المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

حصاد الاسبوع – الاحد 8-5-2016

حصاد الاسبوع – الاحد 8-5-2016

تقرير يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

ملخص الأسبــــــــــــــوع:

الحدث الابرز في الشأن المحلي كان اجتماع اللجنة المركزية لحركة فتح وتنفيذية منظمة التحرير وتحديد العلاقة مع اسرائيل..
وفي الشأن الاسرائيلي فإن أبرز الأحداث تمثلت في ردود الفعل على محاولات اسرائيل طرح مشروع جديد لضم مناطق في الضفة الغربية ..
أما في شأن حماس فإن الحدث الأبرز كان ردود فعل حماس على اعتداءات اسرائيل على القطاع..

الشأن الفلسطيني

الشأن الرئاسي

السيد الرئيس يترأس اجتماعا لمركزية فتح
عقدت اللجنة المركزية لحركة “فتح” اجتماعا، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، برئاسة السيد الرئيس، وصرح عضو مركزية فتح والناطق الرسمي باسمها نبيل أبو ردينة، بأن السيد الرئيس أطلع أعضاء المركزية، على نتائج جولته السياسية الأخيرة، التي شملت المشاركة في القمة الإسلامية التي عقدت في اسطنبول، والقرارات والتوصيات الصادرة عنها الداعمة لحقوق شعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة، وعلى جولته إلى كل من باريس وموسكو وبرلين ونيويورك مؤخرا. وكشف عضو مركزية فتح سلطان ابوالعينين ان مركزية فتح قررت بشكل نهائي وقف العلاقات مع الاحتلال الاسرائيلي خاصة التنسيق الأمني

ويترأس اجتماعا آخر للجنة التنفيذية
ترأس السيد الرئيس اجتماعا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير لمناقشة الاوضاع على الساحة الفلسطينية وخاصة ما تمخض من قرارات عن مركزية فتح بتحديد العلاقة مع اسرائيل.وحذرت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في بيانها الذي قرأه أمين سر اللجنة د.صائب عريقات، عقب انتهاء اجتماعها حكومة الاحتلال من العواقب الوخيمة التي تترتب على توفير الحماية للمتطرفين اليهود وتمكينهم من مواصلة استفزازاتهم واقتحاماتهم لباحات المسجد الأقصى المبارك، وقررت اللجنة التنفيذية البدء الفوري في تنفيذ قرارات المجلس المركزي الفلسطيني الخاصة بتحديد العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية مع سلطة الاحتلال (إسرائيل)، على ضوء تنكر الحكومة الإسرائيلية للاتفاقيات الموقعة، وإصرارها على تدمير خيار الدولتين، ووضع آليات التنفيذ لذلك.

السيد الرئيس يؤكد على اهمية دعم المبادرة الفرنسية
بعد رفض اسرائيل للمبادرة الفرنسية وعقد مؤتمر دولي لحل الصراع أكد السيد الرئيس على أهمية دعم المجتمع الدولي للمبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي، تنبثق عنه آلية دولية لحل القضية الفلسطينية، وشدد سيادته على أن الجانب الفلسطيني يدعم المبادرة الفرنسية، ويعتبرها فرصة حقيقية لإنقاذ المسيرة السياسية المتعثرة جراء سياسة الحكومة ألإسرائيلية جاء ذلك لدى إستقبال سيادته وزير خارجية النرويج بورغ برند.

السيد الرئيس: نضالنا يستند الى الشرعية الدولية
رد السيد الرئيس على كل المشككين بــ نضالات شعبنا وأكد سيادته أن النضال القانوني والدبلوماسي الذي نقوم به الآن هو حلقة جديدة تستند للقانون والشرعية الدولية، على طريق الحرية والاستقلال جاء ذلك لدى استقباله عددا من نشطاء كادر الانتفاضة الأولى، حيث عبر سيادته، عن فخره بالقيمة العليا للانتفاضة الأولى، ونضالات ومعاناة شعبنا التي عززت صورته الإبداعية عالميا، واستقطبت التعاطف الدولي معنا.

السيد الرئيس يستقبل وفدا برلمانيا سويديا
استقبل السيد الرئيس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، وفدا برلمانيا من الحزب الاشتراكي السويدي، وأطلع سيادته، الوفد الضيف، على آخر مستجدات الأوضاع في الأرض الفلسطينية وتأتي زيارة الوفد البرلماني السويدي في ظل تطور العلاقات الفلسطينية السويدية والموقف السويدي المتطور من القضية الفلسطينية.

ويستقبل امناء سر الاقاليم
واستمرارا للتواصل مع قاعدة حركة فتح استقبل السيد الرئيس بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، أمناء سر الأقاليم بحضور مفوض التعبئة والتنظيم لحركة “فتح” محمود العالول واطلع سيادته أمناء سر الأقاليم على آخر مستجدات الأوضاع السياسية، والجهود الفلسطينية لحشد الدعم للمبادرة الفرنسية لحل القضية الفلسطينية.

ويتلقى برقية من الرئيس الكوري الشمالي
وتلقى السيد الرئيس، برقية شكر جوابية من الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ وون، ردا على رسالة سيادته في الذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين فلسطين وكوريا الديمقراطية، والذكرى 104 لميلاد الزعيم كيم ايل سونغ، وجدد وون تأييد وتضامن كوريا الديمقراطية الشعبية المطلقين لحقوق شعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة.

اسرائيل تدمر عملية السلام

بعد ان تنصلت اسرائيل من كافة الاتفاقيات التي وقعتها مع منظمة التحرير وتنكرت لعملية السلام تحاول مجددا تغيير الوقائع على الارض وتستعد لاصدار تشريع جديد بضم الاراضي الفلسطينية المصنفة “ج” رغم المحادثات التي جرت بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي. وأشار عضو مركزية فتح، عزام الأحمد إلى أنّ المباحثات الأمنية التي جرت مع الجانب الإسرائيلي وصلت إلى طريق مسدود، بخصوص إمتناع الجيش الإسرائيلي عن دخول مناطق “أ”.
وقال أمين سر تنفيذية منظمة التحرير د.صائب عريقات إن اللقاءات الأمنية مع سلطات الاحتلال فشلت بسبب رفض الأخيرة الوفاء بالتزاماتها، واضاف عريقات أن مشروع القانون لضم الضفة الغربية الى اسرائيل يدل على أن الحكومة الاسرائيلية قررت فعلياً تدمير عملية السلام ومرجعياتها، وضرب القوانين الدولية بعرض الحائط، وقال حنا عميرة عضو تنفيذية منظمة التحرير حول مشروع قانون في الكنيست لضم الضفة الغربية الى اسرائيل:”أن الهدف من وراء تمرير هذه التصريحات في وسائل الإعلام العبرية من خلال قيادات إسرائيلية متطرفة، هو قياس ردود الأفعال الدولية المحلية حول هذه القرار، ومعرفة موقف المجتمع الدولي من هذه الفكرة”.
وأوضح الأمين العام لحزب الشعب النائب بسام الصالحي أن مشروع القانون لضم الضفة الغربية الى اسرائيل هو امتداد لمجمل السلوك الاسرائيلي المتمثل في التوسع والاحتلال ورفض اقامة الدولة الفلسطينية، وفي هذا السياق قال دبلوماسيون، إن الولايات المتحدة سوف تؤيد اتخاذ لهجة صارمة جديدة مع إسرائيل، في تقرير دولي قادم، والتقرير سوف يوبخ إسرائيل حيال المستوطنات والهدم والاستيلاء على ممتلكات الفلسطينيين.

الشأن الاسرائيلي

رئيس الموساد السابق يقر بصعوبة الاوضاع مع الفلسطينيين
التوتر الحاصل في العلاقة الاسرائيلية الفلسطينية والاعتداءات الاسرائيلية على قطاع غزة وتوقف عملية السلام بشكل كامل وانغلاق الافق السياسي كلها عوامل دفعت برئيس الموساد السابق تامير بوردو للإعراب عن مخاوفه من مستقبل مجهول. وخلال محاضرة في جامعة هارفارد اعلن باردو أن هناك مخاوف من أننا نقترب من نقطة اللاعودة مع الفلسطينين وجدد تأكيده أن التهديد الأكبر الذي تواجهه إسرائيل هو الصراع مع الفلسطينيين.

ليبرمان يدعو مجددا لإعادة احتلال غزة
احزاب اليمين الاسرائيلي المتطرف لا تعرف لغة الحوار والتهدئة وهي دائما ما تدعو الى التصعيد والعمل على توتير الاوضاع. وقد استغل التصعيد القائم على القطاع وطالب الى اعاد احتلاله ودعا رئيس حزب “إسرائيل بيتنا” أفيغدور ليبرمان رئيس حكومة الاحتلال “بنيامين نتنياهو” إلى احتلال قطاع غزة مجددا أو العودة إلى سياسة الإغتيالات.

اسرائيل تقرر مواصل عدوانها على القطاع
في اجتماعها المصغر قرر الكابينيت الاسرائيلي مواصلة الاعتداء على قطاع غزة تحت مبررات تدمير الانفاق وكشف مراسلون عسكريون في وسائل إعلام إسرائيلية عن بعض ما توصل له المجلس الوزاري المصغر “الكابنيت” في اجتماعه موضحين أن المجلس قرر مواصلة عمليات البحث عن الأنفاق والعمل على تدميرها.

الشرطة تفتح تحقيقا في حادثة اعدام شاب وشقيقته على حاجز قلنديا
بعد الانتقادات الدولية التي وجهت لإسرائيل والضغوطات الداخلية فتحت الشرطة الاسرائيلية تحقيقا في شبهات اطلاق النار بشكل غير قانوني على الأخوين مرام صالح ابو اسماعيل (23 عاما) وشقيقها ابراهيم طه (16 عاما)، على حاجز قلنديا، واصدرت قاضية محكمة الاحتلال امرا يمنع نشر تفاصيل التحقيق واسماء المشبوهين، وكتبت في قرارها ان الامر مطلوب من اجل ضمان سلامة التحقيق وكانت زعيمة حزب ميرتس زهافا غالئون دعت وزير الأمن الداخلي جلعاد أردان بإصدار تعليمات عاجلة للشرطة الإسرائيلية بنشر فيديو إعدام الشقيقان “مرام” و “إبراهيم طه” على حاجز قلنديا منذ أيام.وقالت غالئون “من حقنا جميعا معرفة ما جرى على “، وأشارت إلى أنها تنظر بعين القلق الشديد إزاء الحادثة وإمكانية أن تكون “جريمة جنائية”.

جدل يسود الاوساط السياسية والحزبية الاسرائيلية جراء ضم مناطق “ج”
التشريع الجديد الذي تعمل اسرائيل على بلورته والتصويت عليه في الكنيست والقاضي بضم مناطق “ج” لسلطة القانون الاسرائيلي احدث جدلا في الساحة السياسية الاسرائيلية وسيكون له تداعيات خطيرة جدا على العملية السلمية وعلى القانون الدولي.وبررت ما تسمى بــ وزيرة القضاء الاسرائيلية ايليت شاكيدذلك وقالت انها لا تزال تسعى الى سن قانون خاص ينص على تطبيق القوانين الاسرائيلية على المستوطنين في الضفة، واضافت شاكيد انها قامت بتشكيل طاقم مع وزارة الجيش لبحث سبل تطبيق القوانين بعد تحويلها الى اوامر من قبل ما يسمى الحاكم العسكري للمناطق.
وأعلن زعيم حزب البيت اليهودي، نفتالي بينيت، دعمه الكامل لاقتراح وزيرة القضاء، أييلت شاكيد، ضم المستوطنات والمناطق المعرفة بمناطق ‘سي’ إلى سيادة القانون الإسرائيلي،وبرر بينيت دعمه للاقتراح بالقول إن شاكيد ‘تحاول إصلاح الوضع الشاذ الذي تشكل في مناطق سي، وأن القانون الإسرائيلي سيسري على جميع سكان هذه المناطق، العرب واليهود’.
لكن دعوة شاكيد لاقت معارضة من قبل بعض الاحزاب السياسية الاسرائيلية والتي تتمتع بثقل سياسي فقد اعلن عضو الكنيست يعقوب بيري من حزب “يوجد مستقبل” أن دعوة أيليت شاكيد، ضم المستوطنات والمناطق المعرفة بمناطق ‘سي’ إلى سيادة القانون الإسرائيلي وتتضمن ضم مناطق “ج” لاسرائيل، سنقوم بمعارضتها ولن ندعم دعوة شاكيد في تطبيق قوانين الكنيست على الضفة الغربية. والاخطر كان ما صرحت بهت سيفي ليفني عندما نبهت بأن ‘قانون الضم’ المقترح.

شأن حماس

حماس تتهم اسرائيل
الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة على القطاع دفعت حماس لتوجيه اتهامات مباشرة لاسرائيل بمحاولتها خلق وقائع جديدة وعلى ما يبدو ان حماس ارادت ايصال رسالة لحماس باختراقها الهدنة التي تعتبرها حماس سرية لعدم الافصاح عن بنودها. وقال موسى ابو مرزوق القيادي في حركة حماس إن ما يجري على حدود غزة الشرقية، محاولة صهيونية لفرض وقائع جديدة على الحدود لمسافة تزيد عن ١٥٠ متر.

وجاء الرد الاسرائيلي مباشرة
اتهامات متبادلة بين اسرائيل وحماس في احداث القطاع وكل يحمل الطرف الاخر مسئولية التصعيد وما وراءه. فبعد ان اتهمت حماس اسرائيل بمحاولتها خلق وقائع جديدة على الارض، قال محلل الشئون العسكرية في صحيفة “هآرتس” العبرية “إن حركة حماس تحاول رسم خطوط حمراء جديدة في المنطقة العازلة داخل حدود القطاع”.ووصف المحلل ” عاموس هرئيل” إطلاق كتائب القسام لعدة قذائف هاون بالرسالة التحذيرية الموجهة لإسرائيل ومفادها “أن هنالك خطوطاً حمراء ترسم ولكنها ليست دعوة لحرب شاملة في هذا الوقت”.

من يقف خلف القذائف التي تطلق على اسرائيل من القطاع؟
التصعيد الحاصل في القطاع ربما يخدم اغراض حماس اكثر من اسرائيل وربما ايضا تكون نتائجه عكسية وقد وقعت حماس في حيرة من حيث القذائف التي تسقط على اسرائيل فهل تتبناها وتساهم في زيادة رصيدها ورفع اسهمها ام تتنصل منها وتعلن للراي العام العالمي انها لا زالت ملتزمة بالتهدئة وان هناك قوى اخرى تقوم بذلك وهذا ما اكده مسؤولون أمنيون إسرائيليون عندما قالوا إن حركة حماس لا تقف خلف إطلاق القذائف التي أطلقت من قطاع غزة تجاه أشكول، وهذه بمثابة شهادة حسن سلوك.

حماس لا تريد حربا
منذ ان وقع الاعتداء الاسرائيلي على القطاع سارعت حماس وعبر اطراف اخرى لابلاغ اسرائيل انها ليست معنية بالتصعيد وليست معنية فتح جبهة معها وليست معنية بالحرب بشكل عام لان حماس تحاول قطف ثمار سياسية في هذه المرحلة فيما اذا تحققت المصالحة وفيما اذا عادت العلاقات التركية مع اسرائيل بشروط تركية ولحماس نصيب منها. وهذا ما اكده القيادي في حماس حسام بدران حول التصعيد على قطاع غزة قائلا : “في المرحلة الحالية نحن في حماس وباقي الفصائل الفلسطينية لا نبحث عن حرب جديدة مع إسرائيل بسبب الظروف الصعبة التي يعيشها القطاع”. وأكدّ إسماعيل رضوان القيادي في حركة حماس، تدخل اطراف اقليمية وعربية، من أجل توقف التدهور القائم في المناطق الحدودية لقطاع غزة وتثبيت اتفاق وقف اطلاق النار، وقال رضوان “إنّ المقاومة لا تريد الحرب ولا تعمل لاجلها، ولكن الاحتلال يتحمل المسؤولية الكاملة عن أي عدوان يقوم به، وسيدفع ثمن أي حماقة يرتكبها”.

حماس لا زالت تمارس سلطة العربدة
لا زالت حماس تفرض سلطتها وسيطرتها بالقوة وخارج القانون وتحكم بموجب مراسيم عسكرية وامنية واضحة. فقد منعت أجهزة امن حماس محافظ رفح أحمد ناصر من مزاولة عمله والسفر عبر معبر بيت حانون وأبلغته بأنه ممنوع من التوجه لمحافظة رفح لمزاولة عمله.
وأدانت حركة فتح ما قامت به مليشيات حماس بحق محافظ رفح بمنعه من مزاولة عمله كمحافظ ومنعه من التنقل بين محافظات الوطن بفرض الاقامة الجبرية، وقال المتحدث باسم فتح أسامه القواسمي ان منع نصر من مزاولة عمله ومنعه من التنقل مدان ومرفوض، ويذكرنا باجراءات الاحتلال بالمنع من السفر وفرض الاقامة الجبرية تحت حجج أمنية.

Exit mobile version