الاتحاد الأوربي يطلق برنامجا لدعم الشركات الناشئة وتطوير القطاع الخاص

أعلن الاتحاد الأوربي، اطلاق برنامج بقيمة 3,5 مليون يورو، لدعم الشركات الناشئة وتعزيز تطوير القطاع الخاص والعمالة، تنفذه وكالة التنمية البلجيكية.

وقالت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، في حفل اطلاق البرنامج اليوم الإثنين، إن إنشاء حاضنات الأعمال يمكن من تشكيل درع واقي وحماية للمشاريع الناشئة والمحتضنة من شتى الجوانب من خلال تقديم الدعم بشتى أنواعه لتصبح قادرة على الانطلاق والنمو والنجاح.

وأضافت أن تركيز البرنامج على نشر الوعي حول ريادة الأعمال والتمكين الاقتصادي في المجتمع، يجب أن يلقى كل الدعم منا ومن شركائنا في المنظومة الاقتصادية، خاصة أن هذا المشروع يأتي في إطار خطة التنمية الوطنية الفلسطينية (2014- 2016).

بدوره، قال الممثل المقيم لوكالة التنمية البلجيكية ديرك ديبريز: “نطمح من خلال برامجنا في فلسطين إلى دعم بناء الدولة وتحقيق الرخاء الاقتصادي للشعب الفلسطيني”، معتبرا مشروع حاضنات الأعمال مكملا لبرامج الوكالة للتدريب التقني والمهني”.

من جانبه، شدد رئيس دائرة التنمية الاقتصادية والتجارة، وقسم برنامج القدس الشرقية في مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا) ريكاردو روسي، على ان دعم إنشاء شركات جديدة أمر ضروري لتعزيز عمل القطاع الخاص ويوفر تنمية مستدامة وفرص عمل، الأمر الذي يعد واحدا من الأولويات الرئيسية للاتحاد الأوروبي لدعم للفلسطينيين.

ويهدف برنامج دعم حاضنات الأعمال للشركات الناشئة الى مساعدة الريادين الى تحويل أفكارهم الى شركات جديدة، من خلال تطوير مهارات أصحاب المشاريع لجعل شركاتهم الناشئة أكثر تنافسية ومستدامة مالية، حيث سيقوم البرنامج بدعم حاضنات الأعمال في نابلس، ورام الله، وبيت لحم، والخليل، والقدس الشرقية، وقطاع غزة، كما ستوفر الحاضنات للرياديين مكان مشترك وما يلزم من الموارد، وتقديم استشارات الأعمال والتدريب والتوجيه.

ويتضمن البرنامج مجموعة من النشاطات لبناء قدرات الحاضنات، إضافة الى ورش عمل حول نشر التوعية عن الريادة، وبرامج التدريب والتوجيه، وإنشاء موقع الكتروني يشمل معلومات عن مصادر التمويل المتاحة، وكذلك دعم المؤسسات النسوية والشبابية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version