المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

الملف السوري 11-6-2016

يقدم المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام أبرز ما جاء في الصحف والمواقع العربية والعالمية بخصوص سوريا، وذلك يوم السبت الموافق 11-6-2016

ابرز ما جاء بالملف:-

اعترف متحدث باسم قيادة القوات المركزية الأمريكية بشن مقاتلاتها غارة “بالخطأ” على مجموعة من المعارضة المسلحة في سوريا، التي تدعمها واشنطن، وفتح تحقيق بهذا الشأن في البنتاغون.

تناولت الصحف البريطانية الصادرة السبت جملة من المواضيع المتعلقة بالوضع في الشرق الأوسط، اخترنا منها الحرب في سوريا، وتنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا، فضلا عن التهديدات الأمنية لنهائيات كأس أمم أوروبا بفرنسا. ونشرت صحيفة الغارديان مقالا تتحدث فيه الكاتبة، ناتالي نوغيريد، عن إهمال أوروبا لسوريا وكيف أن هذا الإهمال سينقلب على أوروبا.

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن قوات النظام السوري وحلفاءها سيطرت على تقاطع طرق استراتيجي في الرقة في أحدث تقدم نحو معاقل تنظيم “داعش” في المحافظة. السيطرة على تقاطع الطرق الذي يؤدي إلى مدينة الرقة المعقل الرئيسي للتنظيم ويقود أيضاً إلى بلدة الطبقة الخاضعة لـ”داعش” تأتي في إطار هجوم بدأته قوات النظام منذ أسبوع بدعم جوي روسي.

في هـــــــــذا الملف:-

• سجن أمريكي انتهك الحظر على سوريا
• أميركي من أصل سوري هرّب أسلحة متطورة لـ”أحرار الشام”
• الحرب في سوريا: تقدم متزامن للجيش وقوات سوريا الحرة في مناطق تنظيم الدولة الإسلامية
• واشنطن تعترف بقصف موالين لها في سوريا
• الغارديان: أوروبا أهملت سوريا وسينقلب الأمر عليها
• باريس “مستاءة” من قصف النظام لداريا المحاصرة
• القوات الكردية تحاصر منبج ومخاوف على مئة ألف مدني
• سوريا وروسيا وإيران يتجهون لـ(إجراءات) لمكافحة الإرهاب
• قوات النظام تسيطر على تقاطع طرق استراتيجي بالرقة
• مساعدات مصرية للمدن المحاصرة في سوريا
• معارك سوريا تحصد مزيدا من الجنود الإيرانيين
• المساعدات تدخل دوما التي تسيطر عليها المعارضة
• أصغر برلمانية في تاريخ سوريا

سجن أمريكي انتهك الحظر على سوريا

روسيا اليوم 11-6-2016
https://arabic.rt.com/news/827194

حكمت محكمة في كاليفورنيا الجمعة 10 يونيو/حزيران على متهم، بالسجن 32 شهرا بعد إدانته بالتآمر لانتهاك العقوبات المفروضة على سوريا من خلال تهريب تجهيزات عسكرية إلى “متطرفين”.
وأقر المتهم أمين البارودي وهو أمريكي من أصول سورية في كانون الثاني/ينايرالماضي، بأنه اشترى معدات تكتيكية بقيمة عشرات آلاف الدولارات من بينها بندقية مجهزة بمنظار ليلي وسترات واقية من الرصاص ومناظير وأمشاط للتحميل السريع وإرسالها إلى تنظيم”أحرار الشام” في سوريا.
وبحسب وثائق المحكمة فإن البارودي ( 50 عاما) وشركاءه سافروا جوا إلى تركيا ومعهم المعدات وهربوها إلى سوريا عبر الحدود التركية، كما اتهم البارودي بالقيام برحلتين من هذا النوع في شباط/فبراير وآذار/مارس عام 2013.
ويعد “أحرار الشام” من الفصائل العسكرية الإسلامية المعارضة في سوريا، وينشط في محافظات سورية عدة ويبلغ عدد مقاتليه حوالي 25 ألفا.

أميركي من أصل سوري هرّب أسلحة متطورة لـ”أحرار الشام”

بوابتك 11-6-2016
http://bwabtk.com/syria/379171.html

حكم القضاء في كاليفورنيا على متهم بالسجن 32 شهراً الجمعة بعد إدانته بالتآمر لانتهاك العقوبات المفروضة على سوريا من خلال تهريب تجهيزات عسكرية إلى مقاتلين من المعارضة السورية.
وأقر أمين البارودي (50 عاماً) وهو سوري يحمل الجنسية الأميركية في يناير بأنه اشترى معدات تكتيكية بقيمة عشرات آلاف الدولارات من بينها بندقية مجهزة بمنظار ليلي وسترات واقية من الرصاص ومناظير وأمشاط للتحميل السريع وأرسلها إلى حركة “أحرار الشام” في سوريا.
وبحسب وثائق المحكمة، فإن البارودي وشركاءه سافروا جواً إلى تركيا ومعهم المعدات وقاموا بتهريبها إلى سوريا من الحدود التركية.
واتهم البارودي بالقيام برحلتين من هذا النوع في فبراير ومارس 2013.
اخبار سوريا ” اخبار سوريا ” أميركي من أصل سوري هرّب أسلحة متطورة لـ”أحرار الشام” ” ” – المصدر : أخبار سوريا -العربية بتاريخ : السبت 11 يونيو
الخبر : اخبار سوريا ” أميركي من أصل سوري هرّب أسلحة متطورة لـ”أحرار الشام” ” تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر.

الحرب في سوريا: تقدم متزامن للجيش وقوات سوريا الحرة في مناطق تنظيم الدولة الإسلامية

بي بي سي 11-6-2016
http://www.bbc.com/arabic/middleeast/2016/06/160610_syria_manbij_raqqa

سحب الدخان ترتفع من جراء القصف على مدينة منبج التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية

أفادت تقارير أن القوات الحكومية السورية حققت تقدما في محافظة الرقة التي تمثل معقل تنظيم الدولة الإسلامية في شمالي سوريا.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات الجيش، المدعومة بالقوة الجوية الروسية، قد سيطرت على تقاطع طرق يتحكم بالطرق السريع المؤدي إلى مدينة الطبقة الخاضعة لسيطرة مسلحي التنظيم، فضلا عن الطريق إلى الرقة نفسها.
ويضم الموقع قاعدة جوية مهمة تبعد نحو 50 كيلومترا من مدينة الرقة، التي تعد عاصمة المناطق التي يسيطر عليها التنظيم في سوريا.
وقالت وسائل إعلام سورية إن القوات الحكومية باتت على بعد نحو 15 كيلومترا عن مطار الطبقة العسكري، مشيرة إلى سيطرة هذه القوات على مفرق الطبقة – الرصافة – اثريا المؤدي إلى المطار العسكري وحقول نفطية قريبة منه.
وأفاد مسؤولون أمريكيون في وقت سابق بأن مقاتلين أكرادا وعربا حققوا تقدما على حساب التنظيم في الشمال وطوقوا مدينة منبج التي تقع على طريق امدادات مهم للتنظيم قرب الحدود التركية.
وأوضح المرصد السوري أن قوات سوريا الديمقراطية، المسنودة بغطاء جوي أمريكي، تمكنت من السيطرة على الطريق الأخير المؤدي إلى منبج الجمعة.
وجاء هذا التقدم بعد سيطرة هذه القوات على عدد من القرى والمناطق الزراعية القريبة من الحدود التركية.

“هزيمة استراتيجية”
وأشار المرصد إلى مقتل قيادي في التنظيم من شمالي أفريقيا وأكثر من 130 من مسلحي التنظيم في القتال الدائر هناك منذ 31 مايو/أيار.
وإذا تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على منبج، سيمثل ذلك أكبر هزيمة استراتيجية للتنظيم منذ تموز/ يوليو 2015، عندما فقد السيطرة على مدينة تل أبيض الحدودية التي تقع على طريق امداد استراتيجي للتنظيم.
وفي غضون ذلك أفاد سكان من مدينة داريا السورية بأن المدينة تعرضت لقصف ببراميل متفجرة، بعد السماح بدخول المساعدات الإنسانية إليها.
وقال المجلس البلدي في داريا إن 28 برميلا متفجرا ألقيت من طائرات مروحية تابعة للجيش على المدينة ما أعاق عملية توزيع المساعدات.
قوافل المساعدات الغذائية تمكنت من دخول داريا المحاصرة لأول مرة منذ 2012
كانت الامم المتحدة قالت في وقت سابق من يوم الجمعة إنها تمكنت من ايصال المساعدات الانسانية الى 17 من 19 منطقة محاصرة في سوريا، ولكنها ما زالت بانتظار موافقة السلطات السورية لايصال المساعدات الى منطقتي الزبداني قرب دمشق والوعر في حمص.
وقال مسؤول في الهلال الأحمر السوري في وقت سابق إن قوافل المساعدات الغذائية تمكنت من دخول داريا المحاصرة لأول مرة منذ 2012.
وقال تمام محرز مدير العمليات للهلال الأحمر في سوريا إن القافلة، التي نظمتها الأمم المتحدة والهلال الأحمر والصليب الأحمر ومكونة من تسع شاحنات، تحمل مساعدات تكفي لإطعام سكان البلدة مدة شهر.
وتقول الأمم المتحدة إن هناك نحو 592 ألف شخص محاصرون في بلدات سورية من قبل القوات السورية الحكومية، كما يعيش نحو أربعة ملايين سوري في ظروف قاسية.

واشنطن تعترف بقصف موالين لها في سوريا

روسيا اليوم 11-6-2016
https://arabic.rt.com/news/827181

اعترف متحدث باسم قيادة القوات المركزية الأمريكية بشن مقاتلاتها غارة “بالخطأ” على مجموعة من المعارضة المسلحة في سوريا، التي تدعمها واشنطن، وفتح تحقيق بهذا الشأن في البنتاغون.
وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” السبت 11 يونيو/ حزيران، أن القوات الأمريكية قصفت وحدة مسلحة من المعارضة السورية، قالت إنها مدربة جيدا ومجهزة في حادث إطلاق “نيران صديقة” في أواخر مايو/ أيار، مما يثير تساؤلات حول جهود وزارة الدفاع الأمريكية لتجهيز قوات محلية معارضة للنظام في دمشق لمحاربة تنظيم “داعش”.
والمثير في الحادث أن وزارة الدفاع الأمريكية لم تكشف عنه حتى سئلت عن ذلك من قبل الصحيفة، واعترفت الوزارة بذلك، موضحة أنه يتعلق بقصف لواء المعتصم المدعوم من البنتاغون في واحدة من الغارات الجوية على مدينة معرة النعمان السورية الواقعة في ريف إدلب يومي الـ27 والـ28 من مايو/ أيار.
وقال بيان صادر عن الجيش الأمريكي وقتها إن مقاتلاته نفذت 3 غارات بالقرب من معرة النعمان مستهدفة “اثنتين من الوحدات التكتيكية لداعش ودمرت مركبات التكتيكية للتنظيم”، لكن قادة من اللواء قالوا في مقابلات إن غارة جوية أمريكية قصفت عناصرهم حين كانوا يقاتلون مسلحي التنظيم.
وأكد مصطفى سيجري، رئيس المكتب السياسي للواء المعتصم، مقتل 10 من مقاتلي اللواء بالغارة الأمريكية.
وأكدت الصحيفة أن هذا الحادث يعد النكسة الأخطر حتى الآن لجهود وزارة الدفاع الأمريكية في الآونة الأخيرة للعمل مع قوات من “المعارضة المعتدلة” في شمال سوريا.

الغارديان: أوروبا أهملت سوريا وسينقلب الأمر عليها

بي بي سي 11-6-2016
http://www.bbc.com/arabic/inthepress/2016/06/160610_press_saturday

تناولت الصحف البريطانية الصادرة السبت جملة من المواضيع المتعلقة بالوضع في الشرق الأوسط، اخترنا منها الحرب في سوريا، وتنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا، فضلا عن التهديدات الأمنية لنهائيات كأس أمم أوروبا بفرنسا.
ونشرت صحيفة الغارديان مقالا تتحدث فيه الكاتبة، ناتالي نوغيريد، عن إهمال أوروبا لسوريا وكيف أن هذا الإهمال سينقلب على أوروبا.
وتقول الكاتبة إن القارة الأوروبية قلقة من نتيجة الاستفتاء على الاتحاد الأوروبي في بريطانيا، بينما تواصل عدم اكتراثها بالأزمة التي تحمل أكبر ضرر لأوروبا، وهي الحرب في سوريا.
وتضيف أن إهمال سوريا سينقلب على أوروبا، لأن الأجيال العربية والمسلمة المقبلة سوف تسأل الأوروبيين لماذا لم يبذلوا أكثر لمساعدة أمة يبيدها جيش الدكتاتور وحلفاؤه.
وترى نوغيريد أن مصير أوروبا مرتبط بالدول العربية المجاورة لها أكثر من الولايات المتحدة.
وتقول إن مقابل كل لاجئ سوري أحسنت الدول الأوروبية استقباله، هناك أعداد من الذين صدت الأبواب في وجوههم، أو بقوا عالقين في مناطق القتال، ويهم يحملون غلا لمن فضل غلق الحدود أمامهم في الغرب.
وتضيف أن قلق الدول الأوروبية من الإرهاب وحصص اللاجئين، جعلها لا تفكر في جذور الإرهاب وأسبابه، التي، حسب رأي الكاتبة، ليست في الرقة، عاصمة تنظيم الدولة الإسلامية، وإنما في قصر الرئاسة في دمشق.
ولذلك أصبح أغلب الأوروبيين، حسب نوغيريد، يعتقدون أن ما يجري في سوريا هو عملية لمكافحة الإرهاب، وهو ما تشجعه الحكومة، لأن إرسال الطائرات المقاتلة أسهل من مواجهة واقع كارثة معقدة.

تراجع تنظيم الدولة الإسلامية
ونشرت صحفة التايمز مقالا افتتاحيا تتحدث فيه عن تراجع تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق وليبيا.
وتقول التايمز إن تنظيم الدولة الإسلامية بعد عامين من إعلان أبو بكر البغدادي عن خلافة إسلامية، خسر نصف الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق، وربع ما كان يسيطر عليه من مناطق في سوريا.
وبعد عام من سيطرة التنظيم على مدينة سرت الليبية الساحلية، أصبحت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني، المدعومة من الأمم المتحدة، على وشك استعادة المدينة.
وتحذر الصحيفة من أن تنظيم الدولة الإسلامية يقاتل على أربع جبهات، وعليه لابد من توخي الحذر في الجزم بأنه خسر الحرب.
وتقول التايمز إن تنظيم الدولة يملك 1800 مقاتل في مدينة سرت، وإن بعضهم حلقوا لحاهم وهربوا من المدينة، وتسعى البحرية الليبية للتأكد من عدم ركوبهم البحر مع المهاجرين غير الشرعيين باتجاه أوروبا.
وفي الفلوجة بالعراق يتوقع أن تدحر القوات العراقية تنظيم الدولة الإسلامية وتخرج عناصرها من المدينة، بعد عامين من سقوطها في أيديهم.
وترى الصحيفة أن استعادة الفلوجة ستكون عاملا مساعدا لاستعادة الموصل، الذي قد يتحقق العام المقبل، لأن الجيش العراقي، حسب التايمز، ضعيف ويحتاج إلى دعم قوات التحالف بالمعلومات الاستخباراتية والغارات الجوية والأسلحة وربما قوات خاصة.

أعلى درجات الحذر
ونشرت صحيفة الفايننشال تايمز تقريرا عن الهاجس الأمني في فرنسا وهي تستضيف نهائيات كأس أمم أوروبا.
ويقول موفد الصحيفة إلى باريس، مايكل ستوثارد، إن فرنسا في حالة تأهب قصوى لاستقبال أكثر من مليونين من المشجعين لحضور مباريات كأس أمم أوروبا 2016.
ويضيف أن الإجراءات الأمنية تجري وفي الذاكرة صور الهجمات المسلحة التي أسفرت عن مقتل 130 شخصا في ديسمبر/ كانون الأول.
ووصف الرئيس السابق، وزعيم المعارضة، نيكولا ساركوزي، حكومة اليسار بأنها “متهورة” لجمعها 100 ألف شخص تحت برج إيفل، بينما البلاد في حالة طوارئ.
ومن أجل تبديد المخاوف أعلنت الحكومة عن نشر 100 ألف شرطي وجندي وأفراد الأمن الخاص لتأمين تجمع الجمهور، ومنعت عرض المباريات على شاشات عملاقة في الشوارع، وفي المقاهي، واطلقت تطبيقا على الهواتف الذكية للتبليغ عن أي هجوم.
ويقول ستوثارد إن الإجراءات الأمنية المشددة ليست هي العائق الوحيد أمام حرية تحرك الزائرين لمدينة باريس في فترة كأس أمم أوروبا، فالبلاد تشهد إضرابات احتجاجا على مشروع قانون العمل الذي أعدته الحكومة.
ويضيف أن إضراب عمل النظافة مدة أسبوع جعل القمامة تتراكم في شوارع باريس، والروائح الكريهة أصبحت تنبعث حول برج إيفل، تزكم أنوف الزائرين والجماهير التي جاءت لمشاهدة مباريات كأس أمم أوروبا.

باريس “مستاءة” من قصف النظام لداريا المحاصرة

العربية نت 11-6-2016
http://www.alarabiya.net/ar/arab-and-world/syria/2016/06/11

أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت الجمعة عن “استيائه الشديد” حيال قصف مدينة داريا المحاصرة في ريف دمشق، الأمر الذي عرقل توزيع مساعدات انسانية على سكانها.
وقال ايرولت في مؤتمر صحافي في نيويورك: “إننا فعلاً أمام ازدواجية غير معقولة للنظام” السوري.
وعرقل القصف الجوي الكثيف الذي قامت به قوات النظام السوري على مدينة داريا المحاصرة في ريف دمشق، عملية توزيع المساعدات الغذائية التي دخلت للمرة الأولى إلى المدينة ليلاً منذ العام 2012، وفق ما أكد ناشط محلي والمرصد السوري لحقوق الإنسان.
وأضاف ايرولت: “رد فعلي هو الاستياء الشديد إلى درجة لا أجد العبارات لوصفه”.
وتابع: “بعد التشديد خلال أسابيع وأسابيع على ضرورة أن تصل المساعدة الإنسانية إلى هذه المدينة التي هي مدينة شهيدة (…) قال النظام نعم في نهاية المطاف. لكن المساعدات وصلت والقصف تجدد، وهذا يثبت ازدواجية النظام”.
وأكد “أنه سبب إضافي لاستئناف المسار السياسي بعزم كبير” في إطار مجموعة الدعم الدولية لسوريا التي تضم القوى الكبرى “لرؤية ما يمكننا القيام به من أمور فاعلة”.
وشدد ايرولت على أن “الوضع مأسوي (في سوريا) لأن النظام رغم تصريحاته يختار يوماً بعد يوم أن يهاجم شعبه”.
وأكد أن “النظام ارتكب جرائم ضد الإنسانية في إطار سياسة دولة منهجية”، موضحاً أن فرنسا “ستواصل الدفع في اتجاه محاسبة المرتكبين”.
وترأس ايرولت الجمعة في نيويورك اجتماعا لمجلس الأمن الدولي ناقش كيفية حماية المدنيين في عمليات حفظ السلام. وتترأس فرنسا مجلس الأمن في يونيو.
هذا ويعرقل القصف الجوي الكثيف الذي تشنه قوات النظام السوري على مدينة داريا المحاصرة في ريف دمشق، عملية توزيع المساعدات الغذائية. المساعدات دخلت ليل الخميس الجمعة وذلك للمرة الأولى منذ العام 2012.
المرصد السوري والناشط في داريا شادي مطر أفادا بتعرض المدينة منذ صباح الجمعة إلى قصف عشوائي بالبراميل المتفجرة، أعقبه تحليق لطيران الاستطلاع. وأضاف مطر، الناشط في المجلس المحلي لمدينة داريا، أنه لم يتم بعد توزيع المساعدات التي تسلمها المكتب الإغاثي التابع للمجلس بسبب كثافة القصف، والتي تشمل مأكولات جافة والطحين، ومساعدات غير غذائية وطبية.

القوات الكردية تحاصر منبج ومخاوف على مئة ألف مدني

الجزيرة نت 10-6-2016
http://www.aljazeera.net/news/arabic/2016/6/10

أفادت مصادر للجزيرة بأن ما تعرف بـقوات سوريا الديمقراطية أطبقت حصارها على مدينة منبج في ريف حلب (شمال البلاد) من الجهات الأربع بعد غارات كثيفة للتحالف الدولي على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية بالمدينة ومحيطها. من جهته، أعلن النظام عن تمكنه من تحقيق تقدم في محافظة الرقة (شمال وسط) في مواجهة تنظيم الدولة.
وذكرت مصادر للجزيرة أن قوات سوريا الديمقراطية ذات الأغلبية الكردية أطبقت الحصار على منبج من جهاتها الأربع بعد معارك مع تنظيم الدولة سيطرت خلالها على قرى طحنة والسعيدية والعسلية في الجهة الغربية للمدينة.
ووفق مصادر محلية، فإن نحو مئة ألف شخص باتوا محاصرين الآن داخل منبج، ويخشون من أن يتحولوا إلى دروع بشرية لطرفي الصراع.
من جهة أخرى، قال المبعوث الرئاسي الأميركي للتحالف ضد تنظيم الدولة بريت ماكغورك إن قوات موالية للتحالف تطوق مدينة منبج وتستعد لدخولها، من دون إعطاء جدول زمني لذلك.
وفي وقت سابق، كانت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة قد قالت إن عددا من عناصر القوات الكردية قتلوا على إثر هجوم شنه التنظيم، مما مكنه من استعادة عدة قرى جنوب غرب منبج، وأضافت مصادر التنظيم أن الهجوم أوقف محاولة هذه القوات لتطويق منبج من الجهات الأربع.
وبحسب الوكالة ذاتها، فإن أحد مقاتلي تنظيم الدولة فجر نفسه بسيارة مفخخة عند محاولة القوات الكردية التقدم نحو قرية قوردلا شمال غرب منبج.

الرقة
من جهة أخرى، ذكرت وكالة سانا الرسمية للأنباء أن قوات النظام السوري تمكنت بدعم من طائرات روسية ومليشيات أجنبية من السيطرة على منطقة مفرق الرصافة الطبقة الإستراتيجي بعد معارك مع مقاتلي تنظيم الدولة في جنوب غرب الرقة.
وبهذا التطور تصبح قوات النظام على بعد نحو 69 كلم من مدينة الرقة أهم معاقل تنظيم الدولة في سوريا.
وأضافت الوكالة أن قوات النظام تمكنت أيضا من السيطرة على محطة ضخ النفط ومحطة كهرباء الطبقة بعد تدمير عشرات السيارات العسكرية وقتل عدد كبير من مسلحي التنظيم.
وقال الجيش إن أعدادا كبيرة من عناصر تنظيم الدولة قتلوا في الهجوم. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن نحو ثمانين من عناصر التنظيم قتلوا.

سوريا وروسيا وإيران يتجهون لـ(إجراءات) لمكافحة الإرهاب

الوطن 11-6-2016
http://alwatan.com/details/118921

تتجه سوريا وروسيا وإيران إلى إجراءات مشتركة لمكافحة الإرهاب، فيما أعلنت الأمم المتحدة إن قافلة مساعدات إنسانية دخلت ضاحية دوما بالقرب من دمشق عقب ساعات من وصول قافلة مساعدات دولية إلى مدينة داريا. يأتي ذلك في وقت تمكنت فيه قوات سوريا الديمقراطية “الأكراد” من تحقيق تقدم استراتيجي ومحاصرة مدينة منبج بشكل كامل.
وبحث وزراء الدفاع السوري العماد فهد جاسم الفريج والإيراني العميد حسين دهقان والروسي سيرجي شويجو خلال لقاء ثلاثي عقد بمبادرة من طهران أمس المسائل المتعلقة بمكافحة الإرهاب في سوريا والمنطقة. وقال العماد الفريج: إننا مستمرون في مواجهة الإرهاب والتصدى له في كل مكان في سوريا بكل إرادة وشجاعة وذلك بدعم أصدقائنا وأشقائنا السياسي والاقتصادي والعسكري مؤكداً أن هزيمة الإرهاب في سوريا تعنى هزيمة الإرهاب في المنطقة. وأضاف العماد الفريج “إن سوريا تواجه الإرهاب التكفيري منذ أكثر من خمس سنوات وأشار إلى أنه التقى مع نظيره الروسي وكانت النتائج ممتازة وهناك مجموعة إجراءات ستحقق نتائج مستقبلية أفضل موجها الشكر لإيران على الجهد الذي بذلته لعقد هذا الاجتماع، كما شكر وزير الدفاع الروسى مضيفاً.. إننا نعلم جميعا أن التضحيات فى سوريا كبيرة ونقدر عاليا ما قدمتموه وهذا سيكون طريقنا إلى النصر. من جهته قال وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية العميد حسين دهقان “إن إيران كانت دوما من دعاة التفاوض ومعالجة الأزمة في سوريا عن طريق الحوار السوري ــ السوري” موضحا أن إيران توافق على “وقف إطلاق نار مكفول ومضمون لا يؤدي إلى إعادة بنية وقدرات الإرهابيين في سوريا. وأضاف دهقان إن “إيران ترى أن معالجة الأزمة في سوريا والعراق واليمن وسائر الدول والمناطق التي تواجه نزاعات وصراعات تكمن في المكافحة الحازمة ضد الإرهابيين من دون استثناء وقطع الدعم المالي والسياسي لهم بشكل كامل حتى وصول مرحلة اجتثاث جذور الإرهاب من جهة ومن جهة أخرى إيجاد أجواء آمنة وهادئة لتقرير المصير السياسي لهذه الدول من قبل شعوبها”. وقال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو إن “الإرهاب مشكلة على مستوى العالم ونحن مقتنعون بأن التنسيق على المستوى العالى مهم بهذا الشأن” مضيفا “كان لدينا لقاءات مكثفة مع الجانب السوري وحددنا الأهداف والخطط المستقبلية وأنا على ثقة بتكرار هذه اللقاءات”.
واعتبر شويجو أن تشكيل لجنة دائمة لتحقيق المهام العادية والاستراتيجية لمحاربة الإرهاب مهم على الصعيد العالمي وفي سوريا وهذا الأمر يتطلب التنسيق مع العراق والدول الأخرى ونحن ندعم العراق في محاربة الإرهاب. وأضاف شويجو “نأمل بالتعاون البناء والمثمر ونؤكد أن مسيرتنا في مكافحة الإرهاب مستمرة ودون تراجع ونؤيد جهود الدول الأخرى التي تكافح الإرهاب”.
إلى ذلك، قال متحدث باسم الأمم المتحدة أمس إن قافلة مساعدات إنسانية دخلت ضاحية دوما التي يسيطر عليها المسلحون بالقرب من دمشق بعد أن سمحت لها الحكومة السورية بالدخول. وقال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ينس لايركه لرويترز “قافلة مشتركة من عدة وكالات إغاثة لإيصال الطعام والأغذية ومساعدات أخرى دخلت دوما.” وكانت الأمم المتحدة قالت في وقت سابق إن قافلة مساعدات دولية وصلت إلى مدينة داريا خلال الليل لإيصال إمدادات غذائية للمرة الأولى منذ 2012 .
وكانت الأمم المتحدة قالت إنها قادرة على تسليم المساعدات لـ17 منطقة بسوريا، فيما تنتظر منطقتان موافقة الحكومة السورية لإدخال المساعدات وفق ما أعلن المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في جنيف.
وأوضح المتحدث ينس لايركي أن “الأمم المتحدة قادرة على تسليم المساعدات إلى 17 منطقة من أصل 19 محاصرة”. أضاف إنه من بين المناطق السبع عشرة، “هناك منطقتان لم نحصل على موافقة خطية بشأنهما من الحكومة، هما حي الوعر في حمص والزبداني في ريف دمشق”. غير أن المبعوث الأممي الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا أكد أن الحكومة السورية أعطت الموافقات اللازمة لنقل المساعدات إلى جميع المدن والمناطق المحاصرة في البلد. وأحصت الأمم المتحدة حوالي 593000 شخص يقيمون في 19 منطقة محاصرة، وطلبت موافقة دمشق لتسليم المساعدات إلى 17 منها، مستثنية دير الزور التي يحاصرها تنظيم داعش، حيث تلقي منظمة الأغذية والزراعة (فاو) المساعات من الجو بموافقة دمشق، ومخيم
اليرموك، حيث حصلت وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين على موافقة جزئية. في غضون ذلك سقط 4 قتلى بينهم طفل وفتاة وأصيب 23 شخصا آخرين في خروقات جديدة لاتفاق وقف الأعمال القتالية من قبل المجموعات الإرهابية التي استهدفت بالرصاص والقذائف بلدة حندرات وعددا من الأحياء السكنية في مدينة حلب. وأفاد مصدر في قيادة شرطة محافظة حلب بأن إرهابيين استهدفوا أحياء ميسلون والجميلية والأشرفية والميدان وصلاح الدين بحلب بالقذائف الصاروخية والهاون ورصاص القنص ما تسبب بمقتل 3 أشخاص بينهم فتاة وإصابة 15 آخرين بجروح بينهم طفل وإلحاق أضرار بمنازل المواطنين السوريين وممتلكاتهم.
ميدانيا، أكملت قوات سوريا الديمقراطية حصار منبج بالسيطرة ناريا على طريق منبج ــ الغندورة، في شمال غرب المدينة، بعد سيطرة قوات سوريا الديمقراطية على طرق منبج ــ عين عيسى، منبج ـ الرقة، منبج ـ جرابلس، منبج ـ الباب ـ حلب.
واكتمل الحصار بسيطرة مقاتلي سوريا الديمقراطية على قرية مدني الصغير غرب منبج والقريبة من المدخل الغربي للمدينة، وبذلك طوّق المقاتلون في جبهة قرقوزاق وجبهة سد تشرين منبج بالكامل. وقد تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من تحقيق مزيد من التقدم خلال الليلة الماضية، بدعم من طائرات التحالف الدولي التي استهدفت مواقع للتنظيم في المنطقة ومفخختين له قرب جامعة الاتحاد، واستطاعت القوات السيطرة على أكثر من 10 قرى ومزارع، ليرتفع إلى نحو 90 عدد القرى والمزارع التي تمت سيطرتها عليها منذ الـ 31 من مايو ، فيما تم العثور على جثث 12 عنصراً من تنظيم “داعش” ليرتفع إلى 159 عدد “الدواعش” الذين قتلوا خلال 11 يوماً من المعارك في مدينة منبج، كذلك ارتفع إلى 22 عدد مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية الذين قتلوا في المعارك.

قوات النظام تسيطر على تقاطع طرق استراتيجي بالرقة

العربية نت 11-6-2016
http://www.alarabiya.net/ar/arab-and-world/syria/2016/06/11

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن قوات النظام السوري وحلفاءها سيطرت على تقاطع طرق استراتيجي في الرقة في أحدث تقدم نحو معاقل تنظيم “داعش” في المحافظة.
السيطرة على تقاطع الطرق الذي يؤدي إلى مدينة الرقة المعقل الرئيسي للتنظيم ويقود أيضاً إلى بلدة الطبقة الخاضعة لـ”داعش” تأتي في إطار هجوم بدأته قوات النظام منذ أسبوع بدعم جوي روسي.
وبحسب المرصد السوري قتل أثناء المعارك نحو 80 عنصراً من “داعش”، مضيفاً أن قوات النظام وحلفاءها باتوا على بعد 15 كيلومترا من مدينة الطبقة الاستراتيجية.
هذا وتحقق قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من واشنطن تقدماً ملحوظاً صوب معقل “داعش” في مدينة منبج القريبة من الحدود مع تركيا بعد أن نجحت في قطع كافة طرق الإمداد.

مساعدات مصرية للمدن المحاصرة في سوريا

المصريون 11-6-2016
http://almesryoon.com/

قالت وزارة الخارجية ، إن السفارة المصرية في دمشق، نجحت اليوم الجمعة، في تمرير قافلة مساعدات إنسانية إلى السكان المحاصرين في مدينة دوما، بالغوطة الشرقية في سوريا. وأوضحت الخارجية، في بيان، أن “مصر تعد الدولة الأولى التي تنجح في تقديم المساعدات على الأرض في الغوطة الشرقية، إضافة إلى الأمم المتحدة”. وذكر محمد ثروت سليم، القائم بأعمال السفارة المصرية في دمشق، في ذات البيان، أن “مصر نجحت بالتنسيق مع الأمم المتحدة، والهلال الأحمر السوري، في تمرير الجزء الأول من مكونات قافلة مساعدات إنسانية (لم يحدد قيمتها)، تبرعت بها شخصيات سورية في القاهرة، وتمكنت من توزيعها في دوما بالغوطة الشرقية”. وأشار “سليم”، أن المساعدات تضمنت كميات من دقيق القمح، ومواد غذائية أخرى. وأكد، أن بلاده ستواصل دعمها للشعب السوري، وسترسل المزيد من قوافل المساعدات وبكميات أكبر إلى جميع المناطق المُحاصرة في سوريا، التي ستتمكن من الوصول إليها. وتضم الغوطة الشرقية، عدداً من المدن والبلدات أبرزها “دوما” و”كفربطنا” و”عربين” ويقطنها نحو 700 ألف نسمة حالياً، وتتبع إدارياً لمحافظة “ريف دمشق”، ويخضع الجزء الأكبر منها والذي تسيطر عليه المعارضة المسلحة، للحصار من قبل قوات النظام منذ نحو 3 أعوام، إلى جانب تعرضها لقصف متواصل من طائرات النظام أسفر عن مقتل آلاف المدنيين فيها. ويستقبل نحو نصف مليون سوري، شهر رمضان، تحت وطأة الجوع والبؤس، الناجم عن الحصار المفروض عليهم من قبل النظام السوري، وفقًا لمعلومات جمعتها “الأناضول” من مصادر محلية.

معارك سوريا تحصد مزيدا من الجنود الإيرانيين

الجزيرة نت 10-6-2016
http://www.aljazeera.net/news/international/2016/6/9

ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن فردين من قوات التعبئة الإيرانية المعروفة باسم الباسيج قتلا في سوريا، مما يرفع عدد العسكريين الإيرانيين الذين قتلوا في سوريا إلى 280 منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
وأوضحت المصادر أن أحمد مكيان وعضوا آخر في قوات الباسيج قتلا خلال معارك في سوريا، ولم تحدد المصادر موقع المكان الذي قتلا فيه.
وقبل يومين، أعلنت وسائل إعلام إيرانية مقتل مساعد قائد “لواء فاطميون” الإيراني وقائد فرقة الاختراق محمد حسين حسيني، الملقب بسيد حكيم، قرب مدينة تدمر (شرق محافظة حمص) في سوريا.
كما أعلنت وسائل إعلام إيرانية مقتل أحد أفراد الحرس الثوري وآخر من قوات التعبئة خلال مواجهات مسلحة في سوريا جنوب حلب.
وحصدت معارك سوريا عقيدا في الحرس الثوري الإيراني قبل أربعة أيام، وذلك بعد يوم من الإعلان عن مقتل ثلاثة إيرانيين، بينهم قيادي في فيلق القدس التابع للحرس.

المساعدات تدخل دوما التي تسيطر عليها المعارضة

قناة العربية 11-6-2016
http://www.alarabiya.net/ar/arab-and-world/syria/2016/06/11/

قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن قافلة مساعدات إنسانية دخلت إلى مدينة دوما التي تسيطر عليها المعارضة بالقرب من العاصمة دمشق.
وتأتي هذه القافلة في وقت أعلنت الأمم المتحدة وصول قافلة من تسع شاحنات إلى مدينة داريا المحاصرة رغم الاشتباكات التي ما تزال تدور هناك.
وأشار المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة أن القافلة التي سيرتها عدد من وكالات الإغاثة وبوساطة من السفارة المصرية في دمشق تشمل مساعدات غذائية وطبية.
يذكر أن الوضع الإنساني في سوريا وخاصة في تلك القرى والبلدات المحاصرة من قبل قوات النظام كل يوم يزداد سوءاً.
وهذه القافلة التي قالت الأمم المتحدة إن قوات النظام سمحت بدخولها بعد تفتيشها تفتيشاً دقيقاً تأتي في وقت وصلت فيه تسع شاحنات إلى مدينة داريا في غوطة دمشق وهي محملة بمستلزمات طبية وأخرى إغاثية.
وقالت المعارضة التي تسيطر فصائلها على داريا المحاصرة من قبل قوات النظام إن هذه المساعدات تكفي لمساعدة أقل من 3 آلاف مدني فقط، في حين أن عدد المحاصرين والمحتاجين إلى مساعدة في المدينة قد يصل الى 8 آلاف، وذلك وسط تحذيرات دولية ومحلية من تفاقم الأوضاع الإنسانية أكثر فأكثر في داريا التي تشهد أيضاً معارك مستمرة بين المعارضة وقوات النظام.

أصغر برلمانية في تاريخ سوريا

روسيا اليوم 11-6-2016
https://arabic.rt.com/news/827156

انفردت النائب ديما سليمان بكونها أصغر امرأة سورية في مجلس الشعب السوري المنتخب حديثا، إذ تبلغ من العمر 26 عاما وهي خريجة صحافة وإعلام.
وتضاربت ردود أفعال رواد مواقع التواصل الاجتماعي إثر خبر انتخابها حيث رحب العديد بالمسألة متمنين لها النجاح والتوفيق في عملها خاصة أنها أصغر برلمانية في تاريخ سوريا فيما استنكر آخرون انتخابها محتجين على عدم كفائتها وحصولها على المنصب بسبب فقدانها لشقيقيها في يوم واحد في جبهة حلب والغوطة.
وتنحدر ديمة علي سليمان من منطقة وادي العيون في محافظة حماة، لكنها ترشحت عن محافظة طرطوس إلى مجلس الشعب.
وكانت قد شغلت مسؤولة القسم الإعلامي في فرع حزب البعث في جامعة طرطوس، وحازت على بكالوريوس في كلية الآداب- قسم الترجمة من الجامعة نفسها.
وقتل شقيقي النائب، شعيب ويعرب سليمان، في 25 مايو/أيار 2014، أحدهما قتل على حاجز الخزانات في معارك مدينة خان شيخون، والآخر على جبهة سجن حلب المركزي.
وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بقصة يعرب وشعيب، وأقيم لهما نصب تذكاري في منطقة وادي العيون بحضور محافظ حماة، كما نظم حفل تأبيني لهما في مدينة طرطوس بحضور محافظها.
إلى ذلك، فازت هدية خلف عباس برئاسة مجلس الشعب لتصبح أول امرأة تترأس البرلمان في تاريخ سوريا، فيما تولى المخرج نجدت أنزور منصب نائب رئيس المجلس، وفاز المرشحان بالتزكية في الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثاني.
وكان مجلس الشعب السوري عقد الاثنين جلسته الأولى من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثاني برئاسة أكبر الأعضاء سنا، وهو عبد العزيز طراد الملحم، كما انتخب أعضاء مجلس الشعب المحلل السياسي خالد العبود ورامي الصالح لأمانة سر المجلس.

Exit mobile version