المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

حزب راديكال اليسار يوجه انتقادات حادة الى وزارة الثقافة

تقرير يرصد أبرز الاخبار السياسية في الدنمارك

كتب: وليد ظاهر*

نظرة عامة على الأخبار: الجهود الثقافية التي تبذلها الحكومة ليست مرضية، وفقا لحزب راديكال اليسار، الذي يقترح تقسيم مهمات وزارة الثقافة. في وقت مبكر من عام 2019، تم تحذير السياسيين من مشاكل في وكالة الاستخبارات العسكرية التابعة لجيش الدفاع الدنماركي.
وفيما يلي نعرض أبرز الاخبار السياسية:
قضية الفضيحة الجارية في جهاز الاستخبارات العسكرية لا تزال تملأ حيزاً كبيراً في الأعمدة، وسنعود إليها على الفور، ولكن أولاً علينا أن ننظر في اقتراح حزب راديكال اليسار.
حزب راديكال اليسار غير راضي عن عدم وجود رؤية ثقافية للحكومة، ولهذا السبب يقترح الحزب الآن تقسيم وزارة الثقافة إلى عدة أقسام، هذا ما ذكره الحزب في صحيفة البرلينغسكي (Berlingske).
وعلى وجه التحديد، يدعو رئيسة الوزراء ميتي فريدريكسن من الحزب الاشتراكي الديمقراطي إلى إنشاء وزارة فنية ووزارة للرياضة، وبالإضافة إلى ذلك، سيحولون مسؤولية التعليم العام (folkeoplysning) إلى وزارة التعليم، في حين ستكون وزارة الدولة مسؤولة عن السياسة الإعلامية.

تحذير السياسيون في عام 2019:
ذكرت صحيفة البوليتيكن (Politiken) أن السياسيين يعلمون أن هناك مشاكل في جهاز الاستخبارات العسكرية، وفي وقت مبكر من صيف عام 2019، حاولت هيئة أجهزة الاستخبارات التحذير من المخالفات.
وفي أواخر حزيران/يوني من العام الماضي، قدرت السلطة الإشرافية أن دائرة الاستخبارات العسكرية قدمت معلومات “غير كاملة أو مضللة” لأنها ستتستر على مراقبة المواطنين. وقد أُبلغ وزير الدفاع المنتهية ولايته كلاوس هورت فريدريكسن (Claus Hjort Frederiksen) من حزب الفينسترا الليبرالي ممثلين عن أكبر خمسة أحزاب في البرلمان بذلك.
وبالرغم من معرفة السياسيين بتلك المخالفات لم يدفعهم ذلك إلى المطالبة بتغييرات في جهاز الاستخبارات العسكرية، لمعرفة المزيد راجع صحيفة البوليتيكن (Politiken).

الأطراف تريد إشراك وزراء سابقين في اغلاق القضية:
ولا يكفي التحقيق مع وكالة الاستخبارات العسكرية فقط في أعقاب بيان الرقابة على الاستخبارات، ويعتقد عدد من الأحزاب أنه ينبغي اغلاق قضية وزارة الدفاع ووزرائها السابقين، على حسب ما ذكرته صحيفة الحوتلاند بوستن (Jyllands-Posten).
ويوجد مطالبات بإجراء تحقيق مع وزارة الدفاع والوزراء السابقين في البرلمان الدنماركي من قبل الأحزاب التالية: اللائحة الوحدة، وراديكال اليسار، والمحافظون، وحزب الشعب الدانماركي اليميني. واما حزب الفينسترا الليبرلي فانه يدعم فقط إجراء تحقيق في جهاز الاستخبارات في الوقت الراهن، وينتظر حزب الفينسترا اقتراحا من الحكومة قبل أن يقرر ما إذا كان ينبغي أن يشمل التحقيق أيضا وزارة الدفاع والوزراء السابقين.

لقاء حول تجسس الاستخبارات العسكرية:
مازالت قضية التجسس على المواطنين من قبل جهاز الاستخبارات العسكرية تتفاعل، حيث تم إعادة رئيس واثنين من كبار الموظفين، في حين تم إعفاء رئيس سابق للإدارة من الخدمة.
يمكنك معرفة المزيد مع برنامج اليوم من (Altingets Ajour)، حيث يجري محرر البث هنريك أكسل بوشتر لقاء مع محرر شؤون الجيش من (Altingets)، أندرياس كروغ، استمع إلى اللقاء بالضغط هنا

دراسة جديدة: النخبة تختار الانسحاب من المدرسة الابتدائية:
ذكرت دراسة جديدة لمجلس الأعمال في الحركة العمالية أن أطفال ما يسمى النخبة يختارون على نحو متزايد عدم الالتحاق بالمدارس الابتدائية.
ويشمل مصطلح النخبة الآباء الذين تم تصنيفهم على أساس دخلهم وتعليمهم وعمالتهم، في فئتي مجلس الأعمال العمالي والطبقة المتوسطة العليا.
اقرأ المزيد عن الدراسة في قسم (Altinget Uddannelse).

حدث اليوم:
10:00 : وزير النقل بيني إنغلبريخت من الحزب الاشتراكي الديمقراطي وقع اتفاقية تتعلق بالمناخ في بلدية هولبوك.
12:00: وزير الضرائب مورتن بودسكوف من الحزب الاشتراكي الديمقراطي ووزير الأعمال سيمون كولروب من الحزب الاشتراكي الديمقراطي خضعوا للمسائلة في البرلمان من قبل رون لوند من حزب اللائحة الموحدة حول دعم الشركات المتهربة من دفع الضرائب.

*رئيس التحرير

Exit mobile version