المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

أخبار متفرقة من إذاعة صوت فلسطين الثلاثاء 17-11-2020

قال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة حول اعتداءات المستوطنين و جنود الاحتلال على المواطنين:
• على خط نابلس طولكرم ما بين دير شرف ومنطقة عناب هناك نشاط تجاري أصبح في الفترة الأخيرة فجيش الاحتلال وقطعان المستوطنين في مستوطنة “شافي شمرون: لم يرق لهم هذا النشاط، فقام المستوطنين برفقة جيش الاحتلال الإسرائيلي وأكثر من مرة بتهديد المواطنين وأصحاب المحلات التجارية في تلك المنطقة.
• أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالأمس في منطقة دير شرف على تجريف ورشة جديدة للبناء في تلك المنطقة وهي معدة للبناء ، فقام الاحتلال بتجريفها بالكامل وتهديد كل المحلات التجارية في المنطقة، و ابلغت انه سيكون هنالك عمليات هدم جديدة إذا ما أقدم المواطنون على توسيع محلاتهم وإضاءة الشارع في تلك المنطقة.
• الاحتلال يواصل ارتكاب حماقاته على الأرض بمرافقة قطعان المستوطنين سواء كان بمحافظ نابلس شمال الضفة الغربية او في الأغوار، وهناك عصابات منتشرة في الفترة الأخيرة منتشرة بشكل كبير جدا، ونذكر هنا حدث في منطقة ما بين بلدتي برقة وسيلة الظاهرأمس الأول بعد ساعات منتصف الليل حيث اقدم المستوطنون على محاولة اقتحام منازل المواطنين.
• هناك تطورات كبيرة جدا حدثت خلال موسم قطف الزيتون. وواضح للعيان أن هناك عصابات منظمة، والخطرانها عصابات منظمة وليس عشوائية، حيث حاولوا إفشال موسم قطف الزيتون إلا أن موسم قطف الزيتون نحن في نهايته.
• في شمال الضفة الغربية.هناك واحد وخمسين اعتداء في موسم قطف الزيتون وهذا رقم كبير جدا، ورغم أن موسم قطف الزيتون كان ضعيف الا انه هناك كان اعتداء من المستوطنين تخللها ستة وعشرين إصابة وصلت إلى المستشفيات في المحافظات، وخصوصا محافظة نابلس، وعندما نقول الإصابة كان هناك تكسير بالأيادي بالأرجل في الرأس جراء ضربهم بالحجارة من قبل المستوطنين ، ووأيضا هناك حوالي ألف شجرة زيتون تم تقطيعها خلال هذا الموسم في شمال الضفة الغربية، وأكثر من ثلاثة آلاف شجرة زيتون لم يستطيع المواطن من الوصول إليها بسبب إغراقها في المياه العادمة أو منع المواطنين من قبل جيش الاحتلال والمستوطنين من دخول المناطق قريبة جدا من المستوطنات، و هناك أيضا خسائر اقتصادية لهذا الموضوع، و وايضا لم يتمكن المواطن من دخول اراضيه في بعض الاماكن.
قال حسن عبد ربه المستشار الاعلامي لهيئة شؤون الاسرى و المحررين حول اوضاع الاسرى المصابين بفايروس كورونا
• نعم أعداد الأسرى الذين يصابون بفيروس كورونا داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي على ما يبدو في ارتفاع وفي ازدياد مستمر ومتواصل بسبب سياسة الاستهتار واللامبالاة التي تنتهجها إدارة مصلحة السجون، وعملية المماطلة الممنهجة تجاه الأسرى من خلال عدم الإقدام باتخاذ خطوات استباقية ووقائية للحفاظ على صحة وسلامة أسرانا واسيراتنا داخل السجون، وهذا ما يؤدي إلى ارتفاع ملحوظ في أعداد المصابين، عندما يصاب نحو مائة أسير دفعة واحدة تقريبا في معتقل جلبوع سبب عدم إقدام الإدارة على إجراء الفحوصات في الوقت المناسب، والتدخل العلاجي المناسب لهم، هذا مؤشر على هذا الاستهتار ومؤشر آخر بأن إدارة مصلحة السجون بطواقمها المختلفة هي المسؤولة المباشرة عن هذه الإصابات ونقل فايروس العدوى إلى الاسرى.
• إصابة الأسير مؤيد الخطيب يوم أمس واكتشاف بذلك في قسم المعبار في معتقل عوفر، من شأنه أيضا أن يشير بشكل أو بآخر إلى أنه قد يكون هناك إصابات أخرى في أوساط الأسرى، حيث يفترض أن يتم نقل عدد من المخالطين في قسم المعبار إلى قسم الحجر في معتقل هدريم، وهذا يجعل الباب مفتوحا أمام تزايد أعداد المصابين نتيجة هذا التخالط.
• بالنسبة للأسرى المصابون بكورونا في سجن جلبوع نح وعددهم مئة أسير فهؤلاء محجورون داخل غرف قسم رقم ثلاثة ، وغالبيتهم العظمى موجودين، حيث يتسع هذا القسم لنحو تسعين أسيرا بالأساس، ولكن إدارة السجون لا تقدم لهم علاجات طبية جدية وملائمة لأنهم محجورين داخل القسم، إضافة إلى ذلك تكتفي بأخذ وقياس درجات الحرارة، ولم نبلغ عن وجود حالات خطرة وهذا أمر مريح، ولكن نحن نعتبر بأن مدى تفاعل واهتمام إدارة مصلحة السجون مع هذا الوضع هي مقلقة للغاية، وهذا ينم عن عمل عنصري تجاه الأسرى الفلسطينيين المحتجزين لديهم بما يتناقض تماما مع بروتوكولات منظمة الصحة العالمية، وحتى وزارة الصحة الإسرائيلية، لتحقيق غاية التباعد الاجتماعي والإشراف الطبي الذي يجب أن يخضع له كل من يصاب بهذا الفيروس.
• وفيما يتعلق بالمطالبة بتسليم جثمان الشهيد كمال أبو وعر، للأسف الشديد سلطات الاحتلال الإسرائيلي لا تزال تمعن في ارتكاب الجريمة بحق الأسير كمال ابو وعر الى جانب سبعة أسرى آخرين ارتقوا شهداء داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي ، من خلال الاستمرار في احتجاز جثامينهم كشكل من أشكال الإيذاء والتعذيب النفسي والمعنوي لذوي هؤلاء الأسرى الشهداء والإبقاء عليهم ورقة مساومة وضغط على المقاومة الفلسطينية.
• الأسير محمد جبران البالغ من العمر سبعة وثلاثين عاما اعتقل منذ عام ألفين وستة، وحكمت عليه المحاكم العسكرية بالسجن المؤبد بالاضافة إلى خمس وعشرين سنة، كان يقبع في عزل ريمون وتم نقله مؤخرا إلى عزل الرملة على عتبات موعد الزيارة العائلية، وهذا النقل تكرر معه، حيث أنه يتواجد في العزل منذ سنوات عديدة وإدارة السجون تقوم بعزله بسبب حالته النفسية والعصبية فهو يعاني من مشاكل في هذا الاتجاه، بدلا من أن تقوم بالإفراج عنه أو تخصيص رعاية صحية خاصة له، ويتم عزله وعملية العزل الانفرادي لإنسان وأسير مصاب بأوضاع نفسية وعصبية بشكل كبير لا يمكن أن يشكل ذلك علاجا حقيقيا له، هو بحاجة لإشراف طبي خاص، وهذا لا توفره على الإطلاق إدارة مصلحة السجون التي تتحمل كامل المسؤولية عن حياته والتي تتعمدنقله قبيل مواعيد الزيارة العائلية، علما بأن الأسير جبران كان قد فقد والديه خلال فترة اعتقاله.
• بالنسبة لأعداد الأسرى المصابين بكورونا حتى الآن ومنذ بدء الجائحة في سجون الاحتلا، حتى الآن العدد وصل إلى مائة واثنين وثلاثين أسيرا أصيبوا بفيروس كورونا منذ بدء هذه الجائحة والأرقام غير ثابتة.

قال د. ناجي نزال مدير عام المستشفيات في وزارة الصحة حول الحالة الوبائية في الاراضي الفلسطينية:
• إن الوزارة وضعت خطة لتجھیز عدد من المراكز الخاصة لعلاج مرضى ال كورونا وزیادة القدرة الاستیعابیة للمراكز المعدة مسبقا.
• اؤكد إن وزارة الصحة ستقوم بإفتتاح مراكز جدیدة لتكون جاھزة لاستقبال مرضى الكورونا في الأیام القادمة، لتغطي مناطق الضفة الغربیة.
• رفعنا القدرة الاستیعابیة في منطقة الجنوب في مستشفى دورا بالخلیل لیكون جاھز لاستیعاب مرضى الكورونا ، وفي منطقة الوسط أعددنا مستشفى ھیوغو شافیز وجزء من مجمع فلسطین الطبي، وفي منطقة الشمال تم تجھیز المستشفى العسكري في نابلس یقوم باستقبال المرضى”.
• في منطقة عزون یتم تجھیز مستشفى عزون وفي منقطة طولكرم تجھزي مستشفى الھلال الأحمر وفي مستشفى في طوباس ومستشفى الھلال الأحمر في نابلس بدأت الأعمال به ،اؤكد أن قریبا جدا ستكون ھذه المراكز مجتمعة جاھزة لاستقبال مرضى الكورونا.
• اوضح انه تم تجھیز مستشفى العسكري في نابلس، وسعته الاستیعابیة تصل إلى حوالي 8 اسرة عناية مركزة و 25 سرير مرضى منومين، وھذا العدد لا یكفي، لذلك نعمل على تجھیز مستشفى الهلال الاحمر في نابلس وسیكون فیه حوالي من 16-20 سریر عنایة مركزة و50 سریر للمرضى المنومین وفي مناطق نابلس سیتم رفع القدرة الاستيعابية من الأسرة من 60-70 سریر”.
• انوه انه “لا یوجد نقص في الاحتیاجات الطبیة وتم توفیر كافة المستلزمات من أجھزة ومعدات وقایة و معقمات”.
• وأشير مدیر عام المستشفیات أنه “تم عیین عدد من الكوادر الطبیة وسیكون ھناك اختبار للتمریض لتعیین الممرضین الجدد للالتحاق بمستشفیات وزارة الصحة وعلاج مرضى الكورنا.

قال المتحدث باسم وكالة غوث وتشغیل اللاجئین الفلسطینیین الأونروا سامي مشعشع حول الازمة المالية للاونروا:
• إن الوكالة لا تملك أي سیولة في البنوك ومن الصعب توفیر رواتب كاملة لـ28 ألف موظف وموظفة، ووأشير الى وجود وعودات من المفوض العام للوكالة بصرف النصف الثاني من الراتب مع منتصف الشھرالقادم.
• وأوضح ان الأونروا تعاني من عجز مالي صعب بقدر بحوالي 115 ملیون دولار امریكي، من بینھا 70 ملیون دولار رواتب للموظفین.

قال وكیل وزارة التربیة والتعلیم ب رام الله بصري صالح حول البرتوكول الصحي في المدارس:
• إن البروتوكول الصحي التي وضعتھ وزارة التربیة والتعلیم بالتعاون مع وزارة الصحة أصبح جزءا من المنظومة التعلیمیة في المدارس.
• أن وزارة التربیة والتعلیم تعمل على تطبیق البروتوكول الصحي بشكل حذر من خلال الھیئات الإداریة والتعلیمیة بالمدارس، داعیا إلى التزام أولیاء الأمور والطلبة به.
• “خطة العودة للمدارس التي أطلقتھا وزارة التربیة والتعلیم قبل بدایة العام الدراسي تقتضي التقید التام لعودة التعلیم الوجاھي”. مؤكدا “نراقب تطور الحالة الوبائیة في فلسطین بشكل مكثف بالتعاون مع الجھات الصحیة ذات العلاقة”.
• أن وزارة التربیة والتعلیم تراقب أعداد الطلبة والمعلمین المصابین وتحدید الفئات العمریة التي ینتمي لھا الطلبة، ویتم متابعة تطورات الحالة الوبائیة ویتم اتخاذ القرارات الملائمة عندما یكون ھناك خطر یواجھ الطلاب”.
• “استمرار العملیة التعلیمیة أمر بالغ الأھمیة للطلبة ولمستقبل الأجیال، وھناك عبئ كبیر على الجمیع من طلبة ومعلمین وإدارات من أجل الحفاظ على الالتزام بالبروتوكول الصحي للعودة للمدارس”.
• “لا یتم إغلاق المدارس إنما یتم تعلیق الدوام فیھا وفقا للبروتوكول الصحي ثم تعود للعمل بعد فترة من الزمن”.
• اناشد وكیل وزارة التربیة والتعلیم برام الله بصري صالح طالبة وأولیاء الأمور بالالتزام بالبروتوكول الصحي “وعدم الاستھانة بھ حتى لا یتم الحاق الأذى بالعملیة التعلیمیة”.

قال وزیر العدل محمد الشلالدة حول سنبدأ بملاحقة الشركات العاملة بالمستوطنات قریبا جدا:
• أنه سيم البدء بملاحقة الشركات الأجنبية العاملة في المستوطنات الإسرائيلية في أقرب وقت ممكن، وذلك بعد يوم من قرار مجلس الوزراء تكليف الوزارة بملاحقة الشركات الأجنبية.
• “استنادا لقرار مجلس الوزراء، فإنه قريبا سنقوم بملاحقة الشركات الأجنبية العاملة في المستوطنات وذلك استنادا للقائمة السوداء التي أصدرها مجلس حقوق الانسان في وقت سابق”.
• “ليس فقط سنلاحق المستوطنين والاحتلال انما الشركات الأجنبية التي تنتهك حقوق الانسان وسنعمل على ملاحقتها في المحاكم الدولية”.
• “في أقرب فرصة سنقوم بملاحقة هذه الشركات أمام قضاء الدول التي تنتمي اليها هذه الشركات في دول العالم”، والى أن بعض الدول العربية التي قامت بالتطبيع مؤخرا، وقامت بعمل اتفاقات مع هذه الشركات تجارية.

قال واصل ابو يوسف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حول تغول الاستيطان في كل الارض الفلسطينية:
• بطبيعة الحال حكومة الاحتلال تحاول الإستفادة رئيسيتين الأولى نهاية فترة حكم الرئيس وخلال هذه الفترة انتقالية تدرك تماما أنها يمكن أن تعمل بتوسع هذا الاستيطان غير الشرعي قانونيا والأمر الثاني أيضا مستفيدة من التراخي الدولي والتطبيع العربي والذي يستقبل حتى رؤساء لجان المستعمرات الاستيطانية في دولهم .
• وأنا أعتقد أن ما تقوم به حكومة الاحتلال الآن في جنوب القدس بالإعلان عن بناء ألف وحدة استيطانية أو أكثر هذا الأمر هو تحد لكل قرارات الشرعية الدولية ورقم دولي باعتبار أن الاستيطان غير شرعي وغير قانوني وبالتالي هذا تحد سافر أعتقد أنه يمكن أن تحول دون إقامة دولة فلسطينية متواصلة مستقلة.
• ونحن نعتقد أن الأولوية الآن تكمن في كيفية إيجاد ردود فعل إزاء ذلك هناك قرارات صادرة عن مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة والتي كان آخرها القرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي يؤكد على عدم شرعية والبناء الاستيطاني في مدينة القدس المحتلة أضف إلى ذلك أن ما يقوم به وزير الخارجية الأمريكي بإعلانه عن زيارته للمستعمرات الاستيطانية والجولان السوري المحتل وتحديدا في بلدة مدينة البيرة أعتقد أن هذه المستعمرات وزيارته لها أيضا تحد سافر لكل القيم وكل القوانين والشرائع الدولية.
• وبالتالي أنا أعتقد أن هذه المسألة لا بد أن يكون هناك جدية فيما يتعلق هناك قرار صادر عن الأمم المتحدة قرار صادر عن مجلس حقوق الإنسان حتى منع التعاطي مع الشركات التي تعمل في القائمة السوداء.
• هناك اليات عديدة في ذلك إضافة إلى ذلك نحن نعتقد أنه آن الأوان للمحكمة الجنائية الدولية أن تسرع من كل الخطوات التي لها علاقة بمحاكمة الاحتلال على جرائمه وتحديدا جريمة الاستعمار الاستيطاني التي تمارس ضد الشعب الفلسطيني والتي كان لها لا يوجد ملف الاستيطان الاستعماري ويتم تغطية هذا النفط بشكل دائم في ظل انتهاكات وجرائم وعدوان الاحتلال المتواصلضد الشعب الفلسطيني .
• أنا أعتقد أن شعبنا الفلسطيني الذييواجه بصدوره العارية في العالم أجمع يشاهد ما يقوم به سواء في الاغوار في العديد من البؤر الاستعمارية الاستيطانية التي يحاول المستوطنون وضعها بحماية جيش الاحتلال وما يتعرض له أبناء شعبنا الفلسطيني في سياق ذلك.
• هناك حملة كبيرة على هذا الصعيد. بكل الأحوال هناك بالطبع لن تمر هذه الزيارة المشؤومة لوزير الخارجية الأمريكي لمستعمرة في مدينة البيرة وأيضا الجولان السوري المحتل.
• وأنا أعتقد أن هناك أيضا تحضيرات تجري ربما أن يوم غد سيكون هناك فعالية مركزية ضد هذه الزيارة المشؤومة ورفضا لكل سياسة الاستعمار الاستيطاني وسياسة الإدارة الأمريكية التي تعطي ضوءا أخضر للاستمرار في ذلك من خلال زيارة وزير خارجيتها إلى هذه المستعمرةغير الشرعية وغير القومية المبنية على أراضي مدينة البيرة.
• أنا أعتقد أن هذه الفعالية ستكون منتصف نهار اليوم الأربعاء في فعالية كبرى لرفض هذه الزيارة وبالتزامن مع ذلك أيضا من خلال مواجهة هذا الخطاب الاستعماري وتحديدا في مناطق وأراضي المحتلة في الاغوار التي يحاول الاحتلال كما قلت هذه البؤر الاستيطانية يحاول فرض أجندته عليها.
• هناك أيضا مجموعة الفعاليات المركزية في الأسبوع القادم تنطلق من قرية الطوقة التي تم هدمها بالكامل من قبل جيش الاحتلال وتشريد سكانها سيكون هناك فعالية خلال الأسبوع القادم مركزية هناك وسيكون أيضا فعالية بعد ذلك في بيت دجل من أجل مواجهة البؤرة الاستيطانية التي يحاول فرضها في منطقة نابلس وفي مناطق أخرى.
• هناك أيضا فعالية مركزية في البلدة القديمة من مدينة الخليل رفضا المساس بالحرم الإبراهيمي الشريف الذي واصلوا محاولة بناء ما يسمى المصعد من أجل الاستيلاء على الأرض تغيير معالم الحرم الإبراهيمي الشريف.
• مع ذلك بطبيعة الحال نشاهد جميعا ما يجري من خلال اقتحامات المسجد الأقصى المبارك وزيادة عدد ساعات الاقتحام وحماية جيش الاحتلال المدينة المقدسة بالتزامن مع ما يقوم به الاحتلال من بناء وتوسع استعماري استيطاني .
• وبالتزامن مع ذلك ما يتعرض له اسرانا الابطال في سجون الاحتلال لذلك في نشر الوباء أعداد كبيرة حذرنا منه الاحتلال من مغبة إبقاء هؤلاء الأسرى الأبطال رهائن لديه وقلنا لابد أن يكون هناك إطلاق سراحتؤخذ الأولويات كبار السن والمرضى والنساء والأطفال المعتقلين إداريا وغير ذلك وبالتالي أنا أعتقد أنه آن الأوان لذلك.
• هناك أيضا فعاليات مركزية في العديد من المناطق خلال الأسبوع القادم أسرانا الأبطال في الزنازين ومن أجل إطلاق سراحهم وأيضا من أجل أيضا إطلاق سراح هؤلاء الأسرى الشهداء الذين يتم تعذيبهم من خلال احتجازهم سواء في ثلاجات الاحتلال أو في مقابر الأرقام وكل ذلك يندرج في إطار العقاب الجماعيالذي يمارسه الاحتلال ضد للشعب الفلسطيني الذي يعاني من الاحتلال.
• كل هذه الجرائم والويلات يعلي الصوت من أجل موقف جدي وحقيقي كل هذه الاعتداءات والجرائم من خلال موقف جدي أولا على صعيد والمجتمع الدولي ثانيا على صعيد تفعيل كل آليات المقاومة الشعبية في مواجهة الاحتلال.
• والأمر الثالث فيما يتعلق بموقف فعلا جدي وحقيقي عربي وإسلامي على رغم كل هذه الكوارث التي حصلت من أجل الوقوف إلى جانب شعبنا وحمايته وتوفير الحماية الدولية له من جرائم الاحتلال المتواصل.
• ستكون في ذات قرب مستوطنة الاستعمارية المسمى سكوت المقامة على أراضي المواطنين في مدينة البيرة تم الدعوة لها اليوم الدعوات من قبل القوى والفصائل الوطنية ومن قبل أيضا بلدية البيرة ومن قبل أيضا مؤسسات أخرى تعمل من أجل أن يكون هناك وقفة كبرى رفضا لهذه الزيارة الأمريكي والتأكيد على أن هذه الأراضي أراض فلسطينية محتلة ولا يمكن القبول بأن يتم تسويق وشرعنة هذا الاستيطان غير شرعي وغير قانوني لدولة فلسطين.

Exit mobile version