المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

غزة..مديرة مدرسة تطرد طالبة لأنها “غير محجبة”

على مدار ثلاثة أيام منعت مديرة مدرسة احمد شوقي للفترة الصباحية في مدينة غزة، الطالبة في الصف الأول الثانوي مرح كارم نشوان (16 عاما)، من الدخول إلى الصف وممارسة حقها في التعلم، كونها “غير محجبة” وفق ما أفادت والدتها هيام شعث .

وتضيف شعث أن مرح توجهت لمدرستها فرحة ببدأ العام الدراسي حيث انتقلت للمرحلة الثانوية في مدرسة احمد شوقي للفترة الصباحية ووقفت كبقية زميلاتها في الطابور الصباحي إلا أن تفاجأت بقيام نائبة المديرة “وكيلة المدرسة” بسحبها من بين رفيقاتها بقوة من طرف قميصها وطلبت منها البقاء بالساحة وعدم دخول الصف وذلك لعدم “ارتدائها الحجاب” ومنعتها من مغادرة المدرسة إلا بحضور ولي أمرها.
وتوضح شعث أن مرح كانت ملتزمة بالزي المدرسي إلا أن مديرة المدرسة تريد إلزامها بارتداء الحجاب رغم عدم وجود مادة في القانون تجبر الطالبات على ارتدائه، حيث انتهى اليوم الدراسي الأول وجاء والدها كارم شهوان وحدثت مشادة كلامية مع المديرة التي أصرت على عدم دخول مرح الصف الدراسي إلا بالحجاب.

وتوجهت شعث في اليوم الثاني برفقة شقيقة مرح الكبرى للمدرسة لمعرفة حقيقة ما جرى وللسماح لمرح بدخول صفها، إلا أن المديرة أصرت على منعها من دخول الصف إلا بالحجاب، حيث أكدت المديرة أن جميع الطالبات البالغ عددهن ألف طالبة سيلتزمن بالحجاب رغم وجود طالبات مسيحيات في المدرسة مدعية أنها “ستقوم بترتيبات لارتداء الطالبات المسيحيات الحجاب! حتى تكتسي رؤوس الطالبيات بالأبيض”.

وطلبت شعث من مديرة المدرسة كتابا خطيا بمنع دخول ابنتها مرح للصف إلا بالحجاب إلا أن المديرة رفضت ذلك، وردت “هاي تعليماتي أنا مدرستي أخذت الترتيب الأول بالالتزام وسأحافظ على ذلك”.

وتضيف شعث أنها توجهت بنفس اليوم بعد أن رفضت مديرة المدرسة دخول مرح لصفها، لوزارة التربية والتعليم بغزة وطالبت بلقاء وكيلها زياد ثابت إلا أن الموظفين هناك أخبروها أن لديه اجتماعات ولن يستطيع مقابلتها، فتوجهت لقسم الشكاوي وقدمت شكوى بطريقة المعاملة المهينة لابنتها من قبل إدارة مدرسة أحمد شوقي.

وتكمل:صباح اليوم توجهت برفقة مرح للمدرسة في الساعة السابعة صباحا، إلا أن مديرة المدرسة وبعض المعلمات منعنها من الوقوف بالطابور الصباحي ودخول الصف، حيث توجهت انا ومرح لمكتب المديرة التي حاولت إقناعي بإلباس مرح الحجاب وبأن تجلس مرح مع المرشدة التربوية بالمدرسة لذلك.

وتضيف شعث “بعد استمرار النقاش بيني وبين المديرة تفاجأت بأن بعض المعلمات أرسلن مرح للمرشدة التربوية دون علمي والتي حاولت اقناعها بارتداء الحجاب”، مؤكدة أن مشادة كلامية حدثت مع وكيلة المدرسة والمديرة كون أن ما حدث مع مرح سيؤثر على دراستها ونفسيتها بين زميلاتها.

وتؤكد أن مديرة المدرسة رفضت لليوم الثالث أن تدخل مرح لصفها، قائلة “لن تداوم بمدرستي حتى ترتدي الحجاب، خارج المدرسة لا علاقة لي بها إن لم تلبس الحجاب ولكن بمدرستي يجب أن ترتدي الحجاب”.

Exit mobile version