المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

افتتاح مؤتمر الإعلام الفلسطيني في أريحا

افتتحت شبكة أمين الإعلامية وهيئة مكافحة الفساد اليوم الأربعاء، مؤتمر “الإعلام الفلسطيني بين الواقع والتحديات في مكافحة الفساد” في مدينة أريحا.

وأكد رئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة على حق الصحفيين في الحصول على المعلومات المتاحة، مشيرا إلى الاستعداد للعمل مع الصحفيين لأهمية دورهم في مكافحة الفساد وكشف جرائمه.

وأعرب النتشة عن أمله في خروج المؤتمر بآليات واضحة تساعد الصحفيين في الاطلاع على القرارات الصادرة عن محاكم جرائم الفساد.

من جانبه، أشاد مدير شبكة أمين الإعلامية خالد أبو عكر، بالدور الهام الذي اضطلع به رئيس هيئة مكافحة الفساد بالعمل على دعم مشروع قانون الحق في الحصول على معلومات، حيث بادر لرفع مسودة القانون للرئاسة والحكومة.

وشدد أبو عكر على أهمية الشراكة بين الإعلاميين وهيئة مكافحة الفساد للدفع نحو المصادقة على القانون في ظل غياب المجلس التشريعي.

وتطرق وكيل وزارة الإعلام محمود خليفة إلى أن الإعلام مهمته تقديم المعلومات ووضع البيانات الكاملة والموضوعية أمام المتلقي حتى يشكل رأيه الخاص من مجمل القضايا المطروحة، مؤكدا أهمية الوصول إلى إعلام قوي مستند إلى الأمن الوظيفي.

واعتبر نقيب الصحفيين ناصر أبو بكر، المؤتمر مناسبة هامة لبحث آليات تعزيز النزاهة والشفافية في المجتمع الفلسطيني، معلناً أن النقابة ستتبنى كافة التوصيات وستعمل على تطبيقها.

وأوضح أن الأمانة العامة لنقابة الصحفيين ستعمل خلال العام 2017 على وضع كل القوانين المتعلقة بالإعلام على طاولة البحث والنقاش للعمل على تعديلها وإقرار ما يلزم منها بالتعاون مع المؤسسات الرسمية والخاصة.

ودعا أبو بكر إلى تحويل وثيقة الحريات الإعلامية إلى نص تشريعي، خاصة أنها موقعة من قبل الرئيس محمود عباس ومعظم المؤسسات العاملة في مجال الإعلام.

Exit mobile version