يوم فلسطيني ضمن فعاليات الاسبوع الثقافي بنادي الوافدين

نظمت الملحقية الثقافية لسفارة دولة فلسطين بالقاهرة، مساء الخميس، أمسية فلسطينية ثقافية ضمن فعاليات الاسبوع الثقافي، الذى ينظمه نادى الطلبة الوافدين التابع لوزارة التعليم العالي المصرية، وذلك بمقر النادي بوسط البلد.

هذا وقد حضر الأمسية امين سر حركة فتح بمصر الاخ/ سميح برزق، والمستشار الثقافي لسفارة دولة فلسطين بالقاهرة الدكتور/ محمد خالد الأزعر، ومسئول الانشطة الطلابية بالملحقية الثقافية في السفارة الاستاذ/ سليم التلولي، و الاستاذ/ محمد عباس مدير نادي الوافدين، ومجموعة من ابناء الجالية الفلسطينية في جمهورية مصر العربية.

وتوجه الأزعر خلال كلمته التي القاها في بداية الاحتفالية بالتحية لجميع الحاضرين، كما نقل تحيات سفير دولة فلسطين في جمهورية مصر العربية جمال الشوبكي لجميع القائمين على ادارة الوافدين بدءًا من وزير التعليم العالي الاستاذ الدكتور/ حسام الملاحي، رئيس قطاع الوافدين، والاستاذة الدكتورة/ هويدة اسماعيل رئيسة الادارة المركزية للوافدين على تنظيمهم لمثل هذه الفعاليات التي تجسد التفاعل والتشابك بين الطلاب وادارة الوافدين، شاكرًا لهم جهودهم المبذولة لدعم ومساندة الطلاب الفلسطينيين منذ تسجيلهم بالجامعات وحتى وصولهم لمقعد الدراسة.

كما توجه بالتحية لشباب فلسطين الدارسين بالجامعات المصرية قائلا: “انتم فخر لنا وسلاحنا ونحن نفتخر بكم على الصعيد الاخلاقي والاكاديمي فانتم نماذج مشرفة وسفراء مميزين في مصر وحملة رسالة واصحاب قضية تحررية”.

وتابع: “اتمنى ان يكون طلاب فلسطين عندما يعودوا لأرض الوطن سفراء لمصر ويتحدثون عن دورها في دعمهم”، واختتم قائلًا: “اتمنى لمصر حسن الريادة دائمًا واستمرارها في هذا الدور الحضاري العظيم”.

تخللت الامسية الثقافية السلام الوطني المصري، والسلام الوطني الفلسطيني، والعديد من الانشطة الثقافية والفنية منها القاء ابيات من الشعر لـ محمود درويش من قبل زهرة من زهرات فلسطين، ومسابقة ثقافية معلوماتية حول فلسطين، ووصلة غنائية فلسطينية للفنان أحمد الداعور، كما قدمت فرقة “الفالوجة” عرضًا فلكلوريًا فلسطينيًا ”الدبكة الفلسطينية”.

وفي ختام فعاليات اليوم قام الاستاذ/ محمد عباس مدير نادي الوافدين التابع لوزارة التعليم العالي المصرية بتقديم كأس لكافة الدول المشاركة، وتسلم كأس دولة فلسطين الاستاذ/ سليم التلولي.

وفي تصريحات خاصة لـ “فتح نيوز” خلال الامسية:

اكد الاخ/ سميح برزق على ان اهمية هذا اليوم الذي تنظمه ادارة الوافدين التابعة لوزارة التعليم العالي المصرية تنبع من التعارف بين الشعوب وتبادل الثقافات، كما يساعد هذا اليوم ومن خلال التواجد والحضور يستطيع مسئولي الدول من التعارف على بعضهم البعض.

وأضاف: اريد ان اتوجه بالتحية لجميع القائمين على ادارة الوافدين على تنظيمهم لمثل هذه الفعاليات، كما توجها بالشكر للملحقية الثقافية لسفارة دولة فلسطين بالقاهرة لدعمهم لطلاب فلسطين دائمًا.

وأوضح ان مثل هذه النشاطات تعمل على التقارب بين افكار الطلاب جيل المستقبل الذي سيتولى زمام الامور كلًا في دولته، مؤكدًا ان تقارب الثقافات يعمل على تقارب العلاقات الانسانية اكثر والتعاون والتنمية ورفعة الشعوب.

وقال المستشار الدكتور محمد خالد الأزعر ان جميع الفاعليات التي تقيمها الجامعات المصرية للطلاب الوافدين تكون مميزة، ولكن عندما تقوم بها ادارة نادي الوافدين تكون اكثر تميزا، ولذلك نحرص على التواجد والحضور.

وتوجه بالتحية لإدارة الوافدين على دعمها للطلاب، وتقدم بالتحية لشباب فلسطين الدارسين بالجامعات المصرية، والطلاب المشاركين في اليوم على جهودهم المبذولة من اجل إعلاء كلمة فلسطين قائلا: “انتم فخر لنا ونفتخر بكم ونماذج مشرفة، ورغم اننا نقدر العدد بالألاف الا انه لما يأتي لنا شكاوي من الطلاب”.

وأشار إلى ان ما يشارك به الطلاب من صور ومنتجات في المعرض هو صورة مصغرة للقضية الفلسطينية، قائلًا: “طلابنا حملة قضية وهم سفراء لنا في مصر فلسطين هي الدولة الوحيدة الواقعة تحت اقسى انواع الاحتلال في التاريخ، ولكن هذا الشعب بقطاعه الشبابي اينما تواجد في اي مكان يؤكد على احقيته في الحياة”.

واضاف: “الشعب الفلسطيني والقطاع الطلابي قدها وقدود، ونحن من خلال المشاركة في هذه الفعاليات نريد ان نقول ان فلسطين ليس تغير سياسي فقط ولا بندقية فقط ولا مقاومة مسلحة فقط ففلسطين مقاومة شاملة التوحد خلف هوية ثقافية واحدة، ففلسطين شعر وموسيقى وقصة قصيرة وشبابنا متميزين في جميع المجالات وهذا يؤكد احقيتنا في الحياة”.

من جانبه قال الأخ/ سليم موسى التلولي، أن نادي الوافدين ضمن خططه سنويًا تنظيم أسبوع ثقافي يشارك فيه عدة دول، وانه تم اختيار اليوم لإقامة “يوم فلسطين”، والذي يهدف في الاساس إلى التعارف على ثقافات الدول، واطلاع البلاد الاخرى على الواقع الفلسطيني.

وأضاف أنه تم خلال اليوم تقديم ابعاد مختلفة عن القضية الفلسطينية منها: قضية الأسرى، وقضية القدس، وقضية اللاجئين، وقضية الفصل العنصري، والمشغولات الفلسطينية والمأكولات الفلسطينية.

وأكد على انه خلال هذه الانشطة ومن ضمنها المسابقة الثقافية كانت هدفها الاساسي اكساب معلومة عن فلسطين، ورسالة من فلسطين لكافة الدول المشاركة في الاسبوع الثقافي.

وتوجه بالشكر لسفير دولة فلسطين في القاهرة جمال الشوبكي على دعمه الدائم للأنشطة الطلابية، ولمكتب إعلام حركة “فتح” بمصر على تواجدهم الدائم في الأنشطة الطلابية، ولكل من ساهم في انجاح هذا اليوم من الطلاب.

يذكر انه اقيم على هامش فعاليات اليوم الفلسطيني، معرض للصور تعرض الواقع الثقافي والحضاري والجغرافي الفلسطيني، كما تم عرض فيلم وثائقي عن تاريخ فلسطين وبلداتها قبل النكبة عام 1948.

فتح نيوز – كتبت: سمية علي ــــ تصوير: رحاب خطاب

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version