احد رفاق الجندي القاتل في الخليل يعلن امام المحكمة دعمه للقتل

كتبت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الثلاثاء، عن الافادة التي ادلى بها جندي في قضية الجندي اليؤور أزاريا،امس، وهو الجندي الذي اعطاه ازاريا خوذته قبل قيامه بإطلاق النار على الفلسطيني الجريح في الخليل. وقد اكد هذا الجندي ما سبق وقاله خلال التحقيق معه من قبل الشرطة العسكرية، وهو ان”اليؤور قال انه تم طعن زميله ومحاولة قتله، ولذلك فانه (الفلسطيني) يستحق الموت.” واضاف: “لم اسمعه يقول انه نادم علىفعلته لكنني رأيت على وجهه نظرة تدل على انه لم يعرف ما يفعل وانه يشعر بالضغط”.

كما قال الجندي انه سمع بالتخوف من وجود عبوة، لكنه شخصيا لم يعتقد ذلك. وسئل الجندي خلال التحقيق معه عما اذا كان الشهيد يشكل تهديدا، فقال انه يعتقد ذلك لأنه سمع قصصا عن فلسطينيين حملوا عبوات. ولكنه قال في المحكمة امس، انه سئل عما اذا فكر بالأمر خلال الحادث فأجاب بالنفي.

وردا على سؤال القاضية مايا هيلر، قال الجندي انه اعتقد خلال الحادث بأن اطلاق النار لم يكن صحيحا. ومن ثم قال: “الان بعد ان فهمت لماذا اطلق اليؤور النار عليه انا ابرر عمله. لو قال لي اليؤور قبل اطلاق النار بأنه يحمل عبوة، ربما كنت انا ايضاسأطلق النار عليه”.

كما ادلى قائد سرية في كتيبة اليؤور بافادته امام المحكمة، وقال ان “السكين كانت بعيدة عن الشهيد عدة امتار. المخرب تنفس بصعوبة وربما ارتعد”. وقال انه لم يشعر بأن الشهيد خطير. كما قال انه سمع اليؤور يقول بعد اطلاق النار: “طعنواصديقي، يجب ان يموت”.

وسئل عن الاجراءات المتبعة خلال التخوف من عبوة، وقال انه “عندما يشتبه بوجود شخص مفخخ، يجب الحفاظ على مسافة بعيدة عنه وتفعيل نظام اعتقال مشبوه”. وسأله المدعي العسكري هل حافظ على مسافة كهذه خلال الحادث، فقال: “لم اشعر بخطر وجود عبوة لدى الشهيد”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version