المشهد الاخباري الفلسطيني 10-2-2016

المشهد الاخباري الفلسطيني 10-2-2016

تقرير يصدر عن الكتب الإعلامي الفلسطيني بالتعاون مع مركز الاعلام

• أكد السيد الرئيس خلال لقاء في مقر الرئاسة بمدينة رام الله مع ممثلي وسائل الاعلام العربية داخل الخط الاخضر التصميم على التوجه إلى مجلس الامن الدولي لاستصدار قرار يوقف الاستيطان. (ت.فلسطين،وفـا)
• شدد السيد الرئيس على رفضه تجاهل قضية اللاجئين مؤكداً في الوقت ذاته على عدم القبول بدولة فلسطينية لا تكون عاصمتها القدس الشريف. (ت.فلسطين،وفـا)
• استقبل السيد الرئيس، مساء أمس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، السفير الياباني تاكيشي اوكوبو، وذلك في إطار التحضيرات لزيارة سيادته المرتقبة إلى اليابان في الرابع عشر من الشهر الجاري. (ت.فلسطين،وفـا)
• أكد السفير الياباني تاكيشي اوكوبو استمرار بلاده في تقديم الدعم للشعب الفلسطيني، مشددا على أن امبراطور اليابان ورئيس الوزراء الياباني سيكونان في استقبال سيادة الرئيس، للأهمية البالغة التي توليها اليابان لزيارة سيادته.( ت.فلسطين،وفـا)
• يصل عزام الاحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومسؤول ملف المصالحة الى القاهرة اليوم الأربعاء، ويبحث الأحمد مع جهات مصرية مختصة نتائج مباحثاته مع حركة حماس في الدوحة مؤخراً .(دنيا الوطن)
• قال فايز ابو عيطة المتحدث بإسم حركة فتح حول لقاءات المصالحة : “إذا توافقنا بالفعل على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وإجراء الانتخابات، نكون قد انهينا الانقسام بمجرد إجراء الانتخابات “.(ق.فلسطين اليوم)
• قال أحمد غنيم عضو المجلس الاستشاري لحركة فتح” :أعتقد اننا في هذه المرة في حركة فتح، وأيضاً في حركة حماس نقرأ الواقع بشكل مختلف ونتوجه الى المصالحة بنوايا ايجابية وبمحاولة للوصول إلى تفاهمات”.(سكاي نيوز)
• قال عمر الغول الكاتب والباحث السياسي :”ارجوا من قيادة حماس في ضوء الاستقصاءات الموضوعية التي يعيشونها والأزمات ان يدركوا أهمية تبني خيار المصالحة كخيار استراتيجي وليس عملية تكتيكية للمناورة والتسوية”.(ت.فلسطين)
• استعرض مفوض العلاقات الدولية لحركة فتح د.نبيل شعث، الأسباب الواقعية و الحقيقية التي أدت للأوضاع الحالية في الأرض الفلسطينية، التي تمثلت بإجراءات الاحتلال أمام أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد لدى دولة فلسطين. (وفـا،معـا)
• أكدّ خضر حبيب القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، أن حركته لا تقبل أن يكون برنامج منظمة التحرير مرجعية سياسية للفلسطينيين، لاعترافها بإسرائيل وتنازلها عن 78% من أرض فلسطين التاريخية.(سمـا)
• بحثت مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية، السفير أمل جادو، مع نائب المدير العام لدائرة إفريقيا والشرق الأوسط في الخارجية الفنلندية كاري آلانكو والوفد المرافق، آخر المستجدات السياسية والتصعيد الإسرائيلي في الأراضي المحتلة. (وفـا)
• أكد نائب المدير العام لدائرة إفريقيا والشرق الأوسط في الخارجية الفنلندية كاري آلانكو دعم بلاده لبناء المؤسسات الفلسطينية وضرورة مواصلة اللقاءات التي من شأنها تعزيز العلاقة بين البلدين. (وفـا،معـا،قدس نت)
• التقى وزير الثقافة د.إيهاب بسيسو، على رأس وفد من وزارة الثقافة أمس، في العاصمة عمان، رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور، بحضور وزيرة الثقافة الأردنية لانا مامكغ، وأطلع بسيسو، رئيس الوزراء النسور، على الجهود التي تبذلها وزارته من اجل إعلان القدس عاصمة للثقافة الاسلامية عام 2019، وبيت لحم عاصمة للثقافة العربية عام 2020. (وفـا،معـا)
• أكد نقيب الصحفيين ناصر أبو بكر، أن القضاء الاسرائيلي يحاول تمرير قرار سياسي غير معلن بإعدام الأسير الصحفي محمد القيق، من خلال تمديد اعتقاله رغم وجود اثباتات وتقارير طبية تؤكد خطورة وضعه الصحي. (وفـا،معـا،PNN)

التقرير المسائي الثلاثاء 9-2-2016

• استقبل السيد الرئيس، اليوم، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، ممثلة كندا لدى فلسطين كاثرين فيريه فريشت، وجرى الحديث عن الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك فكرة عقد مؤتمر دولي تنبثق عنه آلية لحل القضية الفلسطينية، كما تم بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين فلسطين وكندا، لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين. (وفــا،ت.فلسطين)
• حذّر مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها اليوم في مدينة رام الله برئاسة رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، من الانتقادات والحملة التي بدأتها إسرائيل لإفشال الأفكار الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام، بحجة أن فرنسا ستعترف بدولة فلسطين في حال فشل المفاوضات التي ستنطلق عقب المؤتمر. (دنيا الوطن،ت.فلسطين)
• أكد د. صائب عريقات أنه طالب خلال إجتماعه مع القنصل الامريكي العام دونالد بلوم بوقف السياسات التعسفية الاسرائيلية والافراج الفوري عن جثامين الشهداء وكذلك الصحفي المضرب عن الطعام محمد القيق، وأضاف:”ان الرئيس عباس يطلب من جميع الدول التدخل الفوري والسريع لوقف الانتهاكات الاسرائيلية” .(ت.فلسطين)
• قالت وزارة الخارجية الفلسطينية إن “بازار” التصريحات الاسرائيلية عن حل الدولتين يؤكد غياب شريك السلام الاسرائيلي، الأمر الذي يستدعي عقد مؤتمر دولي للسلام، يخرج بآلية دولية ملزمة تنهي الاحتلال ومعاناة الشعب الفلسطيني. (وفــا)
• أشار وزير الخارجية رياض المالكي في ختام جولته الرسمية إلى كوبا الى التصعيد الإسرائيلي المتواصل ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته الإسلامية والمسيحية، واستمرار الاستيطان الذي تقوض حل الدولتين، والتجاهل الإسرائيلي للإجماع الدولي بضرورة إنهاء الاحتلال وتنفيذ حل الدولتين من أجل الوصول إلى سلام عادل ونهائي يعزز الاستقرار في المنطقة.(وفــا)
• استقبل رئيس الوزراء رامي الحمد الله، بعثة العلاقات مع فلسطين بالبرلمان الأوروبي برئاسة مارتينا اندرسون، لبحث الإجراءات الدبلوماسية التي ينفذها الاتحاد الأوروبي لدعم حل الدولتين، مؤكدا التزام القيادة وعلى رأسها السيد الرئيس والحكومة، بحل الدولتين، والمقاومة السلمية والشعبية، في طريق إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة. (وفــا)
• دعا عضو مركزية فتح نبيل شعث، فرنسا والدول الأوروبية الغربية للاعتراف الفوري بدولة فلسطين وفرض عقوبات حقيقية على إسرائيل لإجبارها على إنهاء احتلالها، وذلك أثناء لقائه وفدا أوروبيا يمثل لجنة العلاقات بين البرلمان الأوروبي وفلسطين، حيث أكد الوفد دعمه الكامل للقضية الفلسطينية وتأييده للقرارات الأوروبية الأخيرة حول الحل السياسي وقضية الاستيطان.(وفـا)
• أكد عضو مركزية فتح محمود العالول، دعم فتح والسيد الرئيس للهبة الشعبية السلمية، كأحد أشكال المقاومة، وقال:”الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية تدعم الهبة الشعبية السلمية التي يقودها الشعب لنيل الحرية، وتحقيق الثوابت الوطنية في الاستقلال والعودةوالحرية”، مضيفاً أن الاحتلال الاسرائيلي لم يترك لنا خيارا إلا مقاومته شعبياً. (دنيا الوطن،موطني)
• طالب عضو مركزية فتح محمد اشتية، بضرورة اعتراف بريطانيا وبقية دول أوروبا بالدولة الفلسطينية، انسجاما مع اعترافات برلماناتها ومع الاستحقاق التاريخي للفلسطينيين، جاء ذلك خلال لقائه بمدير عام دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الخارجية البريطانية نيل كرومبتون في رام الله اليوم. (وفــا)
• قال النائب مصطفى البرغوثي، اليوم ، ان حملة شنها نشطاء المقاطعة ساهمت في قرار فرنسا الغاء صفقة لشراء طائرات بدون طيار من اسرائيل فيما شكل ضربة جديدة للحكومة الاسرائيلية ونجاحا لحركة المقاطعة وأن بعض الدول الاوروبية اوقفت تماما وبهدوء كل اشكال تالتعاون العسكري مع اسرائيل. (معــا)
• وجه رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان، رسالة شكر الى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، على مواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية، ومن أجل تحقيق الأمن والسلم الدوليين للشعوب كافة. (وفــا،البوابة نيوز،روز اليوسف،معــا)
• ناقش وزير الخارجية المصري سامح شكري، الذي يزور واشنطن حاليا، مع قيادات المنظمات اليهودية الأميركية، تطورات القضية الفلسطينية، وسبل إعطاء دفعة لعملية السلام في الشرق الأوسط. (وفــا)
• أكدت ممثلة رومانيا لدى السلطة الوطنية كارمن موكانو أن القضية الفلسطينية قضية مركزية وأن رومانيا تساند التحركات الدبلوماسية الفلسطينية، وأشارت خلال لقائها مع عضو تنفيذية منظمة التحرير د. أحمد مجدلاني، إلى أهمية مواصلة اللقاءات السياسية وتبادل الأفكار. (وفــا)
• أكد فهمي الزعارير نائب أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح أن السيد الرئيس سيفتتح جلسة المجلس الثوري في ال 23 من الشهر الجاري بكلمة له سيتناول فيها الوضع السياسي الداخلي والخارجي. (موطني)
• أدانت عضو تنفيذية منظمة التحرير حنان عشراوي، اليوم ، تنفيذ حركة “حماس” حكم الإعدام بحق المواطن محمود رشدي اشتيوي أول أمس الأحد، في مخالفة صارخة لأحكام الدستور والقانون الفلسطيني بموجب قانون الإجراءات الجزائية رقم (3) لعام 2001 والذي ينص على مصادقة الرئيس على هذا الإجراء. (وفــا)
• رحب طلال ابو ظريفة عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية بأي جهد يؤدي لانهاء الانقسام، مع تحفظه على آلية لقاءات الدوحة وحصرها بحركتي فتح وحماس بعيدا عن الحوار الوطني الشامل بين كل القوى.(ق.القدس)
• دعا المتحدث باسم حركة فتح اسامة القواسمي حماس الى انتهاز الفرصة الحالية لانهاء حالة الانقسام، والتعاطي بايجابية مع الحوارات القائمة في هذه الاثناء، والتي تهدف الى تطبيق ما تم الاتفاق عليه والخروج بحكومة وحدة وطنية والذهاب الى انتخابات رئاسية وتشريعية مع التحضير لعقد جلسة عادية للمجلس الوطنية، تنتهي من خلالها حالة الانقسام. (معــا)
• أكد اسامة القواسمي أن سياسة هدم البيوت التي ينتهجها الإحتلال الإسرائيلي وإستمرار الإعتقالات والاعدامات الميدانية، ومحاولات تكريس الانفصال عن غزة، لا يمكن أن تأتي بالامن والسلام للإسرائيليين، مضيفا أن الامن والسلام لا يأتي الا بالاعتراف بالحق الفلسطيني، كما أشار إلى أنّ احتجاز جثامين الشهداء يدخل ضمن سياسة العقاب الجماعي. (ت.فلسطين)
• أكد أمين سر فصائل منظمة التحرير في لبنان فتحي أبو العرادات أن الحفاظ على أمن المخيمات الفلسطينية وبقائها سداً منيعا ضد الفوضى، يأتي ضمن سياسة القيادة الفلسطينية.(موطني،معـا)
• أكدت مصادر قياديّة في الجبهة لشعبية أن ليلى خالد عضو المكتب السياسي ومسؤولة دائرة اللاجئين وحق العودة في الجبهة، ستلتقي مع “ديمتريوس بابديموليس” نائب رئيس البرلمان الأوروبي في مقره بمدينة بروكسل يوم الأربعاء القادم. (معـا)
• أكد عضو تنفيذية منظمة التحرير د.أحمد مجدلاني على ضرورة التحرك العاجل والفاعل لإنقاذ حياة الأسير المضرب عن الطعام محمد القيق وإدانة الاعتقال الإداري وإغلاق هذا الملف نهائيا باعتباره منافيا للمواثيق الدولية والمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان ، جاء ذلك خلال لقاء د.مجدلاني مع عائلة الأسير القيق اليوم الثلاثاء في مكتبه بمدينة رام الله. (دنيا الوطن)
• اعتقلت قوات الاحتلال صباح اليوم فتاتين بحجة محاولة كل منهما تنفيذ عملية طعن في القدس والخليل، وزعمت مصادر عبرية انه عثر على سكين بحوزة كل من الفتاتين، الاولى قرب مستوطنة “غوش عتصيون” شمال الخليل والثانية عند العامود في القدس. (راية FM)
• قالت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان “ديوان المظالم” على لسان مديرها جميل سرحان أن إعدام كتائب القسام لأحد قادتها الميدانيين محمود رشدي اشتيوي، يعد “انتهاكاً للحق في الحياة، وإعداماً خارج إطار القانون، واعتداءً على اختصاص القضاء، ومساساً بهيبته، كما أنه يمثل انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان من طرف جهة لا تتمتع بصفة الضبطية القضائية”.(أجيـال)
• دعا القيادي في حركة حماس يوسف فرحات، قيادة كتائب القسام إلى عدم محاولة لعب دور لا يناسبهم، موضحاً أن ذلك سيشوه صورتها الجهادية، وقال فرحات إن السكوت عن هذه الممارسات سيفتح الباب على مصراعيه لـ شرعنة الفوضى باسم الوطنية، متسائلًا : ” بأي حق تقوم كتائب القسام بإعدام الناس هل هي الحكومة، فأين سلطة القانون؟ وأين دور القضاء، مع العلم أن هناك عملاء أعدموا قبل ذلك، وبعد أن تم تقديمهم عدة مرات للقضاء”. (الوطنية للاعلام)
• نشرت عائلة القيادي الميداني في كتائب القسام محمود اشتيوي، بيانا قالت فيه إن نجلها تم قتله “غدرا” و “ظلما” بسبب خلافات شخصية. ونشرت العائلة رسائل صغيرة مصورة من نجلهم “يتهم شخصيات متنفذة بحماس والقسام بالوقوف خلف اعتقاله لخلافات شخصية وتشير إحدى الرسائل الى أنه تعرض لتعذيب قاسٍ جدا وعلى إثره اعترف بأفعال لم يفعلها.(القدس.كوم)

التحليل اليومي

حوارات الدوحة .. هل تأتي بجديد

مركز الإعلام
انتهت حوارات الدوحة بين حركتي فتح وحماس والتي كانت بدأت من اجل التوصل الى تفاهمات تنهي الانقسام وتحقق المصالحة، بالتوصل الى تصور عملي محدد حيث سيتم تداول هذه التفاهمات والتوافق عليها داخل الاطر القيادية للحركتين وإمكانية اخضاعها للتطبيق العملي مع الاخذ بعين الاعتبار ضرورة مشاركة الفصائل الفلسطينية الاخرى، وهنا يجب ان نضع خطين تحت مصطلح “محدد” حيث يشير الى ان الحد الادنى من التوافق هي التي حكمت حوارات الدوحة.
المعطيات تشير الى ان القضية الفلسطينية قفزت الى دائرة الاهتمام الدولي من خلال اهتمامات اقليمية ودولية وقد يكون هذا مؤشرا لإنجاح حوارات الدوحة ورافعا للتوصل الى اتفاق. فعلى الصعيد الاقليمي القت قطر بثقلها من اجل التوصل الى اتفاق وأيدت القوى الاقليمية المؤثرة الاخرى في المنطقة في كل من السعودية ومصر حوارات الدوحة وأعلنت دعمها لها بما يتناسب ومصالح الشعب الفلسطيني. هذا وكان العامل الاهم في تحريك ملف القضية الفلسطينية هو ما صدر من تصريحات ومواقف على لسان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس بتحريك المبادرة الفرنسية الساعية لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي ضمن سقف زمني محدد من خلال طرحها في مجلس الامن ويصار الى اعتراف فرنسي بدولة فلسطينية في حال فشل التوصل الى اتفاق بين الجانب الفلسطيني والإسرائيلي. وأبدت الولايات المتحدة اهتمامات جديدة في المنطقة حيث قام وزير الخارجية الامريكي جون كيري بالاتصال بالسيد الرئيس مبديا اهتمام الولايات المتحدة في العودة للقيام بدورها في حل الصراع وأعلن عن استعداده للعودة الى المنطقة.
صحيح ان هذه المعطيات والعوامل تشكل رافعة للقضية الفلسطينية لكن جوهر الحل يكمن في التوصل الى اتفاق ينهي الانقسام وهذا يقع على عاتق الفصائل المتنازعة، التي استمرت في حواراتها منذ سنوات عدة حالت بعض المصالح الحزبية دون التوصل الى اتفاق ووقفت عائقا امام المصالح الوطنية.
خطوط اولية تم التوصل اليها في الدوحة لكن الحسم سيكون داخل الاطر الحركية لكلتا الحركتين. فهل تخرج حماس من عباءتها الحزبية وتضع مصالح الشعب الفلسطيني فوق مصالحها الحزبية والتي ظلت تضع العراقيل امام اي تقدم محتمل في ملف المصالحة.
بلا شك ان نقاط الخلاف بقيت عالقة بين الطرفين ولم يتم التطرق اليها في حوارات الدوحة وبقيت مسألة موظفي حماس وتشغيل معبر رفح يتصدران بؤرة الخلاف بينهما، رغم ان عنوان الحوار كما سعت اليه الحكومة القطرية كان “حل مشكلة موظفي حماس” وربما تكون الدوحة قد وضعت ثقل غير طبيعي لما افرزته الحوارات من تفاهمات شكلية لا اكثر.
هناك تفاؤل حذر في الاوساط السياسية الفلسطينية حيث يعتقد المحللون بأنه لاشيء تغير عن سابقه وستبقى نفس الشروط تطرح نفسها على مائدة الحوار وتبقى الاتفاقيات مقيدة بها. فحماس لن تتنازل عن تسوية مشكلة موظفيها والقيادة الفلسطينية تعتبر الاعتراف بموظفي حماس الذين تم توظيفهم بعد انقلاب حماس على الشرعية بأنه بمثابة اعتراف بالانقلاب مع العلم أنه كان هناك مقترح لتشكيل لجنة قانونية لدراسة ملفات الموظفين الا ان حماس رفضت ذلك.
الموضوع الاخر مثار خلاف هو معبر رفح والذي جرت جهود حثيثة من اجل اعادة فتحه وتشغيله وكان يصدم بفيتو حماس حيث اشترطت المشاركة في ادارة المعبر وتقاسم عائداته المالية وهذا يعتبر مساس بالسيادة الوطنية الفلسطينية.
حركة فتح والقيادة الفلسطينية قدمت كل ما يلزم من اجل انجاح الحوار والكرة الان في ملعب حماس بانتظار دراسة ما تم الاتفاق عليه واتخاذ موقف وطني يصب في صالح القضية الفلسطينية.

فيديو

إحياء ذكرى انطلاقة الثورة الفلسطينية في كوبنهاغن

إحياء ذكرى انطلاقة الثورة الفلسطينية في كوبنهاغن

احياء مهرجان انطلاقه حركه فتح الــ 51 في الدنمارك

احياء مهرجان انطلاقه حركه فتح الــ 51 في الدنمارك

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version