المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

اصابات خلال مسيرات عمت الضفة في جمعة الغضب الرابعة

PALESTINIAN-ISRAEL-CONFLICT

تنديدا باعلان ترمب

محافظات- عمت مسيرات الغاضب، اليوم المدن والبلدات والقرى والمخيمات الفلسطينية، في جمعة الغضب الرابعة، منذ إعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل.
واندلعت في كافة محافظات الوطنعقب صلاة الجمعة اليوم، مواجهات استخدمت قوات الاحتلال خلالها الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

رام الله والبيرة
وشهد المدخل الشمالي لمدينة البيرة مواجهات عنيفة بين الشبان وجنود الاحتلال، الذين قمعوا مسيرة سلمية، دعت إليها القوى الوطنية والإسلامية.
وأطلق جنود الاحتلال وابلا من الرصاص “المطاطي” وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه الشبان ما أدى إلى إصابة شاب برصاصة “مطاطية”، إلى جانب العشرات بحالات اختناق، ورددوا الهتافات المنددة بجرائم الاحتلال، وبالسياسة الأميركية المنحازة مع الاحتلال.
الى ذلك أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء قمع قوات الاحتلال مسيرة سلمية خرجت من بلدة بدرس غرب رام الله، عقب صلاة الجمعة باتجاه المنطقة الغربية في القرية بمحاذاة البوابات العسكرية للجدار العنصري المقام على أراضي الموطنين في القرية.
واصيب عشرات المواطنين بالاختناق اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة قرية بلعين الاسبوعية السلمية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري.
وذكرت مصادر محلية ان جنود الاحتلال اطلقوا والرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين لدى وصولهم الى منطقة أبو ليمون بالقرب من بوابة الجدار العنصري ما أدى الى اصابة العشرات بالاختناق.
واضافت المصادر ان الشبان قاموا بقرع بوابة الجدار وكتابة الشعارات على البوابة وعلى الجدار العنصري، من بينها: نعم لمقاطعة دولة الاحتلال الاسرائيلي، والقدس عربية، والقدس عاصمة فلسطين الأبدية، والحرية للأسرى، والحرية لفلسطين).
أصيب عدد من المواطنين بالاختناق في اعتداء لقوات الاحتلال الإسرائيلي على المسيرة السلمية الأسبوعية في قرية نعلين، غرب مدينة رام الله، اليوم الجمعة.
وقالت مصادر محلية، إن أهالي القرية خرجوا احتجاجا على إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، للجمعة الرابعة على التوالي، وتنديدا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق شعبنا الفلسطيني، ومصادرة الأراضي والاستيطان، حيث هاجمت قوات الاحتلال المتظاهرين بقنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت والرصاص المطاطي، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.
وبينت المصادر أن قوات الاحتلال نصبت الكمائن في محاولة للإيقاع بالمتظاهرين واعتقالهم، بينما هاجمت المنازل بقنابل الغاز المسيل للدموع، وحاولت اقتحام القرية لكن الشبان تصدوا لها.

الخليل
وفي مدينة الخليل، دارت مواجهات عنيفة في منطقة باب الزاوية، بين جنود الاحتلال وشبان غاضبين، حيث أطلق جنود الاحتلال الرصاص “المطاطي” بكثافة مما أدى إلى إصابة شاب في منطقة الفخذ، نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.
كما اعتدى جنود الاحتلال على الصحفيين، وقاموا بإبعادهم من المكان، ومنعوهم من ممارسة عملهم، وأطلقوا قنابل الصوت تجاههم.
يشار الى ان المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال عند نقاط التماس منذ إعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل في السادس من كانون اول الجاري، قد ادت إلى ارتقاء 15 شهيدا، ثلاثة منهم في الضفة الغربية، وكما ادت الى اصابة آلاف المواطنين بجروح مختلفة.

قلقيلية
وأصيب 5 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق امس، خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة سلمية على المدخل الجنوبي لمدينة قلقيلية.
وأطلقت قوات الاحتلال الاعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين، ما ادى الى اصابة 5 شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط نقل احدهم إلى مستشفى درويش نزال لتلقي العلاج اضافة الى اصابة العشرات بالاختناق وعولجوا ميدانيا بحسب مدير مركز الإسعاف والطوارئ في قلقيلية منذر نزال.
وحاولت قوات الاحتلال منع الطواقم الصحفية من ممارسة عملها وحاولت الاعتداء عليها، واستهدفتها بقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.
وكان أهالي مدينة قلقيلية قد اقاموا صلاة الجمعة في ميدان الشهيد ابو علي اياد وسط المدينة قبيل انطلق المسيرة، تلبية لدعوة القوى والفصائل الوطنية والإسلامية، وتأكيدا على موقفهم الثابت رفضا لإعلان ترامب.
وفي قرية كفر قدوم، اصيب شاب بعيار معدني مغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة قرية كفر قدوم الاسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية الرئيس المغلق منذ قرابة 15 عاما لصالح مستوطني “قدوميم” الجاثمة عنوة على اراضي القرية.
وكانت المسيرة قد انطلقت عقب صلاة الجمعة، في اطار الفعاليات التي دعت اليها حركة “فتح” تنديدا بإعلان ترامب ونصرة للقدس الشريف.
وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، بأن قوات الاحتلال اطلقت الاعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، باتجاه المشاركين ما ادى الى اصابة شاب بعيار “مطاطي” في الرجل وتم علاجه ميدانيا، اضافة الى اصابة العشرات بالاختناق.

نابلس
وأصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخرون بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل قرية اللبن الشرقية، جنوب نابلس، اليوم الجمعة.

وقمعت قوات الاحتلال تجمعا سلميا لشبان من القرية، خرجوا تنديدا بإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وعلى إغلاق مدخل القرية ببوابة حديدية من قبل سلطات الاحتلال، استخدمت خلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والغاز السام المسيل للدموع وقنابل الصوت، ما أدى لإصابة شابين وطفل بجروح نقل على إثرها إلى مستشفى سلفيت الحكومي لتلقي العلاج.

وقال مراسل “وفا”، إن عددا من المواطنين أصيبوا بالاختناق بعد استهداف قوات الاحتلال منازل المواطنين في القرية بالغاز المسيل للدموع.

Exit mobile version