المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

شاشة تكشف: هذه خطة الرئيس للانتفاضة الدبلوماسية

كشفت مصادر مطلعة لشاشة نيوز عن تفاصيل خطة الرئيس محمود عباس للانتفاض دبلوماسيا في وجه اسرائيل بالتوازي مع الهبة الشعبية الحالية، موضحة أن هذه الخطة ستغير شكل العلاقة مع الدولة العبرية وتعيدها إلى المربع الأول “ احتلال وشعب محتل”.

وقالت المصادر إن الخطة تستند إلى مسارين خارجي وداخلي، لكل منها بنود والية وجدول زمني محدد مؤكدة في الوقت ذاته وجود ضغوط أمريكية هائلة من أجل احباطها.

أما المسار الخارجي، فهو يستند إلى ثلاثة بنود اساسية وفق ما كشفت المصادر لشاشة نيوز” وقد بدأ عمليا يوم أمس حين غادر الرئيس عباس إلى الأردن في مستهل جولة ستقوده إلى مصر والسعودية، للترويج لتوصيات اللجنة السياسية التي صودق عليها”.

ويقول المصدر إن البند الأول ينص على الغاء الالتزام باتفاق اوسلو وتبعاته “ كون اسرائيل لم تعد ملتزمة به” وهو ما اكده الرئيس محمود عباس في خطابه الاخير امام الجمعية العامة للامم المتحدة.

أما البند الثاني فهو” سحب الاعتراف الفلسطيني بدولة اسرائيل”. فيما تشير التوصية الثالثة إلى “ التوجه إلى الجمعية العامة للامم المتحدة وطلب تعليق عضوية عضوية اسرائيل فيها، لحين الاعتراف بكامل العضوية لدولة فلسطين، وهو أمر قد ينسحب على عضوية اسرائيل في كل المؤسسات التابعة للامم المتحدة”.
وغادر الرئيس محمود عباس يوم أمس مقر الرئاسة في رام الله في طريقه إلى مصر حيث سيلتقي نظيره المصري عبد الفتاح السيسي قبل أن يزور السعودية للقاء الملك سلمان بن عبد العزيز.

وتؤكد المصادر أن الرئيس محمود عباس بصدد طلب دعم مباشر من مصر والسعودية كاقوى دولتين عربيتين ومن جامعة الدول العربية من أجل انجاح الخطة الفلسطينية لمواجهة اسرائيل.

وتؤكد المصادر أن هذه الخطة التي يريد الرئيس عباس من الدول العربية دعمها بكل قوة سيوازيها خطوات هامة على الصعيد الداخلي تتمثل في ثلاث قضايا مصيرية أيضا وهي اولا عقد المؤتمر السابع لحركة فتح من أجل “ ضخ الدماء الشابة في الحركة” وبعد ذلك التوجه نحو عقد المجلس الوطني لمنظمة التحرير “ من أجل اعادة هيكلة المنظمة وضخ دماء جديدة فيها”، فيما تنص الخطوة الثالثة “ تحقيق مصالحة فلسطينة حقيقة وانهاء الانقسام”.

شاشة نيوز

Exit mobile version