المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

ضرب حتى الشهادة

بلال غيث كسواني

“ضربوه حتى الموت” بهذه العبارة لخص حسين عويسات شقيق الشهيد الأسير عزيز عويسات، ما تعرض له شقيقه المعتقل في سجون الاحتلال، الذي استشهد الليلة الماضية في أحد المستشفيات داخل أراضي الـ48.

وقبع عويسات وهو من قرية جبل المكبر شرق القدس المحتلة، في السجون منذ 8/3/2014 وكان محكوما بالسجن لمدة 30 عاما.

وأضاف حسين في حديث لــ”وفا”، “تعرض شقيقي للضرب والتنكيل على يد مجموعة من السجانين في سجن إيشل بعد أن ادعت إدارة السجن قيام عزيز بسكب الماء الساخن على أحد السجانين”.

وتابع: “نتيجة للضرب المبرح نقل في السابع من الشهر الجاري من سجن إيشل إلى سجن الرملة، حيث روى شقيقي للأسرى هناك تفاصيل الاعتداء عليه بشكل وحشي من قبل السجانين”.

وأردف: “كان عويسات قد انتقل من القسم إلى زنازين العزل بناء على اتفاق واضح ما بين إدارة سجن إيشل وقادة الحركة الأسيرة بشرط عدم الاعتداء عليه، بعد أن ادعت الإدارة أنه أقدم على سكب الماء الساخن على أحد السجانين ما تسبب له بحروق”.

وقال حسين إن إدارة سجون الاحتلال لم تلتزم بالاتفاق بتاتاً بل اعتدت على شقيقه بالضرب والتنكيل الوحشي الذي نفذته مجموعة من السجانين، ما تسبب له بكدمات كبيره في كلتا عينيه وفمه وأسنانه وأنحاء متفرقة في جسده، وبدا الإعياء والتعب واضحين عليه حيث كان يلهث وهو جالس ويشعر بضيق في التنفس وآلام في الصدر وجفاف شديد في الفم.

وأضاف:” أصيب شقيقي قبل عدة أيام بانتكاسة كبيرة في صحته نقل إثرها إلى مستشفى اساف هروفيه، حيث أجريت له عملية قسطرة للقلب وكانت نتيجتها سلبية ما زاد من خطورة حالته الصحية، وبعد يوم نقل إلى مستشفى تل هشومير وخضع لعملية جراحية كبيرة وخطيرة في قلبه قبل أن يستشهد الليلة الماضية”.

من جانبه، قال وائل عويسات نجل الشهيد، إنه زار والده قبل تعرضه للضرب المبرح بأسبوع وكان وضعه الصحي جيدا و”لكن فوجئنا بخبر وجود مشاكل في السجن وأن المشكلة كانت مع والدي، وحصل تنسيق بين الإدارة والأسرى بعدم تعرض أبي للضرب ولكن عند تسليمه تناوب على ضربه 10 أشخاص، فأصيب بجروح ورضوض قاتلة”.

وأضاف أنه زار والده مرة واحدة في المستشفى، وكان قد خرج من العملية وقتها، مضيفا أنه لاحظ جروحا كبيرة في وجهه وآثار ضرب على رقبته وعينيه وأطرافه، وكان ذلك في الثامن من الشهر الجاري في تل هشومير.

وقال نجل الشهيد: “بعدها منعنا من الزيارة أو الحديث مع الأطباء”.

وتابع: “ذهبت لزيارته قبل الإطفار ولكن لم يسمح لنا بالزيارة، وعدنا بعد الإفطار فأخبرونا أنه استشهد وعند الاستفسار من الأطباء قالوا لنا إنه استشهد صباحا وليس مساء كما زعموا”.

وأفاد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، في تصريح صحفي، بأن الأسير عويسات تعرض للضرب المبرح يوم 2/5/2018، في زنازين سجن ايشل على يد قوات قمعية تابعة لمصلحة السجون، ما أدى لإصابته بجلطة حادة على القلب وتهتك في الرئتين وانهيار تام في أجهزة جسمه الداخلية، ومنذ ذلك الوقت دخل في غيبوبة ووضع تحت أجهزة التنفس الاصطناعية حتى ارتقى شهيدا.

وأشار قراقع إلى أن 7 شهداء ارتقوا داخل السجون منذ عام 2017، وهو رقم كبير يشير إلى أن السجون تحولت إلى مكان للموت والقتل بحق الأسرى.

وذكر الناطق باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين حسن عبد ربه، أن أعداد شهداء الحركة الأسيرة ارتفع إلى 216 شهيدا، بعد ارتقاء الأسير عويسات.

Exit mobile version