“وفا” ترصد 7 انتهاكات إسرائيلية بحق الصحفيين في تموز المنصرم

وثقت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية ‘وفا’، سبعة انتهاكات إسرائيلية، بحق الصحفيين خلال شهر تموز/ يوليو المنصرم.

وأوضحت ‘وفا’ في تقريرها الشهري حول الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين، أن مسلسل الانتهاكات ما يزال متواصلاً ومستمراً بحق الصحفيين للتغطية على ما تقترفه من انتهاكات بحق المدنيين العزل في الأرض الفلسطينية، مؤكدةً أن مثل هذه الاعتداءات بحق الصحفيين تعتبر بمثابة انتهاك سافر للقانون الدولي.

وبينت ‘وفا’، أن شهر تموز يوليو الماضي سجل 7 انتهاكات ضد الصحفيين، حيث حولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 2-7-2020 الأسير الصحفي مجاهد محمد السعدي (32 عاماً) من جنين إلى الاعتقال الإداري، بذريعة “الملف السري”.

وبتاريخ 15-7-2020 احتجزت قوات الاحتلال مراسل وكالة “الأناضول” التركية قيس أبو سمرة لمدة ثلاث ساعات، أثناء مروره على حاجز عسكري قرب قرية النبي صالح.

في حين استهدفت قوات الاحتلال بتاريخ 17-7-2020 بقنابل الصوت والغاز في قرية عصيرة بنابلس، طاقم تلفزيون فلسطين والمصور سامر حبش، والمراسل الصحفي بكر عبد الحق، وأطلقت قنابل الصوت صوبهما في محاولة لمنعهما من التغطية الصحفية.

وبتاريخ 18-7-2020 منعت قوات الاحتلال الصحفيين من الوصول إلى جبل الجمجمة في حلحول لتغطية فعالية سلمية نظمها الأهالي رفضاً لخطة الضم الإسرائيلية.

واستدعت قوات الاحتلال بتاريخ 19-7-2020 الصحفي أحمد أبو صبيح من القدس للتحقيق معه على خلفية عمله الصحفي.

وبتاريخ 20-7-2020 أصدرت محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية حكماً بالسجن 4 شهور مع وقف التنفيذ بحق الكاتب والأكاديمي أحمد قطامش بتهمة التحريض، وجدد له الاعتقال الإداري للمرة الثانية، وكان قد اعتقل في 23 كانون الأول 2019.

وفا- طارق الاسطل

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version