صبيح: أبو مازن يتعرض للتشويه ولن يقدم استقالته إلا من خلال المسار الديمقراطي

الأمين العام المساعد للجامعة العربية ل “الجمهورية”: العرب يقدرون قيادة مصر للأمة وعليها وضع استراتيجية المستقبل

أسامة زايد

استقبل الكاتب الصحفي فهمي عنبه رئيس تحرير جريدة الجمهورية السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية لشئون فلسطين بمكتبه بمقر الجمهورية.
في بداية اللقاء رحب عنبه بالسفير محمد صبيح واشاد بالعلاقات الطيبة والجذور القوية بين الشعبين المصري والفلسطيني عبر مراحل التاريخ المختلفة مشيرا إلي أن فلسطين هي قضية العرب الأولي ومتعمقة في وجدان كل عربي سواء كان مسلما أو مسيحيا ولن يتخلي عنها العرب أبدا وأن مصر قدمت آلاف الشهداء خلال مراحل الصراع العربي الإسرائيلي ولن يتأخروا عن تقديم الدعم لفلسطين.
حضر اللقاء حمدي حنضل مدير تحرير الجمهورية والزميلان صلاح مرسي وأسامة زايد محررا الشئون العربية.
اكد السفير محمد صبيح علي دور مصر المحوري والهام في المنطقة العربية وحفاظها علي الأمن القومي العربي وقيادة الجامعة العربية في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة حاليا باعتبارها الدولة الكبري مثل دور المانيا وفرنسا في الاتحاد الأوروبي وتجلي ذلك بوضوح عقب ثورة 30 يونيه التي أفشلت مخططات التقسيم للمنطقة العربية والتي أشرت اليها في احدي كتاباتي منذ 7سنوات وخروج المصريين والذين تعدوا الثلاثين مليونا كانوا سدا منيعا لحماية الأمة العربية.
وأشار الي ان الفلسطينيين لم ولن يكونوا سببا في تهديد أمن مصر مطلقا وان ما قدمته مصر لفلسطين عامة وغزة خاصة لن ينساه الشعب الفلسطيني عندما حولها عبدالناصر لمنطقة حرة تحت إدارة مصر وقدم لها كافة الخدمات عن طريق القطار الذي كان يتوجه له يوميا من القاهرة وتعليم أبنائهم مجانا وتعيينهم بالقاهرة.
* “الجمهورية” تناقلت عبر وسائل الإعلام أخبارا حول تقديم الرئيس أبومازن استقالته ما مدي صحة هذا الخبر؟
** قال السفير صبيح ان هذه مغالطات وشائعات يبثها الإعلام الإسرائيلي وهدفها النيل من عزيمة الرئيس أبومازن ومحاولة للشوشرة وإحداث حالة من الارتباك داخل المشهد الفلسطيني فالرئيس يرفض محاولات الإبتزاز الرخيصة ويتصدي بكل بسالة وقوة للكيان الصهيوني الذي يريد أن يفرض سياسة الأمر الواقع ويقسم القدس زمانا ومكانا ويهلك الحرث والنسل ويسن القوانين العنصرية . فالرئيس لديه رغبة قوية لترك السلطة ولكن عبر القنوات الشرعية بعد إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.
أضاف أن الشعب الفلسطيني به العديد من الكفاءات علي كافة المستويات لتولي المسئولية الكاملة هذا الشعب الذي ذاق الأمرين في مقاومة أطول احتلال عسكري علي مستوي العالم لن يفرط في حبة رمل من أرضه وعلي كامل الاستعداء لتقديم ملايين الشهداء من أجل قضيته العادلة ولن ينسي التاريخ نضال شعبنا وسوف يأتي فجر جديد ويتم تحرير الأراضي الفلسطينية من قطعان المستوطنين الذين يبغون في الأرض فسادا.

إعمار غزة
أشاد السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية بالدور المصري في تخفيف معاناة الفلسطينيين داخل القطاع والنجاح الكبير الذي تحقق في مؤتمر إعمار غزة وتعهدات الدول في توفير 5,4 مليار دولار وكشف عن حجم العوائق التي تضعها سلطات الاحتلال لعدم إعادة الإعمار والتي منها أنها مازالت تحاصر غزة من كل الاتجاهات في تحد صارخ لكل القوانين والأعراف الدولية مطالبا الضمير العالمي ضرورة فك الحصار غير الشرعي.
قال هذه المرة الثانية التي يتم فيها إعادة الإعمار في غزة حيث كان هناك مؤتمر في شرم الشيخ بعد حرب 2008 وتم رصد الأموال ومنعتها إسرائيل وهي لم تتوقف عن خراب وتدمير غزة حتي اليوم.
أضاف أن الإعمار كان لابد أن يبدأ تحت رعاية السلطة الوطنية الفلسطينية ومنظمة التحرير وتشكلت لجنة ثلاثية من الأمم المتحدة وفلسطين وإسرائيل لدخول مواد البناء ولكن تلاعبت إسرائيل والدول المانحة لديها من عدم التعامل إلا مع السلطة الوطنية الشرعية وكنت أتمني أن يتم تسليم المعابر كما هو الاتفاق وأن من أسباب فشل إعادة الإعمار عدم تحقيق المصالحة الوطنية وحالة الانقسام والاستقطاب السياسي والتنازع بين الفصائل الفلسطينية.
أوضح أنه لا يوجد خلاف بين السلطة والوزراء المختصين في الحكومة حول عملية الإعمار وأن التعديل الوزراي الأخير ليست له علاقة بذلك لأن عملية الإعمار تتم أمام مرأي ومسمع من المجتمع الدولي من خلال تشكل لجنة ثلاثية من الأمم المتحدة وفلسطين وإسرائيل وهي التي تجري العطاءات والمناقصات وتختار الشركات لتنفيذها والمشكلة الآن في العجز الصارخ في وكالة غوث “الأونروا” التي تقدم المساعدات إلي اللاجئين الفلسطينيين في أربع دول حيث تحتاج إلي 545 مليون دولار لبناء 12 ألف منزل للاجئين في غزة وكذلك المدارس مهددة بالإغلاق مما يؤدي إلي تشرد 700 ألف طالب يكونون عرضة للانضمام إلي داعش والجماعات المتطرفة.
وحول التشكيك في إنفاق الأموال التي ترسل إلي السلطة الفلسطينية من المجتمع الدولي في غير موضوعها.. أكد الأمين العام المساعد للجامعة العربية أنه كلا م عار تماما من الصحة حيث موازنة السلطة الفلسطينية يمكن معرفتها من خلال شبكة الإنترنت ويتم مراقبتها من البنك الدولي الذي يصدر لها شهادة كفاءة كل 6 شهوروعندما اعترضوا علي دفع الأموال لأسر الاسري والشهداء وكادت تحدث مشكلة طاحنة فنحن لا نستطيع أن نتخلي عن هؤلاء الذين قدموا التضحيات من أجل قضيتنا العادلة تم إلغاء وزارة الأسري وشكلت هيئة الأسري والمعتقلين ويتم توزيع الأموال كما هي خارج سيطرة البنك الدولي والاتحاد الأوروبي.

اختفاء دول
نبه السفير صبيح إلي أن منطقة الشرق الأوسط تمر بمرحلة خطيرة تختفي فيها دول وتظهر دول أخري وقلت ذلك منذ أكثر من 7 سنوات وعلي العرب أن يعملوا جيدا لمواجهة التحديات والتداعيات لإفشال المخططات والحمد لله استطاع الشعب المصري الذي خرج في 30 يونيه في حماية الجيش المصري أن يوقف هذه المؤامرة التي مازالت مستمرة وهذه ظاهرة غريبة وغير متوقعة للذين لا يعلمون طبيعة الشعب المصري الذي يظهر وقت الخطر وقد لاحظت ذلك أثناء حرب أكتوبر 73 وعرفت أنه شعب جبار وأن مصر لم يكن بها في هذه الفترة كبريت إلا نادرا ولم يكن هناك شكوي أو طابور علي السلع ولم تسجل
هناك جريمة وضرب الشباب المصري الذين يقاتلون علي الجبهة بقرار من القيادة أروع الأمثال والتضحية وردوا الكرامة للعرب جميعا وفي ال 30 من يونيه صنع 30 مليون مصري سدا عاليا للدفاع عن الأمة العربية وحمايتها من التقسيم رغم استمرار المخططات لذلك.

المصالحة
أكد الأمين العام المساعد للجامعة العربية علي ضرورة تحقيق المصالحة الوطنية ولم الشمل فورا مهما كانت الأسباب والخلافات وهي من أكثر العثرات التي تواجه الجامعة العربية وفلسطين وتعتبر عبئا ثقيلا ومريرا علينا ويسبب إشكالية كبيرة والمجهودات التي بذلت لتحقيق مصالحة كبيرة جدا منذ عام 2007 عندما دعت الجامعة العربية لتحقيق المصالحة وحدث اجتماع فوري علي مستوي وزراء الخارجية وأقرت قرارا بكيفية التعامل مع القضية الفلسطينية حتي لا يحدث انفصال وفرقة بين الفصائل وأوكل إلي مصر تولي هذا الملف خاصة هي الأقدر والأكثر دراية بهذا الملف وليس لديها
أجندات خاصة وترتب علي ذلك سلسلة اجتماعات للمصالحة في القاهرة ثم في مكة ثم في الدوحة وأخيرا في القاهرة مرة ثانية.

الإسلام السياسي سبب فشل المصالحة
اتهم الأمين العام لشئون فلسطين حركات الإسلام السياسي في فلسطين بعرقلة تحقيق المصالحة خاصة الإخوان المسلمين والذين حضروا من مصر إلي فلسطين في 48 لمحاربة الاحتلال.

جيش إسرائيل يرعي المتطرفين
قال صبيح لابد من قبول الآخر وهناك الرأي والرأي الآخر ولكن بشكل حضاري فالصراع الأساسي مع العدو الإسرائيلي ولابد من فهم ذلك وقراءة الخريطة الأخري الأكثر خطورة وهي ماذا يريد بنيامين نتنياهو من الفلسطينيين والمنطقة والكل يعلم اليوم قبل الغد المسجد الأقصي فالكنائس في فلسطين تحرق قبل المساجد وتم حرق الإنجيل أمام شاشة التليفزيون محذرا من انتشار الفكر الخطير المتطرف الذي بدأ ينتشر مع الشباب الإسرائيلي المحمي تماما من القيادة التي تحمل نفس العقيدة وكذلك الجيش الذي أصبح أكثر من 30 في المائة من جنوده وقادته يحملون فكر التطرف والعنف، وهذه الصورة تفرض علي الفلسطينيين ضرورة وجود حل فيما بينهم للوقوف في وجه العدو بدلا من التراشق الإعلامي.

أمة مهددة بالخروج من التاريخ
وطالب السفير محمد صبيح بضرورة تنقية الأجواء والعلاقات العربية العربية لأنه ليس لدينا ترف ولا رفاهية للصراع علي الأرض العربية والعدو يشعل الحرائق في كل مكان فنحن لا نريد أندلس جديدة والعدو علي الأبواب وإلا ستكون أمة لاسمح الله مهددة بالخروج من التاريخ وهي لن تخرج لمكانتها وحضارتها. وهي الأمة التي كرمها الله ونزلت عليها الأديان الثلاثة وعندما ننظر إلي الحضارات القديمة نجدها موجودة علي هذه الأرض في مصر وبشكل مبدع في بابل ومدائن صالح في السعودية وفي اليمن وشمال أفريقيا وحضارة الفنيقيين والكنعانيين في سوريا ولبنان وبلاد الشام، وأي حضارات أخري لن ترقي إلي واحد في المليون من هذه الحضارات وإذا كانت هذه ثقافتنا وحضارتنا وأولوياتنا فلن نخرج من التاريخ وعلينا أن نتضامن ونحقق النهضة لكي ننتصر علي أعدائنا في الداخل والخارج.

معارضة حماس
وأشار الي أن فلسطين لديها حكومة ولديها شرعية في الجامعة العربية والأمم المتحدة والعالم أجمع ولدينا معارضة مثل مصر ولكن إذا تعدت حماس وأضرت بالقضية فنحن نكتم الغيظ لأننا دولة تحت الاحتلال ولن نستطيع التخلص منها لأنها جزء من فلسطين ونحن لسنا الغارقون وحدنا فقط بل العرب جميعا غارقون وإذا كانت فلسطين رأس حربة فالجميع مسئول لأن هناك أمنا قوميا.

رأس مصر
ونبه الي أن الأمن القومي المصري علي مرار عصور التاريخ يبدأ من فلسطين حيث سعي التتار والصليبيين للوصول إلي رأس مصر ولكنهم فشلوا عندما خرج صلاح الدين و قطز والظاهر بيبرس وإنتصروا عليهم في فلسطين وحاول المتأمرين في العصر الحالي ولكنهم فشلوا فشلا ذريعا بعد خروج 30 مليون مصري في ثورة ال 30 من يونيه.

قضية العرب الأولي
* نعلم منذ تأسيس الجامعة العربية وهي تولي اهتماما خاصا بقضية العرب الأولي “الفلسطينية” فما هي رؤية الجامعة في التعامل خلال المرحلة القادمة؟
** أكد السفير محمد صبيح أن الجامعة العربية لن تتواني لحظة في مساندة القضية الفلسطينية وأخرها اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية برئاسة مصر وبحضور الأخ أبومازن والتي أكدت علي عدة توصيات وقرارات هامة محذرة من خطورة تصاعد الاعتداءات والانتهاكات الاسرائيلية في مدينة القدس الرامية الي تهويد المدينة وتغيير تركيبتها الديمغرافية وعزلها عن محيطها الفلسطيني خاصة تكرار اقتحام المسجد الاقصي ومحيطه تحت حماية جيش وشرطة الاحتلال والاعتداء علي المصلين المسلمين فيه وتقييد حرية عبادتهم ووصولهم إليه إمعانا في محاولات فرض أمر واقع جديد وتقسيم المسجد زمانيا ومكانيا.
وقال ان اللجنة أشادت بجهود الأردن بقيادة الملك عبد الله الثاني الوصي علي المقدسات في حماية هذه المقدسات وفي التصدي للانتهاكات الاسرائيلية المتكررة وفي شتي المحافل وأكدت مجددا علي ادانة هذه السياسات والخطط الخطيرة ضد الاماكن المقدسة الاسلامية والمسيحية في القدس التي تشكل مساسا بالغا بمشاعر العرب والمسلمين وتدفع لمزيد من العنف الذي تتحمل حكومة اسرائيل وحدها المسئولية عنه.
كما أكدت علي دعم انضمام فلسطين إلي المنظمات والمعاهدات والمواثيق الدولية بما فيها المحكمة الجنائية الدولية كحق شرعي وأصيل لدولة فلسطين.
وأوضح أن اللجنة أشادت بالجهد الذي قامت به فرنسا لتحريك عملية السلام ودعوتها لمواصلته من خلال سرعة تشكيل مجموعة الدعم وتحديد اختصاصاتها بشكل يتيح تحقيق الهدف المرجو بالتوصل الي صيغة تتيح بدء عملية سلمية جادة. ومواصلة العمل علي تنفيذ قرار القمة العربية رقم 615 بتاريخ 29 مارس 2015 والذي نص علي تكليف مصر رئاسة القمة الحالية ولجنة مبادرة السلام العربية والمملكة العربية الاردنية الهاشمية ¢رئاسة الدورة الحالية 143 لمجلس الجامعة العربية علي المستوي الوزاري . العضو العربي في مجلس الأمن والمملكة المغربية ودولة فلسطين والأمين العام للجامعة العربية لإجراء ما يلزم من اتصالات ومشاورات لحشد الدعم الدولي لاعادة طرح مشروع قرار عربي جديد امام مجلس الأمن بإنهاء الاحتلال وانجاز التسوية النهائية واستمرار التشاور بهذا الشأن مع الدول الاعضاء في المجلس والمجموعات الاقليمية والدولية.

إنهاك المجتمع الدولي
* وردا حول سؤال “الجمهورية” عن القضية الفلسطينية التي أنهكت المجتمع الدولي والدول المانحة التي تقدم الدعم المالي ولم تجد أي تغيير علي الصعيد السياسي؟
** قال السفير صبيح ان المجتمع الدولي لم ينهك من القضية الفلسطينية وعلي المجتمع الدولي واجبات لوقف هذه الممارسات والانتهاكات الإسرائيلية والكف عن سياسة الكيل بمكيالين أين الدول الغربية التي لم تحرك ساكنا عندما حرق الطفل الرضيع علي الدوابشة وعندما يضرب طفل إسرائيلي يهتز العالم وعندما يمس قبر ليهودي ونحن ضد نبش القبور وديننا الحنيف يحرم ذلك والآن تجرف مقبرة مأمون الله في القدس وبها أكثر من 70ألف شهيد من المسلمين والمسيحيين من جيش صلاح الدين الذين قاتلوا الفرنجة ويقام عليها متحف التسامح علي رفات الفلسطينيين وملهي ليلي وخمارة والضمير الإنساني العالمي يغض الطرف إما خائفا أو متآمرا فضلا عن جريمة الاستيطان المستمرة حيث يقدم الكنيست 100 مليون دولار لتنفيذها علي الأراضي الفلسطينية فيوجد أكثر من 11 ألف انتهاك ولم يمسك مجرم والأجهزة الأمنية الإسرائيلية تصرح بأنه لم يستدل علي المجرمين.

الجنائية الدولية
وصف السفير محمد صبيح خطوة الانضمام إلي المحكمة الجنائية بالجيدة وأتت بعد جهود مضنية ونجاح للسياسية الناعمة الفلسطينية والعربية وسوف تحقق الكثير من الأدوات والوسائل القانونية لمواجهة الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها سلطات الاحتلال في حق الشعب الفلسطيني وضمانة لحمايته من جرائم المحتلين اليهود واحباط مخططات رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الذي يسعي الي اتخاذ إجراءات عنصرية منها فرض يهودية الدولة وزيادة بناء المستوطنات والاعتداء المستمر علي المقدسات ومحو الهوية العربية للقدس الشريف.
أضاف أن اعتراض البعض علي هذه الخطوة ليس في محله لأن إسرائيل ارتكبت وترتكب جرائم مستمرة ضد الفلسطينيين فضلاً عن الاستيطان الذي أدانه ويدينه العالم يومياً ولكن لن ترتدع إسرائيل فهي تتحدي العالم وتنسف مبادئ وأسس القانون الدولي.

الفلسطينيون لم يبيعوا أرضهم
* الفلسطينيون متهمون بالتفريط في أرضهم وبيعها لليهود؟
** أوضح السفير صبيح أنها محض فتراء وكذب وتضليل وشهادتي مجروحة وعليكم أن تتطلعوا علي سجل الأملاك الإسرائيلية التي تبين أن حوالي 6 في المائة فقط من مساحة فلسطين يمتلكها اليهود عن طريق الاحتلال البريطاني وذلك عام 1917 وبقية الأراضي أخذوها عنوة واغتصابا والشعب الفلسطيني حتي هذه اللحظة يقدم الشهداء دفاعا عن أرضه وعرضه ودينه كما أن الفلسطينيين حرموا بيع الأراضي ويعاقب من يقبل علي هذه الفعلة بالاعدام وأتمني أن يكون الشباب العربي والأجيال القادمة واعية ولديها معرفة حقيقية لمواجهة الدعاية المضللة التي يبثها إسرائيل من خلال شبكات
التواصل الإجتماعي لتفريغ القضية الفلسطينية من مضمونها ويتساءل كيف يكون لشعب قدم أكثر من 750 ألف أسير دخلوا السجون ليس في قضايا سرقة أو بغاء أو مخدرات ولكن دفاعا عن أرضه أن يفرط فيها بكل هذه السهولة.
قال ان إسرائيل أنفقت منذ 7 سنوات 4 ملايين دولار للدفاع عن الدولة اليهودية وللتدليس وتغيير التاريخ العربي في فلسطين من خلال شبكة الإنترنت وبث المعلومات المغلوطة علي طريقة وضع السم في العسل.

المؤامرة الكبري
حذر من وجود مؤامرة كبري علي العرب وذلك من خلال تأجيج الفتن وسكب البنزين علي النار وتوسع هوة الخلاف بين السنة والشيعة ليشمل المنطقة العربية وخاصة في العراق والبحرين والكويت والسعودية واليمن وذلك بإستخدام مجموعات من محدودي التفكير وتغذيتهم بأفكار التطرف والإرهاب فهل يعقل أن يقوم مسلم بوضع قنبلة في مسجد سني أو شيعي ثم الإساءة إلي الأضرحة المنتشرة في أغلب البلدان العربية كما يوجد هناك صراع آخر الآن بين العربي الزنجي الأفريقي والحروب في داخل أفريقيا.

سد النهضة
وأشاد بدور الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتعامل مع قضية سد النهضة فإسرائيل موجودة في منابع النيل منذ1975وكان علاج الرئيس السيسي ممتازا ليس فقط لمشكلة المياه المتعلقة بالسد والمحافظة علي المصالح المصرية ولكن وأدت الفتنة وأجهضت حربا كانت تسعي إليها إسرائيل والرئيس جمال عبدالناصر في العصر الماضي وضع الدوائر العربية والإسلامية والأفريقية في منزلة واحدة ولم يفضل أحدها علي الأخري وكانت تسير في خطوط متوازنة مما حقق له النجاح علي كل هذه المستويات وفشلت مصر في العقد الأخير من حكم الرئيس الأسبق مبارك الذي غاب عن المشهد الأفريقي مما أتاح المجال لإسرائيل.

الأزهر
قال الأمين العام المساعد يجب ان يكون هناك دور كبير للأزهر الشريف خاصة ان لديه الإمكانيات التي لن نستطيع استبدالها أو احلال أي مؤسسة أخري بدلا منها إلا بعد 200 عام ولذلك يجب دعم الأزهر بالمال والتكنولوجيا والذي يحضر له الآلاف من كل الدول الأفريقية والآسيوية والذين يجب استغلالهم كسفراء لمصر والعالم الإسلامي في افريقيا وجنوب شرق آسيا.

الجامعة العربية
أكد السفير صبيح ان الجامعة العربية هي عبارة عن مبني وموظفين تضم 22 دولة عربية يرؤسها ملوك وامراء ورؤساء يجتمعون مرة كل عام لمناقشة القضايا العربية والرئاسة بالترتيب الأبجدي والقيادة لمصر الآن ويجتمع وزراء خارجيتها مرتين في العام وكافة القرارات التي تتخذها الجامعة لن تنفذ إلا بموافقة رؤساء الدول ويقتصر دور الجامعة علي تقديم الاقتراحات والمشاورات فقط والتنفيذ يكون بإرادة الدول وقد اتخذت الجامعة عدة قرارات علي سبيل المثال لدعم فلسطين ماديا والمقاطعة مع العدو الإسرائيلي لم يتم تنفيذ هذه القرارات ولذلك يقع الدور الأكبر علي نجاح الجامعة وفعاليتها علي الدول العربية الأعضاء ومدي رغبتهم في تحقيق الأهداف.

مصر تقود الجامعة العربية
أضاف ان مصر هي القائد للجامعة العربية وإذا غابت مصر عن الجامعة غابت الجامعة مثل الاتحاد الأوروبي به دولة هي القائد ألمانيا خاصة اننا نصلي بإمام والدول العربية بصمت لمصر بممارسة هذا الدور وعليها ممارسة هذا الدور التاريخي.

حرب أكتوبر ودعم الخليج والجزائر
أوضح الأمين العام المساعد بالجامعة العربية لشئون فلسطين أن الدول العربية خاصة دول الخليج تدعم الآن مصر ماديا عقب ثورة 30 يونيه والتي قضت علي مخططات التقسيم للدول العربية وذلك لأن أمن مصر من أمن الخليج . وهو موقف ليس بجديد عليها عندما وقفت الي جانبها خلال حرب اكتوبر1973 والدليل علي ذلك منع البترول عن الغرب وقيام الرئيس الجزائري بومدين بتوقيع شيك ب 100 مليون دولار للاتحاد السوفيتي أثناء الاستعداد لحرب اكتوبر لتقديم السلاح للجيش المصري بغض النظر عن النوايا والقدرات.

بناء المواطن العربي
طالب ان تتعدي العلاقات بين الدول العربية من العلاقات الرسمية الي الشعوب والشركات وأن تكون العلاقات اقوي مما هي فيه الآن وأن نبدأ ببناء المواطن العربي وانشاء مشروعات كبري في مختلف المجالات وأن يرسم المثقفون في الدول العربية مستقبل هذه العلاقة خاصة ان الدول العربية تجمعها علاقات ثقافية وتاريخ مشترك وعلي المثقفين وضع استراتيجية لمستقبل الأمة خلال العشر سنوات القادمة عقب انتهاء المدة المعطاة لإيران وتوقفها عن تخصيب اليورانيوم وان يكون العرب علي عتبة السلاح النووي وامتلاك التكنولوجيا وان تكون هناك استراتيجية للعمل في كافة المجالات في التعليم والصحة والإنسان وأن توضع هذه السياسة من متخصصين وليس من الإعلام وان يكون دور الإعلام هو النشر والتوعية.
قال ان الدول الإقليمية المجاورة لنا وهي ايران وتركيا واسرائيل وضعت لنفسها استراتيجية فحققت النجاحات علي كافة القطاعات ولن يستطيع فعل ذلك سوي مصر وغياب هذه الاستراتيجية أدي بنا الي هذا الحال المرير وان مصر هي العمود الفقري للعالم العربي.

السلاح
أوضح ان الأمة العربية تصرف المليارات علي شراء السلاح من الغرب في حين أنها لديها جيوش قوية وطنية ومخلصة وقادرة علي صناعة السلاح وعندما أنشئت الهيئة العربية للتصنيع كانت لتحقيق هذا الهدف ولكن دورها تلاشي.

الدوابشة
انتقد الأمين العام المساعد السفير محمد صبيح موقف الحكومة الإسرائيلية من التعامل مع قضية الطفل علي الدوابشة وخرجت تصريحات تندد بهذا العمل والإدعاء بأنه ارهابي في حين أنها لم تقدم الجناة الحقيقيين للمحاكمة بل قامت بالإفراج عنهم بكفالة ولكنها تحسن صورتها أمام العالم وظهر ذلك في دعوة زوجته رئيس الوزراء الإسرائيلي سارة نتنياهو للتظاهر أمام منزل الرئيس عباس أبومازن للضغط عليه للتفاوض والعودة الي مفاوضات السلام واقول لها لماذا لم تذهب الي الكنيست الإسرائيلي لوقف الحرب ضد الأطفال الفلسطينيين.

حول البدائل الفلسطيني
قال ان الرئيس عباس أبو مازن ليس لديه البدائل لمواجهة اسرائيل سوي التفاوض ولن يستطيع المواجهة المسلحة معهم خاصة ان الدول العربية الآن في حالة حرب مع الإرهاب الذي بات يضرب معظم الدول وانه دائما ما يلجأ الي التهديد بتقديم وسيلة ضغط علي اسرائيل حال تخليها عن التزاماتها مما يهدد أمنها واستقرارها.
أشار إلي ان الرئيس محمود عباس أبو مازن قدم في إحدي المرات برقية عزاء لوالد أحد الشهداء الفلسطينيين تعرض لسيل من الإتهامات الإسرائيلية خاصة علي مستوي العالم وأنه يدعم الإرهاب خاصة وان اسرائيل لديها آلة إعلامية كبيرة علي مستوي العالم قادرة علي حشد العالم ضده ويستغلها الآن للترويج ضد اتفاق الولايات المتحدة مع ايران ووقف تخصيب اليورانيوم في حين ان اسرائيل لديها السلاح النووي والأسطول السادس الأمريكي وحلف الناتو وطائرات وغواصات وهي الوحيدة في المنطقة التي لديها أقمار صناعية أفقي من واحد حتي تسعة تتجسس وتصور حتي مساحة سبعين سنتيمترا وتستطيع تسجيل 191 ألف مكالمة في الساعة.

العلماء الروس
أوضح ان اسرائيل استفادت بشكل كبير من انهيار الاتحاد السوفيتي حيث قدم العلماء والباحثون في مجال تصنيع السلاح النووي خبراتهم للعالم فقامت اسرائيل علي الفور باستقطاب هؤلاء والذين وصل تعدادهم عشرة آلاف عالم اليها بعد أن عرضوا مجهوداتهم علي بعض الدول العربية العمل بمقابل 2000 دولار في الشهر ولكن رفضت بعض الدول التي عرضنا عليها الأمر وعلي الفور ظهر بعدها بعامين اول قمر صناعي أفقي اسرائيلي.

أمن مصر
قال السفير محمد صبيح ان هناك محاولات اسرائيلية وغربية لتقسيم الشعب الفلسطيني من اجل اثارة الفتنة والوطن البديل ولكنها جميعها ستبوء بالفشل والتاريخ يذكر ذلك خاصة عام 1954 عندما طرح موضوع توطين الفلسطينيين في سيناء وقبل ان يرد الزعيم جمال عبد الناصر علي ذلك بالرفض رفض الشعب الفلسطيني واندلعت المظاهرات في غزة وتكررت مرة اخري في عام 1956 عقب التأميم وحدوث العدوان الثلاثي علي مصر واحتلت اسرائيل غزة وارتكبت فيها المجازر وعقب انسحاب القوات المعتدية علي مصر طالبت اسرائيل بوضع غزة تحت وصاية الأمم المتحدة ولكن اندلعت المظاهرات تريد البقاء تحت الإدارة المصرية واستشهدت شابة فلسطينية برصاص الاحتلال الإسرائيلي وهي الشهيدة صفاء أبوعماشة وهي ترفع علم مصر.

عبد الناصر والفلوجة
أشار السفير محمد صبيح إلي أن فلسطين ترتبط بمصر ارتباطا وثيقا منذ حصار اسرائيل للفلوجة ووجود الزعيم الراحل جمال عبد الناصر والذي اقترب كثيرا من حياة اهل غزة خلال الحصار والذين قدموا لهم الأكل والشرب يوميا رغم ظروفهم الصعبة وكان عبد الناصر يمر ليلا بشوارع غزة ويجد الطلبة الفلسطينيين يذاكرون في الشوارع علي اللمبات الجاز ولذلك بعد ثورة 23يوليو أصدر قرار بجعل منطقة غزة منطقة حرة وخفض تذكرة القطار من القاهرة الي غزة بواحد جنيه فقط وكانت هناك وفود مصرية تذهب للشراء من غزة.

تعيين الفلسطينيين في مصر
قال أثناء نكسة 1967 كان هناك 20 ألف طالب فلسطيني لن يستطيعوا العودة الي غزة فتوجهت للجامعة العربية وقام علي الفور فتحي الديب بالاتصال علي الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والذي اصدر قرارا بفتح المدن الجامعية لهؤلاء الشباب وصرف عشرة جنيهات لكل طالب حتي يستطيع الانفاق علي نفسه ثم أصدر قرارا بعد ذلك بتعيين الفلسطينيين المقيمين في القاهرة مما ساعدهم في الإنفاق علي ذويهم في غزة ومن هنا يكمن حب اهل غزة وفلسطين عامة الي الشعب المصري ولن يرضوا أبدا بتهديد أمن مصر واستقرارها.
أضاف ان أي مشروع لحل القضية الفلسطينية بعيدا عن مصر سيرفضه الفلسطينيون كما يرفضون أي تهديد يمس الأمن القومي المصري بعيدا عما يروج في الفضائيات ونريد توضيحا أكثر من الحكومة المصرية حول اشتراك بعض الفلسطينيين في أي عمليات ضد الشعب المصري وتوثيق هذه المعلومات لتوضيحها للشعب الفلسطيني والذي سيرفض ذلك بشكل مطلق وشخصيا أدين إدانة كاملة أي مساس بالأمن القومي المصري.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version