المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

استطلاع استطلاع للقناة 13 العبرية: اليمين مستمر في التقدم والإنفجار الذي سيحدثه أيزنكوت

استطلاع للقناة 13 العبرية نشرت نتائجه مساء الأربعاء أشارت إلى أنه، لو أجريت الانتخابات الإسرائيلية اليوم لحصل حزب الليكود على (29) مقعداً، مقعدين أكثر من الاستطلاع السابق.

في المرتبة الثانية وفق نتائج ذات الاستطلاع تأتي قائمة يمينا ب(22) مقعداً، ومن ثم يأتي حزب يش عتيد – تيلم ب(19) مقعداً، والقائمة المشتركة الموجودة على حافة التفكك ستحصل على (11) مقعداً، وكحول لفان مع (10) مقاعد، حزب إسرائيل بيتنا (8) مقاعد، وحركة شاس ويهدوت هتواره وميرتس (7) مقاعد.

على صعيد المعسكرات،معسكر اليمين- متدينين مع (65) مقعداً، ومعسكر يسار الوسط مع(47) مقعداً، وقائمة إسرائيل بيتنا مع (8) مقاعد، أما لبيد وبنت وجنتس وأفيغدور ليبرمان سيحصلوا مجتمعين على (61) مقعداً، مما يمكنهم من تشكيل حكومة.
في حال شكل جادي أيزنكوت رئيس الأركان الإسرائيلي السابق حزباً مع رئيس بلدية تل أبيب رون خلدائي، الليكود سيتراجع بمقعدين، ويحصل على (27) مقعداً، وقائمة يمينا ستخسر مقعداً، وتعود ل (21) مقعداً، أما الحزب الجديد سيحصل على (15) مقعداً.
كما تتراجع قائمة يش عتيد – تيلم ل 14 مقعداً، والقائمة المشتركة تتراجع ل (9) مقاعد، كحول لفان يتراجع ليصل ل (8) مقاعد، إسرائيل بيتنا يتراجع ل (7) مقاعد، شاس ويهدوت هتوراه وميرتس كل منهما على (6) مقاعد.
في حال تم حل الحكومة الإسرائيلية، وتم الذهاب لإنتخابات جديدة، 45% من المستطلعة آرائهم قالوا أن نتنياهو المسؤول عن الذهاب لانتخابات جديدة، مقابل 20% يرون أن بني جنتس هو المسؤول، و25% يرون أن الاثنين (نتنياهو وجنتس) مسؤولان.
وفي الإجابة عن سؤال، من الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية، نتنياهو لازال يتقدم على بقية المرشحين المحتملين، حيث حصل على 34% من المستطلعة آرائهم، يلية نفتالي بنت ب 19%، يائير لبيد مع 14%، وبني جنتس حصل على 13%.

مدار نيوز – ترجمة محمد أبو علان دراغمة

Exit mobile version