فجر اليوم: مجلس النواب الأميركي يطلق إجراءات عزل ومحاكمة ترامب

واشنطن – أ ف ب – واصل مجلس النواب الأميركي، الذي يهيمن عليه الديموقراطيون، فجر اليوم، جلسته لإطلاق إجراءات محاكمة الرئيس دونالد ترامب أمام مجلس الشيوخ، في خطوة باتجاه أن يصبح ثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يطلق النواب إجراءات عزله.
وصرحت الرئيسة الديموقراطية لمجلس النواب نانسي بيلوسي عند بدء النقاش “من المأسوي أن تصرفات الرئيس الطائشة جعلت من الضروري البدء بإجراءات العزل”، مضيفة: “ما نناقشه اليوم هو الحقيقة الراسخة بأن الرئيس انتهك الدستور. ومن المؤكد كحقيقة أن الرئيس يمثل تهديدا مستمراً لأمننا القومي ونزاهة انتخاباتنا”.
ونفى المشرع الجمهوري داغ كولينز ذلك وقال: “الرئيس لم يرتكب خطأ”.
وأضاف إن الديموقراطيين “قالوا لأنفسهم، إذا لم نستطع هزيمته (في الانتخابات) فدعونا نحاكمه لعزله .. الأميركيون سيرون ذلك بوضوح”.
أما ديبي ليسكو الجمهورية من اريزونا، فقالت إن ترامب يتعرض “لعملية هي الأكثر ظلما وتحيزا سياسيا شاهدتها في حياتي”.
وأضافت: “لا يوجد أي دليل على أن الرئيس ارتكب مخالفة توجب العزل .. هذه عملية عزل هي الأكثر حزبية في تاريخ الولايات المتحدة”.
وقبل ساعات من بدء الجلسة أصر الرئيس الأميركي على أنه لم يرتكب “أي خطأ”، وذلك غداة توجيهه رسالة إلى بيلوسي شبّه فيها الإجراءات بـ”محاولة انقلاب”.
وقال الرئيس على تويتر: “هل يمكنكم تصديق أنه سيتم إطلاق إجراءات عزلي اليوم من قبل اليسار الراديكالي، (من قبل) الديموقراطيين الذين لا يقومون بشيء، بينما لم أرتكب أي خطأ! إنه أمر فظيع”.
وكتب ترامب “يجب ألا يحصل هذا الأمر مع أي رئيس آخر”.
وصرحت المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام لفرانس برس بأن ترامب “سيعمل طوال اليوم”.
وقالت: “سيقوم الموظفون بإطلاعه على الوضع طوال اليوم ويمكن أن يشاهد بعض المناقشات قبل الاجتماعات”.
وفي رسالة استثنائية من ست صفحات، قال ترامب مخاطبا رئيسة مجلس النواب إن “التاريخ سيحكم عليك بشكل قاسٍ”.
وقالت بيلوسي في رسالة إلى أعضاء الكونغرس الديموقراطيين: “مجلس النواب سيمارس إحدى الصلاحيات الأكثر أهمية التي كفلها لنا الدستور عندما سنصوّت لإقرار مادتي العزل ضد رئيس الولايات المتحدة”.
وأضافت: “في هذه اللحظة التي تعمها الصلوات في تاريخ أمّتنا، علينا احترام قسمنا بدعم وحماية دستورنا من جميع الأعداء في الخارج والداخل”.
واتُّهم ترامب بمحاولة الضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق بشأن خصمه الرئيس في انتخابات 2020 جو بايدن.
واتّهم كذلك بعرقلة الكونغرس عبر رفضه التعاون مع التحقيق الرامي لعزله، إذ منع موظفين من الإدلاء بشهاداتهم ورفض تقديم وثائق كأدلة.
ولا شك في أن مجلس النواب، الذي يشكل الديموقراطيون غالبية أعضائه، سيقر التهمتين اللتين تعرفان بـ”مادتي العزل”.
وستحال بعد ذلك القضية على مجلس الشيوخ حيث من المفترض أن تبدأ محاكمة ترامب في كانون الثاني. وهنا، يتوقع أن تتم تبرئته نظراً لهيمنة الجمهوريين على هذا المجلس.
ورغم هذه النتيجة المرجّحة، صب ترامب كامل غضبه في الرسالة التي وجهها إلى بيلوسي، إذ لم يتوان عن الدفاع عن سجله ومهاجمة الديموقراطيين.
وفي الرسالة، اتّهم ترامب السياسية الديموقراطية المخضرمة بـ”خرق ولائها للدستور” وإعلان “حرب مفتوحة ضد الديموقراطية الأميركية”.
وكرر إصراره على أن القضية ضدّه “خدعة” و”ظلم جسيم”، مشدداً على أن الديموقراطيين مدفوعون لعزله بفعل “ممثليكم (في الكونغرس) المضطربين والراديكاليين من اليسار المتطرف”.
وفي رد فعلها على الرسالة، وصفتها بيلوسي بأنها “مريضة حقا”.
وسجلت تظاهرات مؤيدة لعزل ترامب في عدة مدن بينها نيويورك وبوسطن ونيو أورلينز ولوس أنجليس.
ورفع المتظاهرون لافتات حملت شعارات موجهة للكونغرس على غرار “تخلصوا من ترامب” و”احموا ديموقراطيتنا”.
وتمنت إحدى اللافتات لباقي المتظاهرين “عزلاً سعيداً” في إشارة إلى اقتراب عطلة عيد الميلاد.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version