النشرة الإخبارية المحلية-الثلاثاء-09-08-2016

تصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

محافظة القدس المحتلة

• واصلت عائلة بركات المقدسية، اليوم، هدم منزلها في حي راس العامود ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، بضغط من بلدية الاحتلال؛ التي أخطرت بهدم المنزل بذريعة عدم الترخيص.(وفـا،معـا،سمـا)
• تراجعت مخابرات الاحتلال مساء الاثنين عن الاتفاق الموقع مع عائلة الشهيد بهاء عليان، والقاضي بتسليم جثمانه خلال 48 ساعة؛ وأوضح محمد عليان والد الشهيد أن العائلة تلقت اتصالا من المخابرات مساء اليوم لإبلاغها بتخفيض عدد المشاركين في جنازة الشهيد بهاء الى 20 شخصاً فقط، ثم تلقت اتصالا آخر لإبلاغها بأن الدفن سيكون في مقبرة “المجاهدين – باب الساهرة”، الأمر الذي رفضته العائلة. (وفـا،معـا،سمـا)
• اقتحم 120 مستوطناً يهودياً، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، عبر مجموعات متتالية، وبحراسات مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة. (وفـا،معـا،سمـا)
• أصيب عدد من طلبة جامعة القدس، قبل قليل، باختناقات شديدة بسبب إطلاق قوات الاحتلال الكثيف للقنابل الغازية السامة المسيلة للدموع والصوتية الحارقة على حرم الجامعة في بلدة أبو ديس جنوب شرق القدس المحتلة. (وفـا،معـا،سمـا)

محافظة رام الله والبيرة

• التقى النائب العام المستشار د. أحمد براك في مكتبه اليوم الثلاثاء بوفد من سلطة المياه يرأسه الوزير المهندس مازن غنيم ومدير عام الشؤون الإدارية والمالية محمود مزهر، والمستشار القانوني لسلطة المياه هالة أبو الهوى، وبحضور رئيس نيابة مكافحة الجرائم الاقتصادية أشرف مشعل، ووكيل النيابة العامة عزام طوافشة، ومعاون النيابة العامة سهى أبو شمعة.(معـا)
• أطلع رئيس ديوان الموظفين العام موسى أبو زيد اليوم الثلاثاء، نائب القنصل العام الفرنسي في القدس ميندي تانغ، على سير العمل في المدرسة الوطنية الفلسطينية للإدارة، وبرنامج القادة الذي تنفذه المدرسة بالتعاون مع فرنسا. (وفـا،معـا،سمـا)
• أعلنت لجنة الانتخابات المركزية للمواطنات والمواطنين الراغبين بالترشح لعضوية أي من مجالس الهيئات المحلية، بأنه يمكن لهم الترشح من خلال قائمة انتخابية فقط، ولا تقبل طلبات الترشح الفردية. (وفـا،معـا،سمـا)
• بحث أعضاء مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين، مع السفير القبرصي لدى فلسطين سافاس فلاديميرو، اليوم، سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وذلك خلال اجتماع عقده الجانبان في مقر نادي رجال أعمال برام الله. (وفـا،معـا،سمـا)
• قالت هيئة شؤون الاسرى والمحررين اليوم، إن الإعلان عن نتائج الثانوية العامة الخاصة بالأسرى داخل السجون الإسرائيلية، سيتم بعد انتهاء كافة الاجراءات، بداية تشرين الأول المقبل، وفقط عن طريق وزارة التربية والتعليم وهيئة الأسرى، وإن ما يتم تداوله من اخبار ونتائج وعلامات في بعض المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي، هي أخبار مغلوطه ولا أساس لها من الصحة. (وفـا،معـا،سمـا)
• بحث الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة مراد السوداني، مع مدير وحدة الثقافة في اليونسكو برام الله جنيد سوروشي، تطوير القطاع الثقافي في فلسطين.(وفا)
• يصادف اليوم الثلاثاء، التاسع من آب، الذكرى الثامنة لرحيل الشاعر الفلسطيني الأممي، محمود درويش، الذي وافته المنية بعد إجراء عملية قلب مفتوح في المركز الطبي في هيوستن، ودخوله بعدها في غيبوبة الى أن قرر الأطباء نزع أجهزة الإنعاش عنه، حيث ووري جثمانه الثرى في 13 آب في مدينة رام الله.(وفا)
• اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين اثنين من محافظة رام الله والبيرة، وهما: فراس عبد الحميد منصور (40 عاماً)، وأسيد راتب أجرب (29 عاما). (وفـا،معـا،سمـا)
• قال الأسير الصحفي عمر نزال (53 عاماً) خلال زيارة قام بها محامي نادي الأسير له في سجن “عوفر” اليوم الثلاثاء، إن قوات “النحشون” وخلال نقله عبر عربة “البوسطة” بعد انتهاء جلسة المحكمة التي عقدت له بالأمس، “هددوه بإطعامه قسرياً وعاملوه بوحشية، واحتجزوه داخل عربة “البوسطة” لساعات حتى كاد أن يختنق.” (وفـا،معـا،سمـا)
• أتلفت الشرطة، اليوم الثلاثاء، 17 قنبلة يدوية، ومقذوف مدفع عيار 80 ملم قديمة وخطرة، عثر عليها في أراضي زراعية في بلدتي الطيبة ورنتيس في محافظة رام الله والبيرة. (وفـا،معـا،سمـا)
• سجل المؤشر الرئيسي لبورصة فلسطين ارتفاعا بنسبة 0.31%، اليوم الثلاثاء، في جلسة تداول بلغت قيمتها حوالي 1.3 مليون دولار.وأغلق مؤشر القدس على 514.51 نقطة، مرتفعا 1.58 نقطة عن جلسة تداول الأمس، مدعوما بارتفاع مؤشرات كافة القطاعات. (وفـا،معـا،سمـا)
• أعلنت وزارة المالية والتخطيط، اليوم الثلاثاء، إطلاق الحملة الثانية ضمن مشروع التوعية الضريبية، بعنوان: “التقدير لك”، بدعم وتمويل من الاتحاد الأوروبي، وبإشراف وإدارة دائرة العلاقات العامة التابعة للإدارة العامة للجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة، بهدف تعزيز الوعي بالثقافة الضريبية في المجتمع الفلسطيني. (وفـا،معـا،سمـا)

محافظة بيـت لحـم

• أصيب، فجر اليوم الثلاثاء، سبعة مواطنين بالرصاص الحي، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمخيم الدهيشة جنوب بيت لحم. ومن جانب اخر اعتقلت قوات الاحتلال، الأسير المحرر نضال نعيم أبو عكر (48 عاما) بعد مداهمة منزله وتفتيشه، وهو أسير محرر خاض قبل أشهر إضرابا عن الطعام. (وفـا،معـا،سمـا)
• اعتقلت قوات الإحتلال ثلاثة مواطنين من محافظة بيت لحم: وهم المحرر نضال نعيم أبو عكر (50 عاماً) من مخيم الدهيشة، بالإضافة إلى مواطنين من بلدة بيت فجار وهما: هاشم طقاطقة (22 عاماً)، وعدي خالد طقاطقة (20 عاماً).(وفـا،معـا،سمـا)
• أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أن قيام قوات الاحتلال باقتحام مخيم الدهيشة فجر الثلاثاء، واعتقال القيادي في الجبهة والأسير المحرر نضال أبو عكر سيزيدها إصراراً على مواصلة النضال، وخدمة أهداف وثوابت الشعب الفلسطيني.(معـا)
• اقتلعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أشجار زيتون في أراضي قرية واد رحال، جنوب بيت لحم.وقال ممثل هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في محافظة بيت لحم حسن بريجية لـ”وفا”، إن قوة من جيش الاحتلال ترافقها جرافتين اقتحمت منطقة خلة النحلة، وشرعت باقتلاع اشجار زيتون، بلغ عددها حتى الآن 50 شجرة، وتعود للمواطن إبراهيم عابدة. (معـا)
• أعلن العمال في بلدية بيت لحم، اليوم الثلاثاء، عن إضراب مفتوح احتجاجا على عدم تسلّم مستحقاتهم المالية من راتب شهري وصرف لجزء من المتأخرات . (وفـا،معـا،سمـا)
• زار سفير فلسطين في تركيا الدكتور فايد مصطفى مقر وكالة معا في بيت لحم وتفقد الاستوديوهات واقسام العمل وأظهر مرة اخرى اعتزازه وفخره بما يحققه الاعلام الوطني الفلسطيني من مهنية عالية تحقق حضورا مشرفا على صعيد عالمي . (وفـا،معـا)
• اقر الاتحاد الفلسطيني لكرة الطائرة، انطلاق دورة المدربين الدولية المستوى الثاني التي ستقام في دار الكلمة ببيت لحم في 20 آب الجاري، بإشراف خبير دولي روماني وآخر عربي. (وفـا،معـا)
• وقعت دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في مدينة بيت لحم، أربع اتفاقيات شراكة مع جامعات ألمانية، لتعزيز سبل الشراكة في مجالات انتاج الأفلام، وفن الصياغة، وفنون الطهي وخدمة الطعام واستغلال الطاقة الشمسية. (وفـا،معـا)

محافظة الخليل

• هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، 5 بركسات سكنية، في قرية أم الخير شرق بلدة يطا، جنوب الخليل، وأكد منسق اللجان الوطنية والشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الضفة الغربية راتب الجبور لـ”وفا”، أن قوات الاحتلال داهمت القرية فجرا، بآلياتها وجرافاتها، وحاصرت المنطقه القريبة من مستوطنه “كرمائيل”، وشرعت بهدم البركسات الخمسة، التي تعود ملكيتها لمواطنين من عائلة الهذالين، للمرة التاسعة.(وفـا،معـا،سمـا)
• اعتقلت قوات الإحتلال من محافظة الخليل اربعة مواطنين وهم: نجيب كوازبة، والمحرر منذر أبو وردة، وخالد أحمد الفقيه، ولؤي أكرم مشارقة. (وفـا،معـا،سمـا)
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، فتاة بالقرب من الحرم الابراهيمي، بحجة محاولة طعن، على حاجز عسكري.وأفادت مصادر أمنية لـ”وفا” بأن قوات الاحتلال اعتقلت فتاة على حاجز “ابو الريش” بالقرب من الحرم الابراهيمي الشريف، بحجة محاولة طعن احد الجنود في المكان، وجرى نقلها للتحقيق معها الى جهة مجهولة. (وفـا،معـا،سمـا)
• بدأ المزارع اسحاق خالد أبو تركي من قرية قلقس جنوب شرق الخليل تربية الأسماك في البرك الذي يجمع بها المياه من أجل ري المزروعات، ليستخدم المياه لاحقا في الري وكسماد طبيعي يغنيه عن استخدام اي نوع اخر من انواع الاسمدة المستخدمة في الزراعة.(أجيال)
• احتفلت جامعة بوليتكنك فلسطين، بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ضمن مشروع التمكين الاقتصادي، اليوم الثلاثاء، بإطلاق مبادرة جدارة والتي ستنفذ من خلال حاضنة تطوير الأعمال الريادية في مركز أصدقاء فوزي كعوش للتميز، بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية. (وفـا،معـا،سمـا)

محافظة نابلس

• هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، مطعما ومعملا للخزف في بلدة سبسطية شمال نابلس، وقال رئيس بلدية سبسطية نائل الشاعر لـ”وفا”، إن قوات الاحتلال هدمت فجرا، مطعم واستراحة “القلعة” الذي تعود ملكيته للمواطن نائل عقل، إضافة إلى معمل للخزف، تعود ملكيته للمواطن أحمد ذياب عقل، قرب المنطقة الاثرية في البلدة؛ بذريعة البناء في المنطقة المصنفة (ج). (وفـا،معـا،سمـا)
• لقي، فجر اليوم الثلاثاء، شاب مصرعه بالرصاص في مخيم بلاطة شرق نابلس، وقال المتحدث باسم الشرطة المقدم لؤي ارزيقات، لـ”وفا” إن الشاب علاء النجمي (30 عاما) لقي مصرعه عقب إطلاق النار عليه، من قبل شخص بسبب شجار عائلي وقع قبل أسابيع ونتج عنه إصابة مواطن بجروح خطيرة في حينه. (وفـا،معـا،سمـا)
• أفادت مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى اليوم؛ أن الأسير المحرر الشيخ خضر عدنان أصيب بوعكة صحية؛ نقل على إثرها للمشفى الانجيلي بمدينة نابلس؛ ومازال حتى اللحظة في المشفى لكن حالته الصحية مستقرة.(راية إف إم)
• قال محامي نادي الأسير الفلسطيني رياض العارضة، إن المحكمة العسكرية للاحتلال الإسرائيلي في “سالم” حكمت على الأسير الجريح حسن القاضي، مدة ستة أشهر ويوم. (وفـا،معـا،سمـا)
• أصيب، اليوم ، عشرات المواطنين، في بلدة قصرة، بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي. (وفـا،معـا،سمـا)
• بدأت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، بالشراكة مع المؤسسات الدولية العاملة في المجال، بترميم منزل المواطن محمد دوابشة من قرية دوما، جنوب شرق نابلس، والذي أحرقه مستوطنون قبل ثلاثة أسابيع. (وفـا،معـا،سمـا)

محافظة جنين

• سلّم مدير مديرية الأوقاف في محافظة جنين الشيخ صلاح جودة اليوم الثلاثاء، محافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان، حصيلة التبرعات التي تم جمعها خلال أسبوع عبر مساجد المحافظة، منذ إعلان المحافظ عن الحملة، لصالح مستشفى خالد الحسن للسرطان وأمراض الدم، بتاريخ الثاني من شهر آب الجاري. (وفـا،معـا،سمـا)
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، شابا من مخيم جنين على حاجز عسكري نصبته على شارع جنين – نابلس، بالقرب من مستوطنة “شافي شمرون”، وذكرت مصادر محلية أن الشاب المعتقل هو زكريا محمد الغول (24 عاما).(وفـا)
• اعتقلت شرطة جنين 9 مطلوبين للعدالة وصادرت مركبة غير قانونية، اليوم الثلاثاء، وذلك في سياق عملها لملاحقة المطلوبين ومحاربة ظاهرة المركبات والدراجات النارية غير القانونية. (وفـا،معـا،سمـا)
• بحث رئيس الجامعة العربية الأمريكية د. علي أبو زهري، مع وفد من المجلس الثقافي البريطاني، اليوم الثلاثاء، التعاون المشترك في المجالات العلمية، والثقافية، وتنفيذ البرامج الهادفة. (وفـا،معـا،سمـا)
• أتلفت شرطة جنين اليوم الثلاثاء، جسما مشبوها، تم العثور عليه في المدينة وذكر بيان لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة، انه وبعد ورود معلومات إلى فرع عمليات شرطة المحافظة تفيد بوجود جسم مشبوه عثر عليه احد المواطنين داخل احد أحياء المدينة، وعلى الفور تحركت قوة من فرع شرطة هندسة المتفجرات في المحافظة إلى المكان وبالكشف عليه تبين بأنه عبارة عن قنبلة صوتيه حيث تم التعامل معها بالإتلاف بعد اتخاذ كافة احتياطات الأمان اللازمة أصولا. (وفـا،معـا،سمـا)

المحافظات الجنوبية

• دعت وزارة التربية والتعليم العالي الطلبة المقدمين على التسجيل في جامعة الأقصى بقطاع غزة إلى نقل التسجيل لجامعات أخرى؛ كون الوزارة لن تعترف بعد اليوم بأي شهادة صادرة عن هذه الجامعة تخص الملتحقين الجدد.(وفـا،معـا،سمـا)
• آثرت قوى اليسار الخمسة في قطاع غزة الاعتذار عن تلبية دعوة السفير القطري محمد العمادي للعشاء في غزة؛وأكد وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني لـ معا أن القوى الوطنية والإسلامية تلقت دعوة للعشاء من مدير مكتب السفير القطري محمد العمادي في قطاع غزة اعتذرت عنها قوى اليسار الخمسة وهي “الجبهتان الشعبية والديمقراطية، حزب الشعب، فدا والمبادرة الوطنية”.(معـا)
• بحث ممثلون عن غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة، مع مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي باسل ناصر، اليوم الثلاثاء، تفعيل ملف الأضرار الاقتصادية خلال عدوان العام 2014.(وفـا،معـا،سمـا)
• اعتبرت حركة (فتح) في شمال قطاع غزة، محاكمة أجهزة أمن حماس لأبناء الحركة وكوادرها غير شرعية وتجنيا واعتداء على أبناء شعبنا.وحكمت محاكم حماس في غزة، قبل أيام على أربعة من أبناء فتح لمدة خمسة إلى سبعة أعوام تحت ذرائع وحجج لا أساس لها من الصحة، بينها “التخابر مع رام الله”.(وفـا،معـا،سمـا)
• أحبطت اسرائيل عملية تهريب كميات كبيرة من التبغ والسجائر على معبر “نيتسنا” على الحدود المصرية كانت مخبأة بين صناديق تحتوي على الزجاج لمستورد من مدينة الخليل.(وفـا)
• أكدت وزارة النقل والمواصلات، أنها تعمل بشكل دؤوب، لتلبية حاجة كافة القطاعات من الشاحنات والمعدات الهندسية والجرارات الزراعية، التي تخدم الاقتصاد في قطاع غزة، وتسرِع من عجلة إعادة الإعمار، وتعزز من صمود القطاع الإنشائي والصناعي والزراعي في قطاع غزه . (وفـا،معـا،سمـا)
• توصل الباحثان في جامعة الإسراء الدكتور علاء مسلم والدكتور عبد الفتاح قرمان، إلى تطوير وقود مركب رخيص الثمن، صالح للاستخدام لمختلف محطات انتاج الطاقة والتدفئة، ويساعد على الحد من استخدام الوقود النفطي التقليدي، وتم نشر البحث المُحكم في المجلة الدولية لأبحاث الطاقة والبيئة الصادرة في المملكة المتحدة في عددها الثالث لشهر اغسطس 2016.(وفـا)

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version