حصاد الاسبوع – الاحد 6-9-2015

ملخص الأسبــــــــــــــوع

تمثلت ابرز الاحداث الاسبوعية المحلية حول اجتماع السيد الرئيس مع العاهل الاردني عبدالله الثاني في العاصمة الاردنية عمان
وفي الشأن الاسرائيلي فإن أبرز الأحداث كانت في الدعوة التي اطلقها نتنياهو واعلن عن استعداده للعودة الى المفاوضات دون شروط مسبقة.
وفي شؤون حماس فإن أبرز الأحداث تتمثل في التخبط الذي يلازم سياسة حماس في موقفها من انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني ووصلت الى حد التحريض على مقاطعته.

الشأن الفلسطيني

الشأن الرئاسي

السيد الرئيس يجتمع مع العاهل الاردني عبدالله الثاني في العاصمة عمان
وصل السيد الرئيس الى العاصمة الأردنية عمان، واجتمع فور وصوله مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، حيث وضع سيادته الملك في صورة نتائج لقاءاته مع مختلف القادة في المنطقة والعالم، في سبيل الدفع باتجاه إحياء عملية السلام، وفي هذا الاطار؛ قال صائب عريقات أمين سر تنفيذية منظمة التحرير إن السيد الرئيس أبلغ العاهل الأردني البدء في تنفيذ ‏قرارات المجلس المركزي الداعية لتحديد ‏العلاقات الاقتصادية والأمنية والسياسية مع إسرائيل.
بدوره؛ حذر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، السيد الرئيس من خطورة وحساسية وتداعيات أفكاره حول الانسحاب والاستقالة وترك الساحة في هذه المرحلة، وذكر مصدر مطلع جدا بأن سيادته أبلغ ملك الأردن في لقاء جمعهما الأحد في العاصمة عمان بأنه ينوي الإنسحاب وترك العمل الرسمي والسياسي وإخلاء الساحة لجيل آخر من القادة الفلسطينيين. وشدد العاهل الأردني على استمرار الأردن في بذل جميع الجهود، وبالتنسيق مع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية المعنية، لتذليل مختلف الصعوبات التي تعترض إطلاق مفاوضات السلام مجددا، استنادا إلى حل الدولتين.

السيد الرئيس يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الامريكي
الحراك السياسي الذي تشهده الساحة الفلسطينية فرضت على وزير الخارجية الأميركي جون كيري اجراء اتصال مع السيد الرئيس وخاصة ان هناك مخاوف ابدتها اسرائيل من نتائج اجتماعات المجلس الوطني التي قد تزيد الامور تعقيدا بالنسبة لها وأكّد الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل ابو ردينة، إنه تم الاتفاق خلال الإتصال على لقاءٍ يجمع بين السيد الرئيس والوزير كيري في نيويورك أثناء انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، في نهاية الشهر الجاري لمتابعة الحديث ومناقشة المزيد من الأفكار والآراء.

السيد الرئيس يترأس اجتماعا للجنة المركزية لحركة فتح
عقدت اللجنة المركزية لحركة فتح اجتماعا برئاسة السيد الرئيس حيث تركز محور الاجتماع على انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني والتحديات التي تواجه القضية الفلسطينية وسبل مواجهتها. وشددت اللجنة المركزية على ضرورة إنجاح جلسات المجلس الوطني في مدينة رام الله، من أجل إعادة انتخاب لجنة تنفيذية جديدة لمنظمة التحرير قادرة على تحمل المسؤوليات الوطنية في المرحلة القادمة. وجددت مركزية فتح التزامها بضرورة تحقيق المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام، مشددة على رفضها الكامل لكل المشاريع المشبوهة التي تقوم بها بعض الجهات لتعزيز الانقسام، وإقامة الدولة ذات الحدود المؤقتة، مؤكدة تمسكها بإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس.

واجتماعا اخرا للجنة التنفيذية
ترأس السيد الرئيس اجتماعا اخر للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لـ.م.ت.ف د.صائب عريقات :”أكدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ضرورة إنجاح الدورة العادية للمجلس الوطني الفلسطيني الذي قامت رئاسة المجلس بتوجيه الدعوات لعقدها في الرابع عشر والخامس عشر من الشهر الجاري”.

الامانة العامة للمجلس الوطني تؤكد تسليم الدعوات لأصحابها

أكدت الأمانة العامة للمجلس التشريعي، تسليم دعوة رئاسة المجلس الوطني لجميع أعضاء المجلس التشريعي من جميع الكتل والقوائم البرلمانية بما فيهم اعضاء حركة حماس في المجلس التشريعي لحضور جلسة المجلس الوطني الفلسطيني المزمع عقدها يومي 14-15 أيلول الحالي.
وأكد رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون، أن التحضيرات مستمرة داخل وخارج الوطن لعقد دورة المجلس الوطني في موعدها ومكانها، مهيبا بجميع أعضاء المجلس والفصائل والاتحادات المشاركة في أعمال دورة الانعقاد في رام الله.

صائب عريقات يجتمع مع مشعل في الدوحة

توجه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د.صائب عريقات، إلى العاصمة القطرية الدوحة؛ للقاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، بهدف مناقشة ملفات مختلفة، أبرزها إجتماع المجلس الوطني، وضرورة مشاركة حركة حماس فيه، إضافة إلى ملفي المصالحة والتهدئة في قطاع غزة. ويأتي هذا اللقاء اثر التصريحات الا مسئولة الصادرة عن قيادات حماس والتي توجه اتهامات متعددة للقيادة الفلسطينية وخاصة فيما يتعلق باجتماع المجلس الوطني.

رفض فلسطيني لدعوة نتنياهو

الدعوة التي وجهها بنيامين نتنياهو حول استعداده للعودة الى المفاوضات بدون شروط مسبقة لاقت ردود فعل حادة من المسئولين الفلسطينيين فقد شكك د.صائب عريقات بتصريحات نتنياهو برغبته بالعودة الى طاولة المفاوضات، وقال”هذا الرجل لا يريد الحديث عن القدس واللاجئين ويريد إبقاء السيطرة على نهر الأردن،ويكرس الإحتلال والإستيطان فعن أي دولة يتحدث نتنياهو ورفض عريقات ما أدعاه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن تأييده لحل الدولتين، وقال عريقات ان نتنياهو يتحدث فقط في وسائل الاعلام والعلاقات العامة عن حل الدولتين وفي واقع الامر يتزايد الاستيطان شهريا بنسبة 18% عن مثيلتها من الاشهر الماضية منذ عام 1967

رفض الفصائل لدعوة حماس

رفضت كافة الفصائل الفلسطينية وبالإجماع دعوة حركة حماس لتشكيل لجنة لإدارة القطاع واجمعت كافة فصائل العمل الوطني بان ذلك يكرس الانقسام ويعطل المصالحة. وأكد صالح رأفت عضو تنفيذية منظمة التحرير رفضه القاطع لدعوة حماس تشكيل “لجنة فصائلية لإدارة قطاع غزة”، مشددا على المخاطر الجمة التي تتضمنها مثل هذه الدعوة لجهة تكريس انفصال القطاع عن الضفة. وأكد المتحدث باسم حركة فتح أسامة القواسمي أن دعوة حماس لتشكيل لجنة لإدارة قطاع غزه، بعد منعها حكومة الوفاق الوطني من العمل في القطاع، ورفضها تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، يفسر توجهاتها الحقيقية الرامية الى فصل القطاع عن الوطن. وقال وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب إن الدعوة من جديد لتشكيل لجنة فصائلية لإدارة قطاع غزة مؤشر على اقتراب قطار مفاوضات حماس مع إسرائيل من محطته النهائية، وأن حماس قاب قوسين أو أدنى من توقيع هذا الاتفاق الذي ترعاه تركيا وقطر بوساطة توني بلير.‏ وقال محمود الزق عضو هيئة العمل الوطني إن هناك دلالات خطيرة من اقتراح حماس بتشكيل لجنة من الفصائل في قطاع غزة لإدارته، مشيرا إلى أن حركة حماس تركض بإتجاه حل سياسي منفرد مع إسرائيل.

والجبهة الشعبية تحرض

طالبت الجبهتان الشعبية والديمقراطية بضرورة عقد دورة مجلس وطني توحيدية بمشاركة الكل الوطني، وذلك من خلال عقد الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير، لتنفيذ ما تم التوافق عليه وطنياً في القاهرة، جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها الجبهتان في مدينة غزة تحت عنوان ” نحو عقد مجلس وطني توحيدي في دورة عادية”. ودعا عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية رباح مهنّا جميع أعضاء المجلس الوطني، إلى مقاطعة الدورة المزمع عقدها منتصف الشهر الجاري، والتي إعتبرها “خاطئة في شكلها ومضمونها وتداعياتها”.

تواصل الاتصالات مع القيادة السورية

تواصلت لقاءات المسئولين الفلسطينيين مع القيادة السورية من اجل الاطلاع على اوضاع ابناء شعبنا هناك والوقوف على المشاكل التي تواجههم وإيجاد الحلول لها ووصل وفد من منظمة التحرير برئاسة عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة أحمد مجدلاني الى دمشق وبحث مع كبار المسؤولين السوريين أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا وتطورات الاوضاع في فلسطين والمنطقة، وقال مجدلاني:’ان قضية المخيمات الفلسطينية في سوريا كانت في مقدمة مواضيع البحث مع المسؤولين السوريين. واطلع وفد المنظمة المسؤولين السوريين على ما تقوم به حركة حماس من مفاوضات مباشرة وغير مباشرة مع الاحتلال الاسرائيلي بما يمكن ان يخلق اطار شرعية موازية للشرعية الوطنية الفلسطينية ويخلق كيانا سياسيا من شأنه ان يمزق وحدة الشعب والوطن والقضية الفلسطينية.
الاهرام المصرية :حماس تستغل الظرف من اجل الانفصال
ما يحدث داخل الساحة الفلسطينية من تحركات وتداعياتها اتارت تساؤلات كثيرة وأكد أشرف أبو الهول نائب رئيس تحرير صحيفة الأهرام المصرية إن حماس تستغل ما يحدث الآن داخل منظمة التحرير، قد يدفع حماس للتفكير بان لها الحق بأن تنفصل بقطاع غزة وأن المفاوضات مع إسرائيل هي مفاوضات مشروعة ما دامت السلطة ليست مستقرة.

اسرائيل بدأت بتقسيم الاقصى

صعدت اسرائيل من عدوانها على المسجد الاقصى لتنفيذ سياساتها الرامية الى التقسيم الزماني والمكاني للمسج الاقصى وكانت قد منهت مجموعة من النساء من الدخول الى باحات المسجد وعلى مدار ايام متتالية وادخلت بدلا منهم مستوطنين وهذا يؤكد فكرة التقسيم التي تبنتها اسرائيل وأكد وزير الخارجية د.رياض المالكي أن إسرائيل بدأت فعلياً بتقسيم المسجد الأقصى زمانياً بين المسلمين واليهود، وطالب بتدخل دولي عاجل وفاعل لوقف فتيل الإنفجار، وأوضح المالكي أن إسرائيل تسعى إلى إنهاء الصراع على مدينة القدس ومقدساتها لصحالها من خلال التقسيم الزماني والمكاني.

الشأن الاسرائيلي

الحكومة الاسرائيلية ضالعة في دعم الارهاب الاسرائيلي

لا ندري فيما اذا كان العالم سيتفأجا او يقف مذعورا جراء قرار شرطة الاحتلال باطلاق سراح الارهابي الذي قام بحرق عائلة دوابشة وادى الى استشهاد لطفل ووالده. فقد أصدرت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، قرارًا إداريًا يمنع بموجبه متطرف إسرائيلي، من دخول الضفة الغربية 6 أشهر، وحبسه منزليًا لمدة 3 أشهر،على خلفية حرق أسرة دوابشة في مدينة نابلس.

نتنياهو اعلن استعداده للعودة الى المفاوضات دون شروط مسبقة

أعرب بنيامين نتنياهو عن رغبته بالعودة إلى طاولة المفاوضات مع الفلسطينيين ، مضيفاً “ليس لديّ أي شرط مسبق لإجراء مفاوضات مع الفلسطينيين وإنني مستعد أن أذهب الآن إلى رام الله أو إلى أي مكان آخر من أجل إجراء مفاوضات مباشرة من دون شروط مسبقة وربما يكون نتنياهو قد تحسس فعلا من الخطوات الفلسطينية التي تقوم بها القيادة الفلسطينية وتداعياتها على المنطقة ومن ان تتسبب هذه الخطوات بانعكاسات سلبية على وضعية الصراع الفلسطينية الاسرائيلي ثم ان اسرائيل تتخوف من ان يفرز المجلس الوطني الفلسطيني قيادة متشددة لا تستطيع اكمال مسيرة التسوية.

وزير الحرب الاسرائيلي يشيد بحماس

اشاد وزير الجيش الاسرائيلي موشيه يعالون في سياق مؤتمر تنظمه صحيفة “كلكاليست” بان الوضع الأمني بات مستقرا خلال العام الحالي وان حركة حماس تلتزم بالإتفاق لوقف إطلاق النار الذي تم التوصل اليه معها مضيفا ان اسرائيل تمنح الفلسطينيين التسهيلات وتتيح لعدد اكبر من الشاحنات دخول قطاع غزة وذلك الى جانب اصرارها على ضبط الاوضاع الأمنية.

هجوم المعارضة يستمر على نتنياهو

استمر هجوم ازعماء المعارضة على نتنياهو بهدف افشاله وإسقاط حكومته فقد هاجم عضو الكنيست، زعيم حزب إسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، متهما إياه بالتعزيز من قوة القائمة المشتركة التي وصفها بـ “المعادية للصهيونية”.

مخاوف اسرائيلية من تصاعد العنف في القدس

التقى بنيامين نتنياهو بوزير جيشه موشيه يعالون ووزير النقل يسرائيل كاتس، من أجل مناقشة “سبل مواجهة تصاعد العمليات في القدس والضفة الغربية واضاف نتنياهو إن “إسرائيل تسعى تكثيف القوات الأمنية وحماية السيارات من أجل توفير الأمن لمواطنيها في هذه المناطق”. وكانت سلطات الاحتلال وزعت قائمة تضم أسماء 40 سيدة فلسطينية يمنعن من الدخول الى المسجد الأقصى المبارك، بدعوى “افتعال المشاكل”.

اهتمام اسرائيلي بما يجري على الساحة الفلسطينية من حراك سياسي

الاخبار التي تناقلتها وسائل الاعلام عن قرب السيد الرئيس من مغادرة المشهد السياسي الفلسطيني لاقت اهتماما كبيرا من جانب الاعلام الاسرائيلي والمسئولين الاسرائيليين وان كان البعض منهم قد حذر من ان اسرائيل سوف تندم على مغادرة ابو مازن للمشهد السياسي فقد حذر يوسي ملمان محلل الشؤون العربية بصحيفة معاريف في مقال بعنوان “سوف نشتاق إليه تحذير قبل إستقالة أبو مازن” حكومة نتنياهو من أنها ستندم على التفريط في أبو مازن فلا أحد يدري من سيخلفه، وما سيحدث بعد ذلك، حيث يتوقع أن تدخل حركة حماس للمشهد في الضفة الغربية عبر فراغ ربما يحدثه رحيل الرئيس. لكن المحلل السياسي الاسرائيلي آفي سيخاروف اتهم السيد الرئيس بممارسة التضليل، وقال إنه لا ينوي مغادرة ساحة التأثير بمحض إرادته، وأضاف أن “عباس يمكن أن يغادر موقع رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، لكنه يصر على البقاء في موقعه رئيسا للسلطة الفلسطينية مؤكدا على النظرية القائلة “إن إسرائيل ستندم كثيرا على مغادرة عباس”.

شأن حماس

مشعل يطالب بشراكة سياسية حقيقية!

لم تكن حماس تتوقع خطوة كهذه من القيادة الفلسطينية خطوة فاجأت حماس وأيقنت جيدا انها جاءت كرد فعل اجباري على سياساتها الرامية لضرب المشروع الوطني الفلسطيني من خلال اتصالاتها ومفاوضاتها مع اسرائيل .ولم تؤمن حماس يوما ما بالشراكة السياسية لكن الظرف السياسي الذي تولد كنتيجة حتمية لقرب انعقاد المجلس الوطني وفي ظل انسحاب حماس من هذا المشهد ورفضها المشاركة فيه دفعت مشعل للحديث عن شراكة سياسية حيث دعا خالد مشعل إلى شراكة حقيقية في القرار السياسي والعسكري والنضالي والأمني وقال “نحن محتاجون إلى ديمقراطية وانتخابات لنبني بها مؤسساتنا، لكننا بحاجة أيضا إلى شراكة حقيقية”.

حماس ترفض المشاركة في اجتماعات المجلس الوطني

على ما يبدو ان الترجيحات تميل الى رفض حماس المشاركة في اجتماعات المجلس الوطني الفلسطيني الذي سيعقد منتصف الشهر الجاري في رام الله حيث تشهد الحركة نقاشات داخلية تتعدى مرحلة رفضها المشاركة في إجتماعات المجلس الوطني وذلك برفضها ألمشاركة الفعلية وإبلاغها ذلك رسميا لرئيس المجلس، حيث تناقش قيادة الحركة سبل السماح أو رفض خروج أعضاء المجلس من غزة إلى الضفة، بهدف إضعاف النصاب القانوني للجلسة. وجددت حماس دعوتها الفصائل الفلسطينية وأعضاء المجلس الوطني إلى مقاطعة اجتماعات المجلس المقرر عقده برام الله بالضفة الغربية المحتلة، لقطع الطريق أمام ما وصفتها بالسياسات العبثية للرئيس محمود عباس- حد زعمها.

ولا أعذار لحماس ان استمرت في رفضها اجتماعات المجلس الوطني

قال حسن يوسف إن “رئاسة المجلس الوطني الفلسطيني، لم توجّه أي دعوة لنواب حماس لحضور اجتماع المجلس، المنوي عقده في مدينة رام الله “، وأضاف إن “هذا يشير إلى انقلاب على الشرعية الفلسطينية التي تمثلها “حركة حماس” صاحبة أكبر عدد من النواب في المجلس التشريعي، وتشير إلى التفرد بالقرار الفلسطيني”. تصريحات حسن يوسف كذبها الامانة العامة للمجلس الوطني التي اكدت انها انتهت من توزيع الدعوات على اصحابها وهي دعوات تم توزيعها بالاسم الشخصي وليس حسب الانتماء السياسي وبالتالي فان هناك مغالطات كثيرة في فهم حسن يوسف لآلية انعقاد المجلس الوطني وتوزيع الدعوات

خط تفاوضي مباشر بين حماس وإسرائيل

على ما يبدو ان الجغرافيا تغلبت على الايديولوجيا في فكر ابناء حماس حيث أفادت مصادر صحفية أنه وبعد التحفظات التي أبدتها قيادة حماس في الضفة على مفاوضات (‫‏حماس_بلير_اسرائيل‬) بسبب استثناء الضفة واستبعاد قيادة حماس فيها عن المفاوضات،ولد ردة فعل غاضبة لدى بعض قادة حماس في الضفة ودفع بالقيادي حسن يوسف من حماس، للقاء جهات إسرائيلية في القدس، للحديث عن هدنة في الضفة بين حماس وإسرائيل وان هدف هذه اللقاءات تخفيف الضغط عن حماس. وأكدت مصادر أن بعض نواب حماس في الضفة وخصوصاً عزيز دويك والنائب عن حماس منى منصور، اعترضا على مفاوضات حسن يوسف مع الاسرائيليين لدرجة اعتبارهم لها خيانة، وحملوا قيادة حماس المسؤولية الكاملة عن نتائجها بسبب منحهم التفويض للشيخ “حسن يوسف” للمضي قدماً بها.

حماس تحاول التنصل من اتفاق بلير

بدأت حماس في الحديث عن فشل جهود بلير للتوصل الى اتفاق معها من اجل تهدئة طويلة مع اسرائيل. وأكد عضو المكتب السياسي في حركة حماس سامي خاطر، أن محاولة مبعوث الرباعية السابق إلى الشرق الأوسط توني بلير لتثبيت اتفاق وقف إطلاق النار بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال، لم تنجح حتى الآن في التوصل إلى نتيجة ملموسة، وألقى باللائمة في ذلك على الاحتلال الإسرائيلي. وقد تزامنت تصريحات حماس مع تصريحات اسرائيلية مشابهة عندما كشف رئيس قسم التخطيط الاستراتيجي في هيئة أركان الجيش الإسرائيلي سابقاً، الجنرال احتياط شالوم بروم، أن حكومة بنيامين نتنياهو غير جاهزة في واقع الحال للتوقيع على اتفاق تهدئة طويل الأمد مع حركة حماس وذلك لاعتبارات مختلفة ومتعددة،وكأن هناك تنسيقا بين الجانبين على هذه الخطوة.

هجوم اعلامي مصري على حماس

هاجمت ريهام نعمان، مقدمة برنامج «واحد صحيح» المذاع على فضائية «العاصمة»، حركة «حماس»، مؤكدة على أنها مليشيات إرهابية، وأكدت «نعمان» ان حماس وإسرائيل مرفوضون في مصر، وأننا من نعتبر إسرائيل بالعدو التاريخي وليس حماس، مضيفة أن الشعب الفلسطيني ضحية الانقسام الذى حدث بتواجد «حماس». وكذلك شنَّ الإعلامي المصري سيد علي، هجوما عنيفا على حركة حماس محملا إياها مسؤولية الدماء في المنطقة، خاتما حديثه بـ “للصبر حدود”، ووجه علي من خلال برنامج ” حضرة المواطن” والذي يبث على قناة “العاصمة”، سيلا من السباب لخالد مشعل ، داعيا إياه “للشطارة على إسرائيل والدفاع عن عرضه، وفتح المعابر”.على حد قوله. وتخطى الهجوم المصري الجانب الاعلامي ليكون لرجال الدين نصيب من الهجوم على حماس حينما قال محمد الأباصيرى الداعية السلفي المصري، إن مهاجمة وتحريض حماس على مصر وتنظيمها لتظاهرة أمام السفارة المصرية بغزة أمر غير مقبول، متهما حماس بأنها صنيعة الاستخبارات الإسرائيلية وتثبت يوماً بعد الآخر عداءها للعرب والمسلمين وعمالتها للمشروع الأمريكي الصهيوني في المنطقة.

حماس تحاول استثمار احداث جنين من اجل خلق حالة من الفوضى

تحاول حماس الاصطياد في المياه العكرة وما فشلت فيه حماس سابقا تحاول احياءه من جديد مستغلة احداث مخيم جنين الاخيرة حيث تحاول حماس استثمارها من اجل اشاعة اجواء من الفوضى وقال محمود الزهار إن “ما يجري بالضفة الغربية بالفترة الأخيرة هو بداية ثورة وانتفاضة مسلحة حقيقية رغم التعاون الأمني الفاضح القائم بين السلطة والاحتلال، معتبرا أن “ما حدث في جنين له ما بعده بمواصلة المقاومة بكل أشكالها وأنا لا أعني هنا المقاومة السلمية التي لا تغني ولا تسمن من جوع”. وقال صلاح البردويل، إن “ما يجري في مخيم جنين يبشر بثورة جديدة في الضفة المحتلة ستعصف بالاحتلال الإسرائيلي ومن ويقف ويتعاون معه”، وأضاف البردويل إن “الهجوم الإسرائيلي على جنين يكشف عن جريمة التنسيق الأمني الذي لم يتوقف رغم كل الظروف والجرائم الإسرائيلية”.

مركز الاعلام

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version