المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

المالكي ونظيره المصري يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية والتنسيق في المحافل الدولية

بحث وزير الخارجية رياض المالكي، مع نظيره المصري سامح شكري، اليوم الأربعاء، سبل تعزيز وترسيخ العلاقات الثنائية والتنسيق المشترك في المحافل الدولية، والقضايا الاستراتيجية في دعم القضية الفلسطينية.

وبحث الجانبان لدى لقائهما بمقر وزارة الخارجية في رام الله، استعداد مصر لتوفير الامكانيات وتقديم الخبرات في كافة القضايا متعددة الاطراف ذات الصلة في الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، التي تعمل دولة فلسطين للانضمام لها، من أجل استكمال ترسيخ الهوية القانونية في المحافل الدولية.

وناقش الوزيران آخر المستجدات والتطورات السياسية في الارض المحتلة، خاصة الانتهاكات الإسرائيلية، وما يتعرض له المسجد الاقصى من اعتداءات من قبل المستوطنين بحماية سلطات الاحتلال، إضافة إلى التوسع الاستيطاني الخطير، الذي يقوض أية إمكانية لحل الدولتين، وقيام دولة فلسطينية.

وتطرقا الى عمل لجنة انهاء الاحتلال التابعة لجامعة الدولة العربية، التي تترأسها مصر من أجل اتخاذ الخطوات الضرورية بشأن كيفية الرد على التصعيد الإسرائيلي المرتبط بالاستيطان، إضافة إلى الحراك السياسي والدبلوماسي في أروقة الأمم المتحدة، خاصة في مجلس الأمن، وتقرير الرباعية الدولية الذي سيتم بحثه غدا في الامم المتحدة.

واستعرض الوزيران نتائج الاجتماع الوزاري الذي عقد في العاصمة الفرنسية باريس بتاريخ 3 يونيو، واتفقا على توحيد وتنسيق الجهود المشتركة على المستويين الاقليمي والدولي، للمضي قدما في عقد مؤتمر دولي للسلام لإنهاء الاحتلال وفق مبدأ حل الدولتين.

وبحث المالكي مع نظيره المصري، التحضيرات لعقد اللجنة الوزارية المشتركة، ورفع مستوى تمثيلها على مستوى رئيس وزراء البلدين، من أجل تعزيز وتطوير وترسيخ العلاقات الثنائية بين البلدين، كذلك المساهمة المصرية ودورها الفاعل في دعم استكمال الاعترافات الدولية بدولة فلسطين.

وتبادل الوزيران وجهات النظر حول العديد من القضايا في منطقة الشرق الاوسط، خاصة الاتفاق التركي الاسرائيلي، إضافة الى الاوضاع الداخلية ذات الصلة في المصالحة الوطنية، وشددا على ضرورة انهاء الانقسام وتوحيد الصف الداخلي الفلسطيني، كذلك تقديم كافة المساعدات لإنهاء الحصار على قطاع غزة.

وشكر المالكي نظيره المصري على قرار القيادة المصرية فتح معبر رفح للتخفيف من معاناة شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة.

بدوره، أعرب الوزير شكري عن سعادته لوجوده وزيارته لأول مرة لدولة فلسطين، وأكد دعم جمهورية مصر العربية حكومة وشعبا وقيادة للقضية الفلسطينية.

وأكد استعداد مصر تقديم كافة التسهيلات والامكانيات في دعم مؤسسات الدولة الفلسطينية في مختلف المجالات، كذلك تبادل الخبرات بين البلدين، إضافة الى التنسيق المشترك بين وزارتي خارجية البلدين في العديد من القضايا السياسية والدبلوماسية في المحافل الدولية.

وشدد على أن بلاده ستواصل من خلال عضويتها في مجلس الامن الدولي دعم القضايا العادلة للشعب الفلسطيني، لنيل الحرية والاستقلال وقيام الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.

Exit mobile version