المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

اتفاق تاريخي بين اتحاد الكتاب الفلسطيني ونظيره الإيطالي

وقع اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين، اليوم الأربعاء، اتفاق تفاهم وتعاون مع كنفدرالية الكتاب الإيطاليين الموحد، وذلك في مقر الكنفدرالية(FUIS) في العاصمة الايطالية روما.

وحضر توقيع الاتفاق، أمين عام الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين الشاعر مراد السوداني، ورئيس كنفدرالية الكتاب الإيطاليين الموحد (FUIS)، الأديب ناتالي انطونيو روسي، وسفيرة دولة فلسطين لدى ايطاليا مي كيلة، والمحامي خبير الحقوق الفكرية ماليو ماليه.

وأكد السوداني أهمية هذه الاتفاقية التاريخية بين المؤسسة الثقافية الفلسطينية والمؤسسة الثقافية الايطالية، ما يساعد ويفتح المجال أمام الثقافة الفلسطينية على المستوى الدولي في ظل الأوضاع الصعبة التي يفرضها الاحتلال الاسرائيلي.

وقال، كفاتحة لهذا الاتفاق التاريخي نحن نتشرف بدعوتكم لزيارة فلسطين والاطلاع على حقيقة الوضع الثقافي خلال المهرجان الدولي الذي سيعقد قريبا في فلسطين.

ودعا سوداني الى ضرورة استمرار التعاون بين الطرفين، خاصة ما يتعلق بقانون الحقوق الفكرية والاستفادة من الخبرة الإيطالية في هذا المجال، وتحقيق التواصل الثقافي واستضافة الخبراء والمثقفين الإيطاليين في فلسطين.

من جهته، عبر روسي عن سعادته لتوقيع الاتفاق مع اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين الذي يسمح لتوثيق وتقوية العلاقات الثقافية بين الطرفين.

وأكد ضرورة اتخاذ خطوات ثقافية فعلية تساعد على نشر الثقافة الفلسطينية في إيطاليا وأوروبا والثقافة الإيطالية في فلسطين.

وأضاف، مع فلسطين سنعمل مع جميع النقابات والمؤسسات الثقافية من أجل بناء وتقوية هذه العلاقة الثقافية المهمة جدا.

بدورها قالت كيلة، إن الاتفاق الثقافي بين الكتاب والأدباء الفلسطينيين والإيطاليين مهم جدا في ظل الظروف والأوضاع الراهنة، وله غاية الأهمية في توثيق العلاقة الثقافية بين البلدين.

وأشارت إلى أن الثقافة الفلسطينية لها معنى أساسي داخل كل إنسان فلسطيني في المجتمع الفلسطيني.

وفي نهاية حفل توقيع الاتفاق، تم تبادل الهدايا الرمزية ذات المعنى والدلالة الثقافية بين أمين عام اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين ورئيس كنفدرالية الكتاب الإيطاليين الموحد.

Exit mobile version