المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

ملف اليوم – حماس والمشاريع الاقليمية – 6-9-2017

استضاف برنامج “ملف اليوم” محمد حمزة رئيس منتدى الشرق الاوسط للدراسات من القاهرة، و عبد المجيد سويلم استاذ العلوم السياسية وذلك للحديث حول (حماس والمشاريع الإقليمية) :

قال محمد حمزة رئيس منتدى الشرق الاوسط للدراسات من القاهرة :
– حماس وعضو التيار المفصول محمد دحلان هي عبارة عن تحقيق اهداف مصلحية.
– تم الترويج من قبل التيارين في محاولة لتخدير المواطن الغزاوي، وهو بعيد عن كل المسوؤلين المصريين، ولم يكن هناك اي اجتماع في مقرات المؤسسة الرسمية في مصر وهي مجرد ترويجات.
– حماس تحاول الاستفادة من الوضع الاقليمي وتستفيد من الموقف العربي انها تريد التقرب مع ايران.
– ليقل لنا السنوار ما هي الاسباب لخلق الكائن المشوه “اللجنة الإدارية” التي يريدها ان تكون بديل للسلطة الفلسطينية.اتحدى السنوار ان يخرج علينا بالحقيقة لماذا شكل هذا الشيء المشوه والتي يدفع ثمن كل شيء المواطن الغزاوي.
– على حماس التوجه الى الحل الديمقراطي والمشاركة في الانتخابات البرلمانية والرئاسية لإنهاء هذه الصفحة السوداء “الانقسام”.
– حماس بالمضمون الاستراتيجي هي مشروع اسرائيلي وتحقق اهدافها من خلال محاولة فصل قطاع عن الدولة الفلسطينية.
– المتحدث العسكري المصري قال انه تم الكشف عن 166 نفق، وبعد ذلك تراجعت العمليات العسكرية في مصر، وهذا يعني ان حماس شريكة او متواطئة مع الجماعات الارهابية في سيناء وهذا دليل ادانة لها.
– مصر استدعت قيادة حماس ووجهت رسالة واحدة ان تلتزم بالامن المصري.
– انا اتحدى حماس ان تخرج لمقابلتي وتنفي ان هناك عدد من قيادات حماس قتلوا في عمليات ارهابية في مصر، ومصر طالبت حماس بتسليمها 16 اسم وكل هذه الاسماء موجودة لدي.
– خالد مشعل لم يذهب الى انقرة لترميم العلاقة مع تركيا فقط، وإنما البحث عن دور جديد له بعد ان تم عزله.

قال عبد المجيد سويلم استاذ العلوم السياسية :
– حماس تهتم بمصالحها، والأخطر ما يمكن ان تنطوي عليه المرحلة القادمة وهو مشروع تقارب دحلان وحماس يعني ان حماس تذهب مع الشيطان مقابل ان لا تعود للشرعية الوطنية ولا تدخل منظمة التحرير ولا تتفاهم مع القيادة.
– حماس لا تريد ترك حكم غزة ولا تريد التوافق ولو حركة حماس تركت الان منطقة التجاذب والتيارات ودخلت المرجعية والوطنية لنالت الاحترام وينتهي الانقسام وتطوى الصفحة السوداء ويزداد صمود المواطن الفلسطيني.
– حماس لو تريد ان تنهي كل مشاكلها عليها الدخول الى المنظومة الوطنية وتدخل الانتخابات وتحصل على احترام الشعب الفلسطيني.واصدقاء حركة حماس ينصحون حركة حماس انه لم يعد ممكن التحكم بقطاع غزة وهو مأساة ويأكل من رصيدكم الشعبي وعليكم التخلي عن ذلك.
– ليس مطلوب من حماس ان تعترف بإسرائيل فحركة فتح لم تعترف بإسرائيل وهي مجرد كذبة تنشرها حماس، فالشعب الفلسطيني كله مقاوم.
– المشكلة ان حماس مرتهنة بالأوضاع الاقليمية وهي دائما تكون تبعية ولا تمتلك قرار.

Exit mobile version