الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان ينظمان حلقة نقاش حول “مفاهيم حقوق الإنسان الأساسية”

خانيونس/ نظمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بالتعاون مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في مكتب الهيئة في مدينة خانيونس، حلقة نقاش حول المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان استهدفت 27 مشاركاً من مؤسسات المجتمع المدني العاملة في منطقة وسط وجنوب قطاع غزة.

وشارك في اللقاء صابر النيرب وسعيد المدهون مسؤولا حقوق الإنسان في مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان والمحامي أحمد الغول مدير مكتب خانيونس في الهيئة وبهجت الحلو منسق العلاقات العامة والإعلام في الهيئة.

ورحب المحامي الغول بالمشاركين مشيراً إلى أن التوعية بحقوق الإنسان هي جزء من التنمية الشاملة للإنسان والمجتمع وأن الهيئة تولى التوعية بحقوق الإنسان الرعاية الشاملة في خططها وبرامجها وأنشطتها.

وقدم النيرب تعريفاً بمبادئ حقوق الإنسان بصفتها المعايير الأساسية التي يجب أن يتمتع بها الإنسان دون اعتبارات اللون أو اللغة أو الجنس أو الدين أو الإعاقة، مبيناً الاتفاقيات الدولية التي نظمت موضوعات حقوق الإنسان والتبعات الملقاة على الدول لحماية حقوق الإنسان واحترامها. مبيناً أن مكتب المفوض السامي مستمر في التعاون مع الهيئة للتمكن من القيام بالرسالة المشتركة في نشر المعرفة بحقوق الإنسان في المجتمع الفلسطيني.

ومن جانبه قدم المدهون تعريفاً بدور المكتب الذي باشر عملة في فلسطين منذ العام 1996 بناءً على طلب من السلطة الفلسطينية، مبيناً أن المفوضية السامية لحقوق الإنسان تعمل في سياق جهود الأمم المتحدة لتعزيز حقوق الإنسان، وتعزيز المساواة والتصدي للتمييز ومكافحة الإفلات من العقاب وسيادة القانون، والتعاون مع الهيئات الوطنية لحقوق الإنسان وتعزيز قدراتها ومثاله التعاون مع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بصفتها المؤسسة الوطنية في فلسطين.

وأشار الحلو الذي أشرف على تنظيم الحلقة الدراسية بأنها تأتي استكمالاً لأنشطة التوعية التي تم تنظيمها بالتعاون ما بين الهيئة ومكتب المفوض السامي، وتتميز بتفاعل نشطاء مجتمع مدني يشاركون لأول مرة في لقاء يتعلق بمفاهيم حقوق الإنسان، كما قدم تعريفاً بدور الهيئة وصلاحياتها، من حيث استقبال شكاوى المواطنين، وإعداد التقارير القانونية، ومراقبة التشريعات والسياسات، والتوعية بحقوق الإنسان، ورصد انتهاكات حقوق الإنسان وتوثيقها ودور الهيئة في تأهيل وتدريب المكلفين بإنفاذ القانون. وفي نهاية اللقاء تمت الإجابة على أسئلة واستفسارات المشاركين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version