المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

إطلاق فعاليات الحملة الوطنية للوقاية من سرطان الثدي في القدس

جرى في مقر محافظة القدس بضاحية البريد، اليوم الخميس، إطلاق فعاليات الحملة الوطنية للوقاية من سرطان الثدي، التي تنظم بالتعاون مع مديريتي صحة القدس والتربية والتعليم لضواحي القدس، وجمعية الشروق النسوية، برعاية وزير شؤون القدس المحافظ عدنان الحسيني.

وجرى إطلاق الفعاليات، بحضور المحافظ الحسيني، نائبه عبد الله صيام، ومدير صحة القدس الدكتور عطا قريع، والمربي عماد معالي نائباً عن مدير التربية والتعليم، ومنسقة مركز تواصل القدس فدوى فرحان، ورئيسة جمعية الشروق النسوية فاطمة فرعون، وعدد من ممثلات وممثلي مؤسسات المجتمع المدني.

وأكد الحسيني في كلمة الافتتاح، أهمية هذه الحملة، موضحا أن المرأة هي كل المجتمع والحفاظ على صحتها شيء مهم جداً، ومشيرا الى أن هذا المرض القابل للعلاج في حال اكتشافه مبكراً يمكن التغلب عليه بالإرادة والتصميم. وحث على عدم التاخر بالفحص وعلى ضرورة التوعية.

وأعرب عن أمله في أن تكون هذه الفعالية بداية لتوعية جيدة في المؤسسات المقدسية بجهود مديرية الصحة ومديرية التربية والتعليم وجمعية الشروق النسوية.

وأثنى الدكتور قريع على جهود محافظة القدس في تبني مثل هذه البرامج، منوها الى أن انطلاق هذه الحملة يأتي ضمن استراتيجيات وزارة الصحة للحد من المرض من خلال مخاطبة العقول النيرة.

وقال: “إن سرطان الثدي من الأمراض المزمنة، وإن نسبة هذا المرض في فلسطين من أقل النسب في الوطن العربي، بما يعادل 80 حالة من كل 100 ألف، مقابل 283,5 حالة في إسرائيل، لكن هذا لا يعني أن لا نهتم لأن الأعداد في تزايد، وأن الوقاية بسيطة جدا وذلك بالابتعاد عن التدخين وممارسة الرياضة”، مشيرا إلى أن العلاج بمديرية صحة القدس والتصوير الإشعاعي مجاني”.

بدوره، أعرب المربي معالي عن تقديره تقديرة لمحافظة القدس ومديرية صحة القدس، على تبني توعية المجتمع، وجهودهما الكبيرة في عمل فحوصات دورية للطلبة وندوات توعوية مختلفة.

من جهتها، استعرضت فرعون بدايات اهتمامات جمعية الشروق بهذا المرض، بعدما فقدت الجمعية إحدى رائداتها، حيث جرى الشروع بحملة من أجل إجراء دراسة موسعة حول المرض، وتم تأسيس منتدى الناجيات الذي يضم أكثر من 20 ناجية من المرض، يقمن بعمل دعم نفسي للمصابات على أمل أن تصل لأكبر عدد من النساء من أجل وقايتهن وحمايتهن.

واستعرضت إحدى الناجيات تجربتها مع المرض، حيث اصيبت به في العام 2000، وكيف استطاعت بشجاعة مواجهته والتغلب عليه بالتحمل والصبر، وهي الآن تعتبر من أهم الداعمات للمصابات.

وعرض خلال إطلاق الحملة فيلم تسجيلي توعوي قصير عن مرض سرطان الثدي يبين ضرورة الفحص المبكر، ويشرح كيفية الفحص الذاتي.

وقامت فدوى فرحان بالتنسيق مع المؤسسات النسوية في مركز تواصل محافظة القدس لعمل ورش توعوية للوقاية من مرض سرطان الثدي، وتحويل النساء لعمل الفحص المبكر في مديرية صحة محافظة القدس مجانا.

Exit mobile version