المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

ترجمات تركية ليوم الأربعاء 17-8-2016

قراءة في أبرز ما أوردته الصحف والمواقع الإعلامية التركية

في هذا الملف: ترجمتين في الشأن العربي، وخمس ترجمات في الشأن الدولي.

عربيا

نشر موقع إسلامي أناليز التركي تقريرا بعنوان “الصين ستقدم دعما عسكريا للنظام السوري”. جاء في التقرير بأن الجيش الصيني قرر تقديم الدعم العسكري إلى النظام السوري. حيث أشارت صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست الصينية بأن الصين قررت تقديم الدعم العسكري إلى النظام السوري عقب اللقاء الذي جمع ممثل العسكرية الصيني بوزير الدفاع السوري يوم الأحد الماضي، وسيتم إرسال هذه المساعدات العسكرية إلى سوريا خلال الفترة القادمة.

نشرت صحيفة (تايم تورك) التركية تقريرا بعنوان “هل ستتمكن روسيا من الاستيلاء على قاعدة إنجرليك العسكرية؟”. جاء في التقرير بأن تركيا من الممكن أن تقوم بفتح قاعدة إنجرليك العسكرية أمام القوات الروسية من أجل تسير عملياتها العسكرية في سوريا. جاءت هذه التطورات عقب اللقاء الذي جمع الرئيس طيب اردوغان بنظيره الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي من أجل إعادة العلاقات بين الطرفين بعد إسقاط الطائرة الروسية التي أدت إلى تدهور العلاقات بين البلدين. حيث أكدت مصادر روسية بأن تركيا من الممكن أن تقوم بفتح قاعدة إنجرليك العسكرية أمام القوات الروسية من أجل محاربة تنظيم داعش في سوريا، وتعتبر هذه الخطوة من الخطوات الإيجابية التي يقوم بها أردوغان اتجاه روسيا من أجل عودة العلاقات بين البلدين، وتم اتخاذ هذه الخطوة خلال اللقاء الذي جمع الرئيسين الأسبوع الماضي.

دوليا

نشرت صحيفة صباح التركية تقريرا بعنوان “القوات التركية تعتقل محافظ مدينة بورصة السابق بتهمة الانتماء لجماعة فتح الله غولان”. جاء في التقرير بأن قوات الأمن التركية قامت باعتقال محافظ مدينة بورصة السابق شهاب الدين هاربوت. تأتي هذه العملية في إطار حملة الاعتقالات التي تجريها القوات التركية ضد جماعة فتح الله غولان المتهمة بمحاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في 15 من شهر تموز الماضي. ويضيف التقرير بأن القوات التركية قامت أيضا باعتقال 19 مشتبها به، وتم نقل المعتقلين إلى المحكمة من أجل التحقيق معهم واستكمال كافة الإجراءات بحقهم.

نشر موقع إسلامي اناليز التركي تقريرا بعنوان “تشافوش أوغلو يتصل هاتفيا بنظيره كيري”. جاء في التقرير بأن وزير الخارجية التركي مولود تشافوش أوغلو اتصل بنظيره الأمريكي جون كيري هاتفيا، وتم خلال اللقاء مناقشة العديد من المسائل أهمها إعادة تسليم فتح الله غولان إلى تركيا، وزيارة نائب الرئيس الأمريكي جون بايدن إلى تركيا، والتطورات الجارية على الساحة السورية. ويضيف التقرير بأن تركيا تنتظر منذ محولة الانقلاب الفاشلة قيام وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بزيارة تركيا، ولكن تصريحات البيت الأبيض في الأمس أكدت على أن جون كيري لن يزور تركيا وإنما نائب الرئيس الأمريكي جون بايدن.

نشرت صحيفة تركيا التركية تقريرا بعنوان “قوات الأمن التركية تداهم إحدى الجامعات وتعتقل 100 شخص”. جاء في التقرير بأن قوات الأمن التركية داهمت اليوم جامعة سكاريا واعتقلت 100 موظف متورطين بالانتماء لجماعة فتح الله غولان. ويضيف التقرير بأن ما يقارب 300 شرطي تركي بدئوا عملية اقتحام ومداهمات للجامعة التي أسفرت عن اعتقال 100 موظف ينتمون إلى جماعة فتح الله غولان، وقد جاءت عمليات الاعتقال بعد صدور قرار من المحكمة التركية في إطار العمليات الموجهة ضد الجماعة منذ الـ15 من شهر تموز الماضي.

نشر موقع إسلامي أناليز التركي تقريرا بعنوان “الولايات المتحدة الأمريكية: لا يوجد داعي لاعتقال غولان وغير قلقين من هروبه”. جاء في التقرير بأن الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر أكد بأن الولايات المتحدة الأمريكية درست وثائق تسليم غولان بشكل جيد، ولا يوجد هنالك قلق من هروبه خارج البلاد. تأتي هذه التصريحات بعد أن طالبت الحكومة التركية اعتقال غولان وتسليمه إلى تركيا خوفا من هروبه إلى دوله أخرى، ولكن أكد الولايات المتحدة الأمريكية من جهتها اتخاذها جميع التدابير اللازمة التي تمنع عملية هروبه إلى أي دوله أخرى.

نشرت صحيفة شالوم الإسرائيلية الناطقة باللغة التركية تقريرا بعنوان “ترامب ينقل سباق الرئاسة إلى إسرائيل”. جاء في التقرير بأن المرشح للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب نقل سباق الرئاسة إلى إسرائيل. حيث قام بتجهيز حملة دعائية باللغة العبرانية لـ350 ألف يهودي يحملون الجنسية الأمريكية في إسرائيل، وبذلك يمكن القول بأن هذه الخطوة تعتبر الأولى من نوعها في سباق الانتخابات الأمريكية، وذلك من خلال نقل الحملات الدعائية إلى إسرائيل. من بين حملات الدعائية التي تم تجهيزها “ترامب من أجل مصالح إسرائيل”، وهذا يعني بأن ترامب سيكون إلى جانب إسرائيل في حال فوزه في الانتخابات.

تصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

Exit mobile version