المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

حصاد الاسبوع الاخباري 7-8-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

ملخص الأسبــــــــــــــوع:

الحدث الأبرز في الشأن المحلي كان اهتمام القيادة الفلسطينية في الشأن الداخلي واجتماع سيادة الرئيس باللجنة المركزية لحركة فتح وكذلك مع قادة الأجهزة الأمنية ، للتأكيد على توفير الأمن للمواطن وتنفيذ القانون وتوفير كل ما يلزم لإنجاح الانتخابات القادمة ، وتوقيع السيد الرئيس على إعلان دعم حرية الإعلام في العالم العربي.

سياسيا :
• الولايات المتحدة تسعى لخلق صيغة جديدة لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، تكون منسجمة مع المبادرتين المصرية والفرنسية. و السيد الرئيس يشدد على أنه إذا ما أريد استئناف عملية سلام ذات مصداقية فلابد من الوقف الكامل لكل الأنشطة الاستيطانية والإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى وتنفيذ الاتفاقات الموقعة.
• مطالبة ايران بتقديم اعتذار رسمي للسيد الرئيس بعد تصريحات مستشار وزير الخارجية الإيراني حسين شيخ الإسلام، بحق السيد الرئيس .

في الشأن الإسرائيلي فان ابرز الأحداث كانت

• تصريحات شمعون بيرس حول رغبة نتنياهو بالعودة إلى حل الدولتين وتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي فيما أعلن نتنياهو إنه يفضل مبادرة الرئيس السيسي، على المبادرة الفرنسية فيما يتعلق بعملية السلام
• هرتسوغ :المعارضة ستتصدى للحرب التي يشنها نتنياهو وزملاؤه ضد النظام الديمقراطي في إسرائيل. وأكد أنه ليس في نيته أن ينضم إلى حكومة نتنياهو

في شأن حماس فان أهم الأحداث تمثلت في

• مواقف الزهار التي أعلن عنها بأنه لن يسمح للسيد الرئيس من العودة لقطاع غزة من بوابة الانتخابات البلدية ، ودعوات حماس للمشاركة في الانتخابات البلدية وإنجاحها.
• حول ايران قال أسامة حمدان، ليس من السهولة قطع العلاقات بين حماس وإيران، لأنها علاقة طويلة ، مضيفًا أن “إيران هي داعم للمقاومة الفلسطينية، وخاصة حماس”.
• تم تداول فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان (#شكرا_حماس) أثار جدلاً واسعاً، حيث يحمل في طياته مشاهد من غزة. كما يستعرض بعض “إنجازات حماس” ، حيث اعتبر أوساط كبيرة من الشباب الفيديو بأنه لا يمت لطبيعة الحياة داخل القطاع بصلة.

الشأن الفلسطيني

الشأن الرئاسي

السيد الرئيس يترأس اجتماعا لمركزية فتح
ترأس السيد الرئيس بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، اجتماعا للجنة المركزية لحركة فتح لتدارس الأوضاع السياسية والداخلية وقال نبيل أبو ردينة الناطق الرسمي باسم حركة فتح ، إن السيد الرئيس اطلع المجتمعين، على نتائج مشاركته في القمة الافريقية التي عقدت مؤخرا في رواندا، ولقائه القادة ورؤساء الدول المشاركين.

ويترأس اجتماعا آخر لقادة الأجهزة الأمنية
وترأس السيد الرئيس في مقر الرئاسة، اجتماعاً لقادة الأجهزة الأمنية، بحضور رئيس الوزراء رامي الحمد الله، وأمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، واللواء الحاج إسماعيل جبر، وأكد سيادته، على أهمية حفظ الأمن والأمان للمواطن، وتطبيق مبدأ سيادة القانون على الجميع دون استثناء.

ويستقبل مجلس المحافظين وأمناء سر الأقاليم
استقبل السيد الرئيس بمقر الرئاسة، مجلس المحافظين، بحضور رئيس الوزراء رامي الحمد الله، وأمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، ومستشار الرئيس لشؤون المحافظات اللواء الحاج اسماعيل جبر، وأكد سيادته، أهمية توفير الهدوء خلال الانتخابات البلدية. واستقبل كذلك امناء سر اقاليم حركة فتح ووضعهم بصورة الوضع السياسي وضرورة النهوض بالحركة في هذه المرحلة التي ستشهد انتخابات للسلطات المحلية وضرورة التأكيد على وحدة الحركة.

السيد الرئيس يدعم حرية الإعلام في العالم العربي
تأتي فلسطين في مقدمة دول العالم في حرية الصحافة والإعلام حتى لا تكاد تكون هناك أي نوعا من المراقبة كما يحدث في كثير من الدول حتى تلك ذات الطابع الديمقراطي. وقد وقع السيد الرئيس على إعلان دعم حرية الإعلام في العالم العربي، وقرر اعتبار الأول من آب، يوماً لحرية الرأي والتعبير في فلسطين، جاء ذلك خلال استقبال سيادته، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، وفد الاتحاد الدولي للصحفيين، الذي ضم نائب الأمين العام جيريمي بيير، ومنسق العالم العربي في الاتحاد منير زعرور، ومسؤولة المشاريع فيه سارة بوشطوب.وأكد نائب الأمين العام للاتحاد الدول للصحفيين جيريمي بيير، أن توقيع السيد الرئيس على الإعلان لدعم حرية الإعلام، كأول دولة عربية هو بمثابة يوم تاريخي لحرية الصحافة في فلسطين والعالم العربي.
وأشار منسق العالم العربي بالاتحاد الدولي للصحفيين منير زعرور إلى أن توقيع السيد الرئيس على الإعلان لدعم حرية الإعلام بمثابة مصدر إلهام لكل الصحفيين في العالم، الذين وضعوا ثقتهم بفلسطين ونقيبها وصوتوا لها، لتكون عضوا في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين.

الولايات المتحدة تبحث عن صيغة جديدة لاستئناف المفاوضات
الاجتماع الذي عقده السيد الرئيس مع وزير الخارجية الامريكي في العاصمة الفرنسية باريس في وقت سابق من الاسبوع الماضي حمل في طياته محاولات امريكية في العودة الى طاولة المفاوضات.فقد أكد مجدي الخالدي مستشار السيد الرئيس ان الولايات المتحدة تسعى لخلق صيغة جديدة لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، تكون منسجمة مع المبادرتين المصرية والفرنسية، خاصة في ظل الرفض الإسرائيلي للمبادرة الفرنسية”. وقد سرت هناك شائعات عن اجتماع محتمل بين السيد الرئيس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الا ان الخالدي نفى تقديم وزير الخارجية الأمريكي أي عرض بخصوص لقاء يجمع السيد الرئيس، برئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو، لافتاً إلى أن موقف الرئاسة الفلسطينية واضح بهذا الشأن، وأنها مصممة على رفض أي مفاوضات مع الإسرائيليين دون وقف الاستيطان.

مطالبة ايران بتقديم اعتذار رسمي للسيد الرئيس
الهجوم الذي شنته إيران على السيد الرئيس بسبب اجتماعه مع زعيمة المعارضة الإيرانية مريم رجوي احدث ردود فعل في العاصمة الايرانية حيث انتقدت طهران بشدة هذا اللقاء وقال المستشار الأعلى للخارجية الإيرانية، حسين شيخ الإسلام، “تيار فلسطيني مساوم مع الصهيونية، استسلم أمام إسرائيل بضغط من أمريكا، يقف اليوم ضد خط المقاومة، ويلتقي مع عناصر إرهابية، إنه أمر لم يكن مستبعداً”. واعتبرت حركة فتح تصريحات مستشار وزير الخارجية الإيراني حسين شيخ الإسلام، بحق السيد الرئيس محمود عباس؛ انعكاسا لمفاهيم الخيانة والباطنية الناظمة لسياسة القائمين بأدوار تخريب وتدمير وشق الصف الفلسطيني. هذا وأكد د. صائب عريقات، أن القيادة الفلسطينية تتابع بقلق الهجوم الحاد الذي شنه مسئولون إيرانيون على السيد الرئيس، مشيراً إلى أن الرئاسة الفلسطينية ومنظمة التحرير ترفضان مثل هذا التطاول على قيادة الشعب الفلسطيني، ولا يمكن أن تقبلا به، مطالباً الحكومة الإيرانية بتقديم الاعتذار للسيد الرئيس عن تصريحات مسؤوليها. وطالب عريقات، الحكومة الإيرانية بتقديم اعتذار رسمي للسيد الرئيس .

عريقات : وقف الاستيطان شرطا لاستئناف عملية السلام
الجهود الدولية المبذولة وكذلك المبادرات المطرحة للعودة إلى طاولة المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي مشروطة بوقف سياسة الاستيطان الاسرائيلية. وقال د. صائب عريقات، إن “السيد الرئيس شدد على أنه إذا ما أريد استئناف عملية سلام ذات مصداقية فلابد من الوقف الكامل لكل الأنشطة الاستيطانية بما يشمل القدس والإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى وتنفيذ الاتفاقات الموقعة”. وفي هذا السياق أكد عريقات، أن وزيري خارجية الولايات المتحدة جون كيري وفرنسا جان مارك ايرولت أكدا للسيد الرئيس خلال لقائهما معه في باريس أن هدفهما استئناف عملية سلام ذات مغزى تقود إلى تحقيق خيار الدولتين على حدود عام 1967.

الجبهة الشعبية تتهم فتح بالإرهاب
هاجم القيادي في الجبهة الشعبية زاهر الششتري حركة فتح ووصفها بالإرهاب وقال : البرنامج الانتخابي لحركة فتح هو عرقلة أي وجود لغير حركة فتح على الأرض واعتقال أنصار حماس والإرهاب والتخريب على العملية الديمقراطية لان الدخول في امتحان الانتخابات تكشفهم ويظهر عيبهم. هل يعقل ان توصف حركة فتح بهذه العبارات من قبل قيادة الجبهة الشعبية وما هي الدواعي والاسباب هل يعقل ان فتح التي قادت الثورة الفلسطينية منذ انطلاقتها وحافظت على الشرعية الفلسطينية وعلى المشروع الوطني الفلسطيني يتم القدح بها ولمصلحة من يتم ذلك؟

الشأن الاسرائيلي

بيريس يكشف عن موافقة نتنياهو على حل الدولتين
هل حاول بيريس إخراج نتنياهو من مأزق عملية السلام والرفض الإسرائيلي المتكرر للاعتراف بحل الدولتين ومن ثم إشعار المجتمع الدولي برغبة نتنياهو في العودة مجددا الى حل الدولتين عندما كشف أن نتنياهو وافق على تسوية الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني على أساس دولتين للشعبين، بحيث تكون الدولة الفلسطينية على حدود 1967، وأنه توصل إلى تفاهمات بهذا الشأن مع السيد الرئيس محمود عباس بتكليف من نتنياهو، ودعا بيريس إلى استئناف فوري للمفاوضات، لإتمام هذا الجهد”. واعتقد شمعون بيريس:” أن مبادرة السلام العربية تصلح ان تكون أساسا متينا للمفاوضات، حيث إنها تبشر بإمكانية تحقيق سلام إقليمي شامل، بعد إنجاز الموضوع الفلسطيني”، وأضاف: “إسرائيل تطلب تعديلات معينة عليها، والفلسطينيون يستطيعون أن يطلبوا، لكن المبادرة تعتبر قاعدة مفضلة”.

صراع المعارضة مع نتنياهو لا يتوقف
استمرت المعارضة الإسرائيلية في هجومها على الحكومة حيث اتهم رئيس المعارضة يتسحاق هرتسوغ، نتنياهو بأنه يتطلع للتحوّل إلى ما وصفه هرتسوغ بـ “فيدل كاسترو الإسرائيلي”، بحيث تخضع وسائل الإعلام لإمرته. وقال هرتسوغ أن المعارضة ستتصدى للحرب التي يشنها نتنياهو وزملاؤه ضد النظام الديمقراطي في إسرائيل. وأكد زعيم المعارضة الإسرائيلية أنه ليس في نيته أن ينضم إلى حكومة نتنياهو، وأنه لن يقوم بمفاوضات مع الليكود للانضمام للحكومة، وهاجم هرتسوغ نتنياهو وقال أنه يحاول تحويل إسرائيل إلى حكم ملكي.

نتنياهو يفضل المبادرة المصرية على الفرنسية
رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو اعلن إنه يفضل مبادرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على المبادرة الفرنسية فيما يتعلق بعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وربما يحاول نتنياهو الإيحاء للمجتمع الدولي بانه لا زال مهتما بعملية السلام ومن اجل تسويق مواقف اسرائيل “السلمية” وجاء ذلك في الاتصال الهاتفي الذي جرى أمس، بين نتنياهو ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، بحسب صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية.

نتنياهو يعتبر أن إقامة ميناء في غزة يشكل خطر على إسرائيل
لا زالت مواقف إسرائيل بخصوص إقامة الميناء والمطار في غزة متناقضة ففي الوقت الذي يعتبر فيه بعض المسئولين الاسرائيليين انه لا مانع لدى حكومة اسرائيل من اقامة الميناء اعتبر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال حديث له مع محرري الصحف العبرية الرئيسية ان بناء ميناء في غزة سيشكل خطراً أمنيا على اسرائيل، لذلك فإن اسرائيل لا تقبل بإنشاء ميناء تديره حماس، مشيراً الى أن مصر ترفض فتح معبر رفح لأن حماس تديره على حد تعبيره.

تشريعات جديدة في إسرائيل
في خطوة تؤكد ما وصلت اليه إسرائيل من حالة من عدم الاستقرار والادعاء بمحاربة “الارهاب” أقر الكنيست قانونا يجيز فرض عقوبة السجن على فتية دون الرابعة عشر عاما يدانون بارتكاب عمليات قتل أو محاولة قتل، وقالت النائبة الليكودية عنات بركو، التي طرحت مشروع هذا القانون أن هدفه هو محاربة موجة الاعتداءات التي يرتكب بعضها قاصرون. قال بنيامين نتنياهو إنه يتعين على القيادة الفلسطينية الكف عن تشجيع الأطفال على ارتكاب أعمال قتل. وأضاف أنه يجب عليها أيضا الامتناع عن حث أولياء الأمور الفلسطينيين على دفع أولادهم إلى الموت. وربما يحاول نتنياهو من خلال هذه التصريحات تبرير هذه التشريعات وإضفاء طابع الشرعية على تشرعات اسرائيل الجديدة.

شأن حماس

الزهار أعلن عن نواياه قبل بدء الاقتراع
الزهار يعلن تحديه للقيادة الفلسطينية من خلال تصريحاته التي اطلقها ويتوعد بها القيادة الفلسطينية بعدم السماح لها بالعودة الى غزة تحت مبررات فقدانها لشرعيتها فاذا كانت فاقدة لشرعيتها فلماذا الالتزام بقراراتها في الاستجابتة على الدخول في الانتخابات ثم هل يستطيع الزهار تغيير ما بداخل صناديق الاقتراع في حالة فوز فتح الا اذا كان الزهار سيعتمد على نهج التزوير وهذا وارد في ادبياتهم تغطيه فتاوى شرعية . فقد قال محمود الزهار لصحيفة (كيهان) الايرانية ان حماس لن تسمح لحركة فتح بالعودة الى غزة عبر الانتخابات البلدية و المحلية مهما كلفها الامر ، وأضاف “ان محمود عباس ليس رئيساً توافقياً ولا شرعياً ، ودكانته السياسية أفلست و حركة فتح مشرذمة و لن تستطيع ان تواجه حماس في اي انتخابات لا بلدية ولا تشريعية ولا حتى رئاسية”

علاقة حماس مع ايران لا تمر بأفضل حالاتها
على ما يبدو ان علاقة ايران مع حماس لا تمر بأفضل حالاتها ويشوبها نوع من التوتر ووصلت إلى ادني حالاتها نتيجة مواقف حماس من الأزمة السورية واعترف أسامة حمدان، بوجود نوع من البرودة والفتور في العلاقات بين طهران وحركة حماس نتيجة الأزمة السورية، مبينًا، أن “هذه المرحلة تم تجاوزها بسبب اللقاءات التي عقدت بين قادة حركة حماس وإيران.
وقال مسؤول العلاقات الدولية في حركة حماس أسامة حمدان، إنه ليس من السهولة قطع العلاقات بين حماس وإيران، لأنها علاقة طويلة وتعود لأكثر من 25 عامًا، مضيفًا أن “إيران هي داعم للمقاومة الفلسطينية، وخاصة حماس”.

اتهامات حماس متواصلة
حماس تراهن على الانتخابات البلدية القادمة في كسر حالة الجمود الذي تمر به الحركة من خلال اعادة ولو جزء من شرعيتها التي تآكلت بفعل سياساتها وتضع كل ثقلها من اجل الفوز في هذه الانتخابات حتى لو كان من قبيل حملة الأكاذيب التي تقوم بها حماس وإعلامها حيث تريد حماس توجيه أنظار الناخبين من اجل الحصول على اصواتهم من خلال طرح نفسها ضحية للاجهزة الامنية الفلسطينية فقد إتهم الناطق باسم حركة حماس بالخارج حسام بدران، الأجهزة الأمنية الفلسطينية بالعمل على عرقلة إجراء الانتخابات المحلية، من خلال ما وصفها بالاعتقالات والإستدعاءات، حسب زعمه.وزعم النائب عن حماس عبد الرحمن زيدان، وجود جهات داخل السلطة الفلسطينية تسعى لتخريب الانتخابات البلدية وترهيب المشاركين فيها، من خلال استهداف المرشحين واستمرار الاعتقالات السياسية في الضفة الغربية المحتلة.
قال القيادي في حركة حماس طاهر النونو بأن إجراء الإنتخابات المحلية هو خطوة مهمة للتأكيد على رغبة حركة حماس الحقيقية والجادة في الديمقراطية، وفي التداول السلمي، وصولا إلى إنتخابات الرئاسة والمجلس الوطني والمجلس التشريعي، وهذه الإنتخابات هي عبارة عن إحترام إرادة الشعب، والشعب الفلسطيني هو صاحب الكلمة الفصل.

سرقة في وضح النهار
الوضع في غزة لا يخفى على احد وتحديدا الوضع الاقتصادي حيث ترك الحصار تداعياته على كافة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بحيث ادت الى تعطيل كثيرا من مناحي الحياة لكن حماس تعمل على تغيبير الواقع الموجود من خلال ادعاءات باطلة وصورت غزة على انها واحة اقتصادية بهدف جني ثمار سياسية والتاثير على اصوات الناخبين فقد أثار فيديو تداوله رواد مواقع التواصل الإجتماعي في فلسطين تحت وسم بعنوان (#شكرا_حماس) جدلاً واسعاً، حيث يحمل الفيديو في طياته مقطع مصور يحتوي على مشاهد لمعابر غزة… كما يستعرض بعض “إنجازات حركة حماس” خلال السنوات الماضية، حيث اعتبر أوساط كبيرة من الشباب الفيديو انه لا يمت لطبيعة الحياة داخل القطاع بصلة.

Exit mobile version