المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

ترجمات تركية ليوم الخميس 18-8-2016

قراءة في أبرز ما أوردته الصحف والمواقع الإعلامية التركية

في هذا الملف: ترجمة واحدة في الشأن الفلسطيني، وترجمة واحدة في الشأن الإسرائيلي، وترجمة واحدة في الشأن العربي، وخمس ترجمات في الشأن الدولي.

فلسطينيا

نشرت صحيفة (يني شفق) التركية تقريرا بعنوان “إسرائيل مصممة على تقسيم المسجد الأقصى”. جاء في التقرير بأن الفترة الأخيرة شهدت ارتفاعا في وتيرة ردود الفعل على الانتهاكات التي تقوم بها الإدارة الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى، فقد أدت عمليات اقتحام المستوطنين بحماية الشرطة الإسرائيلية إلى رفع حالة التوتر في المنطقة من جديد. فهدف إسرائيل من توتر الأوضاع في المنطقة هو تقسيم المسجد الأقصى المبارك، وإنهاء الوجود الإسلامي في المسجد الأقصى. حيث أكدت الحكومة الفلسطينية بأن هدف إسرائيل من استمرار عمليات الاقتحام من قبل المستوطنين هو تقسيم المسجد الأقصى، لذا دعت منظمة التعاون الإسلامي للتحرك لحماية المسجد الأقصى من الحرب الشاملة التي تقوم بها إسرائيل بحق الأقصى.

إسرائيليا

نشرت صحيفة صباح التركية تقريرا بعنوان “مرحلة جديدة في العلاقات بين إسرائيل وتركيا”. جاء في التقرير بأن لجنة شؤون الخارجية في البرلمان التركي صادقت على مشروع الاتفاق بين تركيا وإسرائيل بخصوص دفع تعويضات لأهالي ضحايا مافي مرمره. حيث عقدت اللجنة اجتماعا مغلقا من أجل مناقشة هذا المشروع، وعقب هذا الاجتماع تمت الموافقة على المشروع، الذي يتضمن دفع إسرائيل 20 مليون دولار لأهالي الضحايا، وسيتم نقل الحساب المصرفي عبر القنوات الدبلوماسية. ويضيف التقرير بأن عودة العلاقات بين البلدين مرتبط بقيام إسرائيل بتطبيق الشروط المفروضة عليها، والتي تصب في صالح الدولتين، وسف تساهم عودة العلاقات أيضا في ازدهار وزيادة الأمن لدى الفلسطينيين، حيث ستقوم تركيا بزيادة مساعداتها إلى الفلسطينيين فور تحسن العلاقات مع إسرائيل، وستكون تركيا وجهة تقدم جهودا مختلفة تساهم في حل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي.

عربيا

نشرت صحيفة (يني شفق) التركية تقريرا بعنوان “الولايات المتحدة الأمريكية تقوم بإنشاء دولة كردية في شمال سوريا”. جاء في التقرير بأن الولايات المتحدة الأمريكية تقوم بالفعل بإنشاء دولة كردية في شمال سوريا، حيث قال رئيس التركمان السابق سمير حافظ بأن عناصر حزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي يحاولون السيطرة على المناطق التي تمتد من غرب نهر الفرات وصولا إلى منطقة عفرين ووصولا إلى البحر الأبيض المتوسط. وأضاف الخبير في مركز البحوث الإستراتيجية في الشرق الأوسط أويتون أورهان بأن عناصر الحزبين يتجهون نحو بلدة جيرابلوس أي بمعنى أن قوات هذين الحزبين يتجهون نحو الحدود التركية مباشرة، وبالتالي من الممكن أن تقوم برد عسكري فوري لوقف هذا الزحف. ويشير التقرير إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية حاليا تقوم بإنشاء دولة كردية على حدود تركيا الجنوبية، فقد أعلن مسئولون أمريكيون بأن أمريكيا ستقوم بتسليم بلدة منبيتش التي تم السيطرة عليها من أيدي تنظيم داعش إلى عناصر حزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، وهذا يعني بأن الولايات المتحدة الأمريكية تقوم في هذه الأوقات بتسيير أجندة خفية خبيثة من دون إشعار أي أحد في شمال سوريا.

دوليا

نشر موقع إسلامي أناليز التركي تقريرا بعنوان “قتلى وجرحى في انفجار وقع أمام مديرية الأمن في تركيا”. جاء في التقرير بأن ثلاثة مدنيين قتلوا وجرح العشرات خلال انفجار ضخم وقع أمام مبنى مديرية الأمن في ولاية إليزا الواقعة شرق تركيا. حيث تشير أصابع الاتهام إلى تورط حزب العمال الكردستاني في هذا الانفجار، الذي يستهدف رجال الأمن والمدنيين في جميع أنحاء تركيا، وعلى الفور تم إرسال تعزيزات عسكرية إلى مكان الحادث، وإجراء عمليات تمشيط واسعة في المكان للبحث عن الجناة الذين قاموا بالعملية.

نشر موقع إسلامي أناليز التركي تقريرا بعنوان “تقرير المخابرات التركية: احتمالية اغتيال أعضاء الحكومة لا تزال مستمرة”. جاء في التقرير بأن المخابرات التركية قدمت معلومات مهمة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال اجتماع رئاسة الوزراء، وقد شارك في هذا الاجتماع كل من رئيس جهاز المخابرات التركية هاكان فيدان ورئيس الأركان هولسو أكار. حيث تشير المعلومات الاستخباراتية إلى أن احتمالية اغتيال أعضاء الحكومة التركية من قبل عناصر تابعة لجماعة فتح الله غولان لا تزال مستمرة، وسيستمر اتخاذ التدابير اللازمة من أجل عدم وقوع أي عملية اغتيال.

نشر موقع إسلامي أناليز التركي تقريرا بعنوان “الولايات المتحدة الأمريكية: تركيا لا تزال شريكا استراتيجيا لنا”. جاء في التقرير بأن وزير سلاح الجو الأمريكي ديبورا لي جيمس رد على التصريحات الأخيرة حول الأسلحة النووية الموجودة في قاعدة إنجرليك العسكرية، حيث صرحت الولايات المتحدة الأمريكية قبل عدة أيام بأن الأسلحة النووية الأمريكية الموجودة في قاعدة إنجرليك ليست في أمان، وإمكانية قيام منظمات إرهابية بالسيطرة على تلك الأسلحة واردة، وذلك بسبب عدم الاستقرار الأمني في تركيا عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في 15 من شهر تموز الماضي. فقد أكد لي جيمس بأن الولايات المتحدة الأمريكية غير قلقة بخصوص أمن الأسلحة النووية، وأن تلك الأسلحة سوف تبقى في أمان، ولن نقوم بسحب تلك الأسلحة من القاعدة العسكرية، وبالرغم مما جرى بين الدولتين تبقى تركيا الشريك الاستراتيجي للولايات المتحدة الأمريكية.

نشرت صحيفة (تايم تورك) التركية تقريرا بعنوان “يهود بريطانيا يسعون لامتلاك الجنسية الألمانية”. جاء في التقرير بأن صحيفة تلغراف أشارت إلى أن العديد من يهود بريطانيا يسعون للعودة إلى ألمانيا بعد سحب هوياتهم الألمانية في فترة النظام النازي، حيث قام المئات من يهود بريطانيا بتقديم طلبات من أجل الحصول على الجنسية الألمانية. وقد أكد السفير الألماني في لندن بأن أكثر من 400 يهودي قاموا خلال السبع أسابيع الماضية بتقديم طلبات للحصول على المواطنة الألمانية، ويتوقع أن ترتفع نسبة المتقدمين خلال الأيام القادمة. ويشير التقرير إلى أنه ووفقا للمادة 116 من القانون الأساسي الألماني يحق لليهود الحصول على الجنسية الألمانية من جديد.

نشرت صحيفة (يني شفق) التركية تقريرا بعنوان “ألمانيا تقدم دعم الأسلحة إلى البشمركة الكردية من جديد”. جاء في التقرير بأن الحكومة الألمانية بدأت بإرسال الأسلحة إلى البشمركة الكردية من جديد، حيث أشارت الأخبار إلى أن الدفعة الأولى من الأسلحة التي أرسلتها ألمانيا إلى البشمركة قد تم بيعها في سوق السلاح بشمال العراق. ويضيف التقرير بأن وزارة الدفاع الألمانية قررت ابتداء من يوم الثلاثاء الماضي إرسال هذه الأسلحة إلى قوات البشمركة الكردية، والتي يقدر وزنها بـ70 طنا، ومن بين هذه الأسلحة رشاشات وصواريخ وعربات مدرعة.

تصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

Exit mobile version