المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

خان يونس: اقتصاديون يبحثون مشاكل تواجه الاقتصاد

بحث اقتصاديون، اليوم في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، مشاكل تواجه الاقتصاد، وذلك في لقاء نظمته غرفة تجارة وصناعة محافظة خان يونس بعنوان “اللقاء الاقتصادي بين القطاع الخاص والقطاع المصرفي”.

كان ذلك بحضور محافظ سلطة النقد الفلسطينية عزام الشوا، ورئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة خان يونس السيد عامر النجار وكافة أعضاء مجلس الإدارة ومحافظ سلطة النقد والوفد المرافق له من الضفة الغربية وعدد كبير من رجال الأعمال والتجار والصناعيين في المحافظة.

وأكد عامر على اهمية هذه اللقاءات للوصول الى اقتصاد حر ومنافس يتمتع بالسيادة لتحيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

واشار الى العديد من المشاكل التي تواجه القطاع الخاص مع القطاع المصرفي ومن أهمها: عدم توفر السيولة النقدية أو توفرها بكثرة لدى البنوك مما يتسبب بمشكلة لدى التجار ورجال الأعمال في حركات الإيداع والسحب, بالإضافة إلى تبادل الأدوار في اختفاء العملة من الأسواق بين الدولار والشيكل والدينار, وتذبذب أسعار صرف العملة في الأسواق واختلافها عن الأسعار الرسمية فتارة تجدها منخفضة وتارة تجدها مرتفعة ويعتمد ذلك على حسب توفر السيولة النقدية في الأسواق.

وطالب النجار بضرورة إعطاء تسهيلات خاصة للتجار ورجال الأعمال في فتح الإعتمادات المستندية, وكذلك تسهيل إجراءات فتح حسابات لهم في فروع البنوك بالضفة الغربية وتخفيض قيمة عمولة الحوالات الخارجية والداخلية والمساعدة في حل المشاكل الخاصة بالحوالات المباشرة إلى البنوك الإسرائيلية.

Exit mobile version