المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

سعد يطلع لجنة تقصي “العمل الدولية” على اوضاع العمال الفلسطينيين

أطلع الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد، اليوم الأربعاء، لجنة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة العمل الدولية على أوضاع العمال الفلسطينيين ومعاناتهم، وبالخصوص منهم العاملين والعاملات في سوق العمل الاسرائيلي.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع سعد، وعددا من اعضاء الأمانة العامة ورؤساء النقابات العمالية الفلسطينية مع اعضاء لجنة المنظمة الدولية التي يرأسها كارين تابيولا، في مقر الاتحاد المركزي بمدينة نابلس، وخلال زيارتهم المشتركة لمعبر قلقيلية الحدودي وجدار الفصل العنصري.

سعد قدم لأعضاء اللجنة شرحا مفصلا عن الانتهاكات التي تمارس بحق العمال الفلسطينيين العاملين في اسرائيل سواء في طريق ذهابهم لأماكن العمل أو عودتهم منها او في داخل اماكن ومنشآت العمل الاسرائيلية نفسها، بما في ذلك التمييز في الأجور والحقوق العمالية على اساس قومي، وحملات المطاردة والمداهمات لمساكن العمال والاعتقالات اليومية التي تطال العشرات منهم يوميا، بحجة الدخول الى اسرائيل بدون تصريح.

من جانب آخر، استعرض سعد امام اللجنة اوضاع العاملين في سوق العمل الفلسطيني ونسب البطالة وغياب الحماية الاجتماعية وعدم التزام الكثيرين من اصحاب العمل بتطبيق الحد الادنى للأجور، ورؤية وملاحظات الاتحاد على قانون الضمان الاجتماعي الذي صادقت علية الحكومة الفلسطينية واصدر بقرار من الرئيس الفلسطيني اواخر الشهر الماضي، ومسودة قانون التنظيم النقابي وضرورة انسجامها مع معايير العمل الدولية والاتفاقيات الخاصة بالحريات النقابية.

الجدير ذكره ان زيارة اللجنة لفلسطين تأتي قبل مؤتمر العمل الدولي السنوي الذي تعقده منظمة العمل الدولية في اوائل شهر حزيران من كل عام والذي يستعرض مختلف اوضاع العمال واسواق العمل في العالم.

Exit mobile version