المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

معايعة تطلع وزيرة خارجية السويد على الأوضاع السياحية في فلسطين

اطلعت وزيرة السياحة والاثار رولا معايعة، اليوم السبت، وزيرة خارجية السويد مارغوت فالستروم، على الأوضاع السياحية في فلسطين.

وكانت معايعة استقبلت الضيفة على بلاط كنيسة المهد في مدينة بيت لحم، وبحضور رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون، وسفيرة دولة فلسطين في السويد هالة حسني فريز.

واشارت معايعة الى اهمية ما تمتلكه فلسطين من كنوز ومقتنيات أثرية، ما يؤهلها لتكون الوجهة السياحية الفريدة على مستوى العالم، علاوة على احتضانها لاهم المواقع الدينية ككنيسة القيامة والمسجد الأقصى وكنيسة المهد.
واستعرضت معايعة الاسباب الواقعية والحقيقية التي أدت للأوضاع الحالية في الارض الفلسطينية، والمتمثلة بإجراءات الاحتلال من اغلاق وجدار وحواجز واقتحامات للمدن والمخيمات الفلسطينية، علاوة على الاستمرار بتقطيع أوصال القرى والمدن الفلسطينية وحصارها بالحواجز العسكرية، واستمرار الاستيطان ومصادرة الأراضي، وفرض سياسة الأمر الواقع، بالإضافة للمعيقات والاجراءات التي يتعرض لها القطاع الفندقي الفلسطيني في مدينة القدس، هذا القطاع الذي يعاني باستمرار جراء هذه المعيقات والإجراءات مما حد من قدرته على التطور وتسديد التزاماته.

واشادت الوزيرة بالدور الكبير والهام الذي تلعبه مملكة السويد في دعم العملية السياسية من خلال اعترافها بدولة فلسطين، الامر الذي يدعم وبشكل جدي مبدأ حل الدولتين، الذي أصبح في خطر حقيقي جراء استمرار الحكومة الاسرائيلية في سياستها الاستيطانية، مؤكدة ان ما تقوم به السويد لدعم الحق الفلسطيني في الحرية والاستقلال هو يمثل الوقوف إلى جانب الحق والعدل للبشرية اجمع.

بدورها قدمت بابون عرضا عن المعوقات والعراقيل التي سببها الجدار والاستيطان والحواجز والحصار، مؤكدة أهمية العمل من خلال المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل للالتزام بالقرارات الدولية وحل الدولتين.

من جهتها اكدت الوزيرة فالستروم، استمرار مملكة السويد في تقديم الدعم للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وكذلك حرص قيادة السويد على تطوير وتمتين العلاقات الثنائية بين البلدين لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين.

وقالت: “ان الاعتراف بدولة فلسطين جاء كدعم سويدي مباشر للسلام والاستقرار في المنطقة والعالم”.

يشار الى ان الرئيس محمود عباس منح الوزيرة فالستروم، النجمة الكبرى لوسام القدس، تقديرا لدعمها المتواصل من أجل الحرية والعدالة والاستقلال للشعب الفلسطيني، ولجهودها في تعزيز العلاقات السويدية– الفلسطينية، ودعم تحقيق السلام في فلسطين.

Exit mobile version