حصاد الأسبوع – الأحد 23-8-2015

ملخص الأسبــــــــــــــوع

  • ابرز الاحداث الاسبوعية المحلية كانت استقالة السيد الرئيس وأكثر من نصف أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير خلال اجتماع المنظمة أمس السبت.
  • وفي الشأن الاسرائيلي فإن أبرز الأحداث تركزت حول قرار المحكمة العليا الإسرائيلية الافراج عن الأسير محمد علان، إضافة الى ما يدور حول توقيع اتفاق تهدئة مع حركة حماس.
  • وفي شؤون حماس فإن أبرز الأحداث هي الاتصالات المنفردة التي تجريها الحركة مع إسرائيل من أجل توقيع اتفاق تهدئة لمدة 10 سنوات.

الشأن الفلسطيني

الشأن الرئاسي

السيد الرئيس يستقيل من رئاسة اللجنة التنفيذية
قدم السيد الرئيس استقالته من رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية خلال اجتماع للجنة أمس السبت، اضافة الى اكثر من نصف اعضائها، و”بناء على استقالة رئيس اللجنة وهو السيد الرئيس واكثر من نصف اعضاء اللجنة، اصبح هناك فراغ قانوني وبناء عليه تمت دعوة المجلس الوطني الفلسطيني لعقد جلسة طارئة خلال شهر لانتخاب لجنة تنفيذية جديدة لمنظمة التحرير”.

السيد الرئيس يستقبل زعيم المعارضة الاسرائيلية
إستقبل السيد الرئيس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله زعيم المعارضة في الكنيست الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، وأكد سيادته إلتزام الجانب الفلسطيني بعملية السلام القائمة على قرارات الشرعية الدولية لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، على حدود عام 1967. ويشير المراقبون الى اتساع الهوة ما بين الحكومة الاسرائيلية والمعارضة في كثير من القضايا وتحديدا السياسية منها في ظل انغلاق الافق السياسي وتحرص المعارضة الاسرائيلية على بقاء اتصالاتها قائمة مع القيادة الفلسطينية. وإدّعى زعيم المعارضة يتسحاق هرتسوغ، انه اتفق مع السيد الرئيس على ضرورة منع قيام انتفاضة ثالثة.

ويستقبل السفير المصري لدى فلسطين
استقبل السيد الرئيس، في مقر الرئاسة برام الله سفير مصر في فلسطين وائل عطية،واطلعه على آخر مستجدات الأوضاع في فلسطين، وشدد سيادته لعطية على أهمية التنسيق المشترك بين القيادتين الفلسطينية والمصرية خلال الفترة المقبلة. وأكد السفير المصري أن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تقف إلى جانب فلسطين وقيادتها الحكيمة في هذه الظروف الصعبة، وأن القيادة المصرية تضع القضية الفلسطينية على رأس أولوياتها، باعتبارها القضية المركزية لكل الشعوب العربية.

وكذلك السفير الاردني
واستقبل السيد الرئيس كذلك السفير الأردني لدى فلسطين خالد الشوابكة، وأطلعه على آخر مستجدات الأوضاع الفلسطينية، على ضوء انسداد الأفق السياسي جراء تعنت الحكومة الإسرائيلية، وتصاعد الاعتداءات خاصة من المستوطنين ضد أبناء شعبنا ومقدساتنا وأرضنا بالإضافة إلى التطورات العربية والدولية.

العلاقة الفلسطينية الايرانية بدأت
الزيارة التي قام بها الى ايران عضو اللجنة التنفيذية احمد مجدلاني تركت انطباعا بامكانية استمرار هذه العلاقة وتطورها مع احترام وجهات نظر الطرفين في كافة الامور، وكشفت مصادر فلسطينية مطلعة النقاب عن تفويض السيد الرئيس د.أحمد مجدلاني، بمسؤولية ملف التواصل والعلاقة مع إيران، وبينت هذه المصادر، أن سيادته يطمح لعلاقة متينة مع القيادة الإيرانية، وقال د.أحمد مجدلاني ان ايران قررت تعيين سفير غير مقيم للشؤون الفلسطينية في وقت قريب.

مخاوف اسرائيلية من خطوات سياسية يتخذها السيد الرئيس
في اعقاب سلسلة من الاحداث التي شهدتها الساحة الفلسطينية وتأثرت بها وكان لاسرائيل دورا رئيسيا في هذه الاحداث من خلال انغلاق الافق السياسي ومحاولات اسرائيل الاستفراد بحركة حماس التي استجابت لكافة الاملاءات الاسرائيلية وكذلك الجرائم التي يرتكبها المستوطنون بحق ابناء شعبنا كل ذلك دعا القيادة الفلسطينية للتفكير جديا باتخاذ خطوات تفضح اسرائيل وتضعها امام ضغط دولي وربما تحدد شكل العلاقة معها.ذكرت مصادر اسرائيلية ان تل ابيب اجرت مشاورات مع واشنطن ودول غربية اخرى حول ما يتردد من خطوات دراماتيكية قد يتخذها السيد الرئيس خلال شهر سبتمبر القادم لتحديد شكل العلاقة مع اسرائيل ومستقبل السلطة الفلسطينية.

فتح تهاجم اتفاق ‘حماس- بلير’
الاتفاق الذي تزمع حماس توقيعه مع اسرائيل بواسطة توني بلير اعتبر خروجا على الاجماع الوطني اعتبرت حركة فتح اتفاق ‘حماس- بلير’ يؤسس لإنشاء ميليشيات روابط قرى جديدة، تضرب وحدانية التمثيل الفلسطيني، وتعمل على تنفيذ مشروع اسرائيلي بفصل القطاع عن الوطن وتصفية القضية الفلسطينية وتعطي نتانياهو طوق النجاة، وتمكنه من السيطره الكاملة على القدس والضفة الفلسطينية. أوكدت حركة فتح، أن الهدف الحقيقي من لقاءات بلير-مشعل في الدوحة، هو تكريس الانقسام وفصل قطاع غزة عن باقي أراضي الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967، وضرب وحدانية التمثيل الفلسطينية، ما ينسجم مع أهداف إسرائيل بعدم قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. واضافت حركة فتح، في بيان لها، ‘لو كانت حماس جادة في إنجاز المشروع الوطني التحرري وتحقيق الوحدة الوطنية ورفع المعاناة عن أهلنا في قطاع غزة، لنفذت اتفاق المصالحة القاضي بتشكيل حكومة وحدة وطنية، والذهاب إلى انتخابات عامة حرة ونزيهة، والتفرغ لمواجهة الاحتلال بموقف فلسطيني موحد يمثل الكل الفلسطيني”.الى ذلك قال أحمد عساف المتحدث باسم حركة فتح، إن اتفاق ‘حماس_بلير’ هو خروج عن الإجماع والشرعية الفلسطينية، موضحا أن هدف حماس هو الخروج من مأزقها من دون الاكتراث إلى كون المخطط الاسرائيلي سيقود إلى تصفية القضية الفلسطينية، ويرجئ إلى ما لا نهاية القضايا المصيرية كالقدس واللاجئين والاستيطان.
عضو مركزية فتح د. جمال محيسن، وصف إتفاق بلير- حماس بالعار الذي سوف يسجل في تاريخ حركة حماس، وأعرب عن أسفه حيال تجاهل حماس المناشدات لها بأن تكون جزءاً من البرنامج الوطني، وإصرارها البقاء ذراعاً وأداة من أدوات الأخوان المسلمين في الساحة الفلسطينية، متهما حماس بالمشاركة في مؤامرة دولية وإسرائيلية ضد القضية الفلسطينية، كما إنتقد د. جمال محيسن كلا من قطر وتركيا لرعايتهما الاتفاق بين حماس وإسرائيل، واصفاً الحديث عن إنجازات لحماس بالإتفاق بأنها باطلة.

والفصائل الفلسطينية تؤكد ان حماس تهدف الى تصفية القضية الفلسطينية
الأمين العام لجبهة النضال الشعبي أحمد مجدلاني قال إن اتفاق ‘حماس- بلير’، تريد منه حماس خلق شرعية موازية لشرعية منظمة التحرير، واصفا المشروع بالتأمري المتلاقي مع المشروع الاسرائيلي عند نقطة الدولة المؤقتة، من جهته قال واصل أبو يوسف الامين العام لجبهة التحرير الفلسطينية إن الاتفاق يشكل خطرا دائما على التمثيل الفلسطيني وينسجم مع أهداف الاحتلال بعدم إمكانية قيام دولة فلسطينية على أراضي 67، أما محمود إسماعيل عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عن جبهة التحرير العربية فقال هذا الاتفاق يأتي ضمن مخطط في المنطقة العربية لتفتيت الأنظمة والدول العربية الوطنية إلى عدة دويلات وتحت عنوان طائفي بالأساس، كما حذر قيس عبد لكريم نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية من خطورة الاتفاق السياسية، مشدداً على أن الوفد الفلسطيني الموحد العامل تحت مظلة منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني هو الإطار المتوافق عليه لمواصلة المرحلة الثانية من المفاوضات وتثبيت الهدنة وفك الحصار، من جهته وصف جميل شحادة الأمين العام للجبهة العربية الفلسطينية ما يجري أنه خروج على الحالة الوطنية، وتساوق مع مشاريع إقليمية ومطالب إسرائيل بإيجاد كيان بديل للدولة الفلسطينية، صالح رأفت نائب الأمين العام للإتحاد الديمقراطي الفلسطيني “فدا” دعا حماس لعدم الإنجرار وراء مخطط مشروع بلير حماس القاضي بفصل القطاع عن الضفة، وضرب المشروع الوطني الفلسطيني الساعي لإقامة دولة فلسطينية مستقلة، كما اعتبرت الجبهة الشعبية التهدئة على طريقة حماس أمراً سياسيا خاطئا وضارا بالقضية الوطنية الفلسطينية، وأكد عضو المكتب السياسي للجبهة كايد الغول أن هذا المشروع يوفر المناخ الملائم لإسرائيل لاستكمال فصل القطاع عن الضفة، واستكمال مشاريع الاستيطان في الضفة، من جهته وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب إن الاتفاق، سيجعل قطاع غزة كيانا ‘غير معرف’، وينتزعه كجزء هام من أراضي دولة فلسطين، ويمكن له أن يمكن دولة الاحتلال من الطعن بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الاعتراف بدولة فلسطين عام 2012، الناطق باسم الجهاد الإسلامي أحمد العوري ،أكد رفض حركته لأي اتفاق تهدئة خارج إطار الوحدة الوطنية الفلسطينية، ودون مشاركة جميع الفصائل فيه.

العلاقات الفلسطينية الفرنسية
وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس عبر عن اهتمام فرنسا الشديد بتطوير وتعميق العلاقات الثنائية الفلسطينية الفرنسية، وعلى رغبة فرنسا بلعب دور فعال وبناء في عملية السلام على أساس حل الدولتين، موضحاً أن الاقتراح الفرنسي بإنشاء مجموعة دولية داعمة لعملية السلام ما زالت قائمة وتحظى بموافقة ودعم الاتحاد الأوروبي والعديد من الأطراف الدولية. من جهته أشار وزير الخارجية رياض المالكي إلى أنّ لقاءه مع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس تَطرّق إلى تشكيل مجموعة دولية لدعم السلام بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، إضافة إلى إمكانية العودة الى مجلس الأمن وتقديم مشروع قرار حول الإنتهاكات الإسرائيلية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني، كما شدد المالكي على تقدير القيادة الفلسطينية للمواقف والجهود الفرنسية الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وإقامة دولته المستقلة، مؤكداً على أن المطلوب هو وضع آليات لحماية الشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال .

مرشح جمهوري للرئاسة الأمريكية الضفة الغربية جزء من إسرائيل
إعتبر المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية، مايك هوكابي، أمس أن الضفة الغربية جزء من إسرائيل، وذلك خلال حديثه للصحافيين في مستوطنة شيلو بالضفة الغربية في طريقه إلى القدس.

الإفراج عن الأسير محمد علان
صرّح رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع ، أن قرار الإفراج عن الأسير محمد علان بعد إضرابه عن الطعام، احتجاجا على إعتقاله الإداري، إنجاز وطني وإسطوري وطلقة خارقة في قلب الإعتقال الإداري، وخطوة هامة نحو إنهاء هذه السياسة الجائرة والتعسفية، مشيرا إلى إن الأسير علان دخل في حالة غيبوبة جديدة، وأن وضعه الصحي حرج للغاية.

إشاعات إستقالة اللجنة التنفيدية وعقد جلسة للمجلس الوطني
رفض جميل مزهر عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية، فكرة الدعوة الى عقد جلسة للمجلس الوطني جملة وتفصيلاً، لأنّ ذلك من شأنه أن يُعمِّق الأزمة في الساحة الفلسطينية، ويكرس الإنقسام ويخلق مرجعيات جديدة، حسب تعبيره، كما دعا إلى ضرورة دعوة الاطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير، بدلا من ذلك.” كما كشفت مصادر خاصة رفيعة المستوى عن تقديم سبعة من اعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير استقالتهم أمس، وقالت المصادر ان الاسماء التي قدمت استقالتها هي السيد الرئيس ابو مازن وحنان عشراوي وصائب عريقات واحمد مجدلاني ومحمود اسماعيل واحمد قريع وغسان الشكعة، وقالت المصادر ان استقالة اعضاء التنفيذية ستُبت مساء يوم السبت في اجتماع اللجنة التنفيذية، من جهته نفى تيسير قبعة نائب رئيس المجلس الوطني ان تكون امانة المجلس قد تسلمت استقالات لأعضاء من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وعلى رأسهم السيد الرئيس، كما أكد أمين مقبول أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح “أن ما ورد عن إستقالة الرئيس وخمس أعضاء أخرين من عضوية اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير غير صحيح” .

الشأن الاسرائيلي

قرار الافراج عن الاسير محمد علان
المحكمة العليا الإسرائيلية قررت الافراج عن الأسير محمد علان، الذي لا زال يعالج في مستشفى “برزلاي” في مدينة عسقلان، حيث لا يزال الخطر يتهدد حياته، رئيس المعارضة الاسرائيلي يتسحاك هيرتسوغ وجه انتقادا شديدة اللهجة لإلغاء قرار الاعتقال الاداري للاسير محمد علان وقال هيرتسوغ مهاجما نتنياهو الاسير محمد علان سيد الارهاب أصبح دكتور في التخويف، ونتنياهو تفاوض مع الاسير علان المتواجد في مستشفي برزيلاي لكي لا يتخذ قرارا قياديا، وقال أن نتنياهو تفاوض مع مخربي حماس أكثر من من أي رئيس وزراء قبله على حد تعبيره، كما صرح وزير الأمن الداخلي جلعاد اردان ان السبب من وراء قرار العليا تجميد اعتقال الاسير علان كان قرار نقابة الاطباء الاسرائيليين العامة الرافض لتقديم التغذية القسرية للمعتقلين المضربين عن الطعام. من جهتها إعتبرت وزيرة الثقافة الاسرائيلية ميري ريجف ان “المحكمة العليا رضخت لإبتزاز (المخرب) علان بدلا من فرض قانون التغذية القسرية”، محذرة من قيام معتقلين آخرين بحذو حذو علّان لإجبار الاحتلال على إطلاق سراحهم، أما وزير الزراعة الاسرائيلي وعضو حزب البيت اليهودي اوري اريئيل “ان قرار المحكمة العليا يمس بأمن الدولة بشكل خطير، كما إعتبر نائب وزير جيش الاحتلال ايلي بن دهان من البيت اليهودي ان “قرار المحكمة العليا يقدّم دليلا للفلسطينيين على انهم قادرون على تحقيق الانتصار من خلال الارهاب والاضراب عن الطعام.

إتفاق هدنة أو تهدئة مع حركة حماس
أكدت زعيمة المعارضة الإسرائيلية تسيبي ليفني، أن أي حديث عن إتفاق هدنة أو تهدئة مع حركة “حماس” يعبر عن ضعف ويمنح “حماس” شرعية لم تستطيع نيلها منذ 2006، من جهتها قالت مصادر سياسية في مكتب بنيامين نتنياهو، إن الحكومة الإسرائيلية لا تجري أي مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة مع أي منظمة “إرهابية”، مؤكدة نفيها للمعلومات التي قالت إن مصدرها “تقارير عربية”، كما كشف زعيم المعارضة الإسرائيلية إسحاق هرتسوغ عن وجود محادثات سرية غير مباشرة بين إسرائيل وحركة حماس خلال الفترة الأخيرة، وأشار هرتسوغ في تصريحات لصحيفة معاريف العبرية إلى أن هناك مفاوضات غير مباشرة مع حماس، مؤكداً أن نتنياهو يكذب ويضلل الجمهور الإسرائيلي.
زعيم المعارضة في الكنيست الإسرائيلية يتسحاق هرتسوغ خلال لقائة بالسيد الرئيس محمود عباس، في رام الله دعا الى منع انتفاضة ثالثة، مؤكداً بأن لا حلول وسط فيما سماه بمحاربة الارهاب وان نشن حربا لا هوادة فيها ضد الارهاب مضيفا انه يمكن التوصل الى اتفاق يحفظ الامن خلال سنتين من الان .

شأن حماس

حماس ومصر
كشفت مصادر مطلعة في حركة حماس، اليوم، أن قيادة الحركة بدأت بإجراء اتصالات مع السلطات المصرية للسماح لوفد قيادي كبير بمغادرة قطاع غزة، وأشارت المصادر إلى أن الوفد (سيغادر بهدف الانضمام لقيادة المكتب السياسي في الخارج للبدء بجولة تشمل دولا مختلفة منها تركيا وقطر وربما إيران.

التهدئة
قال أحمد يوسف إن كل الذي حصل هو لقائين مع توني بلير على خطوط عريضة بما يتعلق بتهدئة مقابل فك الحصار عن قطاع غزة وفتح المعابر، وأيضاً أيجاد ممر مائي بين غزة وقبرص، وأضاف يوسف “إذا تراضينا على صيغة معينة سيتم عرضها بالكامل على الفصائل لأخذ مباركتها”.
كشفت صحيفة “تليجراف” البريطانية، اليوم أن “توني بلير” أكد إجتماعه بمسؤولي حماس كوسيط دولي لإتمام إتفاق سلام مع إسرائيل، كما أوردت الصحيفة البريطانية أن المحادثات السرية على وشك إبرامها من كلا الطرفين في غضون أسبوع أو شهر من الآن، وتتعلق بهدنة طويلة الأمد من 8-10 أعوام، ورفع الحصار وفتح معابر غزة، ووقف إطلاق النار.
قال احمد يوسف :”توني بلير التقى بخالد مشعل وعدد من الاطراف العربية ونتنياهو ايضا، وبلير يعتقد ان هناك ظروفا قد نضجت في المنطقة ليحقق انجازا في الساحة السياسية والنزاع الفلسطيني الاسرائيلي، والاخوة في السلطة الفلسطينية مطلعين على هذه الجهود”.

حماس والعلاقات الاقليمية
قال مستشار رئيس الوزراء التركي البروفيسور ياسين أقطاي إن تركيا تتشاور مع حماس خلال زيارة رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل إلى أنقرة، بشأن قضايا التهدئة والتطورات الحاصلة في المحادثات التركية الإسرائيلية.
شن موسى ابو مرزوق القيادي في حركة حماس هجوما على الجمهورية الايرانية، وقال إن الدور الإيراني الجديد يتبنى الموقف الامريكي وسيكون له انعكاساته على خارطة المنطقة، كما إعتبر محاولة “السلطة” التقرب من إيران بأنه اساءة للحسابات اكثر منه ايجابي.
أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، أن الحركة تنظر باهتمام إلى الموقف الإيراني من فلسطين، مشدداً على أهمية ألا ينعكس التغير الحاصل في المنطقة على موقفها من القضية الفلسطينية.
قال موسى أبو مرزوق، إن الحركة تأمل ألا يكون للاتفاق النووي بين إيران والغرب أي تداعيات سلبية على القضية الفلسطينية، جاء ذلك في تصريح نشر أمس في صفحته الخاصة بموقع فيسبوك.
أكد القيادي في حركة حماس محمود الزهار أن الزيارة التي أجراها وفد رفيع من حركته للسعودية خلقت الكثير من عوامل وعناصر سوء الفهم داخل إيران.ووأوضح الزهار أن هناك أسبابا تمنع زيارة حركته إلى إيران،منها قضايا لها علاقة بصعوبة السفر، واخرى لها علاقة بمواقف سياسية سابقة كـ خروج حركته من سوريا عام 2011،فقد تُوبعت بإساءة في تفسيرها.

تهديد
قال القيادي في حماس مصطفى الصواف :” لتحذر أجهزة الامن المصرية من المساس بالمجاهدين الاربعة ولتعلم أن المس بحياتهم سيكلف هذه الاجهزة الثمن الكثير ، لذلك الحذر الحذر وضرورة العمل على اطلاق سراحهم لأنهم لم يقترفوا بحق مصر ما يستدعي ما جرى من قرصنة تشكل عيب كبير بحق دولة عريقة كمصر وبحق أجهزتها الأمنية”.
كشفت مصادر مطلعة، مساء الخميس، أن السلطات المصرية رفضت التجاوب مع اتصالات أجرتها قيادة حركة “حماس” بغية السماح لوفد قيادي منها بمغادرة قطاع غزة.ورفضت منحهم إذنا بالسفر عبر معبر رفح دون ابداء الأسباب.
أكدت مصادر خاصة في حركة حماس تلقي خالد مشعل دعوة رسمية لزيارة بريطانيا، ورفضت تلك المصادر في الوقت ذاته الإفصاح عن قبول أو رفض الحركة لتلك الدعوة، أو حتى تحديد موعد الزيارة وأوضحت المصادر أن الهدف من الزيارة هو التباحث في الملف الفلسطيني وقضية “تثبيت التهدئة”.

المصدر: مركز الاعلام

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version