ترجمات اخبارية ليوم الخميس 23-6-2016

ترجمات اخبارية ليوم الخميس 23-6-2016

تصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

قراءة في أبرز ما أوردته الصحف الأجنبية
فلسطينيا، إسرائيليا، عربيا، دوليا

في هذا الملف: أربع ترجمات في الشأن الفلسطيني، وأربع ترجمات في الشأن الإسرائيلي، وأربع ترجمات في الشأن العربي، وترجمة واحدة في الشأن الدولي.

فلسطينياً

نشرت مجلة فوروارد الأمريكية تقريرا بعنوان “هل ستكشف المرحلة المقبلة عن أمل للسلام أم ستزداد الأوضاع توترا؟” بقلم ماريا نوكبي. تقول الكاتبة إن العملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين متجمدة منذ فترة طويلة ويبدو أن العالم اقتنع بأنه لا يمكن التوصل إلى سلام وهدوء في المنطقة في الفترة الحالية. ولكن السؤال يبقى هل تحتمل المنطقة بقاء الصراع على هذا الشكل أم أن هنالك جهود دولية جادة لنزع فتيل الصراع؟ القيادة الفلسطينية مصممة على شرطها قبل العودة إلى طاولة المفاوضات المباشرة وتطالب بتجميد البناء الاستيطاني في أراضي الدولة الفلسطينية المستقبلية قبل الحديث في أي جزء آخر من متطلبات السلام. يعلق العديد من الخبراء على هذا الشرط المسبق وبعضهم يقول بأن القيادة الفلسطينية محقة في شرطها لأن إسرائيل تعمل على خلق الوقائع على الأرض لإعاقة إقامة دولة فلسطينية حيوية قابلة للحياة. أما البعض الآخر فينتقد الجانب الفلسطيني ويتهمه بالتهرب من استحقاقات السلام واللجوء إلى المحافل والهيئات الدولية لفرض قرارات من جانب واحد تجبر إسرائيل على الانسحاب العسكري من الأراضي الفلسطينية. شهدت المنطقة خلال الشهور القليلة الماضية موجات من العنف شهدت استخدام الأعيرة النارية والسكاكين والمقصات وغيرها من الأدوات. وفي المقابل لم تتوانى إسرائيل في قتل أي فلسطيني يحاول شن هجوم على إسرائيليين سواء كان ذلك في قلب إسرائيل أم حتى في الضفة الغربية أو القدس الشرقية. لقد طال انتظار الهدوء والأمن ولا بد من تحرك دولي جاد لإنهاء هذه الدوامة من العنف.

نشرت صحيفة ريا نوفستي الروسية تقريراً بعنوان “إسرائيل: روسيا أحد المشاركين المحتملين في مشروع بناء الجزيرة الاصطناعية عند شواطئ غزة” قال وزير النقل والمواصلات الإسرائيلي إسرائيل كاتس إن روسيا واحدة من المشاركين المحتملين للترويج لمشروع بناء جزيرة اصطناعية قبالة سواحل غزة. ووفقاً للوزير فإنه سيتم نشر على الجزيرة ميناء بحري ومحطة كهربائية ومنظومة مياه ومطار وفنادق، وسوف تعمل الزراعة تحت رقابة دولية. وقال الوزير الإسرائيلي: “روسيا واحدة من الدولة الرائدة القادرة على المشاركة في مثل هذا المشروع، ولديها الخبرات الضرورية والمعرفة عما يحدث في الشرق الأوسط، وكذلك لديها علاقات جيدة مع دول المنطقة”. وأضاف أنه من بين المشاركين المحتملين في المشروع الصين والسلطة الوطنية الفلسطينية التي فقدت السيطرة على القطاع قبل تسعة سنوات. ويأمل الوزير الإسرائيلي أن يوافق المجلس العسكري الإسرائيلي المصغر على مشروعه قريباً.

نشر موقع إسلامي أناليز التركي تقريرا بعنوان “مصادر في حماس: تركيا تخلت عن شرط رفع الحصار في الاتفاق مع إسرائيل”. جاء في التقرير بأن مصادر من حماس قالت لصحيفة رأي اليوم الصادرة في لندن بأن الحكومة التركية تخلت عن شرط رفع الحصار في المحادثات الجارية مع إسرائيل، حيث أكد المصدر بأن الرئيس التركي رجب أردوغان أبلغ قادة الحركة في غزة بأن الحكومة التركية بذلت قصارى جهدها لرفع الحصار أو تخفيفه عن القطاع، ولكن إسرائيل أصرت على رفض الموقف، لذا يجب على تركيا إحراز تقدم في تطبيع العلاقات مع إسرائيل من أجل مصالحها. وأضاف المصدر بأن الحكومة التركية ستقوم بالمستقبل بالضغط على قادة حركة حماس المتواجدين في تركيا لتلبية لمطالب إسرائيل، من خلال الحد بتواجدهم وتحركهم داخل تركيا.

نشر موقع إسلامي أناليز التركي تقريرا بعنوان “إسرائيل لن ترفع الحصار عن قطاع غزة”. جاء في التقرير بأن نائب رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي يعقوب ناجل أكد على أن الاتفاق مع تركيا أصبح قريبا جدا، وبموجب الاتفاقية لن يتم رفع الحصار عن قطاع غزة، وإنما سيتم توفير الإغاثة في أنشطة منظمة الإغاثة التركية. جاء ذلك خلال محادثة إذاعية مع راديو إسرائيل، حيث أشار ناجل إلى أن الوفدين التركي والإسرائيلي سيلتقيان في 26 من الشهر الجاري بإحدى العواصم الأوروبية.

إسرائيلياً

نشرت صحيفة ريا نوفستي الروسية تقريراً بعنوان “كيري ونتنياهو سيناقشان الوضع في سوريا يوم السبت القادم” قال المتحدث الرسمي باسم وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيربي إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو سيعقدان لقاء في روما وسيناقشان الوضع في سوريا. وأضاف: “كيري سيزور روما وسيلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، ومن المخطط أن يناقش الطرفان بعض المسائل بما في ذلك سوريا والأحداث في المنطقة وطرق حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي عن طريق إنشاء الدولتين”.

نشر موقع ميج نيوز الإسرائيلي الناطق بالروسية تقريراً بعنوان “ليبرمان هو أول من يجلس في طائرة أف-35 الجديدة” تحدث وزير الجيش الإسرائيلي ليبرمان خلال عرض مقاتلة الجيل الخامس أف-35 التي صنعتها الشركة الأمريكية لوكهيد مارتن، حيث سيتسلم سلاح الجو الإسرائيلي أول طائرتان من أصل 33 مقاتلة قريباً وستصلان إلى قاعدة نيفاتيم التي تقع في النقب. أف-35 طائرة الشبح التي يمكن أن تخترق المجال الجوي للعدو وأن تبقى غير مرئية للرادار. أف-35 ستحدث تحسناً ملحوظ في القدرات التشغيلية لسلاح الجو الإسرائيلي. وقال أفغيدور ليبرمان: “إسرائيل فخورة بأنها أصبحت الحليف الأول للولايات المتحدة التي تحصل على المقاتلة الجديدة والوحيدة التي لديها الحق في إقامة أنظمة خاصة للمقاتلة أف-35، وامتلاك مقاتلات من الجيل الخامس سيسمح لإسرائيل بالحفاظ على التفوق الجوي في الشرق الأوسط لفترة طويلة “. وبعد الانتهاء من العرض فإن أفغيدور ليبرمان جلس داخل مقاتلة أف-35.

نشرت صحيفة (يني شفق) التركية تقريرا بعنوان “أول زيارة رسمية من قبل إسرائيل لتركيا”. جاء في التقرير بأنه ومع استمرار المحادثات بين تركيا وإسرائيل من أجل إعادة العلاقات بين البلدين؛ لأول مره منذ ستة سنوات ستقوم مسئولة رسمية إسرائيلية بزيارة إلى تركيا. حيث ستقوم النائبة من حزب الاتحاد الصهيوني كسينيا سفيتلوفا بزيارة إسطنبول من أجل تنظيم اجتماع مشترك حول نطاق مستقبل مؤسسات الفكر والرأي من البلدين. وقد أشارت صحيفة جيروزاليم بوست إلى أن هذه الزيارة علامة على تحسن العلاقات بين البلدين. ويضيف التقرير أن الاجتماع سيتناول مسألة تطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل، بالإضافة إلى العلاقات الإسرائيلية-الفلسطينية والسياسات الإقليمية، وسيشارك في الاجتماع كل من السفير التركي السابق لدى إسرائيل أووز تشيليككول ومسعود أوزجان من وزارة الخارجية التركية.

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية تقريرا بعنوان “عائلات يهودية تونسية انتقلت إلى إسرائيل خلال الفترة الماضية”. انتقلت مئات العائلات اليهودية من جزيرة جربة التونسية خلال العقود الخمس الماضية، تاركين خلفهم اقاربهم الذين عاشوا في تونس منذ مئات السنين، وسط آمال عامة بالهجرة الجماعية إلى إسرائيل، هذا ما نشرته صحيفة الغارديان البريطانية في تقرير لها، اليوم الخميس. وقال يوسف صباغ (42 عاما) وهو عامل يقوم بنبش القبور لعشرات الجثث اليهودية وينقلها الى إسرائيل، “هناك قبور يهودية موجودة هنا منذ 90 عاماً، وعندما تقوم بنقل عظام هذه الجثث فإنها تنكسر في بعض الاحيان”. وتنذر هذه الهجرة بـ”مستقبل مظلم” لليهود في جزيرة جربة التي وصلوا اليها قبل اكثر من الفي عام “بعد طردهم من معبد سليمان في القدس عام 586 ق.م”، حسب ما تقول الصحيفة. وعاش في تونس سابقا حوالي 100 ألف يهودي في مناطق مختلفة. لكن اليوم الوضع مختلف، فقد بقي في جزيرة جربة 1100 يهودي تتراوح اعمارهم بين 40 و60 عاما. فمعظم اليهود هاجروا الى إسرائيل التي قدمت لهم الجنسية الإسرائيلية، لكن هذه الهجرة الجماعية أنهت واحدا من آخر المجتمعات اليهودية التي كانت تسكن في العالم العربي. وقال كبير أحبار اليهود في تونس حاييم بيتان: “بدأت حياة جديدة في جزيرة جربة، فنحن نشهد ولادة 30 طفل كل عام”. وتشير الغارديان إلى أن “المجتمع اليهودي” في المغرب أغلبيته من كبار السن، أما في مصر ولبنان وسوريا فقد تضاءلت أيضا أعداد اليهود إلى بضع عشرات. واقام اليهود هذا العام احتفالهم الديني تحت حراسة امنية مشددة، فأُقيمت حواجز أمنية لقوات تونسية خاصة، اضافة الى الدبابات والشاحنات العسكرية لتأمين الاحتفالات. وقال الحاخام بيتان انه منذ العام 2011 قام 30 يهوديا بمغادرة الجزيرة، وهناك الكثير ممن يفكرون بالهجرة الى اسرائيل، لكن ليس خوفا من التعرض لهجمات من التنظيمات الارهابية، كما يقول الكثيرين. وتقول الشابة اليهودية شيران طرابلسي (23 عاما)، وهي معلمة للصف الرابع في مدرسة تونسية، “لقد زرت جدي في مدينة عسقلان الساحلية عام 2006، كانت الشوارع مليئة بالأشجار والازهار وكل شيء نظيف، لكن عندما عدت الى هنا شعرت انه لا يوجد ألوان في مدينتي”. واضافت، “يجب على جميع اليهود ان يهاجروا الى إسرائيل بشكل جماعي، لكنني لا أستطيع الهجرة بدون والداي او زوجي”. ويقول الشبان اليهود في تونس انه بعد التخرج لا يجدون فرصا للعمل او الحصول على شهادات عليا، وهذا هو السبب الذي يدفعهم للهجرة الى إسرائيل، كما يدعون. وأشارت “الغارديان” إلى أن بعض التجار اليهود يترددون في الهجرة خوفا على تجارتهم، “فهم مشهورون بتجارة المجوهرات، وصناعة الحلي من الفضة واغطية الرأس والقلائد المصنوعة من الذهب المستخدمة في حفلات الزفاف”

عــربياً

نشر موقع ميج نيوز الإسرائيلي تقريراً بعنوان “النرويج تخطط لإرسال قوة عسكرية إلى سوريا” أعلنت الحكومة النرويجية بعد موافقة البرلمان أنها قد ترسل قوة عسكرية بما في ذلك عناصر من القوات الخاصة إلى سوريا. ويضيف التقرير أن اوسلو تخطط لإرسال 60 عسكرياً إلى الأردن هذا الصيف من أجل المشاركة في تدريب ودعم مقاتلين سوريين يحاربون ضد الدولة الإسلامية (داعش). وأشارت الحكومة النرويجية في مايو إلى أنها ستجري مشاورات مع البرلمان حول تطورات محتملة للأحداث في المنطقة وقد تتطلب دخول قوة نرويجية إلى داخل سوريا نفسها. وقد سمح البرلمان النرويجي باتخاذ مثل هذا الأجراء يوم أمس الأربعاء.

نشرت صحيفة (يني شفق) التركية تقريرا بعنوان “تركيا تقصف مواقع لداعش في سوريا”. جاء في التقرير بأن القوات التركية المتواجدة على الحدود مع سوريا قامت بقصف مواقع تابعة لتنظيم داعش، جاء ذلك خلال بيان صدرته رئاسة الأركان التركية، حيث أشر البيان إلى أن عناصر تنظيم داعش كانوا يستعدون لإطلاق النار داخل الأراضي التركية، وعلى الفور ردت تركيا بقصف تلك المواقع مما أدى إلى مقتل ثمانية من عناصر التنظيم.

اعتبرت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأمريكية أن قرار محكمة القضاء الإداري بطلان التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير بمثابة نكسة مفاجئة للسيسي. ولفتت الصحيفة في تقرير لها إلى اشتعال الصراع على هاتين الجزيرتين منذ التوقيع على اتفاقية ترسيم الحدود بين السلطات المصرية والسعودية أثناء زيارة الملك سليمان في أبريل الماضي. وأوضحت الصحيفة أن قرار السيسي بنقل ملكية الجزيرتين يتزامن مع إبرامه مجموعة من الاتفاقيات الاقتصادية مع المملكة السعودية. وأضافت كريستيان ساينس مونيتور: اشتعلت الاحتجاجات نتيجة للإحساس العميق بمصرية الجزيرتين، مشيرة إلى الانتقادات التي طالت السيسي نتيجة التنازل عنهما في مظاهرات الأرض هي العرض.

كشفت صحيفة واشنطن بوست الأميركية عن رغبة القادة العسكريين الأميركيين بمطالبة الرئيس باراك أوباما، نشر عدة مئات اخرى من القوات الأميركية في العراق، مؤكدين على ضرورة ذلك الإجراء لتعزيز التقدم ضد (داعش) وهزيمته. وقالت الواشنطن بوست في تقرير لها اليوم إن “القادة العسكريين الأميركيين الذين يرسمون خطط العمليات ضد الإرهابيين في العراق يهيئون طلبات لإرسال مزيد من القوات والمعدات للبلد”، مشيرة إلى أنهم “يرون أن تلك “التعزيزات ضرورية للتعجيل بالقضاء على داعش”. وأضافت الصحيفة، أن تلك “الطلبات لم تعرض رسمياً بعد على البيت الأبيض للمصادقة عليها، كونها ينبغي أن تخضع للتدقيق من قبل قيادة وزارة الدفاع”، مبينة أن “المعلومات تدل على أن قادة مهمين من الجنرالات الأميركيين أوضحوا لكثيرين في واشنطن بشأن الحاجة لمئات أخرى من القوات الأميركية لتنفيذ المهمة على الوجه الصحيح ضد داعش”.

دوليـاً

• نشر موقع ميج نيوز الإسرائيلي الناطق بالروسية استطلاعا للرأي بعنوان “45% من البريطانيين ضد بقاء البلاد في الاتحاد الأوروبي”. وفقاً للاستطلاع الذي أجري عشية التصويت على الاستفتاء بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي فإن الفارق بين المؤيدين والمعارضين في أوساط سكان بريطانيا هو نقطة مئوية واحدة. ووفقاً للاستطلاع فإن أصوات مؤيدي بقاء البلاد في إطار الاتحاد الأوروبي هو 44% مع و 45% ضد. يجدر الذكر أن استطلاعين للرأي أجريا مؤخراً يبينان رغبة البريطانيين بالبقاء في الاتحاد الأوروبي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version