المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

الملف اليمني 28-3-2015 – آخر الاحداث والمستجدات

تقديــــــــــــــــم,,,
تواصلت الغارات الجوية للتحالف الذي تقوده السعودية فجر وصباح الجمعة على عدد من المواقع في كل من صنعاء وحجه وصعده والضالع ولحج ومأرب في اليمن، وقد أعلن وزير الخارجية اليمني رياض ياسين أن عاصفة الحزم ستستغرق أياماً، مستبعداً أن تمتد لأسابيع، إلا أنه لفت إلى إمكانية حصول عمليات برية إذا استدعى الأمر ذلك، وهو أمر متروك للمختصين، من جهة ثانية أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصالا هاتفيا مع ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، أعرب فيه عن قلقه البالغ من خطوات جماعة الحوثي في اليمن، وقالت مصادر إن الملك أطلع الرئيس على سير عملية عاصفة الحزم.

العناويـــــــــــــــــن,,,
• وزير الخارجية اليمني: الحوثيون يلفظون الرمق الأخير
• وزير خارجية اليمن: قوات إيرانية دخلت صنعاء لمساعدة الحوثيين
• تواصل الغارات الجوية ومقتل 39 يمنيا فيها خلال 24 ساعة
• تواصل الغارات بمشاركة مصرية وتأييد عربي
• أردوغان يبحث تطورات اليمن باتصال هاتفي مع ملك السعودية
• صالح يدعو لوقف “عاصفة الحزم” والعودة للحوار في اليمن
• صرف مكافأة مالية لمن يلقي القبض على صالح
• إيران تنفي وجود قاسم سليماني في اليمن
• «الحوثي» توضح حقيقة توجّه قاسم سليماني إلى اليمن «الحوثي»

وزير الخارجية اليمني: الحوثيون يلفظون الرمق الأخير

العربية.نت 27-3-2015
http://www.alarabiya.net
أعلن وزير الخارجية اليمني رياض ياسين أن عاصفة الحزم ستستغرق أياماً، مستبعداً أن تمتد لأسابيع، إلا أنه لفت إلى إمكانية حصول عمليات برية إذا استدعى الأمر ذلك، وهو أمر متروك للمختصين. وأضاف أن عاصفة الحزم عملية عسكرية متكاملة، والكثير من الدول تقدم الدعم لها.
ولفت في مقابلة مع “الحدث” إلى أن صالح والحوثيين يلفظون الرمق الأخير. إلى ذلك، أكد أن الضربات الجوية استهدفت مقار علي عبدالله صالح والحوثي العسكرية فقط.
من جهة أخرى، أعرب عن تقدير اليمن لكل دولة مشاركة في عاصفة الحزم، متمنياً أن تليها عاصفة الاستقرار والتنمية، التي تجعل من اليمن عاصمة الجميع. وشدد على أن الرئيس اليمني سيحمل إلى قمة شرم الشيخ “مشروع مارشال” لوحدة اليمن وتنميته، لافتاً إلى وجود وعود عربية ودولية لإعادة تنمية اليمن.
وأعلن ياسين أن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي سيصل شرم الشيخ اليوم الجمعة، حوالي الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي للقاهرة، ليشارك في القمة العربية غدا السبت.
ووصف وزير الخارجية اليمني القمة العربية الحالية بـ”التاريخية”، مؤكدا أن الأسرة العربية أكدت تضامنها مع الشعب اليمني عندما استجابت لطلب الرئيس هادي بإنقاذ اليمن واليمنيين من الانقلابيين الحوثيين.
وأوضح ياسين أنه “حتى الساعات الأخيرة كان يتواصل مع الانقلابيين ويبلغهم أن الأمر (جاد) لكنهم لم يتفهموا ذلك، ولم ينصاعوا إلى إرادة الشعب اليمني وصموا آذانهم وأعينهم عن المظاهرات التي كانت تخرج يوميا تندد بممارساتهم وترفض وجودهم.
وعن رد فعل الشعب اليمني على “عاصفة الحزم”، قال إن اليمنيين أصبحوا يتقبلون أن هناك دولة وهناك شرعية رغم الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، مشيرا إلى أن الشعب اليمني (خاصة الجنوبيين) أبلوا بلاء حسنا ودافعوا عن انفصال اليمن.
وكشف عن أن الحوثيين تلقوا تدريبات – ومازالوا- على أيدي الحرس الثوري الإيراني وهناك جسر جوي يربط بين طهران وبين مواقع الحوثيين في اليمن.

وزير خارجية اليمن: قوات إيرانية دخلت صنعاء لمساعدة الحوثيين

اليوم السابع 28-3-2015
https://www.youm7.com
قال وزير الخارجية اليمنى رياض ياسين، فى تصريحات لفضائية العربية، منذ قليل، إن عملية عاصفة الحزم سوف تستغرق عدة أيام، مؤكدا أن هناك قوات إيرانية دخلت صنعاء لدعم الحوثيين وأن قوات على عبد الله صالح الرئيس اليمنى الأسبق والحوثيون يلفظون الرمق الأخير الآن.
وكان وزير الخارجية الإيرانى قال اليوم الجمعة إن الضربات الجوية التى تقودها السعودية ضد المقاتلين الحوثيين فى اليمن يجب أن تتوقف وإن على كل الأطراف ذات النفوذ فى البلاد السعى إلى حل سياسى.
إضافة.. أوضح وزير خارجية اليمن رياض ياسين، أن الهدف من عملية عاصفة الحزم، الذى يشنها عدد من الدول العربية على الحوثيين بصنعاء تهدف إلى المحافظة على الوحدة اليمنية، وأن العملية العسكرية قائمة لإنقاذ اليمن، لافتا إلى توجه قوات من البحرية المصرية إلى باب المندب، نافيا أن تكون الغارات التى تشنها عاصفة الحزم قد مست مدنيين، قائلا “غارات عاصفة الحزم لم تمس أى مدنى”. وتابع وزير خارجية اليمن، فى حواره على فضائية العربية، منذ قليل، “أن عملية عاصفة الحزم استهدفت مقارا للرئيس الأسبق عبد الله صالح والحوثى العسكرية فقط”، مؤكدا أنهم متمسكون بالحوار اليمنى، وأن الرئيس اليمنى هادى يحمل مشروع يسمى “مشروع مارشال” لوحدة اليمن.
وفى السياق ذاته، طالب الدكتور محمود الهباش، قاضى قضاة فلسطين ومستشار الرئيس للشئون الدينية والإسلامية، الأمة العربية بالضرب بيد من حديد على أى جهة تخرج عن الشرعية فى أى قُطر عربى، كما يجرى الآن فى اليمن.
وقال “الهباش”، فى خطبة الجمعة بمسجد الضريح فى رام الله، “إن الأمة اليوم تتعرض لأزمات كبيرة وشديدة القسوة، وأن ما يجرى الآن من عملية عربية ضد المتمردين على الشرعية فى اليمن ربما ينقذها من الدمار ويحافظ عليها من التفتت، ومن غزو الناتو واستحداث فتاوى تستنجد بالناتو وتقول، كذباً على رسول الله، كما حدث وقال أحدهم “لو أن رسول الله حياً بيننا لوضع يده فى يد الناتو”.
وقال مستشار الرئيس محمود عباس، “إن حماية الشرعية فى أى قطر عربى هى واجب فى أعناق كل زعماء العرب، والذين عليهم أن يأخذوا زمام المبادرة وأن يضربوا الخارجين على الشرعية بيد من حديد، بغض النظر عن الزمان والمكان والحال، بدءاً من فلسطين”. ما جرى فى غزة انقلاب وليس انقسام وأضاف “الهباش”، أن ما جرى فى غزة انقلاب وليس انقسام ويجب التعاطى معه بالحزم والحسم فلا حوار مع الانقلابيين والذين يجب أن يضربوا بيد من حديد”.
وأوضح أن ” الأمة لو أنها مسكت زمام المبادرة فى بداية الأزمة الليبية لما وصل حال ليبيا إلى ما هو عليه الان من انقسام واقتتال وتشرذم.
وأصبحت ساحة مفتوحة للشرق والغرب، وكذلك الحال فى سوريا، والعراق منذ خطيئة غزو الكويت.” وأكد أن التدخل العربى فى اليمن، ربما يكون قد قطع الطريق على تدخل غربى أو دولي، وربما بداية لاستعادة اليمن وإنقاذها وشعبها، لذلك لا نجد عربيا لا يؤيد هذه العملية، لأنها جاءت درءاً للفتن والأخطار وحماية للشرعية فى قُطر عربي. (إضافة) من ناحية أخرى أعلنت قبائل محافظة مأرب وسط اليمن تأييدها للعملية العسكرية على ميليشيات جماعة أنصار الله الحوثيين.
وقالت إنها جماعة قتلت الإنسان اليمنى وأهدرت كرامته وباعت سيادة شعبه ونشرت الموت فى المحافظات وتقف الآن على أبواب مأرب تنشر الإرهاب وتوزع الخوف على المواطنين. وأكدت القبائل – فى بيان لها اليوم الجمعة – مباركتها لعملية عاصفة الحزم بقيادة المملكة العربية السعودية ودول الخليج لإنهاء الانقلاب على الشرعية الدستورية واستعادة الدولة اليمنية.
وأعربت عن شكرها لحرص إخوانها فى الجوار الخليجى والعربى والإسلامى على سلامة اليمن ووحدة أراضيه ومساندته المستمرة للحد من انزلاق البلد فى شبح الحروب الأهلية. وأدانت قبائل مأرب استمرار الحرب التى تشنها ميليشيات الحوثيين على منطقة قانية الحدودية بين مأرب والبيضاء باستخدام الدبابات والكاتيوشا ومختلف أنواع الأسلحة الثقيلة المنهوبة من معسكرات الدولة بغرض بسط نفوذها بقوة السلاح بعد أن قضت على العملية السياسية وضربت السلم الاجتماعى اليمنى فى العمق وقابلت كل دعوات التعقل والحوار بالاستهتار والغطرسة مستندة إلى المخلوع (الرئيس السابق) وبتنسيق إيرانى كلل بمد جسر جوى استهدف شرعية اليمن واليمنيين وانتهاك السيادة اليمنية واحتلال المحافظات والمدن ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل تمادى لاستفزاز الإقليم والجوار دون مراعاة للعلاقة الأخوية والتاريخية اليمنية الخليجية.
وأضاف البيان أن جماعة الحوثى قامت بإسقاط الخيارات السياسية وكل الفرص التى وضعت أمامها وفى الوقت الذى كان اليمن على وشك إنجاز عقد اجتماعى وصياغة دستور عام للبلاد كانت الجماعة تقوض الأمن وتبتلع الأرض بشكل مضاد لإرادة اليمنيين وحين وصلت إلى العاصمة وأسقطت مؤسسات الدولة كانت تتنفس من الجسر الجوى الإيرانى معلنة عن وضع البلاد فى يد إيران بل ومستخدمة أراضيها منطقة تهديد للأمن القومى العربى وعلى رأسها السعودية التى تحتضن ملايين اليمنيين.
ورحب البيان بدفاع عربى مشترك يدافع عن أمن العرب ويساعدنا على استعادة سيادتنا ويجنبنا الحرب الأهلية. يذكر أن قبائل مأرب رفضت منذ شهر نوفمير الماضى دخول الحوثيين أراضيها بدعوى حماية خطوط النفط والطاقة التى تعرضت لاعتداءات كثيرة وحشدت قواتها لمواجهة تقدمهم نحو المحافظة.

تواصل الغارات الجوية ومقتل 39 يمنيا فيها خلال 24 ساعة

بي بي سي عربي 28-3-2015
http://www.bbc.co.uk/arabic
تواصلت الغارات الجوية للتحالف الذي تقوده السعودية فجر وصباح الجمعة على عدد من المواقع في كل من صنعاء وحجه وصعده والضالع ولحج ومأرب في اليمن.
ويقول مراسل بي بي سي في اليمن عبد الله غراب إن الغارات استهدفت مواقع للحوثيين ووحدات عسكرية موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح في هذه المناطق، وركزت على تدمير أنظمة الدفاع الجوي وراجمات الصواريخ ومنظومة صاروخية في محافظة مأرب شمال شرقي اليمن.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولين في وزارة الصحة اليمنية افادتهم بمقتل 39 من المدنيين اليمنيين على الأقل خلال 24 ساعة من غارات التحالف بقيادة السعودية على الاراضي اليمنية.
وأضاف المسؤولون في الوزارة الخاضعة لسيطرة المتمردين أن 12 من هؤلاء المدنيين قتلوا عندما استهدفت غارة قاعدة عسكرية تقع قرب حي سكني شمالي صنعاء.

مظاهرات
وأفاد سكان محليون في مأرب شمال شرق العاصمة اليمنية صنعاء أن طائرات حربية قصفت قاعدة للقوات الجوية في مأرب ما أسفر عن تدمير محطة للرادار على بعد خمسة كيلومترات من حقل صفر النفطي.
وعلى الرغم من أن مأرب ليست في يد الحوثيين، الذين يمثلون الهدف الرئيسي للهجمات الجوية التي يشنها التحالف بزعامة السعودية، إلا أن بها قوات موالية لحليف الحوثيين الرئيس السابق على عبد الله صالح.
مظاهرات لانصار الحوثيين والمؤتمر الشعبي في صنعاء ضد هجمات التحالف بقيادة السعودية على بلادهم.
ووفقا للمصادر العسكرية وشهود العيان فقد استهدفت طائرات حربية قاعدة الصمع العسكرية الواقعة في أرحب على بعد 30 كيلومترا من صنعاء ومعكسري الاستقبال والصباحه غربي العاصمة.
كما استهدفت منظومة دفاع جوي في دار الرئاسة بصنعاء ومعسكر قوات الاحتياط ومخازن أسلحة تابعة لقوات الحرس الجمهوري المنحلة جنوبي العاصمة ومعسكر ريمة حميد الواقع في سنحان مسقط رأس صالح.
وامتدت تلك الغارات جنوبا وقصفت مقر اللواء 33 مدرع الذي يقوده اللواء عبد الله ضبعان أحد أبرز القادة العسكريين الموالين للرئيس السابق، وأفاد مصدر قبلي في محافظة صعده يقطن في منطقة البقع الحدودية مع المملكة العربية السعودية لبي بي سي بتعرض رتل من الدبابات والمدرعات ومئات المسلحين الحوثيين وكتيبة من قوات الحرس الجمهوري لقصف مكثف فجر الجمعة في هذه المنطقة الحدودية.
ويقول مراسلنا أنه من المتوقع أن تخرج الجمعة في صنعاء وصعده مظاهرات لأنصار الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي للتنديد بالغارات الجوية الخليجية، فيما ستخرج مظاهرات مؤيدة لها في تعز وإب.

تواصل الغارات بمشاركة مصرية وتأييد عربي

دوتشيه فيلة 28-3-2015
http://www.dw.de
فيما تستمر الغارات الجوية في اليمن بقيادة السعودية، أعلنت مصر رسميا مشاركتها في هذه العملية التي تقوم بها حوالي 10 دول. وواشنطن تقول إنها ستعمل مع شركائها على ضمان بقاء مضيق باب المندب مفتوحا أمام الملاحة العالمية.
تتواصل الضربات الجوية التي تشنها السعودية ودول حليفة أخرى على مواقع عسكرية في اليمن منذ وقت مبكر من صباح اليوم الخميس (26 مارس/آذار). في هذه الأثناء أعلنت مصر أنها ستشارك بقوات من سلاح الجو وسلاح البحرية في العملية، وفق ما أعلنت الرئاسة المصرية في بيان.
وقال البيان إن المشاركة تأتي “استجابة للنداء الذي أطلقته اليمن واتساقاً مع موقف دول مجلس التعاون الخليجي بدعم الشرعية، وانطلاقا من مقتضيات مسؤولية مصر تجاه الحفاظ على الأمن القومي العربي بمنطقة الخليج والبحر الأحمر، واستناداً إلى اتفاقية الدفاع العربي المشترك وميثاق جامعة الدول العربية”.
إلى جانب السعودية تشارك الإمارات وقطر والكويت والبحرين في عملية “عاصفة الحزم” في اليمن. دول أخرى مثل المغرب ومصر والأردن عبرت أيضا عن دعمها الكامل لوقف المد الحوثي.
وكانت السعودية أكدت أن أكثر من عشر دول تشارك في العملية وأكدت دول مجلس التعاون الخليجي ما عدا سلطنة عمان في بيان مشترك أنها قررت أن تلبي نداء الرئيس هادي بالتدخل لحماية الشرعية.
وتهدف هذه العملية بحسب الرياض إلى “الدفاع عن الحكومة الشرعية ومنع حركة الحوثيين المتطرفة (المدعومة من إيران) من السيطرة على البلاد”.
وحظيت عملية “عاصفة الحزم” بتأييد عربي واسع، حيث قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي تأييد الجامعة للضربة الجوية التي وجهتها السعودية للحوثيين في اليمن.
وقال العربي في كلمة بالجلسة الافتتاحية لاجتماعات يعقدها وزراء الخارجية العرب في منتجع شرم الشيخ إنه يعلن التأييد تام للعملية العسكرية، التي قال إنها ضد أهداف محددة ضد جماعة الحوثيين الانقلابية.
إلى ذلك قال قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط إن الجيش الأمريكي سيعمل مع شركاء خليجيين وأوروبيين لضمان بقاء مضيق باب المندب الاستراتيجي عند مدخل البحر الأحمر مفتوحا أمام حركة الملاحة التجارية رغم القتال وعدم الاستقرار في اليمن.
وقال الجنرال لويد اوستن في جلسة لمجلس الشيوخ “سنعمل بالتنسيق مع الشركاء في مجلس التعاون الخليجي لضمان بقاء تلك المضايق مفتوحة” مشيرا إلى مضيق باب المندب ومضيق هرمز. وأضاف “من مصالحنا الأساسية أن نضمن التدفق الحر للتجارة عبر هذين المضيقين”.
وأعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تنسق بشكل وثيق مع السعودية وحلفاء عرب آخرين في إطار العملية العسكرية في اليمن.

أردوغان يبحث تطورات اليمن باتصال هاتفي مع ملك السعودية

الجزيرة 27-3-2015
http://www.aljazeera.net
أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصالا هاتفيا مع ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، أعرب فيه عن قلقه البالغ من خطوات جماعة الحوثي في اليمن، وقالت مصادر إن الملك أطلع الرئيس على سير عملية عاصفة الحزم التي تقودها الرياض ضد الحوثيين.
وأكد أردوغان لـ بن عبد العزيز أن المجتمع الدولي يشعر بالقلق من المواقف والخطوات التي اعتبر أنها تهدد أمن واستقرار المنطقة، ووحدة اليمن وسلامته. وأشار إلى ما وصفه بانتهاك الحوثيين لقرارات مجلس الأمن الدولي والاتفاقيات التي تم التوصل إليها في اليمن.
وأطلع الملك سلمان الرئيس أردوغان على التطورات الأخيرة بشأن “عاصفة الحزم” التي تشارك فيها عشر دول بقيادة السعودية ضد الحوثيين باليمن، وفق ما أوردته وكالة الأناضول ووكالة دوغان.
وقالت وكالة الأناضول إن أردوغان وبن عبد العزيز أكدا خلال الاتصال على التزامهما برفع مستوى العلاقات الثنائية إلى أعلى المستويات.
وقد واصلت طائرات التحالف العشري في إطار “عاصفة الحزم” غاراتها لليوم الثاني على التوالي، فاستهدفت المجمع الرئاسي بصنعاء الخاضع لسيطرة الحوثيين ومخازن أسلحة بألوية الصواريخ بفج عطان جنوبي صنعاء، وضربت منصة للصواريخ ومضادات الدفاع الجوي بمأرب (شمال شرق صنعاء) بالإضافة إلى أهداف أخرى.

صالح يدعو لوقف “عاصفة الحزم” والعودة للحوار في اليمن

الجزيرة 28-3-2015
http://www.aljazeera.net
طالب الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح بوقف الغارات الجوية التي تشنها منذ يومين قوات التحالف العربي على مواقع القوات الموالية له وعلى معسكرات المسلحين الحوثيين في عدة مناطق باليمن تحت اسم “عاصفة الحزم”، ودعا إلى العودة للحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة بين المكونات السياسية اليمنية.
كما طلب صالح من مسلحي جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ومقاتلي تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وقف الأعمال العسكرية.
ودعا القوى السياسية اليمنية إلى العودة إلى الحوار “بحسن نية”، ونقل مكان المحادثات إلى دولة الإمارات العربية المتحدة أو إلى أي من مقرات الأمم المتحدة.
وفي وقت سابق اليوم دعا وزير الخارجية اليمني رياض ياسين الرئيس المخلوع وأعوانه لأن “يتوقفوا عن العبث مجددا ولا يقودوا اليمن إلى حرب أهلية، وأن يعودوا إلى أماكنهم الطبيعية”، مؤكدا أن الوضع الآن في البلاد “اختلف تماما”.
وأكد ياسين على “ضرورة الالتزام بكل ما طالبته به قرارات الأمم المتحدة وما طالب به الرئيس عبد ربه منصور”، موضحا أن أي “حوار سياسي قادم سيكون تحت مظلة الشرعية الدستورية وما بعد ذلك قابل للنقاش”.
وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي فرض مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة عقوبات تستهدف صالح واثنين من كبار قادة الحوثيين، واتهمه بأنه “وراء محاولات إثارة الفوضى في جميع أنحاء اليمن” وبدعم تمرد الحوثيين.

صرف مكافأة مالية لمن يلقي القبض على صالح

العربية.نت 28-3-2015
http://www.alarabiya.net
أعلن الشيخ حميد بن عبدالله الأحمر، مكافأة 50 مليون ريال يمني تساوي (230 ألف دولار) لمن يلقي القبض على الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح بحسب ما تناقلته وسائل إعلام يمنية.
والشيخ حميد الأحمر هو نجل الراحل عبدالله بن حسين الأحمر، شيخ مشايخ قبائل حاشد، أكبر قبائل اليمن ورئيس مجلس النواب اليمني في عهد صالح وزعيم حزب التجمع اليمني للإصلاح.
وأكد حميد الأحمر صرف المكافأة فورا لمن يسلم صالح للجان الشعبية التابعة للحكومة الشرعية أو للجيش اليمني.
وكان الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح قد قصف منزل الشيخ عبدالله الأحمر في صنعاء بداية الثورة اليمنية، كما قام حلفاء صالح الحوثيون بحرق وتدمير منزل الشيخ الأحمر الأثري في منطقة “خمر”.

إيران تنفي وجود قاسم سليماني في اليمن

العربية.نت 28-3-2015
http://www.alarabiya.net
بعدما تضاربت الأنباء حول صحة توجه قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني إلى اليمن، إثر نشر موقع “بي بي سي” العربي خبراً يفيد بأن قاسم سليماني توجه لليمن، نفت إيران صحة الأنباء التي تحدثت عن حضور قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني اللواء قاسم سليماني، في اليمن.
ونشرت وكالة تابعة للحرس الثوري الإيراني صورة لسليماني وهو جالس بجنب المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، وذلك أثناء مجلس عزاء أقيم في طهران مساء الجمعة بمناسبة ذكرى وفاة فاطمة الزهراء ابنة النبي محمد (ص)، وهي صورة مأخوذة عن الموقع الرسمي التابع للمرشد الأعلى.
وذكرت وكالة أنباء “فارس” التابعة للحرس الثوري الإيراني أن “الوكالات التي تحدثت عن وجود سليماني في اليمن تهدف إلى الإيحاء بأن إيران أرسلت قوات إلى اليمن للتدخل بالشأن اليمني”.
ونفت الوكالة صحة ما نقله موقع إخباري عن وجود سليماني في اليمن ونشرت صورة قائد فيلق القدس إلى جانب خامنئي وعدد من المسؤولين الإيرانيين.
وأفادت تقارير سابقة أن سليماني يقود بنفسه المعارك ضد داعش في تكريت، والتي تشارك فيها ميليشيات الحشد الشعبي الشيعية وكذلك معارك درعا جنوب سوريا.
ويبدو أن إيران تريد الخروج من ورطة حلفائها الحوثيين من خلال نفي أي حضور عسكري لها في اليمن ودعوتها إلى حوار بين الأطراف اليمنية، رغم إعلان العديد من قادتها دعمهم الكامل للتمرد الحوثي.
يذكر أن المواقف الإيرانية تجاه عمليات “عاصفة الحزم” ضد التمرد الحوثي في اليمن تباينت من خلال تصريحات المسؤولين السياسيين والعسكريين حيث دعت الحكومة الإيرانية إلى وقف العمليات العسكرية لإنقاذ حلفائها الحوثيين، بينما أطلق قادتها العسكريون تصريحات عدائية ضد الولايات المتحدة والتحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية.
وفي هذا السياق، قال نائب قائد الحرس الثوري الايراني، اللواء حسين سلامي، إن “مصير الدول العربية سيكون مثل اليمن”، واعتبر أن ما يحدث بالمنطقة اليوم ما أسماه بـ “فتوحات الثورة الإسلامية الإيرانية” الذي بشّر به مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله الخميني”، وذلك في إشارة إلى ازدياد النفوذ الإيراني في عدة عواصم عربية.
وقال سلامي إن “مبدأ الثورة الإيرانية يسيطر اليوم على المنطقة من باب المندب حتى البحر الأبيض المتوسط، وهذا يعني أن إيران فرضت إرادتها السياسية على قوى الاستكبار العالمي”، على حد تعبيره.

«الحوثي» توضح حقيقة توجّه قاسم سليماني إلى اليمن «الحوثي»

المصريون 27-3-2015
http://almesryoon.com
أوضح قيادي بارز في جماعة “أنصار الله” (الحوثي)، اليوم الجمعة، حقيقة أنباء بشأن توجّه قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، اللواء قاسم سليماني، إلى اليمن لمساندة الحوثيين. وأكد محمد البخيتي، عضو المجلس السياسي للجماعة، في تصريحات خاصة لوكالة الأناضول، أنه “لا صحة لتلك الأنباء مطلقا”، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل. وكانت وسائل إعلام غربية نقلت عن مصادر مقربة من “سليماني” نبأ مغادرته إلى اليمن. ولليوم الثاني على التوالي، تواصل طائرات تحالف عربي تقوده السعودية؛ قصف مواقع عسكرية تابعة لأنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح وللحوثيين في اليمن، ضمن عملية أسمتها “عاصفة الحزم”، استجابة لدعوة الرئيس اليمني “عبدربه منصور هادي”، بالتدخل عسكرياً لـ”حماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية”.

بالتعاون مع مركز الاعلام

Exit mobile version