المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي تبحث تعزيز التعاون مع السنغال

قامت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي وبالتنسيق الكامل مع سفارة دولة فلسطين في دكار، بالمشاركة في برنامج عمل تضمن لقاءات هامة مع مسؤولين سنغاليين، لبحث سبل تطوير مجالات التعاون المشترك وتعزيز العلاقة التنموية بما يعكس اهتمامات الطرفين، خاصة ما يتعلق بنقل المعرفة الفلسطينية للوزارات والمؤسسات السنغالية المعنية.

وأوضحت الخارجية في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن هذا اللقاء يأتي تنفيذاً لتعليمات الرئيس وتوجيهات وزير الخارجية، بتعزيز وتطوير التعاون مع دول القارة الافريقية في المجالات التنموية.

والتقى الوفد الفلسطيني ممثلاً بمدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري، وسفير دولة فلسطين لدى جمهورية السنغال صفوت ابريغيث، والكادر الدبلوماسي في السنغال، بوزيري الثقافة والاتصالات السنغاليين، ونقل الوفد تحيات القيادة الفلسطينية الى الحكومة والشعب السنغالي الشقيق وتم البحث في مجالات التعاون المشترك.

وعبر وزير الثقافة السنغالي مبانييك اندياييه، عن اهتمامه بترجمة العلاقة المتينة التي تجمع البلدين الى مشاريع عملية تخدم قطاع التعاون الثقافي، مركزاً على الاستفادة من الخبرات الفلسطينية في مجال الحفاظ على الإرث العربي الإسلامي والإرث الوطني في السنغال، من خلال توثيقه في مشروع معلوماتي ورقمي، بما يمكن من استحداث نسخة بديلة لهذا الإرث الكبير لتكون محفوظة رقمياً.

كما عبر عن اهتمامه بطلب فلسطين توفير مبنى يكون منحة من حكومة السنغال لإقامة مركز ثقافي فلسطيني في دكار.

وتم الاتفاق على قيام وزارة الثقافة السنغالية بتزويد سفارة دولة فلسطين بورقتي تصور تخدم تحقيق هذين المشروعين من خلال الوكالة من خلال المستشارة الفنية المكلفة بالتعاون الدولي مريم با.

وأكد أندياييه التزام السنغال بشكل عام ووزارته بشكل خاص في التقدم باتجاه تعزيز التعاون الفلسطيني السنغالي بما يحقق طموحات وأمنيات الطرفين.

وتأتي الزيارة في إطار برنامج “التضامن من خلال التنمية في افريقيا” الذي يهدف إلى تقديم المعرفة والخبرات والدعم الفني للدول الافريقية، تعبيراً عن الشكر والتقدير والعرفان للدول التي ساندت دولة فلسطين في مراحل نضالها المختلفة وعلى رأس هذه الدول جمهورية السنغال.

يذكر أنه سيتم عقد لقاءات أخرى مع وزراء الخارجية، والاقتصاد، والبيئة، والصحة والزراعة، خلال اليومين القادمين بموجب برنامج العمل الذي أعدته سفارة دولة فلسطين للوكالة الفلسطينية في دكار، والاجتماع برئيس الجمهورية ماكي سال لتسليمه رسالة من الرئيس محمود عباس.

Exit mobile version