عمان.
وأفادت قناة المسيرة، التابعة للجماعة في خبر عاجل، أن عبدربه منصور هادي “هرب إلى سلطان عمان”، من دون ذكر تفاصيل.
وغادر هادي، المجمع الرئاسي بعدن الأربعاء، مع اقتراب الحوثيين من المدينة، غير أن الأنباء تضاربت عن المكان الذي توجه إليه عقب مغادرته للقصر، حيث قالت بعض المصادر إنه غادر مدينة عدن إلى خارج البلاد، فيما ذهبت أخرى إلى أنه في منطقة آمنة داخل البلاد، دون أن تكشف عنه.
فيما نفى مسؤول يمني مغادرة هادي البلاد، وقال إنه “في مكان آمن” بعدن.

أنباء عن مقتل عبد الملك الحوثي وصالح يفر من صنعاء

المصدر: مأرب برس
نشر: الخميس 26-3-2015
أكدت هيئة الاذاعة البريطانية فرار الرئيس اليمني السابق علي صالح من العاصمة صنعاء, في وقت تتحدث انباء عن مقتل زعيم جماعة الحوثي عبد الملك الحوثي بقصف سعودي على صعدة.

النظام السوري يعتبر “عاصفة الحزم” في اليمن عدواناً سافراً

المصدر: الأناضول
نشر: الخميس 26-3-2015
اعتبر النظام السوري عملية “عاصفة الحزم” التي أطلقتها السعودية بمشاركة عدة دول ضد الحوثيين في اليمن “عدواناً سافراً”.
وبثّت وكالة أنباء النظام السوري(سانا)، صباح الخميس، أنباء عن القصف الجوي الذي شنّته طائرات حربية على عدد من مواقع الحوثيين في اليمن، ووصفت الأمر بـ”العدوان السافر”.
وأوردت (سانا) تصريحات لعدد من قيادات جماعة أنصار الله (الحوثيين) يعتبرون فيها عملية “عاصفة الحزم” بمثابة “إعلان حرب”، كما نقلت إدانة الخارجية الإيرانية للعملية.
وتعتبر إيران داعماً رئيسياً للنظام السوري في مواجهته للثورة الشعبية الذي اندلعت ضده منذ أكثر من 4 سنوات وتحولت تدريجياً إلى صراع مسلح سقط جراءه أكثر من 220 ألف قتيل، بحسب إحصائيات أممية.
ويتهم مسؤولون يمنيون وعواصم عربية، ولا سيما خليجية، وغربية، طهران بدعم الحوثيين (يتبعون المذهب الزيدي الشيعي) بالمال والسلاح، ضمن صراع بين إيران والسعودية، جارة اليمن، على النفوذ في عدة دول بالمنطقة، بينها لبنان وسوريا، وهو ما تنفيه طهران.

الائتلاف السوري المعارض: “عاصفة الحزم” إجراء ضروري ولا بد من التوسع فيها

المصدر: الوكالة الألمانية
نشر: الخميس 26-3-2015
أكد الائتلاف الوطني السوري المعارض تأييده ودعمه للعملية العسكرية “عاصفة الحزم”، التي جاءت استجابة لمطالب حماية اليمن وشعبه من العدوان الذي تمارسه المليشيات الحوثية المرتبطة بالنظام الإيراني.
وقال الائتلاف في بيان تلقت وكالة الانباء الالمانية نسخة منه الخميس: “لقد جاء التحرك الذي تقوده المملكة العربية السعودية بالتعاون مع مجموعة من دول الخليج العربي والحكومة اليمنية ودول عربية أخرى، من أجل حماية اليمن وشعبه من الاحتلال الإيراني والميليشيات الحوثية”.
وأشار الائتلاف إلى أن هذا القرار يمثل خطوة صائبة ورادعة، وهو يُمهد لتشكيل جبهة تتصدى لمخططات النظام الإيراني التي تستهدف المنطقة العربية برمتها.
وتابع “إن الشعب السوري، ومن خلال ممثله الشرعي، يحثُّ الدول الشقيقة والصديقة على العمل لبناء تحالف وثيق ينهي نظام الأسد، ويردع النظام الإيراني وأطماعه، وينهي عملية التدمير المستمرة في سورية، ويساعد السوريين على تحقيق تطلعاتهم المشروعة”.

الإمارات: التدخل باليمن ليس متسرعا

المصدر: سكاي نيوز
نشر: الخميس 26-3-2015
قال وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية أنور قرقاش، إن عملية “عاصفة الحزم” التي تقودها السعودية وتشارك بها دول الخليج ضد الحوثيين في اليمن، أتت “استجابة لطلب الحكومة اليمنية بعد الانقلاب الحوثي على الشرعية”.
ووصف قرقاش خلال عدة تغريدات له في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، الخميس، التدخل العسكري بـ”القرار الصعب”، مشيرا إلى أن “التغير الاستراتيجي في المنطقة لصالح إيران الذي حمل لواءه الحوثيون لم يكن بالإمكان السكوت عليه”.
وأكد قرقاش أن قرار بدء عملية عسكرية “لم يأت متسرعا”، بل “سبقه جهد سياسي مكثف ومبادرات صادقة لم تصادف إلا جحودا وعدوانا”.
وطالب الوزير الإماراتي بتوظيف عملية “عاصفة الحزم”، لإطلاق تعاون خليجي عربي أوسع “يحصن عالمنا ويحفظ أمنه واستقراره”.
وبدأت السعودية ليل الأربعاء، قصف مواقع للحوثيين في العاصمة صنعاء وعدة مدن يمنية أخرى، ثم أعلنت أن 10 دول معظمها عربية تشارك في الحملة الهادفة لوقف التمرد الحوثي في اليمن.
والدول المشاركة في العملية إلى جانب السعودية، هي الإمارات والبحرين والكويت وقطر ومصر والمغرب والأردن والسودان وباكستان.

متحدث باسم جيش السودان:شاركنا بـ”عاصفة الحزم”لحماية المقدسات الاسلامية

المصدر: النشرة
نشر: الخميس 26-3-2015
أوضح المتحدث باسم الجيش السوداني ان “مشاركتنا بـ”عاصفة الحزم” في اليمن جاءت لحماية المقدسات الإسلامية وتضامنا مع إخوتنا في اليمن”.

جنبلاط أيد العدوان السعودي على اليمن: أحداث اليمن تهدد أمن الخليج ومصالح اللبنانيين

المصدر: ق المنار
نشر: الخميس 26-3-2015
أيد رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” في لبنان النائب وليد جنبلاط العدوان السعودي على اليمن.
وقال جنبلاط في تغريدة له على موقع “توتير” الخميس “نقف الى جانب السعودية لأن احداث اليمن تشكل تهديدا لأمنها القومي وأمن الخليج وتهديدا لمصالح اللبنانيين الذين يعملون بهذه البلاد”.

الخارجية الايرانية تندد بالهجوم العسكري على اليمن

المصدر: وكالة فارس
نشر: الخميس 26-3-2015
نددت الخارجية الايرانية بالغارات الجوية التي استهدفت اليمن وتسببت بسقوط ضحايا من المدنيين، واصفة هذا الهجوم بالخطير والمغاير للقوانين والاعراف الدولية في احترام السيادة الوطنية للبلدان .
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية مرضية أفخم أن استخدام الخيار العسكري في اليمن الذي يشهد أزمة داخلية وحربا على الارهاب من شأنه أن يزيد من تعقيد الامور واتساع رقعة الازمة وانهاء فرص التوصل لحلول سلمية للخلافات الداخلية في اليمن.
ودعت أفخم الى ضرورة تمسك كافة الاطراف بالحلول الوطنية الناتجة عن الاتفاق بين الاحزاب والكتل السياسية في اليمن، مطالبة في الوقت نفسه بوقف فوري للغارات الجوية وكافة الاعمال العسكرية التي تستهدف اليمن وشعبه.
وأعربت أفخم عن بالغ قلقها من تزايد النشاطات الارهابية في اليمن، مشيرة الى أن من أبرز تداعيات هذا الهجوم العسكري على اليمن ستكون اتساع رقعة الارهاب والتطرف لتشمل مناطق أخرى في المنطقة.

وكالة فارس: إيران تطالب بوقف فوري للعمليات العسكرية باليمن

المصدر: رويترز
نشر: الخميس 26-3-2015
قالت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية يوم الخميس إن وزارة الخارجية الإيرانية طالبت بوقف فوري لكل “الاعتداءات” باليمن محذرة من أنها قد تزيد الأزمة تعقيدا.
ونقلت الوكالة عن المتحدثة باسم الخارجية مرضية أفخم قولها “إيران تريد وقفا فوريا لكل الاعتداءات العسكرية والضربات الجوية على اليمن وشعبه… الأعمال العسكرية باليمن الذي يواجه أزمة داخلية… ستزيد تعقيد الوضع… وستعوق جهود حل الأزمة بالسبل السلمية

انصار الله تعتبر العدوان السعودي على اليمن بداية لسقوط بعض الانظمة في المنطقة

المصدر: وكالة فارس
نشر: الخميس 26-3-2015
اعتبرت حركة أنصار الله في اليمن اليوم الخميس، أن عملية “عاصفة الحزم” العسكرية التي تقودها السعودية ضدها حربا مفتوحة وشاملة علي اليمن، معتبرة اياها بداية لسقوط بعض الأنظمة وعلى رأسها النظام السعودي.
وقال القيادي في الحركة محمد البخيتي، في تصريحات صحفية، إن السعودية تضع نفسها في مقام المعتدي على اليمن وستدفع ثمن ذلك، مؤكداً أن للشعب اليمني الحق في الدفاع عن نفسه.
وأضاف البخيتي أن الغارات على اليمن حربا مفتوحة وشاملة محملاً الحكومات المشاركة فيها مسؤولية الهجوم، وأشار إلى أن هذه البداية لسقوط بعض الأنظمة وعلى رأسها النظام السعودي.

ضيف الله الشامي: مستعدون لمواجهة اي عدوان على اليمن

المصدر: وكالة فارس
نشر: الخميس 26-3-2015
اعلن عضو المجلس السياسي لحركة أنصار الله ضيف الله الشامي لـ”الجديد” الاستعداد لمواجهة أي عدوان مؤكدا ان الغارات الجوية على اليمن فشلت في ضرب أهدافها .
من جهة اخرى اعتبرت حركة أنصار الله في اليمن اليوم الخميس، أن عملية “عاصفة الحزم” العسكرية التي تقودها السعودية ضدها حرب مفتوحة وشاملة على اليمن، معتبرة اياها بداية لسقوط بعض الأنظمة وعلى رأسها النظام السعودي.
وقال القيادي في الحركة محمد البخيتي، في تصريحات صحفية، إن السعودية تضع نفسها في مقام المعتدي على اليمن وستدفع ثمن ذلك، مؤكداً أن للشعب اليمني الحق في الدفاع عن نفسه.
وأضاف البخيتي أن الغارات على اليمن حرب مفتوحة وشاملة محملاً الحكومات المشاركة فيها مسؤولية الهجوم، وأشار إلى أن هذه البداية لسقوط بعض الأنظمة وعلى رأسها النظام السعودي.

غارات نظام ال سعود ستكون بداية سقوط الانظمة العربية المشاركة بالعدوان

المصدر: وكالة فارس
نشر: الخميس 26-3-2015
أكد القيادي في حركة انصارالله، عبدالرؤوف الترخوني أن الغارات التي تشنها نظام آل سعود ستكون بداية سقوط بعض الأنظمة العربية المشاركة بهذا العدوان مضيفا أن الشعب اليمني سيواجه العدوان بشجاعته .
وفي تصريح خاص لوكالة انباء فارس قال الترخوني : حركة أنصارالله كانت تعلم بهذا العدوان و نحن جاهزين و قادرين أن نهلك عناصر آل سعود في داخل بلدنا و سنرى الجميع ما هي قدراتنا الدفاعية و الاستراتيجيكية و أن ما يجرى هو إعلان حرب من قبل السعودية ضد اليمن.
و أشار الى أن هذه العملية الاجرامية ما تسمى بـ “عاصفة الحزم” التي تقودها رأس الارهاب في المنطقة و هي السعودية حرب مفتوحة و شاملة على البلاد، عادا أياها بداية سقوط لبعض الأنظمة و على رأسها النظام السعودي الكافر.
وأضاف : هذا هو حقيقة نظام آل سعود يدعم بل يدير الارهاب في البلاد المنطقة ولكن حركة أنصارالله سترد على العدوان السعودي ولن تقف مكتوفي الأيدي أمام الارهابيين في المنطقة خاصة السعودية.
و قال الترخوني الحديث عن أستشهاد السيد الحوثي و أستشهاد القياديين من حركة أنصارالله هو التغطية عن جرائم قتل المدنيين في العدوان السعودي علي البلاد.
وقد أعلن اعلن السفير السعودي في الولايات المتحدة من واشنطن ان بلاده شنت عملية عسكرية في اليمن بمشاركة “اكثر من عشر دول” للدفاع عن الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي ضد اللجان الشعبية.
وقال السفير عادل الجبير في مؤتمر صحافي ان العملية تهدف الى الدفاع عن الحكومة الشرعية بحسب ما قال، ولمنع حركة أنصار الله من السيطرة على البلاد.
واضاف ان العمليات تقتصر حتى الان على غارات جوية على عدة اهداف لكن باقي القوات العسكرية بحالة تعبئة والتحالف “سيقوم بكل ما هو لازم”. ولم يوضح السفير الدول المشاركة في العملية لكنه اشار الى انه “تم التشاور كثيرا مع الحلفاء وخصوصا الولايات المتحدة”، وقال “نحن مرتاحون جدا لهذه المباحثات”.
وقالت 5 دول في مجلس التعاون انها ستحمي الرئيس اليمني المستقيل عبد ربه منصور هادي من حركة أنصار الله والجيش واللجان الشعبية.
وجاء في بيان للدول الخمس وهي المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ودولة قطر ودولة الكويت “قررت دولنا الاستجابة لطلب فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية لحماية اليمن وشعبه العزيز من عدوان الميليشيات الحوثية التي كانت ولا تزال أداة في يد قوى خارجية لم تكف عن العبث بأمن واستقرار اليمن الشقيق”.
وشمل بيان الرياض دول مجلس التعاون باستثناء سلطنة عمان.

موسكو قلقة من تطور الأحداث في اليمن وتدعو إلى وقف القتال فورا

المصدر: سبوتنك
نشر: الخميس 26-3-2015
أعربت موسكو، اليوم الخميس، عن قلقها الشديد من تطور الأحداث الحالي في اليمن، ودعت جميع أطراف النزاع في هذا البلد إلى وقف العمليات العسكرية.
وجاء في بيان أصدرته وزارة الخارجية الروسية، أن “موسكو تعرب عن بالغ قلقها إزاء الأحداث الأخيرة في الجمهورية اليمنية الصديقة التي نؤيد دوماً سيادتها ووحدة أراضيها”.
وأضاف البيان: “نعتبر أنه من المهم للغاية أن توقف أطراف النزاع اليمني وشركاؤها الخارجيون جميع أشكال العمليات القتالية فورا، وأن تمتنع عن محاولات الوصول إلى أهدافها بواسطة السلاح”.
وأعربت الخارجية الروسية عن اعتقادها بأنه لا يمكن تسوية التناقضات العميقة في اليمن إلا على أساس حوار وطني واسع”.
وستواصل روسيا جهودها الحثيثة، حسب بيان الوزارة، عبر اتصالاتها بكل الأطراف المشاركة في الأحداث اليمنية، بما في ذلك في ساحة هيئة الأمم المتحدة، من أجل إيجاد حلول مقبولة وبأسرع وقت ممكن، للنزاع المسلح الدائر في اليمن.

خارجية فرنسا: عاصفة الحزم تأتي استجابة لطلب السلطات الشرعية اليمنية

المصدر: النشرة
نشر: الخميس 26-3-2015
أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان عاصفة الحزم أتت استجابة لطلب السلطات الشرعية اليمنية.

خارجية بريطانيا تؤيد التدخل العسكري باليمن: الحل يجب ان يكون سياسيا

المصدر: النشرة
نشر: الخميس 26-3-2015
عبرت وزارة الخارجية البريطانية عن تأييدها للتدخل العسكري السعودي باليمن، مؤكدة ان “الحل النهائي يجب أن يكون سياسيا”.

مصادر لرويترز: طائرات حربية تضرب الحوثيين في معقلهم في صعدة

المصدر: النشرة
نشر: الخميس 26-3-2015
أشارت مصادر لـ”رويترز” ان الطائرات الحربية تضرب الحوثيين في معقلهم في صعدة قرب الحدود السعودية.

متظاهرون في مدينة تعز اليمنية يخرجون تأييدا لعملية “عاصفة الحزم”

المصدر: النشرة
نشر: الخميس 26-3-2015
نفذ عدد من المتظاهرين في مدينة تعز اليمنية تظاهرة تأييدا لعملية عاصفة الحزم، رافيعن العلم السعودي وصور الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز.

الإستراتيجية الأمريكية بشأن اليمن تثير مخاوف إسرائيل

المصدر: ارم نيوز
نشر: الخميس 26-3-2015
أفادت مصادر صحفية إسرائيلية، أن الموقف الأمريكي من التطورات في اليمن، يشكل مصدر قلق لإسرائيل، وبخاصة في ظل الإستراتيجية التي تتبناها واشنطن وإدارة الرئيس باراك أوباما، والتي تعتمد على أن “استقرار إيران وتقوية شوكتها، بما في ذلك إفساح المجال لامتلاكها قدرات نووية، هو الأساس لشرق أوسط مستقر”.
وقال الموقع الإلكتروني لصحيفة “إسرائيل اليوم” مساء الأربعاء إن “اليمن يتحول إلى ساحة مواجهة جديدة، في النزاع طويل الأمد ما بين السُنة والشيعة، وإن السعودية تتأهب لاحتمال الحرب عند المناطق الحدودية مع اليمن، وسط أنباء عن فرار الرئيس عبد ربه منصور هادي من عدن إلى فرنسا”.
ونقلت الصحيفة عن رئيس مركز أبحاث الشرق الأوسط بجامعة أريئيل، البروفيسور ألكسندور بيلاي، أن “ثمة علاقة بين النزاع في اليمن وبين الاتفاق النووي الذي تحاول الولايات المتحدة تمريره لصالح طهران”، مضيفا أن “اليمن يمر حاليا بنفس التطورات التي تعرض لها العراق وكذلك وسوريا”.
وأشار بيلاي إلى أن تردد اسم اليمن بقوة يصرف الأنظار عن أمر أساسي آخر، وهو الحرب القبلية الدائرة بين شيعية موالين لإيران، وسُنة موالين للسعودية، وأن يد الشيعة في هذه المرة هي العليا، بعد أن نجحوا في احتلال العاصمة اليمنية صنعاء، واحتلوا قواعد عسكرية بما في ذلك القواعد الأمريكية.
وزعم بيلاي أن إيران سيطرت على جزء كبير من المعدات الأمريكية، ونقلتها خارج اليمن إلى العراق، وأن الموقف الأمريكي إزاء هذه التطورات يثير القلق الإسرائيلي، لافتا إلى أن “الإدارات الأمريكية السابقة كانت تتدخل سريعا لاحتواء مثل هذه التطورات، ولكن إدارة أوباما تعمل من منطلق أهداف أخرى”.
وحتى هذه اللحظة لا تتدخل واشنطن لتعزيز موقف الرياض، والأكثر من ذلك، يقول بيلاي: “تؤمن الإدارة الأمريكية أن استقرار إيران وتقوية شوكتها، بما في ذلك امتلاكها قدرات نووية، هو الأساس لاستقرار الشرق الأوسط، وهو موقف لم تقره أي إدارة أمريكية سابقة”.

’اسرائيل’ قلقة على وضع يهود اليمن في ظلّ التطورات الأخيرة

المصدر: موقع العهد الاخباري
نشر: الخميس 26-3-2015
ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الصادرة اليوم أن “اسرائيل” تتابع بقلق التطورات في اليمن وتعرب عن خشيتها الشديدة على حياة آخر ما تبقى من اليهود في هذه الدولة.
وأوضحت الصحيفة أن أقلّ من مئة يهودي موجودون في اليمن وغالبيتهم يتمركزون في صنعاء.
وأشارت الصحيفة الى أن إحباطاً كبيراً يسود وزارة الخارجية الاسرائيلية والوكالة اليهودية من استمرار رفض يهود اليمن الهجرة، رغم الخطر الذي يهددهم، خاصة أن أكثر من فرصة سنحت لهم سنحت لهم للخروج الى فلسطين المحتلة او الى اي دولة اخرى الا انهم رفضوا ذلك.
رئيس الجالية اليهودية في اليمن الحاخام يحيا يوسف قال لوكالة “رويترز”: “نحن لا نريد ترك هذا البلد ولا نريد الخروج لانه لو كان لدينا هذه النية لفعلنا ذلك في عدة فرص. الوضع هنا ليس جيدا لكننا لا نريد ترك هذا البلد”.

مصدر امني سعودي:اعادة الامن والاستقرار في اليمن يستلزم عملية عسكرية برية

المصدر: صوت اسرائيل
نشر: الخميس 26-3-2015
اعتبر مصدر امني سعودي في الرياض ان اعادة الامن والاستقرار في اليمن الى نصابه قد يستلزم اطلاق عملية عسكرية برية.
ونقلت وكالة رويترز عن المصدر السعودي قوله انه لا يمكن تحقيق هدف اعادة النظام المشروع في اليمن الى سدة الحكم عن طريق العملية الجوية فقط.
وافادت قناة سكاي نيوز قبل قليل ان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وصل الى سلطنة عمان عن طريق البر برفقة رئيس جهاز المخابرات اليمني علي الأحمدي.
على صعيد آخر أعلنت العربية السعودية قبل قليل عن ايقاف الرحلات الجوية التجارية في سبعة مطارات بجنوب المملكة.

واشنطن تستعد بتسخير مخابراتها لدعم “عاصفة الحزم” و5 دول تستعد بالمشاركة

المصدر: صوت اسرائيل
نشر: الخميس 26-3-2015
أعلنت واشنطن قبل قليل أنها ستقدم المساعدة اللوجستية والمخابراتية اللازمة في عاصفة الحزم الخليجية ضد جماعة الحوثي.
وسبق الاعلان الامريكي، اعلان لخمس دول عربية وأجنبية استعداها للمشاركة في عاصفة الحزم، وهي باكستان والسودان والمغرب والاردن ومصر.

وقف حركة الملاحة الجوية في جنوب السعودية مع إطلاق العملية ضد الحوثيين

المصدر: فرانس برس
نشر: الخميس 26-3-2015
أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي اليوم الخميس وقف الملاحة الجوية في جنوب المملكة مع اطلاق الحملة العسكرية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن.
وقالت الهيئة في بيان انه تم وقف الرحلات في مطارات جازان وابها ووادي الدواسر وبيشة وشرورة ونجران والباحة اعتبارا من فجر الخميس، وهي مناطق قريبة من اليمن.

الجزيرة: المسلحون الحوثيون ينسحبون جزئيا من منطقة قانية
المصدر: النشرة
نشر: الخميس 26-3-2015
افادت قناة “الجزيرة” ان المسلحين الحوثيين انسحبوا جزئيا من منطقة قانية التي تشهد مواجهات مع القبائل على الحدود بين محافظتي البيضاء ومأرب.

أعمال نهب في عدن وشبهات حول تورط أنصار صالح

المصدر: العربي الجديد
نشر: الخميس 26-3-2015
شهدت مدينة عدن، مساء الأربعاء، أعمال نهب واسعة طالت المرافق والمؤسسات الحكومية وبعض القصور الرئاسية والمعسكرات والمقرات الأمنية، فيما تشير مصادر إلى تورط أنصار الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح بتلك الفوضى.
كما جرت اشتباكات متواصلة، فيما قتل أكثر من سبعة أشخاص وأصيب آخرون أمام جبل حديد، عندما حاولت حشود كبيرة اقتحام مخازن الأسلحة الكبرى في عدن، فتصدت قوات الجيش لهم وحاولت تفريقهم ودحرهم من الموقع.
وتعد عملية النهب التي تتعرض لها عدن الثانية منذ حرب صيف 1994، وتتهم أطراف سياسية في عدن موالين للرئيس المخلوع علي صالح بالوقوف وراء عمليات النهب الجارية وتكرار الحرب السابقة التي شنها ضد الجنوب في تسعينيات القرن الماضي.
وفي هذا السياق، وجه محافظ عدن الدكتور عبدالعزيز بن حبتور، مساء الأربعاء، نداءً إلى أهالي وأبناء ومواطني مدينة عدن بشأن الأوضاع الحساسة والصعبة التي تشهدها المدينة.
ورفض حبتور المغادرة والهرب مع بعض المسؤولين والسياسيين الذين غادروا عدن مع اقتراب مليشيات الحوثيين منها.
وفي ندائه، طالب محافظ عدن أهالي المدينة بأن “يساهموا معه في تطبيع الأوضاع واستقرارها، والحفاظ على ممتلكات المواطنين، وعلى المؤسسات الحكومية والخاصة”.

تقرير اخباري – حماس الأردن للحملة العسكرية ضد الحوثيين “رسالة تذكير” والسعودية تتحدث عن “مرحلة ثانية” قريبا ووقف الزحف للجنوبي قبل الإنتقال لتغيير الوقائع في “الشمالي “

المصدر: رأي اليوم
نشر: الخميس 26-3-2015
تشكل المساندة الأردنية المستعجلة للتحالف العسكري السريع الذي أسسته السعودية لمواجهة الحوثيين في اليمن فرصة سانحة لإعادة التذكير على الأقل بحاجة منظومة دول الخليج للمساهمة الأردنية في أمن دول الخليج.
عبرت جميع المصادر الرسمية الأردنية عن هذا السياق وهي تتعامل مع القرار السريع خلال الساعات الماضية بخصوص المساهمة في تخصيص ست طائرات مقاتلة أردنية للمشاركة في عملية القصف التي تقودها السعودية .
المحطة اللاحقة ستتمثل في إمكانية دخول الأردن بقوات “برية” إلى جانب مصرية في المواجهة المحتدمة في اليمن وهو امر لم يتقرر بعد وإن كان الناطق الرسمي بإسم الحكومة الأردنية قد اكد تضامن الأردن مع الأشقاء في تحقيق الأمن الإقليمي في كل الأوقات.
مصدر مطلع جدا أبلغ رأي اليوم بان الأردن مستعد للمشاركة في قوات خاصة إذا ما طلب منه ذلك ضمن التحالف السعودي ضد الحوثيين والمعلومات الواردة من الرياض تفيد بان هدف الحملة العسكرية السعودية المباغتة الحرص في المرحلة الأولى على منع زحف الحوثيين نحو اليمن الجنوبي والحفاظ على “شرعية” الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والعمل على منع الإيقاع الحوثي من التقدم جنوبا.
مصدر رسمي إعتبر في تصريح مقتضب نشرته صحيفة عمون المحلية الإلكترونية بأن الحديث عن تدخل بري لم يتقرر ولا زال عبارة عن “تخمينات ” إعلامية لكن أوساط عمان السياسية تريد لفت النظر لإن الأردن لا زال حليفا للمنظومة السعودية والخليجية بصرف النظر عن اي خلافات سياسية تتعلق بالدعم المالي للأردن وبعيدا عن حسابات الإنفتاح الإيراني- الأردني.
الخارجية الأردنية اصدرت بيانا دعت فيه الأردنيين لمغادرة اليمن وعدم السفر إليها في مؤشر يفيد بوجود مرحلة تالية من المواجهات العسكرية.
لذلك يتحدث مسئولون أردنيون بلغة تفيد بأن عمان ستبقى مدافعة عن أمن دول الخليج.
في الأفق مرحلة ثانية حسب التسريبات السعودية قد تتطور بدعم وإسناد المجتمع الدولي لتغيير الأوضاع الميدانية شمالا وفي صنعاء وتعز ومحيطهما لكن دون العمل على مواجهة عسكرية مفتوحة.
السعودية طلبت من مصر مساعدتها في مراقبة الحدود المائية لليمن الجنوبي والحكومة الشرعية في اليمن ستطلب من الدول العربية مساعدتها في إعادة الإستقرار الأمني وهي العبارة المفتاح للتدخل السعودي والخليجي عسكريا ولأهداف سياسية وميثاق الدفاع المشترك في الجامعة العربية يوفر الغطاء لأي تدخل عربي عسكري لاحقا .

الملف اليمني … آخر الاحداث والمستجدات

يصدر بالتعاون مع مركز الاعلام

Exit mobile version