المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

تربية جنين تحتفل باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

احتفلت مديرية التربية والتعليم في جنين، اليوم الثلاثاء، باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، تحت عنوان “وفيا للقدس رغم إعاقتي”.

وتخلل الاحتفال، الذي أقيم في مدرسة بنات جنين الثانوية، فقرات فنية غنائية وشعرية للقدس، بمشاركة طالبات المدرسة، إضافة الى الأطفال من ذوي الإعاقة من مدارس النور للمكفوفين والحنان للصم والأمل للتربية الخاصة، الذين رفعوا شعارات وأرسلوا رسائلهم للقدس والوطن، كما قدم الطفل محمد ماضي قصيدة شعرية وقدم طلاب مدرسة ظهر العبد مسرحية.

وأكد النائب الإداري لمدير التربية والتعليم في جنين محمد الأزهري، أن الأشخاص ذوي الإعاقة جزء لا يتجزأ من النسيج الاجتماعي ومكوناته الفاعلة في بناء الوطن والمضي معا نحو تحرير القدس.

وأشار الى أن تربية جنين تعمل على دمج الأشخاص من ذوي الإعاقة في مدارسها، فهي قامت بدمج 350 طالبا هذا العام، إضافة إلى افتتاح أربع غرف للمصادر يعمل فيها طلبة متطوعون من جامعة القدس المفتوحة، من تخصص التربية الخاصة، موضحا أن الوزارة تطبق توظيف ما نسبته 5% من ذوي الإعاقة، وهناك 37 معلما في مدارسها.

بدوره، نقل ممثل محافظ جنين محمد حبش، تحيات المحافظ، مشيرا إلى أن المحافظة تولي اهتماما خاصا بذوي الإعاقة، فالإعاقة لا تلغي الطاقة، داعيا الى ضرورة التشبيك وتعميق العلاقة بين الأطفال من ذوي الإعاقة في جنين مع أطفال القدس وتنظيم الزيارات.

أما ممثل الاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة محمود اعمور، فأكد أن هؤلاء الأشخاص جزء لا يتجزأ من المجتمع ولهم حقوق وعليهم واجبات، مشيرا الى سعيهم ومطالبتهم بتطبيق بنود اتفاق ذوي الإعاقة كاملة، والحصول على الحقوق الدولية.

وشكر اعمور مديرية التربية والتعليم على جهودها في دعم ذوي الإعاقة وإدراجهم في المدارس وإشراكهم في الأنشطة، داعيا إلى مزيد من الدعم خاصة في مجال التوظيف.

بدورها، بينت مدير دائرة التربية الخاصة في الوزارة شفاء شيخة، أن الوزارة تولي اهتماما خاصا للأشخاص ذوي الإعاقة، وتؤكد على حقوقهم في التعليم والرعاية الصحية وإشراكهم في المجتمع كباقي دول العالم.

وأوضحت أن الوزارة تؤمن بحقهم في التوظيف، كما توفر لهم حسب إمكاناتها، ما يلزمهم من أجهزة بريل وتوصيف البناء في المدارس وإيجاد تسهيلات من ممرات وأسطح مائلة ودورات صحية، مشيرة إلى افتتاح 123 غرفة مصادر للتربية الخاصة في مدارسها.

وتحدثت سجى عصام عربي من بلدة برقين، عن تجربتها في التعلم والنجاح، رغم أنها تعاني من شلل دماغي، وحصولها على معدل 90% في الثانوية العامة، وحصولها على منحة في جامعة القدس المفتوحة في تخصص أنظمة المعلومات الحاسوبية، شاكرة معلماتها ومديرة المدرسة ومديرية التربية والتعليم وذويها على كل الدعم والتشجيع.

وفي نهاية الحفل، تم تكريم مديرة مدرسة جنين الثانوية للبنات سناء أبو زينة، ومسؤولة لجنة التعليم الجامع في المدرسة فريال حشاش، ومدير مدرسة ظهر العبد فراس زيد، إضافة الى رئيس لجنة التعليم الجامع في المدرسة محمد أبو بكر مصمم شعار الاحتفال، كما تم تكريم مديرة مدرسة النور للمكفوفين سمر أبو الوفا، ومديرة مدرسة الأمل للتربية الخاصة تغريد مساد، ومديرة مدرسة الحنان للصم سحر مسعود.

Exit mobile version