المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

“الاوقاف” تعلن الرباط الزراعي والاستثماري

فتحت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية الباب أمام كل من يرغب في تعزيز الرباط في الأرض المحتلة، عبر دعم مشاريع زراعية واستثمارية، تهدف للحد من الاستيلاء على الاراضي المهددة، وتعزيز فرص التنمية المستدامة.

وقال مدير عام الأملاك الوقفية في الأوقاف محمود حمد لـ”وفا”، إن الوزارة “وضعت نصب عينيها تحقيق جملة اهداف تبدأ بتضمين الأراضي المهددة بالسرقة والاستيلاء عليها من الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه لكل راغب بزراعة الأرض الوقفية والاستفادة منها، عبر زراعتها بأشتال ستوفر له بالتعاون مع وزارة الزراعة والقطاع الخاص، لدعم المشاريع الزراعية”.

وأضاف حمد “نحن نتحدث عن عشرات آلاف الدونمات في محافظات بعينها، كالحال في منطقة الاغوار مثلا، والباب مفتوح أمام أي مواطن راغب بهذا الاستثمار”، مشيرا إلى أن هذه الفرص متاحة ليس فقط أمام الزراعة بل وايضا أمام كل المشاريع الاستثمارية.

وأكد ان هذه المشاريع قد تكون ايضا سياحية كالحال في منطقة سلفيت، حيث ستستثمر أراضٍ وقفية من قبل شركة خاصة لإنشاء مشاريع سياحية.

وتوجه حمد الى الشباب الفلسطيني “المبدع” بالاستفادة من هذه الفرصة والعمل ضمنها، مما يساهم في حل أزمة البطالة، مؤكدا في الوقت ذاته أن هذه الخطوة تندرج ايضا في إطار التعاون مع القطاع الخاص لتحقيق تنمية مستدامة كما وصفها.

وأشار إلى أن هذه المشاريع ليست في الأرياف او المناطق المهددة فقط، وانما أيضا في داخل المدن كحال تجديد العقارات في مدينة رام الله والبيرة ما أتاح الفرصة لتشغيل المزيد من الأيدي العاملة.

وقال حمد إن إيراد كل هذه المشاريع سيدعم خزينة وزارة الأوقاف التي تشرف على المساجد ودور ومدارس للأيتام، وكليات شريعة، ومستشفيات تابعة للوزارة.

Exit mobile version