المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

“التربية”: موقف مشرف للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة تجاه القدس

أشادت وزارة التربية والتعليم العالي بقرارات مؤتمر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) الأول لوزراء التربية، الذي عُقد في تونس على مدار الأسبوع الماضي، تحت رعاية رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، الذي أكد في بيانه الختامي دعم المؤسسات التربوية والتعليمية والثقافية والدينية الوطنية في فلسطين، خاصة في القدس الشريف.

ومثل فلسطين في فعاليات المؤتمر الذي عقد تحت عنوان “من أجل تعزيز العمل التربوي الإسلامي المشترك وتفعيله”؛ وكيل الوزارة بصري صالح نيابة عن الوزير صبري صيدم.

وشارك في المؤتمر 53 دولة ومنظمة دولية، وافتتحه الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد مدني.

وأوضح صالح أن المؤتمر ناقش استراتيجية جديدة لتعزيز التعاون التربوي وتفعيله بين الدول الأعضاء، مشيرا إلى أن مداخلته في المؤتمر تركزت حول وضع المشاركين فيه بصورة الخروقات الإسرائيلية للحق في التعليم في فلسطين والقدس بشكل خاص، واطلاعهم على الجهود التي تقوم بها الوزارة في مجال التطوير التربوي وحماية التعليم في القدس.

وأشار صالح إلى أنه تمخض عن المؤتمر سلسلة قرارات بخصوص التعليم في فلسطين والحفاظ على الهوية الوطنية فيها، أهمها: الإشادة بقرارات اليونسكو المساندة للحق الفلسطيني والإسلامي في القدس والعمل على مؤازرة هذا الموقف وتعزيزه، والتأكيد على ضرورة إيلاء المؤسسات التربوية والعلمية والثقافية والدينية الوطنية في فلسطين والقدس الشريف مزيدا من الدعم والمساندة، في ظل إجراءات الاحتلال الإسرائيلي الساعية إلى إضعاف هذه المؤسسات والتضييق على أنشطتها بما يؤثر سلبا على مخرجاتها.

وقال صالح إن المؤتمر قرر اتخاذ إجراءات ومبادرات ملموسة وعاجلة عبر المنظمات الإقليمية والدولية كاليونسكو والألكسو والبنك الإسلامي للتنمية، لتنفيذ أنشطة وبرامج تربوية وثقافية شاملة ومستدامة، من شأنها تعزيز البنية التحتية للمؤسسات التربوية والتعليمية في فلسطين والقدس الشريف، وتطوير برامجها وتأهيل الأطر العاملة فيها وتحديث وسائل عملها.

وكرم صالح على هامش الجلسة الختامية للمؤتمر، مدير عام المنظمة الإسلامية عبد العزيز التويجري تقديرا لجهود المنظمة في دعم التعليم في القدس، كما كرم رئيس المؤتمر، وزير التعليم التونسي الناجي دلول، تقديرا لدور تونس في دعم التعليم في فلسطين.

وفي سياق منفصل، زار صالح وزارة التعليم العالي التونسية بهدف الإعداد لاتفاقية جديدة يوقعها الوزير صيدم في زيارة رسمية قريبة إلى تونس.

Exit mobile version