المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

هآرتس: نتنياهو يرضخ لمحادثات أمريكية إسرائيلية حول التعويض على الاتفاق النووي

بدأت الولايات المتحدة وإسرائيل، في الأسبوعين الماضيين، محادثات حول اليوم الذي يلي إقرار الكونغرس الأمريكي للاتفاق النووي بين الدول الكبرى وإيران، حسبما أفاد موظفون حكوميون إسرائيليون وأمريكيون.

ونقلت صحيفة “هآرتس” يوم الأحد عن هؤلاء الموظفين قولهم إن هذه اتصالات أولية بمستوى موظفين، لكن يتوقع أن تصبح محادثات بين مستويات سياسية عليا في الأسابيع القريبة المقبلة.

ووفقا للصحيفة، فإن نائب مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية جيرمي يسسخاروف، طرح سؤالا على رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، خلال اجتماع يوم الخميس قبل الماضي، وقال “ألم يحن الوقت للبدء في مداولات مع الأمريكيين حول المقابل الذي ستحصل عليه إسرائيل في أعقاب الاتفاق النووي؟” وذلك على ضوء قرب حصول الرئيس الأمريكي باراك أوباما على كتلة مانعة في الكونغرس لإقرار الاتفاق النووي.

ورد نتنياهو على سؤال يسسخاروف، بحسب ثلاثة أشخاص حضروا الاجتماع، بالقول إنه “سنبدأ بمحادثات كهذه بعد أن يتضح أن الاتفاق النووي سيمر في الكونغرس”.

وقالت الصحيفة أن هذه المحادثات الأمريكية – الإسرائيلية بدأت فعلا قبل أسبوعين لدى زيارة نائب وزير الخزينة الأمريكي لشؤون الاستخبارات والإرهاب آدم زوبين، لإسرائيل. وزوبين هو المسؤول من قبل الإدارة الأمريكية على موضوع العقوبات على إيران.

ورغم أن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين وصفوا محادثات زوبين في إسرائيل بأنها اعتيادية ودورية، إلا أن الصحيفة نقلت عن موظفين إسرائيليين وأمريكيين رفيعي المستوى قولهم إن هذه المحادثات تدحرجت بصورة طبيعية إلى محادثات حول “اليوم الذي يلي” الاتفاق النووي والتعاون الأمني والسياسي والاستخباري المستقبلي بين إسرائيل وأمريكا ضد إيران.

وتناولت محادثات أجراها يسسخاروف مع مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية – الأمنية، بونيت تالفار، المساعدات الأمريكية من أجل تحسين قدرات الجيش الإسرائيلي والحفاظ على تفوقه النوعي على كافة الجيش الأخرى في الشرق الأوسط والتعاون الأمني ومواصلة توسيع الشراكة الاستراتيجية بين إسرائيل والولايات المتحدة. وتعتبر هذه المحادثات بمثابة مقدمة للقاء بين أوباما ونتنياهو سيعقد في البيت الأبيض في الأسبوع الثاني من تشرين الثاني المقبل، حيث سيصل نتنياهو إلى واشنطن في 8 تشرين الثاني.

Exit mobile version