المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

وزارة الاتصالات وأكاديمية الحكومة الالكترونية الاستونية تمددان التعاون

اتفقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة فلسطين وأكاديمية الحكومة الإلكترونية في إستونيا على تمديد مشروع التعاون بين الجانبين بخصوص تطوير البنية التحتية الالكترونية ودعم استراتيجية الحكومة الالكترونية في فلسطين لمدة عام واحد.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع الجانبين في مقر وزارة الاتصالات برام الله، حيث استعرض الوزير علام موسى مع مدير التنمية في أكاديمية الحكومة الإلكترونية في إستونيا هانيس استوك والوفد المرافق له ملفات العمل المشترك ومبادرات التعاون بين الجانبين لتطوير العمل في الحكومة الإلكترونية في فلسطين.

وشكر الوزير الجهود الحثيثة التي تبذلها استونيا في سبيل العمل لإنجاح الحكومة الالكترونية، من خلال تدريبهم الكوادر الفلسطينية لإكسابهم معرفة أوسع بطبيعة التجربة الاستونية التي نجحت في هذا المجال، ما يسهل تطبيق الحكومة الالكترونية بشكل فعال بما ينعكس بصورة إيجابية على طبيعة العلاقة بين المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمواطن، ويساهم بالارتقاء بمجتمع المعرفة في فلسطين.

وتحدث موسى عن المعيقات التي يواجهها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واستعرض الخطوات التي تبذلها الوزارة مع مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية لتذليل كافة العقبات والمعيقات، من خلال اجراء الدراسات والتحليلات للوقوف عند واقع الخدمات المقدمة وإمكانية تطويرها والخطط المستقبلية لإجراء التطوير اللازم عليها، من خلال مواكبة آخر التطورات والاستفادة من مختلف التجارب العالمية ومن ضمنها التجربة الاستونية الرائدة في مجال الحكومة الالكترونية.

بدوره عبّر استوك عن سعادته لزيارة فلسطين مجدداً، شاكراً لوزارة الاتصالات جهودها وحرصها على استمرار التعاون والشراكة مع اكاديمية الحكومة الالكترونية في استونياً، مبدياً استعداد بلاده لإرسال المزيد من الخبراء لتقديم العون ونقل التجربة الاستونية للخبراء الفلسطينيين لتسريع العمل على إنجاز المهام والملفات المتعلقة بذلك، مؤكدا أهمية التشريعات والتركيز على الجوانب الفنية والتنظيمية لتسهيل تنفيذ جميع الخطوات التي تسعى فلسطين لتنفيذها.

وفي ذات السياق عُقد اجتماعان بين الادارة العامة للحكومة الالكترونية في الوزارة والفريق المركزي الدائم للحكومة الالكترونية CORETEAM مع الوفد الاستوني لمناقشة ما تم إنجازه والمشاكل والعقبات التي تواجه الترتيبات الخاصة بتنفيذ المشروع، ولوضع خطة للمرحلة الحالية لمدة عام، ومناقشة النشاطات خلال الأشهر المقبلةً.

وأكد مدير عام الحكومة الالكترونية بوزارة الاتصالات جميل زغارنة أنه تم الاتفاق على محاور التعاون خلال العام القادم وهي تطوير نظام ناقل البيانات الحكومي، والمساعدة في بناء مركز الاستجابة لطوارئ الحاسوب وبناء القدرات، وفي بناء مركز المصادقات الالكترونية الوطني.

Exit mobile version