المشهد الاخباري الفلسطيني 19-10-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• صادق السيد الرئيس مساء أمس على الكشف النهائي لأسماء أعضاء المؤتمر السابع لحركة فتح، والذي يضم غزة والضفة والشتات، جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة التحضيرية الخاصة بالمؤتمر أمس الثلاثاء، فيما كشفت مصادر موثوقة أن مركزية فتح ستعقد اجتماعا هاما برئاسة السيد الرئيس اليوم الأربعاء لإقرار الكشف والمصادقة عليه.(صدى مصر)
• طالب عضو مركزية فتح محمد اشتية، الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر، بالتدخل لنصح باراك أوباما بالاعتراف بالدولة الفلسطينية في آخر أيامه في البيت الأبيض، لإنقاذ حل الدولتين، وقال إن الاعتراف الأمريكي بالدولة الفلسطينية هو فرصة مهمة للحفاظ على حل الدولتين ، ومنح الإدارة القادمة دفعة لتحقيق إنجاز في هذا الملف.(صوت فلسطين، شاشة)
• أكد عضو مركزية فتح، نبيل شعث، في كلمته في مؤتمر التحالف التقدمي العالمي، أن قضية اللاجئين الفلسطينيين هي القضية الأساسية للاجئين في العالم ودون حلها لن تحل أي قضية في منطقة الشرق الأوسط.(وفـا)
• أكد مستشار السيد الرئيس للشؤون الاستراتيجية حسام زملط ان موقف الرئيس والقيادة الفلسطينية واضح فيما يتعلق بالأغوار الفلسطينية، ويتمثل بعدم القبول ببقاء جندي اسرائيلي واحد سواء بشكل مؤقت او نهائي في الأغوار أو أي قطعة من أراضي دولة فلسطين المحتلة، في اي عملية تسوية في المستقبل. (وفــا)
• أكد د. حسام زملط، أن محافظة أريحا والأغوار تشكل العمق الاستراتيجي لدولة فلسطين ، وهي بوابة الوطن موضحا ان استراتيجية السيد الرئيس للمرحلة الحالية والقادمة واضحة وقائمة على المكاشفة والوضوح.(وفــا)
• القى د. صائب عريقات أمس كلمة باسم السيد الرئيس في جمع من المتضامنين مع اهالي الاسرى المضربين عن الطعام من اريحا (مجدي عويدات ومحمد خطاب) ، عبر خلالها عن وقوف القيادة خلف الأسرى “(دنيا الوطن)
• أكدت الاتحادات والنقابات الشعبية على الإنجازات الدبلوماسية التي اجترحها السيد الرئيس في غير مكان ومساحة من العالم، ما ثبّت القضية الفلسطينية على خارطة العالم بما يعزّز حضورها أمام محاولات الشطب والإلغاء التي تستهدفها. (وفــا)
• أكد المفكر السياسي المصري د.مصطفى الفقي، أن الجيش المصري لم يلطخ يده بدماء الفلسطينيين، وأن الشعب المصري يرتبط ارتباطا عضويا مع الشعب الفلسطيني، جاء ذلك في كلمته بندوة “مصر والقضية الفلسطينية” أمس. (سما،إنفراد)
• أكد د.مصطفى الفقي أن القضية الفلسطينية لم تعد كما كانت، وأن الأمة العربية تحولت من الانتقال القومي إلى الجغرافي، مشيرا لدور دول إقليمية منها تركيا وإيران لها أجندة في المنطقة، مؤكدا أن هناك تعتيم وتغييب لدول الجامعة العربية. (سما)
• قال د.مصطفى الفقي الحقيقة أن الكفاح المسلح الواضح تقوده حركة فتح ، مؤكدا أن الفلسطينيين دفعوا واحدة من أغلى فواتير الدم فى تاريخ حركات التحرر الوطنى. (سما)
• قال د.مصطفى الفقي إن حركة حماس غير معترف بها دوليا وليس لها دور في المنطقة، محذرا من الانقسامات داخل حركة فتح ، وأن القضية الفلسطينية فى منعطف صعب للغاية، فالعالم انشغل بالربيع العربي على حساب قضية فلسطين. (سما،اليوم السابع)

اليونيسكو
• أكد مستشار السيد الرئيس للشؤون الاستراتيجية حسام زملط أن ما تم تحقيقه باليونيسكو هو نتائج تراكم العمل الدبلوماسي برئاسة السيد الرئيس على المستوى العالمي.(ت.فلسطين)
• أشار سفير فلسطين في اليونيسكو، منير انسطاس، إلى أن اسرائيل حاولت حتى اللحظة الأخيرة الضغط على بعض الدول لتغيير مواقفها. (ت.فلسطين)
• انتقد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على لسان المتحدث باسمه استيفان دوغريك تبني اليونسكو قراراً يعتبر الأقصى تراثاً إسلامياً خالصاً، وقال دوغريك إن “بان كي مون يؤكد من جديد أهمية البلدة القديمة بالقدس وأسوارها للديانات السماوية الثلاث، ويشدد على أهمية الارتباط الديني والتاريخي للمسلمين والمسيحيين واليهود بالأماكن المقدسة”.(القدس العربي)
• رحب قاضي قضاة فلسطين، محمود الهباش، بالقرار النهائي الصادر عن منظمة “اليونسكو” القاضي بأن “المسجد الأقصى المبارك هو تراث إسلامي خالص ولا علاقة لليهود به”.(وفــا)
• اعتبرت الجبهة الديمقراطية القرار النهائي الصادر عن منظمة اليونسكو بأن المسجد الاقصى تراث اسلامي خالص انتصارا للقضية الفلسطينية، وقال طلال ابو ظريفة عضو المكتب السياسي للجبهة:”هذا القرار يدحض الاكاذيب الاسرائيلية “.(معــا)

أخبار أخرى
• كشفت مصادر مطلعة عن قرارات ستصدر قريباً بإجراء تغييرات في السلك الدبلوماسي الفلسطيني، وإجراء عملية تنقل لسفراء فلسطين في العالم، ومن بينها تعيين مستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية، د. حسام زملط سفيراً في الولايات المتحدة الأمريكية. (معــا،سما)
• شارك وفد من حركة “فتح” في مؤتمر التحالف التقدمي العالمي الذي يضم كل الأحزاب الاشتراكية الأوروبية، بحضور وفود عالمية وشخصيات أوروبية، في بروكسل، أمس الثلاثاء. (وفــا)
• بحث مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير السفير أنور عبد الهادي، أمس ، مع مدير التربية بوكالة “الأونروا” سمير عبد الرحيم، ومدير مجمع الكنائس في لبنان محمود مناع، أوضاع التدريس في مدارس “الأونروا” ومدارس مخيم اليرموك،. (وفــا)
• بحث سفير دولة فلسطين لدى لبنان أشرف دبور، أمس الثلاثاء، مع نائب ممثل منظمة “اليونيسيف” لوشيانو كالاستيني، اليوم الثلاثاء، سبل تعزيز التعاون المشترك. (وفــا)
• انطلقت في تونس، أمس الثلاثاء، فعاليات أسبوع التضامن مع الشعب الفلسطيني، برعاية الاتحاد العام التونسي للشغل تحت شعار “من تونس إلى فلسطين المقاومة ثقافة”.(وفــا)
• رجحت مصادر عبرية تولي إسماعيل هنية منصب رئيس المكتب السياسي لحماس خلفا لخالد مشعل.(سما، موقع nrg الإسرائيلي)

التقرير المسائي الثلاثاء 18-10-2016

• تقبل السيد الرئيس في مقر الرئاسة برام الله، اليوم، أوراق اعتماد كل من السفير ملكو دولنسك، رئيسا لمكتب تمثيل جمهورية سلوفينيا لدى دولة فلسطين، وارتوراس جاليوناس، رئيسا لمكتب تمثيل جمهورية ليتوانيا لدى فلسطين، وجوناثان كونلون رئيسا لمكتب تمثيل جمهورية ايرلندا لدى دولة فلسطين، بحضور مستشار الرئيس الدبلوماسي السفير مجدي الخالدي.(وفــا)
• أقر المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو”، الثلاثاء، قرارا بشأن القدس الشرقية المحتلة وصف بالتاريخي، ينفي علاقة اليهود بالمسجد الأقصى وحائط البراق وجرى اعتماد القرار بعد تصويت المجلس التنفيذي للمنظمة عليه بشكل نهائي. (وفــا،شاشة نيوز،وكالات..)
• رحب المتحدث الرسمي باسم حكومة الوفاق الوطني يوسف المحمود، بتبني “اليونسكو” القرار النهائي بالحفاظ على التراث الثقافي العربي الفلسطيني وطابعه المميز لمدينة القدس، وشكر مواقف الدول العربية والإسلامية الشقيقة ومواقف الدول الصديقة التي صوتت الى جانب القرار. (ت.فلسطين)
• أكد مجلس الوزراء، أن قرار “اليونسكو” بشأن المسجد الأقصى المبارك وحائط البراق، هو إنصاف وتأييد للحق الفلسطيني غير القابل للتصرف، وثمّن المجلس هذا القرار الذي يطالب إسرائيل القوة المحتلة بإعادة الوضع إلى ما كان قائما حتى شهر أيلول من عام 2000. (وفــا)
• حذّر مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها اليوم، من ردود الفعل الإسرائيلية على القرارات الدولية ودعوات وإدانات المجتمع الدولي وذلك بالإمعان في انتهاكاتها وجرائمها وتصعيد مخططاتها الاستيطانية وترسيخ احتلالها، ما يتطلب توفير الحماية الدولية لشعبنا واتخاذ موقف دولي واضح بوقف التعامل مع إسرائيل كدولة فوق القانون. (وفــا)
• أكد رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية السيد تران دأي كوانغ على موقف بلاده الثابت والداعم والمؤيد للحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني، منوها إلى ضرورة احترام القانون الدولي القرارات الدولية وتسوية القضية الفلسطينية ما يلبي التطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني كي يعيش حر ومستقل. (معــا)
• قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن القضية الفلسطينية تستوجب تحركًا مشتركًا من جميع دول العالم الإسلامي، مشددًا أن “الشعب الفلسطيني لا يواجه المعاناة وحيدًا”، جاء ذلك في كلمة ألقاها اليوم، خلال اجتماع “مؤتمر وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي الـ 43” المنعقد بالعاصمة الأوزبكية طشفند. (الأناضول)
• قال وزير الخارجية رياض المالكي، إن التاريخ لن يرحم كل من تخاذل عن تحمل مسؤولياته لإنهاء الظلم الواقع على الشعب الفلسطيني، وإستعرض في كلمته في أعمال الدورة الثالثة والأربعين لمجلس وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي، معاناة فلسطين وشعبها جراء الممارسات الاستعمارية والعنصرية لسلطات الاحتلال الاسرائيلي. (معــا)
• ثمن عضو تنفيذية منظمة التحرير د. أحمد مجدلاني تصويت حزب “سيريزا” اليوناني الحاكم لصالح الاعتراف بدولة فلسطين بالإجماع، ودعا إلى مواصلة الجهود للبناء على هذا الانجاز وتكثيف التحرك الدبلوماسي، باتجاه نيل اعتراف باقي الدول بالدولة الفلسطينية على حدود 1967وعاصمتها القدس، وحق العودة للاجئين ووقف فوري للاستيطان. (معــا)
• ثمنّت حركة “فتح” تصويت حزب “سيريزا” اليوناني الحاكم لصالح الاعتراف بدولة فلسطين، كما تم خلال مؤتمر الحزب بالإجماع في أثينا، يوم أمس، ودعت الحركة بلسان المتحدث باسمها في أوروبا جمال نزال الحكومة اليونانية إلى تطبيق هذه السياسة، والانضمام باليونان إلى عداد الدول التي تعترف بدولة فلسطين.(وفــا)
• اعتبر سفير دولة فلسطين في اليونان مروان الطوباسي، تصويت حزب سيريزا اليوناني بالاجماع لصالح اعتراف حكومته بدولة فلسطين، يشكل خطوة للامام باتجاه الحصول على الاعتراف الرسمي من الحكومة اليونانية بدولة فلسطين، على الاراضي المحتلة منذ عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.(موطني)
• استهجن مجلس الوزراء، حملة التضليل والادعاءات الكاذبة من أن الحكومة لم تقم بمهامها ومسؤولياتها تجاه أهلنا في قطاع غزة، مطالباً حركة حماس مصارحة أبناء شعبنا بأنها أصرت منذ تشكيل الحكومة على وضع العراقيل والعقبات للحيلولة دون تمكين الحكومة من أداء مهامها، برفضها تسليم الوزارات والدوائر الحكومية. (وفــا)
• إتهم الناطق بإسم الحكومة يوسف المحمود اطرافا في حركة حماس بسوق إتهامات واباطيل تجاه ما تقدمه الحكومة لقطاع غزة، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن حماس تمنع حكومة التوافق الوطني من التواجد في المحافظات الجنوبية.(راية FM)
• أكَّد عضو مركزية فتح محمود العالول أن كل القوى الوطنية والاسلامية تعتبر مؤتمر عين السخنة محاولة لخلق بلبلة وشرذمة في صفوف الشعب الفلسطيني، مجدداً رفض القيادة لأي تدخل بالشأن الداخلي الفلسطيني دون علمها، ورفضها بحث الموضوع الفلسطيني خارج الاطر الفلسطينية وخارج منظمة التحرير وخارج حركة فتح . (موطني)
• عقدت كلية الحقوق والإدارة العامة بجامعة بيرزيت، المؤتمر الدولي الأول تحت عنوان “فاعلية الحكومة الفلسطينية تحت الاحتلال: الواقع، والتوقعات والتحديات”، بحضور رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، الذي ألقى كلمة بحضور رئيس جامعة بيرزيت د. عبد اللطيف أبو حجلة، ورئيس الوزراء السابق د. سلام فياض، إلى جانب عدد من الأكاديميين.(فلسطين مباشر)
• أشار حنا عميرة رئيس اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس وعضو تنفيذية منظمة التحرير أن الوفد الذي مثل الكنيسة الارثوذكسية أطلع السيد الرئيس على اخر التطورات في اعمال الترميم التي تجري في كنيسة القيامة بالقدس، والتي كانت قد اصطدمت ببعض العقبات من قبل الاحتلال الاسرائيلي الذي منع اعمال الترميم. (موطني)
• ذكر موقع يديعوت احرنوت العبري أن منسق شؤون المناطق لدى كيان الاحتلال الاسرائيلي يؤاف بولي موردخاي رفض مطلب تقدمت به السلطة الوطنية لنقل جثمان الشهيد خليل الوزير أبو جهاد الى الأراضي الفلسطينية، بعد قيام عناصر مسلحة من تنظيم داعش في مخيم اليرموك بتحطيم قبره هو وعدد من فدائي الثورة الفلسطينية. (ق.فلسطين اليوم،شاشة نيوز)
• انتخبت دولة فلسطين كأحد نواب رئيس مؤتمر “الموئل الثالث للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة” العالمي، المنعقد في العاصمة الاكوادورية “كيتو”، على مدار 4 أيام، وبمشاركة واسعة من عدد من رؤساء الدول، ورؤساء حكومات، ووزراء، وممثلين عن مؤسسات دولية.(وفــا)
• شاركت دولة فلسطين ممثلة بالمشرف العام على الإعلام الرسمي، رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية “وفا” أحمد عساف، في أعمال المؤتمر الـ 44 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية الذي بدأت أعماله اليوم في الكويت. (وفــا)
• اتفقت وزارة التربية والتعليم العالي، ونقابة الصحفيين الفلسطينيين، على اعتماد مساق للسلامة المهنية للصحفيين في مؤسسات التعليم العالي الحكومية، ومن ثم مناقشته في مجلس التعليم العالي لبحث إمكانية تطبيقه في بقية الجامعات. (وفــا)
• أكدت اللجان الشعبية للاجئين في مخيمات قطاع غزة التابعة لمنظمة التحرير دعمها للسيد الرئيس وخطواته الحثيثة نحو إقامة وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة. (معــا)

تحليل

حملة مسعورة على “بتسيلم”

بقلم: عمر حلمي الغول
إسرائيل المتغطرسة لم تعد قادرة على قبول أي ملاحظة او نقد حتى لو جاء من إسرائيلي يهودي. حالة فقدان الوزن العنصرية، وجنون الاستقواء والخروج على القانون الدولي والقانون الاسرائيلي على علاته، جعل قيادتها المتطرفة والفاشية غير مستعدة للاستماع لأي رأي غير رأيها، ولا تقبل إلا برنامجها وخيارها الاستعماري المعادي لعملية السلام وخيار حل الدولتين على حدود الرابع من حزيران 1967. ما جعل قيادة الائتلاف الحاكم بقيادة نتنياهو تصل، اولا إلى مرحلة هستيرية في حال صدر اي موقف عقلاني مناد بتحقيق السلام وإزالة الاحتلال الاسرائيلي؛ وثانيا شيطنة اي صوت إسرائيلي او فلسطيني او عربي او اممي شخصا او مؤسسة أهلية او رسمية يشخص الواقع، وينصف الحقوق الوطنية الفلسطينية.
تجليات ما تقدم حدث مطلع هذا الاسبوع بعد حدثين حصلا يومي الخميس والجمعة الماضيين. الاول عندما صوتت منظمة اليونيسكو لصالح مشروع القرار الفلسطيني الاردني العربي حول القدس والاماكن المقدسة وخاصة الاسلامية، التي نفى القرار الاممي اي علاقة لإسرائيل واليهود بها (المسجد الاقصى وحائط البراق)؛ الثاني عندما شارك رئيس منظمة “بتسيلم” (مركز المعلومات الاسرائيلي لحقوق الانسان) حاجاي العاد في جلسة مجلس الامن، وقدم مداخلة سياسية مقرونة بفيلم وثائقي عن جرائم الاحتلال الاسرائيلي، ودعوته العالم للتدخل الفوري والعاجل لقول كلمة الفصل في إنهاء الاحتلال الاسرائيلي، فقال في هذا الصدد: “أصبح الظلم المسمى الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين، والسيطرة الاسرائيلية على حياة الفلسطينيين في غزة والضفة والقدس الشرقية جزءا من النظام الدولي. نحن على وشك إتمام نصف القرن الاول تحت وطأة هذا الواقع.” وأضاف قاطعا في قوله، وكأن لسان حاله يقول إما ان تتمكنوا من إنقاذ حل الدولتين او لا، عندما أكد جازما “على مجلس الامن أن يتحرك. والآن هو الأوان”. وأشار العاد إلى ان العام 2016، هو الأعلى من حيث عمليات التدمير والهدم لبيوت ومنشآت الفلسطينيين، وذكر ان ما هدمته حكومات إسرائيل المتعاقبة منذ عام 2000 من بيوت ومنشآت، هو 4400 منزل. فضلا عن عمليات التهويد والمصادرة واعلان العطاءات وتزوير الحقائق وسحب الهويات والاعتقال والعقوبات الجماعية وسن القوانين العنصرية.
هذه المداخلة الجريئة لرئيس منظمة “بتسيلم” أشعلت حريق الهستيريا الاسرائيلية من الحكومة والمعارضة على حد سواء. لم يبق احد باستثناء حزب “ميرتس” إلا وهاجم العاد ومنظمته، واعتبروه خارجا عن الصف، ومن القوى المناهضة لإسرائيل، فرد رئيس الوزراء نتنياهو عليه مساء السبت “انه سيعمل على إلغاء وظيفة المتطوع من الخدمة المدنية في منظمة “بتسيلم” مع بداية الدورة الجديدة للكنيست (ورد عليه إلعاد بانها ليست موجودة في منظمته) ، وتحدث بهذا الخصوص مع رئيس الائتلاف، دافيد بيتان. وقلب الحقائق عندما كرر مقولته الممجوجة مدعيا “ان الفلسطينيين، هم الذين يهاجمون إسرائيل.” وفي السياق نفسه وبطريقة أكثر جنونا، قالت تسيبي حوطبلي، نائبة وزير الخارجية : “ان النقاش في مجلس الامن ينضم إلى سلسلة من الاعمال العقيمة للفلسطينيين، الذين لن ينتصروا على الواقع والحقيقة التاريخية. المستوطنات في “يهودا والسامرة” (الضفة الفلسطينية) هي عمل “أخلاقي” و”عادل”، و”قانوني” ايضا حسب القانون الدولي؟! اي فضيحة أكثر من فضيحة حوطبلي هذه؟! ويتابع صهيوني آخر سياسة تكميم الافواه والبلطجة ضد منظمة “بتسيلم”، هو النائب أمير أوحانا (ليكود)، فقال “ها هو يركض الان (المقصود العاد) لتلويث اسم دولته في الامم المتحدة كقزم دبلوماسي تأكله الكراهية الذاتية، والتحمس للانتحار القومي الجماعي.” اما النائب العنصري غليك يقول “جهات اليسار المتطرف بقيادة “بتسيلم” رفعت ايديها من الديمقراطية، وبما انها لم تنجح بانتخابها للكنيست في انتخابات ديمقراطية، فإنها تعمل بالتعاون مع الاعداء المتوحشين للدولة ضدها”.
هذه الحملة الهستيرية العنصرية الاستعلائية، تؤكد على ما ذكر في مقدمة المقالة، ان إسرائيل بقضها وقضيضها لم تعد مستعدة ولا قادرة على قبول اي نقد او رفض لسياساتها الاستعمارية؛ بلغت دولة التطهير العرقي الاسرائيلية مرحلة الفاشية، ولم تعد تقبل الرأي الآخر ايا كان حجم التباين معها؛ المضي قدما في خيارها الاستعماري دون تردد او تباطؤ، وهو ما اكدت عليه حوطبلي وغليك ونتنياهو، اي تصفية خيار حل الدولتين على حدود 1967؛ رغم ان جلسة مجلس الامن لم تقدم او تؤخر في واقع الحال، إلا ان مداخلة إلعاد وفريدمان، صديقة “حركة السلام الان” كانتا في غاية الاهمية. وعكست مأساوية ووحشية الاحتلال الاخير في العالم، وقرعوا جرس الانذار امام الكون كله.

فيديو

حال السياسة – 18-10-2016 – القرار النهائي لليونسكو باعتبارالقدس الشرقية مدينة فلسطينية دينية محتلة
https://fatehmedia.eu/?p=71601

حال السياسة – 17-10-2016 – تداعيات قرار اليونسكو فيما يتعلق بالمسجد الأقصى
https://fatehmedia.eu/?p=71425

ملف اليوم / عنوان الحلقة تدمير شواهد القبور واضرحة الشهداء في مقبرة الشهداء في مخيم اليرموك من قبل تنظيم داعش الارهابي
https://fatehmedia.eu/?p=71420

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version