حصاد الاسبوع الاخباري – الاحد 11-6-2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

ملخص الأسبــــــــــــــوع:

• الحدث الابرز في الشأن المحلي كان في التعاطي مع احداث الذكرى الخمسون للنكسة واحتلال الأراضي الفلسطينية عام 67
• في الشأن الإسرائيلي الحدث الأبرز كان في تصريحات نتنياهو باستمرار السيطرة الأمنية الاسرائيلية على الاراضي الفلسطينية لمرحلة ما بعد السلام
• اما فيما يتعلق بشأن حماس فكان الحدث فيما يتعلق بأزمة الخليج حيث تأتي حماس ضمن المشهد بسبب علاقاتها مع قطر وما حدث من تطورات تطالب قطر بفصل علاقتها مع حماس .

الشأن الفلسطيني

الشأن الرئاسي

ذكرى احتلال اسرائيل للاراضي الفلسطينية
مرت الذكرى الخمسون على احتلال اسرائيل ما تبقى من ارض فلسطينية ولا زال الاحتلال جاثما على هذه الاراضي ولا زالت قرارات الشرعية الدولية التي تنادي بانسحاب اسرائيلي كامل دون تطبيق.وأكدت الرئاسة الفلسطينية، أن انهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، هي المدخل الحقيقي لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، وقالت الرئاسة، في بيان صحفي أصدرته لمناسبة الذكرى الـ50 لنكسة حزيران عام 1967، إن شعبنا وقيادته متمسكون بالحقوق الوطنية، وبثوابتنا.

جدل يلف المشروع الامريكي
لا زالت وسائل الاعلام تتناول على صفحاتها المشروع الامريكي المنتظر للتسوية في المنطقة وتتساءل حول اسباب التأجيل ثم ماذا يتضمن هذا المشروع وما هي اهمية النقاط الواردة فيه. وفي هذا الصدد قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني، إن القيادة بانتظار موقف أمريكي أكثر وضوحاً فيما يتعلق برؤية الإدارة الأمريكية لعملية السلام، وأوضح مجدلاني، أن موقف الإدارة الأمريكية ما زال غامضاً حتى اللحظة، مبيناً أن الرئيس الأمريكي وطاقمه يتهربون من تحديد الموقف الأمريكي بذريعة أنهم في مرحلة الدراسة والاستكشاف.

نتنياهو يهدف لقطع الطريق امام اي مشروع سلام مقترح

وعلى ما يبدو ان نتنياهو استبق الاحداث وبعث برسالة واضحة للإدارة الامريكية بان السلام يعني من وجهة نظره استمرار سيطرة اسرائيل الامنية على حدود الدولة الفلسطينية. واستنكر مجلس الوزراء تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي والتي تعهد فيها بأن القدس ستظل دائماً عاصمة لإسرائيل، وأن تبقي دولة الاحتلال سيطرتها العسكرية على الأراضي الواقعة غربي نهر الأردن، في إطار أي اتفاق سلام مقبل مع الفلسطينيين، وبالإصرار على اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل وطناً للشعب اليهودي.وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن التصريحات الصادرة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حول السيطرة الأمنية الإسرائيلية الدائمة في حال الوصول إلى اتفاق سلام، هي بمثابة رسالة “لإدارة ترامب، وللمجتمع الدولي بأسره، مفادها بأن اسرائيل غير مستعدة لتحقيق السلام القائم على مبادئ العدل، والشرعية الدولية”.
وعلى ما يبدو ان نتنياهو يحاول فعلا اغلاق كل المنافذ التي يمكن ان توصل عملية السلام الى بر الامان ويغلق الطريق مبكرا امام الولايات المتحدة.

حماس تريد جر الفلسطينيين الى مأزق
استغلت حماس من جديد الازمة الحاصلة في الخليج ولتي تعتبر احد اطرافها بشكل غير مباشر وامعنت في الاستمرار في مواقفها والتدخل في الشأن العربي الداخلي بما يعود باثار سلبية على شعبنا الفلسطيني,قال د. جمال محيسن، إن “دخول حماس في أي مناكفات عربية سينعكس سلباً على قطاع غزة، ويعود بالضرر على الشعب الفلسطيني، وأن القيادة الفلسطينية طلبت من حماس أكثر من مرة التوقف التدخل في شؤون الآخرين”. قال المتحدث باسم حركة فتح اسامه القواسمي إن على حركة حماس، وقف التدخل بالشؤون الداخلية للدول العربية الشقيقة، لما يشكله ذلك من ضرر مباشر على الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية.

ما يجري في المنطقة يزيد من تمسك حماس بالانقسام
ازمة الخليج وتداعياتها تركت لها نصيبا في الشأن الفلسطيني وما يهمنا هنا هو على صعيد حماس التي زجت نفسها مرة اخرى في الصراعات الجارية في المنطقة بل ان حماس في قرارة نفسها تعتبر انها طرفا في هذه الصراعات من خلال تصريحات قيادتها وهو ما زاد من تشبثها بالانقسام على اعتبار ان حليفتها قطر سوف تخرج منصرة في هذه المعركة.واعتبرت حكومة الوفاق الوطني تصريحات (أطراف التمسك بالانقسام)في حركة حماس خصوصا التصريحات الأخيرة التي نقلت على لسان من يسمى الناطق باسمها فوري برهوم، بأنها غير مسؤولة وتفتقد إلى أدنى مستويات الحس الوطني.ورأى د. جمال محيسن، أن “حماس جزء من الإخوان المسلمين، وقرارها بيد قطر وتركيا، كما أنها تسعى لاستغلال الظروف الإقليمية لتقيم تحالفاتها”، مشدداً على أن الشعب الفلسطيني يعاني من إجراءات حماس منذ تأسيسها وسعيها لأن تكون بديلاً عن منظمة التحرير.

الشأن الاسرائيلي

ما هو مفهوم السلام لدى نتنياهو
لا جديد في مواقف نتنياهو بخصوص عملية السلام والتي توقفت مرات عدة بسبب سياسة نتنياهو وتصريحات نتنياهو الاخيرة باحتفاظه بالسيطرة على الاراضي الفلسطينية هي مؤشر على رفض اسرائيل لمعنى السلام وهذا ما يجب ان يفهمه العالم بان اسرائيل وحدها هي من ترفض السلام .وقال نتنياهو: “نريد السلام مع جيراننا، نريد السلام الحقيقي، السلام الذي سيبقى لأجيال، ولذا سواء إن توصلنا إلى تسوية سياسية أم لا سنواصل بسط سيطرتنا الأمنية على كل الأراضي الواقعة غربي نهر الأردن ولذا نصرّ على موقفنا القاضي بضرورة اعتراف الفلسطينيين أخيراً بكون دولة إسرائيل وطنًا قوميًا للشعب اليهودي، هذا هو الأساس لإحلال السلام وإنكاره هو ما يمنع تحقيقه”.

اسرائيل تستمر في سياسة الاستيطان
الاستيطان هو العقبة الرئيسة امام التوصل الى اي نوع من انواع السلام واستمرار الاستيطان يعني رفض السلام واصرار نتنياهو على اقامة المستوطنات هي رسالة للعالم اجمع وتحديدا للادارة الامريكية التي تستعد لطرح مشروع سلام.وقال رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو بعد ظهر أمس أن هناك قرار واضح لدى اسرائيل بعدم وقف بناء المستوطنات في كافة مناطق الضفة الغربية والقدس مهما حصل. وقالت وزيرة القضاء الإسرائيلية، أييليت شاكيد،إن اللجنة الوزارية للتشريع لن تبحث، بدءا من مطلع الشهر الجاري، أي اقتراح قانون حكومي لا يتطرق إلى المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية ، وذلك في إطار مساعيها لفرض التشريع الإسرائيلي على الضفة الغربية. وأعلنت “منظمة السلام الآن” غير الحكومية، أن إسرائيل قررت أن تعرض خططا لبناء 1500 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، بهدف بناء أول مستوطنة بقرار من الحكومة الإسرائيلية منذ 25 عاما.ولفت الاتحاد الأوروبي إلى إن “قرارات إسرائيل المتعلقة بإقامة آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية، تزيد من تعقيد آفاق التوصل إلى حل قابل للتطبيق مع الجانب الفلسطيني”، واصفاً قرارات الحكومة الإسرائيلية بـ” غير القانونية
ودعا الاتحاد الأوروبي الفلسطينيين والإسرائيليين إلى “الدخول في عملية سياسية للتوصل إلى حل قائم على وجود دولتين عن طريق التفاوض”، مجددا مؤكداً “استعداده لدعمهما، إلى جانب شركائه الدوليين والإقليميين”.

تضييق الخناق على اسرائيل
تسعى اسرائيل للدخول بقوة الى مؤسسات الامم المتحدة وذلك من اجل بسط سيطرتها ونفوذها على القرارات التي تصدر عن تلك المؤسسات وهناك مساعي عربية لعرقلة وصول اسرائيل الى عضوية مجلس الامن.وأكدت جامعة الدول العربية رفضها للمساعي الإسرائيلية للترشح للجان والمناصب الرئيسية داخل الأمم المتحدة؛ وأعلنت الجامعة العربية أنها تقوم بتحركات مكثفة لتفعيل القرارات الصادرة عن مجلس جامعة الدول العربية بشأن الاستمرار في رصد وإعاقة هذه المساعي مع تكثيف العمل العربي المشترك من أجل إفشال الترشيح الإسرائيلي لمجلس الأمن .

لا وجود لاحتلال من وجهة نظر المجتمع الاسرائيلي
المجتمع الاسرائيلي الذي يصبغ عليه التطرف لم يعد يعترف بالاراضي الفلسطينية بانها اراض محتلة وهذه مسالة خطرة جدا لان هذه الاراء سوف تصبح مواقف في فترات لاحقة تبنى عليها سياسات . فقد اظهر استطلاع رأي اجري في اسرائيل بمناسبة مرور 50 عاما على حرب عام 67، بأن غالبية اليهود لا يعترفون بوجود احتلال في المناطق، واجرى هذا الاستطلاع جامعة تل أبيب بالتعاون مع “المعهد الاسرائيلي للديمقراطية”، حيث اعتبر 62% من اليهود بأن سياسة اسرائيل في المناطق التي استولت عليها في حرب 67 ليس احتلال.

اسرائيل تحاول استثمار الازمة القطرية
تحاول اسرائيل استثمار الازمة القطرية من اجل زيادة شق الصف العربي بل انها تحاول ان تضع بعض الاقطار العربية في خانتها وتحول بشكل غير مباشر ان تفرض نفسها طرفا جديدا في الازمة الحاصلة.وقال وزير الحرب الاسرائيلي الأسبق موشي يعلون ان قطع علاقات بعض الدول العربية لعلاقاتها مع قطر هو “انقلاب عربي جديد”.وأضاف “العرب الذين حاربوا إسرائيل، يركبون معها الآن بنفس القارب عدا قطر”.وأضاف: “وجد العرب الذين شكلوا تحالفًا ضدنا في حرب الأيام الستة أنفسهم معنا بنفس القارب؛ لأننا نرى في إيران العدو رقم 1”.وقال وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان: “الدول العربية التي قطعت علاقاتها مع قطر باتت تدرك أن الخطر الحقيقي في المنطقة ليس إسرائيل وليست الصهيونية، وبالتالي يعزز إمكانيات التعاون مع هذه الدول بداعي محاربة الإرهاب”، وادعى ليبرمان أن الدول العربية التي قطعت علاقاتها مع قطر لم تفعل ذلك بسبب إسرائيل ولا القضية الفلسطينية، وإنما بسبب المخاوف من إرهاب إسلامي متطرف.

شأن حماس

الازمة القطرية وضعت حماس في مأزق جديد
رسالة قطرية سبقت الازمة التي حصلت ووجهتها حكومة قطر لحركة حماس بضرورة مغادرة بعضا من قياداتها الاراضي القطرية وعلى ما يبدو ان قطر كانت تتحسس من وجود خطوات ستتخذ ضدها بسبب علاقتها مع حماس فسارعت ربما للتخفيف من الاحتقان الحاصل في الخليج بابعاد بعض قيادات حماس رغم نفي حماس لهذا الامر.لكن القيادي في حركة حماس أحمد يوسف اكد استعداد حماس لمغادرة قطر حال ارادت الدوحة ذلك، قائلا: العديد من قيادات الحركة غادرت قطر طوعا، لعدم وضع الدوحة في موقف محرج امام اي طرف كان، وأضاف ان قيادات حماس يمكن ان تستقر في ماليزيا او لبنان أو تعود الى غزة التي ستبقى الحاضنة لكل قيادات الشعب الفلسطيني.

حماس تهاجم وزير الخارجية السعودي
ربما تكون احد اسباب الازمة القطرية هي قيام قطر بدعم الحركات الاسلامية المتشددة والتي تركت بصمات واضحة في الازمات الحاصلة فبي المنطقة العربية نتيجة تدخلاتها التي وصلت الى حد استخدام السلاح. وبقيت علاقة قطر مع حماس احد عناوين هذه الازمة الامر الذي طالبت في الدول العربية قطر بقطع علاقاتها مع حماس والاخوان المسلمين.وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن على قطر القيام بعدة خطوات تتضمن إنهاء دعمها لحركة حماس وجماعة الإخوان المسلمين من أجل إعادة العلاقات مع دول عربية كبرى أخرى. وعبرت حماس عن أسفها واستهجانها لما صدر عن وزير الخارجية السعودي من تصريحات تحرض عليها، مؤكدة أنها صادمة لشعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية والإسلامية، ودعت حماس الأشقاء في السعودية إلى وقف هذه التصريحات التي تسيء للمملكة.‏
ورفض احمد يوسف اتهامات السعودية ضد حماس، معربا عن استغرابه من موقف الرياض من الحركة والذي وصفه بـ”المتقلب”، قائلا: هذه السعودية هي ذاتها التي فتحت ساحاتها في الماضي لقيادات الحركة واستقبلت رئيس المكتب السياسي للحركة قبل اشهر، الان تتهمنا بالارهاب وتساوي بين حماس وداعش”.

اين تقف حماس مما يجري في قطر
انكشف ظهر حماس في الازمة القطرية وان محصلة سياساتها ومواقفها قد بدت واضحة لكافة المتابعين وان علاقتها مع قطر كانت سببا رئيسيا في تفجر الاوضاع ورغم نفي حماس المتكرر على ادوارها التي نضع تحتها علامات استفهام كبيرة الا ان الحقيقة والواقع يؤكدان على تورط حماس في كثير من الاحداث . ورغم محاولاتها الابتعاد عن الازمة الا ان الشواهد كثيرة وحاضرة. وأكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية أن حركته حريصة على عدم الاصطفاف مع أحد ضد أحد، وشدد الحية خلال كلمةٍ له في تشييع جثمان الشهيد القسامي إبراهيم أبو نجار في رفح حرص حركته على وحدة الأمة العربية والإسلامية، وحذر الأمة من الانقسام على القضية الفلسطينية قائلاً:” حذاري يا أمة الاسلام وأمة العرب من الانقسام عن قضيتنا”. والا بماذا نفسر تصريحات احمد يوسف عندما قال ان لغة التهديد لن تجدي نفعا مع قطر،واضاف ان هذه الاحكام ضد قطر تفتقد الى الموضوعية، ومسيسة ولن تؤتي اكلها الى اي اتجاه ولا يمكن ان تجعل قطر تنحني بالشكل الذي تريده بعض دول الخليج، من اجل السير مع الركب وتنفيذ السياسة الامريكية الاسرائيلية “.

حماس تستنجد بايران
العلاقة الايرانية مع حماس مرت بمراحل مد وجزر في الاونة الاخيرة وحسب التطورات والتقلبات السياسية في المنطقة ونوعية التحالفات ومحدداتها. وبعد تلقت حماس ضربة قاصمة بسبب الازمة القطرية ونزوح قيادت من حمتس خارج الاراضي القطرية بدأت حماس محاولاتها استرجاع العلاقة مع ايران على خلفية العلاقات القديمة.واكد احمد يوسف ان حركته حماس تتجه نحو تعزيز علاقاتها مع ايران من اجل الحفاظ على مصالحها في ظل التحالف “الاسرائيلي الامريكي السعودي” بالمنطقة.

ماذا يحمل السنوار الى القاهرة
ربما تكون زيارة السنوار الى القاهرة وهي الاولى من نوعها في ظل المعطيات الاقليمية الجارية تختلف عما اشيع من قبل قيادات حماس بوجود تنسيق على اعلى المستويات بين القاهرة وغزة وان العلاقة ذاهبة بالاتجاه الصحيح اذ ان القاهرة تعتبر احد اضلاع الازمة مع قطر وتقف حماس في الجهة المضادة من القاهرة في هذه الازمة ولذلك فا زيارة السنوار لن تكون مفروشة لها الورود كما تشيع حماس بل انها ستكون عبارة عن اجابة على تساؤلات بما يشبه التحقيق. وقال احمد يوسف ان الزيارة الحالية لوفد حماس الى القاهرة برئاسة يحيى السنوار،تاتي بدعوة من الاجهزة الامنية المصرية.وأضاف ان الهدف منها ترتيب الاوضاع الامنية على الحدود، واطلاع الحركة على الاوضاع بالمنطقة.

اسرائيل تلاحق حماس في لبنان
كل الساحات اصبحت شبه مغلقة امام حماس بعد مغادرتها الساحة القطرية. واصبحت قيادات حماس دون مأمن فقد دعا وزير جيش الإحتلال أفيغدور ليبرمان، الولايات المتحدة بالعمل على إخراج قادة حركة حماس من لبنان، ووفقًا لموقع (واللا) العبري، فإن ليبرمان اجتمع مع سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ودعاها للضغط من أجل طرد قادة حماس من لبنان، بزعم أنهم يعملون من بيروت ضد إسرائيل.وادعى ليبرمان، أن القيادي بحماس صالح العاروري، انتقل من قطر إلى لبنان للتخطيط لضرب إسرائيل. .

اتهامات في تورط حماس في الشأن الليبي
حصار حماس يزداد بعد ان بدأت اوراق اخرى تتكشف على الصعيد الاقليمي وتورط حماس بتدخلات عسكرية في الشأن العربي.فقد اتهمت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، كتائب القسام بالتورط في ليبيا، وقال الناطق باسم القوات العقيد أحمد المسماري، إن كتائب القسام متورطة في ليبيا بإدارة قطرية.وعلى ما يبدو ان هذه الاحداث قد عجلت بوقوع الازمة القطرية للبحث عن حلول لوقف هذا التدخل في الشأن العربي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version