وكالة انترفاكس الروسية تجري مقابلة صحفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي “نتنياهو”

سؤال: بماذا ترتبط هذه الاتصالات الكثيفة؟ وما هو تأثير العلاقات الشخصية مع الرئيس الروسي على التطور بين البلدين؟
نتنياهو: روسيا تعتبر لاعباً مهماً على الساحة الدولية وإسرائيل لاعباً إقليمياً، وأنا والرئيس الروسي ندرك قييم العلاقات بين بلدينا التي تعززت على مدى الخمسة والعشرين عام، علاقاتنا ساهمت في توسيع التعاون الإسرائيلي الروسي، وأمل بأن تعطي هذه الزيارة زخماً اضافياً.

سؤال: إنتهت زيارتكم إلى روسيا قبل نصف عام بإتفاقيات مهمة بشأن إنشاء آلية تنسيق بين القوات الإسرائيلية والروسية بالقرب من سوريا؟ هل هناك خطط بخصوص تعميق وتوسيع التنسيق بين البلدين؟
نتنياهو: آلية التنسيق بيننا بينت كفاءتها، ونحن نحصل على فوائد إضافية من خلال المزيد من التعزيزات.

سؤال: كم هو التعاون الوثيق وتبادل المعلومات بين روسيا وإسرائيل في خطط مكافحة الجماعات الإرهابية والمتطرفة؟
نتنياهو: يشكل الإرهاب الإسلامي المتشدد تهديداً حقيقاً لإسرائيل ولروسيا وللعالم بأجمعة، وليس لدي أي شك بأننا سننتصر عليه، ولكن سيأتي انتصارنا بسرعة إذا توحدت جميع دول العالم على جبهة واحدة.

سؤال: بلادكم على الحياد منذ بداية الأزمة السورية، هل تعتقدون أنه يوجد لدى بشار الأسد مكان في سوريا مستقبلاً؟ وكيف تنظورن إلى احتمالية الفدرالية في سوريا؟
نتنياهو: أعلنا بأننا لن نشارك في الصراع السوري بإستثناء أمرين وهما: نحن نقدم المساعدة الطبية للجرحى السوريين، ونتخذ إجراءات تهدف إلى منع إستخدام إيران للأراضي السورية من أجل الهجوم على إسرائيل وتوريد الأسلحة الحديثة إلى حزب الله، و لا نعلم إلى ماذا سيؤدي الوضع في سوريا، ولكن لا يمكن أن يكون هذا البلد موطيء قدم إيراني للإرهاب والعدوان.

سؤال: هل ستصرون على ضمانات أخرى بشأن عدم وقوع الأسلحة الروسية في أيدي حزب الله وإنشاء بعض آليات الوقاية خلال زيارتكم إلى موسكو؟
نتنياهو: إسرائيل تواصل مشاركة قلقها بشأن حزب الله مع الحكومة الروسية، هذه الجماعة الإرهابية تدعو إلى قتل كل يهودي، ولذلك يجب منع وقوع الأسلحة الحديثة من أي جهة أخرى في أيديهم. حزب الله أطلق آلاف الصواريخ على المدنيين الإسرائيليين، ونحن لن نسمح لهم بتركيز أسلحة متطوره على حدودناً.

سؤال: إسرائيل تدين إيران على تجارب الصواريخ الباليستية وتتهمها بإنشاء الصواريخ القادره على حمل الرؤوس النووية، هل لديكم أية أدلة؟ هل ستتخذ إسرائيل تدابير أحادية الجانب في حالة إطلاق صواريخ جديدة من قبل طهران؟
نتنياهو: إيران انتهكت مراراً وتكراراً الالتزامات الدولية بأنها لن تطور ولا تختبر الصواريخ الباليستية، وعلاوة على ذلك تحدثت عن نواياها بشأن الكتابة على الصواريخ: “سيتم محو إسرائيل من على وجهة الأرض”، إسرائيل تواصل دعوة أعضاء المجتمع الدولي إلى الضغط على إيران وأن يطلب منها الرد على إنتهاك الإلتزامات الدولية.

سؤال: المحادثات بشأن التسوية الفلسطينية الإسرائيلية ؟
نتنياهو: أبرمت إسرائيل معاهدات سلمية مرتين مع جيرانها العرب، ولقد ساهمت هذه المعاهدات بالعمل على مدى العقود الماضية، وجاءت هذه المعاهدات نتيجة لمحادثات ثنائية مباشرة، ونحن نأمل بأن يدعو أعضاء المجتمع الدولي القيادة الفلسطينية إلى الجلوس معنا على طاولة المفاوضات من أجل الاتفاق بشأن السلام. وقضايا الشرق الأوسط في نهاية المطاف لا يمكن حلها إلى من قبل سكان الشرق الاوسط.

سؤال: الشركات الروسية مهتمة في مشاريع استخراج الغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط، هل هنالك أفاق للتعاون في هذا المجال على سبيل المثال مع غازبروم بشأن مشروع ليفيأفان؟
نتنياهو: وافقناً مؤخراً على الإطار القانوني لإنتاج الغاز الطبيع في حقولنا في البحر الأبيض، وهذا تطور ثوري جديد للصناعة الإسرائيلية، ونحن سنبدأ دراسة أفضل من أجل الإستفادة من هذه الموارد لصالح إسرائيل والمنطقة.

المصدر: وكالة انترفاكس الروسية
ترجمة مركز الإعلام

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version