المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

“الوكالة الفلسطينية” تبدأ تنفيذ عدد من برامج التعاون الفني في السنغال

بدأت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، تنفيذ عدد من برامج التعاون الفني في السنغال، بالتعاون مع سفارة فلسطين، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبنك الإسلامي للتنمية، في إطار برنامج التضامن من خلال التنمية الذي تنفذه في عدد من الدول ويتضمن أنشطة ذات طابع فني وتقني.

واختتمت الوكالة الفلسطينية مهمة عمل في العاصمة السنغالية داكار، التقت خلالها مديرة البرامج في الوكالة ديمة العرقان، مع المسؤولين في وزارة الخارجية السنغالية وبحثت معهم الاتفاقيات المشتركة الى جانب اعتماد اتفاقية فتح مقر للوكالة في داكار، الذي سيتم افتتاحه قريباً خاصةً بعد الانتهاء من الإجراءات التنفيذية الإدارية وغيرها الخاصة بالبلد المضيف.

وناقشت خلال زيارتها برامج التعاون في مجال التعليم العالي التي سيتم تنفيذها على مدار ثلاثة أعوام مع وزارة التعليم العالي السنغالي والجامعات ذات العلاقة.

وأوضحت العرقان أن وفدا فنيا سيزور السنغال الشهر المقبل لبدء البرنامج الفني في مجال التعليم.

وفي السياق ذاته، عقدت الوكالة لقاءات مع وزارة الصحة السنغالية، تم خلالها الاتفاق على إيفاد خبراء متخصصين في المجالات الطبية، خاصة جراحة القلب المفتوح وجراحة العظام وغيرها.

كما عقدت مديرة البرامج عددا من اللقاءات الهامة مع هيئة الاستثمار السنغالية بهدف تعزيز التعاون بين القطاع الخاص الفلسطيني والسنغالي من خلال مذكرة تفاهم يجري العمل على إعدادها تضع أسس التعاون في المجالات الاستثمارية بين الجهات المعنية في كلا البلدين، خاصة تطوير زراعة النخيل وصناعة الألبان الغذائية والطاقة المتجددة.

وأكد السكرتير أول في سفارة فلسطين لدى السنغال أنس بدر أن هذا البرنامج المشترك من شأنه أن يطور العلاقات الفلسطينية السنغالية ويعزز روح الصداقة والتضامن بين الشعبين.

واعتبرت العرقان أن نقل هذه الخبرات إلى الجانب السنغالي يأتي تنفيذاً لتعليمات الرئيس محمود عباس لتعزيز سياسة التضامن من خلال التنمية في أفريقيا ولتوجيهات وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي بالنهوض في الدبلوماسية العامة الفلسطينية لخدمة الأهداف الوطنية.

Exit mobile version