المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

غنيم يطلع وفدا أميركيا على الأوضاع المائية في فلسطين

أطلع رئيس سلطة المياه مازن غنيم، اليوم الثلاثاء، بعثة من المجلس الأميركي للقيادات الشابة، على الأوضاع المائية والتحديات التي تواجه الفلسطينيين في هذا المجال.

وشدد غنيم على أن قضية المياه تعد احدى القضايا الهامة التي تواجه العديد من التحديات، وفي فلسطين المياه تواجه تحديات كبيرة اولها انها احدى ملفات الوضع النهائي الخمسن فهي تخضع للسيطرة الاسرائيلية التي تحاول جاهدة ان تضع العراقيل امام شعبنا.

وقال: “إننا في فلسطين لا نحصل على كميات المياه التي تنص عليها المواثيق الدولية فهناك تجمعات فلسطينية تحصل على 79 ليتر للفرد في اليوم، وفي المقابل هناك تجمعات لا تصل نسبة ما يحصل عليه الفرد الى 15 ليتر في اليوم وهذا امر غير مقبول”.

وتابع غنيم: “العالم يسعى لتأمين المياه للمستقبل، ونحن نسعى إلى حصول المواطن على حصة عادلة من المياه وهنا نحن نتحدث فقط عن مياه الشرب ولم نتطرق الى الجوانب الاخرى التي تحتاج للمياه كالزراعة والصناعة وغيرها”، منوها الى ان هناك مناطق قد لا تصلها المياه لمدة شهر وتعاني من انقطاعها سيما في فصل الصيف ما يزيد من معاناة المواطنين ويثقل عليهم نتيجة لاضطراراهم للحصول على المياه من خلال الصهاريج ما يؤثر على حياتهم.

وأضاف “نسعى رغم كافة التحديات والمعيقات إلى تطوير قطاع المياه، من خلال اقامة المشاريع المائية من بناء للخزانات وتأهيل للآبار، ومد خطوط للمياه، وتمكنا من تحقيق ذلك في العديد من التجمعات ولكن هذا لا يعني أن عملنا سهل، فنحن نواجه عقبة اسرائيلية متمثلة في لجنة المياه المشتركة التي تقف عائقا أمام تنفيذنا للمشاريع اللازمة من خلال عدم منحها للتراخيص اللازمة للمشاريع والتي تعتبر مطلبا اساسيا للدول المانحة لتأمين التمويل اللازم للمشاريع”.

وأشار غنيم إلى معاناة سكان المناطق المصنفة “ج” والتي يمنع الاحتلال الاسرائيلي تنفيذ المشاريع فيها ليس فقط في قطاع المياه وانما في القطاعات المختلفة، ما يفاقم من معاناة قاطنيها، وهي بحاجة للعديد من المشاريع الحيوية والهامة.

واطلع الوفد على واقع غزة المائي، مشيرا إلى أنها حاليا تواجه خطرا حقيقيا إن لم تتضافر الجهود الدولية لانقاذها فغزة في العام 2020 لن تصبح قابلة للحياة والخزان الجوفي الساحلي بات مدمرا نتيجة لاستنزافه، والحل الوحيد هو البدء بالمشروع الاستراتيجي وهو اقامة محطة التحلية المركزية التي نعمل الان على توفير الدعم المالي لها وهو احد العقبات التي تواجه المشروع، كما نعمل على الاعداد لعقد مؤتمر للمانحين مخصص لمشروع التحلية.

وتطرق غنيم الى مشروع قناة البحرين المتمثل في نقل كميات من مياه البحر الاحمر الى البحر الميت بهدف حمايته من الانحسار والتدهور البيئي الحاصل به، اضافة الى توليد الطاقة من خلال الاستفادة من فرق المنسوب بين البحرين، مشيرا إلى انه في في الآونة الاخيرة عقد في العقبة مؤتمر المعلومات الفنية للمانحين حول المرحلة الاولى من المشروع.

وأبدى الوفد اهتمامه بالقضايا التي طرحها وزير المياه سيما ما يتعلق بمعاناة المواطنين في الحصول على المياه والدور المطلوب من المجتمع الدولي لمساعدة الفلسطينين في هذا الجانب الانساني، مثمنا الدور الذي تقوم به سلطة المياه من لتحسين قطاع المياه وتطويره بمختلف جوانبه.

Exit mobile version